حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

  • تاريخ النشر: 2024-03-13
حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

تعتبر الفلافل أو الطعمية كما يسميها البعض من أشهر وأشهى أنواع المقبلات الساخنة التي عادة ما تقدم في المطاعم مع الحمص والفول والخبز كواحدة من أكلات الفطور الشعبية، تم تحضير الفلافل لأول مرة في مصر منذ ألف عام، ويقول البعض بأنه يعود في إلى الهند القديمة أو مصر الفرعونية، في هذا المقال، حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين في تحضيرها مقرمشة، منفوخة، وأسرار عديدة أخرى تتعلق بالمذاق والتوابل المستخدمة، إليك كل ما يتعلق بسر نجاح الفلافل!

القيمة الغذائية للفلافل

تتمتع الفلافل بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية المهمة والتي يحتاجها الجسم، تحتوي الحصة الواحدة والتي تزن حوالي 100 غرام وتتكون من 6 حبات صغيرة من الفلافل على حوالي 333 سعرة حرارية، 13.3 غرام من البروتين، 17.8 غرام من الدهون، 31.8 غرام من الكربوهيدرات بما فيها 5 غرامات من الألياف، كما تحتوي الفلافل على كميات جيدة من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل المغنيسيوم، الحديد، الفوسفور، النحاس وغيرها، ومع ذلك، يتم تقليديا قلي الفلافل بالزيت، لذلك يمكن أن تحتوي الفلافل التي يتم شراؤها من المطاعم على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

ما هي أسرار نجاح الطعمية

كما ذكرنا سابقاً عادة ما يتم تقديم الطعمية في المحلات والمطاعم وكشكات الشوارع، ولكن ما لا تعرفه الكثير من السيدات أن تحضيرها في المنزل من أسهل المهام على الإطلاق ولكن هناك بعض الحيل والأسرار التي يجب عليك معرفتها قبل تجربة تحضير الفلافل في المنزل!

سر قرمشة الفلافل

ما هو سر الفلافل المقرمشة؟ هناك العديد من العوامل التي تعمل وتساعد على زيادة قرمشة الفلافل ومنها إضافة كمية مناسبة من النشا إلى عجينة الفلافل والذي سيساعد في أن تبقى العجينة متماسكة عند القلي، كذلك من الأمور التي تساعد في قرمشة الفلافل هي تحضير عجينة الفلافل وتبريدها، ثم تركها في حرارة الغرفة قليلاً قبل قليها، وأخيراً ينصح دائماً بقلي الفلافل في قدر زيت عميق ومحمى جيد في البداية، ثم ينصح بتخفيف الحرارة حتى تنضج حبة الفلافل جيداً من الداخل.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

سر بهارات الفلافل

ما هو سر نكهة الفلافل؟ تعتبر التوابل أو البهارات المستخدمة في تحضير الفلافل من أهم العوامل والأسرار التي تتحكم بطعم الفلافل وتضيف لها لمسة خاصة، احرصي على إضافة مزيج من التوابل مكون من الكمون، الكزبرة، الفلفل الأسود، جوزة الطيب، البابريكا، الفلفل الأحمر، والقرنفل حتى تحصلي على النتيجة المضمونة عند تحضير الفلافل بالمنزل!

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

سر خلطة الفلافل

خلطة الفلافل أو عجينة الفلافل مهمة ويمكن تحضيرها بطرق عديدة ولكن ما هو سر خلطة الفلافل؟ احرصي عند تحضير خلطة الفلافل خلط كمية مناسبة من الحمص المجفف المنقوع جيداً مع صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، البصل المفروم، البقدونس أو الكزبرة المفرومة والثوم المفروم.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

سر انتفاخ الفلافل

ما هو سر نفشة الفلافل؟ من أهم العوامل التي تتحكم بانتفاخ الفلافل هي التوازن بين المكونات دون إفراط ولا نقصان، كذلك نقع الحمص جيداً قبل استخدامه، واستخدام البيكنج باودر أو بيكربونات الصودا والتي تعتبر من المواد التي تساعد على زيادة الرفع وانتفاخ عجينة الفلافل، تبريد عجينة الفلافل قبل القلي وأخيراً قليها في زيت محمى جيد أيضاً.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

طريقة تحضير الفلافل في المنزل

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على أسرار عمل الفلافل وتحضير عجينة الفلافل واختيار التوابل وكذلك تحضير فلافل مقرمش، سنقدم لك طرقاً عديدة ومختلفة لعمل الفلافل في المنزل بأسهل الخطوات وأقل التكاليف، اختاري أياً منها وجربيها بلا تردد!.

الفلافل الشامية المقرمشة

ما هو سر الفلافل السورية؟ لعمل الفلافل الشامية المقرمشة، انقعي الحمص في وعاء كبير مملوء بالماء لمدة 12 ساعة على الأقل، صفيه جيداً واغسليه عدة مرات، ثم انقليه إلى محضر الطعام مع الملح والبقدونس والكزبرة والبصل والثوم الكمون وباقي التوابل، امزجي المكونات معاً، ثم أضيفي انقليها للثلاجة لمدة ساعة، قبل القلي أضيفي لها كمية مناسبة من البيكنج باودر وحركيها جيداً، شكلي حبات الفلافل واقليها وقدميها مباشرة.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

الفلافل اللبنانية المنفوخة

لتحضير الفلافل اللبنانية في المنزل، انقلي كمية مناسبة من الحمص والفول في الماء البارد لمدة 24 ساعة، صفيهم جيداً، ثم اطحنيهم مع الملح في محضر الطعام، ثم أضيفي كل من النعناع، البقدونس، الكزبرة، الثوم، البصل وبذور السمسم، حركي المكونات معاً، ثم انقليها لوعاء وحركيها مع صودا الخبز، برديها قليلاً، ثم شكلي حبات الفلافل واقليها وقدميها مباشرة.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

الفلافل المصرية

لتحضير الطعمية المصرية في المنزل ابدأي بغسل حبات الفول عدة مرات، ثم انقعيه في وعاء مملوء بالماء البارد لمدة 8 ساعات على الأقل، صفيها جيداً، ثم انقليها لمحضرة الطعام واخلطيها حتى يتكون مزيج خشن، أضيفي بعدها كل من البصل، البصل الأخضر، الكزبرة، البقدونس، الثوم والتوابل والقليل من الماء وصودا الخبز، شكلي بعدها أقراص الطعمية وذلك بتقسيم عجينة الفلافل على شكل كرات، اقليها وقدميها.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

طريقة عمل الفلافل الفلسطيني

حضري الفلافل الفلسطيني وذلك بنقع الحمص طوال الليل، ثم صفيه واخلطيه باستخدام محضرة الطعام لمدة 4 دقائق لكل دفعة، ثم أضيفي الملح والكمون والكزبرة وقلبي المكونات معاً حتى تمتزج تماماً، قبل القلي أضيفي صودا الخبز وابدأي بتشكيل أقراص الفلافل بالحجم المطلوب باستخدام ملعقة أو باستخدام يديك أو ملعقة الآيس كريم أو البسكويت، اقليها وقدميها مباشرة.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

طريقة الفلافل بالفول المجروش 

لتحضير الفلافل بالفول المجروش، انقعي الفول في قدر أو وعاء كبير مع الماء لعدة ساعات، ثم صفيه وضعيه في الخلاط مع الثوم والبصل والكزبرة والكمون ودقيق الحمص والملح والفلفل الأسود، اخلطي المكونات معاً، ثم انقليها للثلاجة لمدة ساعة على الأقل، شكلي حبات الفلافل باستخدام يديك أو ملعقة، اقليها في قدر زيت عميق حتى يتغير لونها للون البني الذهبي وقدميها مباشرة.

حضري الفلافل المقرمشة المنفوخة، سر المحترفين

الأسئلة الشائعة حول  الفلافل المقرمشة المنفوخة

والآن بعد أن قدمنا لك أسرار نجاح تحضير الفلافل في منزلك بطرق عديدة ومختلفة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول  الفلافل المقرمشة المنفوخة والتي ستفيدك حتماً.

ما سبب تفتت الفلافل عند القلي؟

يمكن أن يكون السبب وراء تفتت الفلافل أثناء القلي هي أن يكون الخليط المحضر رطباً، لذلك ينصح بتجفيف المكونات جيداً، يمكن حل هذه المشكلة بإضافة القليل من فتات الخبز أو الدقيق.

ما الفرق بين الفلافل والطعمية؟

لا يوجد فرق بين الفلافل والطعمية وهي فقط اختلاف مسميات حسب البلد المنشأ.

ماذا يصنف الفلافل؟

يعتبر الفلافل من الأكلات التي يمكن تصنيفها على أنها أكلات فطور سريعة أو مقبلات ساخنة تقدم بجانب العديد من الأطباق الرئيسية المختلفة.

تعرفي اليوم على أسرار المحترفين في تحضير أشهى أقراص فلافل منزلية على الإطلاق، استغني عن شرائها جاهزة بعد اليوم!

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة