أسرار الحصول على عجينة بيتزا مثالية

  • تاريخ النشر: 2023-10-29 آخر تحديث: 2024-02-21
أسرار الحصول على عجينة بيتزا مثالية

تعتبر البيتزا من الأطعمة المثالية التي تود تحضيرها سيدات المنازل بأكثر من طريقة لأطفالهن بعيداً عن شرائها من المحال التجارية، ولكن يفشلن في تحضير العجينة في بعض الأحيان مما يجعلهن يلجأن إلى البحث باستمرار عن أسرار الحصول على عجينة بيتزا مثالية دون عيوب، لذلك نستعرض لكِ في هذا المقال هذه الأسرار لضمان الحصول على عجينة ناجحة منفوخة وهشة.

استخدام مكونات صحيحة

المكونات الوحيدة التي تحتاجها لصنع عجينة البيتزا المثالية هي الدقيق والماء والخميرة والملح وزيت الزيتون، وتعد الخميرة الجافة النشطة والدقيق عالي الجودة لجميع الأغراض والمياه المفلترة هي المكونات الرئيسية اللازمة لصنع عجينة ناعمة وعجينة وأيضا في تجنب أي نكهات غير مرغوب فيها، تأكدي من استخدام الماء البارد المفلتر والخالي من الشوائب والأملاح الزائدة والمعادن.

استخدام دقيق مناسب

المكون الرئيسي في عجينة البيتزا هو الدقيق الأبيض، واختيار النوع المناسب منه له تأثير كبير على المنتج النهائي، واستخدام نوع الدقيق متعدد الأغراض يمكن أن يكون كافياً لتحضير عجينة مثالية، ولكن الأفضل الاعتماد على نوع متخصص في تحضير البيتزا لأنه من أفضل أنواع الطحين بسبب احتوائه على نسبة مناسبة من الغلوتين التي توفر المرونة والطراوة المطلوبة للعجين كما يساعد البروتين والسكر الموجود في الطحين على إعطاء اللون البني الذهبي للعجين أثناء الخبز.

العجن الجيد

يتم تحديد قوام البيتزا إلى حد كبير من خلال كيفية عجن العجين، وتعتبر تقنيات العجن المناسبة ضرورية لتكوين عجينة مناسبة، لذلك اعجني جميع المكونات الرئيسية بيديك لمدة 10 دقائق حتى تصبح متماسكة ومرنة، يجب أن تكون عجينة البيتزا سميكة وقوية بما يكفي لهذه المهمة، لأنها إذا كانت رقيقة جدًا، فلن تتمكن من تحمل وزن صلصة البيتزا والجبن.

ما سبب فشل العجينة

يوجد عدة أسباب لفشل العجينة وعدم الحصول على عجينة مرنة ذات قوام جيد منها، تعرفي عليها وتجنبيها:

  • عدم استخدام المقدار الصحيح من الطحين.
  • استخدام كمية غير كافية من الماء.
  • استخدام دقيق غير مطابق لنوع العجين على سبيل المثال، تتطلب الحلويات دقيقًا خاصًا يحتوي على نسبة منخفضة من الغلوتين، بينما يتطلب الخبز والبيتزا دقيقًا خاصًا يحتوي على نسبة عالية من الغلوتين.
  • عجن العجين بشكل غير كاف فكلما طالت عملية العجن، كلما تماسكت العجينة أكثر، وأصبحت أكثر مرونة، ولها قوام أفضل.
  • استخدام نوع دقيق غير ملائم لعجينة البيتزا.

خبز البيتزا

للحصول على بيتزا بجودة المطاعم، اضبطي درجة حرارة فرن البيتزا على 180 درجة، لتحقيق درجة الحرارة هذه، يمكنك استخدام فرن الغاز، لضبط درجة الحرارة بدقة، وأيضا يمكنك إخراج البيتزا من الفرن بمجرد دخول الرائحة إلى المطبخ، لكن حاولي ألا تخرجيها مبكرًا لأنها قد لا تكون مطهية بشكل صحيح، واتركيها في الفرن لمدة 5 دقائق أخرى حتى تهدأ وترتاح قبل التقديم.

3 أخطاء تجنبيها لصنع بيتزا مثالية

تخشى العديد من ربات البيوت تحضير البيتزا في المنزل لأن أطفالهن يفضلون البيتزا المصنوعة في المطاعم على البيتزا المصنوعة في المنزل، إليكِ 3 أخطاء تجنبيها لصنع بيتزا مثالية وهي:

  1. عدم ترك العجينة ترتاح: يؤدي استخدام العجين دون أن ترتاح إلى فساد عجينة البيتزا لكن إذا تركتها تتخمر لفترة طويلة، فستحصل على قاعدة بيتزا ناعمة وقابلة للمضغ.
  2. عجن لوقت غير كاف: أحد الأسباب الشائعة للعجين الجاف هو عدم عجنه بشكل كافٍ، إذا لم تعجن لفترة كافية، ستصبح العجينة متكتلة، لذا قومي بالعجن لمدة 8 دقائق على الأقل.
  3. عيوب الخميرة: يجب التأكد من جودة الخميرة قبل تحضير العجينة، لأن استخدام الخميرة الرطبة سيجعل العجينة جافة وينصح باختبارها قبل استخدامها في العجينة.

في نهاية المقال قدمنا لكِ أسرار الحصول على عجينة بيتزا مثالية بداية من استخدام المكونات ونوع مناسب من الطحين والعجن الجيد وأيضا طرحنا لكِ  أسباب فشل البيتزا في 3 نقاط...طبقي نصائحنا واحصلي على نتيجة مثالية لعجينة البيتزا

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة