9 فوائد صحية رائعة للملفوف

  • تاريخ النشر: 2021-09-27
9 فوائد صحية رائعة للملفوف

على الرغم من محتواه الغذائي المثير للإعجاب غالبًا ما يتم التغاضي عن الملفوف، في حين أنه قد يبدو مثل الخس إلى حد كبير إلا أنه ينتمي في الواقع إلى جنس الكرنب من الخضروات والذي يشمل القرنبيط  واللفت.

يأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان بما في ذلك الأحمر والأرجواني والأبيض والأخضر، ويمكن أن تكون أوراقها إما مجعدة أو ناعمة.

نمى هذا الخضار حول العالم منذ آلاف السنين ويمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك مخلل الملفوف والكيمتشي وسلطة الكرنب.

بالإضافة إلى ذلك فإن الملفوف مليء بالفيتامينات والمعادن، يكشف هذا المقال عن 9 فوائد صحية مدهشة للملفوف.

الملفوف معبأ بالعناصر الغذائية

على الرغم من أن الملفوف يحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدًا إلا أنه يحتوي على عنصر غذائي مثير للإعجاب، في الواقع يحتوي كوب واحد فقط (89 جرامًا) من الملفوف الأخضر الخام على:

السعرات الحرارية 22 سعر حراري
البروتين 1 جرام
الألياف 2 جرام

كما يحتوي على فيتامين ك وفيتامين ج والفولات والمنغنيز وفيتامين ب 6 والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

يحتوي الملفوف أيضًا على كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة الأخرى، بما في ذلك فيتامين أ والحديد والريبوفلافين.

فهو غني بفيتامين B6 وحمض الفوليك وكلاهما ضروري للعديد من العمليات الهامة في الجسم، بما في ذلك استقلاب الطاقة والعمل الطبيعي للجهاز العصبي.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي الملفوف على نسبة عالية من الألياف ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية، بما في ذلك البوليفينول ومركبات الكبريت.

مضادات الأكسدة تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، الجذور الحرة هي جزيئات لها عدد فردي من الإلكترونات مما يجعلها غير مستقرة، عندما تصبح مستوياتها عالية جدًا يمكن أن تدمر خلاياك.

يحتوي الملفوف بشكل خاص على نسبة عالية من فيتامين C، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان وفقدان البصر

قد يساعد في إبقاء الالتهاب تحت السيطرة

الالتهاب ليس دائمًا أمرًا سيئًا، في الواقع يعتمد جسمك على الاستجابة الالتهابية للحماية من العدوى أو لتسريع الشفاء، هذا النوع من الالتهاب الحاد هو استجابة طبيعية لإصابة أو عدوى.

من ناحية أخرى يرتبط الالتهاب المزمن الذي يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن بالعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض التهاب الأمعاء.

تحتوي الخضروات الصليبية مثل الملفوف على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة التي ثبت أنها تقلل الالتهاب المزمن.

في الواقع أظهرت الأبحاث أن تناول المزيد من الخضروات الصليبية يقلل من بعض علامات الالتهاب في الدم.

أظهرت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 1000 امرأة صينية أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الخضروات الصليبية لديهم مستويات أقل من الالتهاب مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل.

من المحتمل أن يكون السلفورافين والكامبفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في هذه المجموعة الرائعة من النباتات مسؤولة عن تأثيرها المضاد للالتهابات

الملفوف معبأ بفيتامين سي

فيتامين ج المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويؤدي العديد من الأدوار المهمة في الجسم، على سبيل المثال من الضروري لإنتاج الكولاجين وهو البروتين الأكثر وفرة في الجسم.

يعطي الكولاجين بنية ومرونة للجلد وهو أمر بالغ الأهمية لحسن سير العظام والعضلات والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد غير الهيم وهو نوع الحديد الموجود في الأطعمة النباتية.

علاوة على ذلك فهو أحد مضادات الأكسدة القوية. في الواقع لقد تم بحثها على نطاق واسع لصفاتها المحتملة لمكافحة السرطان.

يعمل فيتامين سي على حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، والتي ارتبطت بالعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان.

تشير الدلائل إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بفيتامين سي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

في الواقع وجد تحليل حديث لـ 21 دراسة أن خطر الإصابة بسرطان الرئة انخفض بنسبة 7٪ لكل زيادة مقدارها 100 ملغ يوميًا في تناول فيتامين سي.

ومع ذلك كانت هذه الدراسة محدودة لأنها لم تستطع تحديد ما إذا كان انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة ناتجًا عن فيتامين ج أو مركبات أخرى موجودة في الفواكه والخضروات.

في حين أن العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة قد وجدت صلة بين زيادة تناول فيتامين C وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إلا أن نتائج الدراسات الخاضعة للرقابة تظل غير متسقة.

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد دور هذا الفيتامين في الوقاية من السرطان، فمن المؤكد أن فيتامين سي يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من الوظائف المهمة في الجسم.

في حين أن كلا من الملفوف الأخضر والأحمر مصدران ممتازان لمضادات الأكسدة القوية هذه يحتوي الملفوف الأحمر على حوالي 30٪ أكثر.

كوب واحد (89 جرامًا) من عبوات الكرنب الأحمر المقطعة في 85٪ من الكمية الموصى بها من فيتامين ج، وهي نفس الكمية الموجودة في برتقالة صغيرة.

يساعد على تحسين الهضم

إذا كنت ترغب في تحسين صحة الجهاز الهضمي فإن الملفوف الغني بالألياف هو السبيل للذهاب، هذه الخضار المقرمشة مليئة بالألياف غير القابلة للذوبان الصديقة للأمعاء، وهي نوع من الكربوهيدرات لا يمكن تكسيرها في الأمعاء.

تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق إضافة كتلة إلى البراز وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

علاوة على ذلك فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان والتي ثبت أنها تزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، تؤدي هذه البكتيريا وظائف مهمة مثل حماية جهاز المناعة وإنتاج العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات K2 و B12.

يعد تناول المزيد من الملفوف طريقة ممتازة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وسعادته.

قد يساعد في الحفاظ على صحة قلبك

يحتوي الملفوف الأحمر على مركبات قوية تسمى الأنثوسيانين، يعطون هذه الخضار اللذيذة لونها الأرجواني النابض بالحياة، الأنثوسيانين هي أصباغ نباتية تنتمي إلى عائلة الفلافونويد.

لقد وجدت العديد من الدراسات صلة بين تناول الأطعمة الغنية بهذه الصبغة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

في دراسة شملت 93600 امرأة وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون كميات أكبر من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بنوبة قلبية.

أظهر تحليل آخر لـ 13 دراسة قائمة على الملاحظة والتي شملت 344488 شخصًا نتائج مماثلة، ووجدت أن زيادة تناول الفلافونويد بمقدار 10 ملغ يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 5٪.

كما تبين أن زيادة تناولك للأنثوسيانين الغذائي يقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بمرض الشريان التاجي.

من المعروف أن الالتهاب يلعب دورًا رئيسيًا في تطور أمراض القلب، ومن المحتمل أن يكون تأثير الأنثوسيانين الوقائي ضده بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.

يحتوي الملفوف على أكثر من 36 نوعًا مختلفًا من الأنثوسيانين القوي مما يجعله خيارًا ممتازًا لصحة القلب.

قد يخفض ضغط الدم

يؤثر ارتفاع ضغط الدم على أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية، كثيرًا ما ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتقليل تناول الملح.

ومع ذلك تشير الأدلة الحديثة إلى أن زيادة البوتاسيوم في نظامك الغذائي لا تقل أهمية عن خفض ضغط الدم.

البوتاسيوم من المعادن الهامة والكهارل التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح. تتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في المساعدة في تنظيم ضغط الدم من خلال مواجهة آثار الصوديوم في الجسم.

يساعد البوتاسيوم على إفراز الصوديوم الزائد عن طريق البول، كما أنه يريح جدران الأوعية الدموية مما يخفض ضغط الدم.

في حين أن كل من الصوديوم والبوتاسيوم مهمان للصحة تميل الأنظمة الغذائية الحديثة إلى أن تكون عالية جدًا في الصوديوم ومنخفضة جدًا في البوتاسيوم.

يعد الملفوف الأحمر مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم حيث يوفر 12٪ من RDI في كوبين (178 جرامًا)، يعد تناول المزيد من الكرنب الغني بالبوتاسيوم طريقة لذيذة لخفض ضغط الدم المرتفع وقد يساعد في إبقائه ضمن النطاق الصحي.

يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في كل خلية في جسمك، يعتقد بعض الناس أن كل الكوليسترول ضار لكنه ضروري لعمل الجسم بشكل سليم، تعتمد العمليات الحرجة على الكوليسترول مثل الهضم السليم وتوليف الهرمونات وفيتامين د.

ومع ذلك يميل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصةً عندما يكون لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول الضارLDL

يحتوي الملفوف على مادتين ثبت أنهما تقللان المستويات غير الصحية من الكوليسترول الضار.

1.الألياف القابلة للذوبان

لقد ثبت أن الألياف القابلة للذوبان تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار من خلال الارتباط بالكوليسترول في الأمعاء ومنع امتصاصه في الدم.

أظهر تحليل كبير لـ 67 دراسة أنه عندما تناول الناس 2-10 جرام من الألياف القابلة للذوبان يوميًا، فقد عانوا من انخفاض طفيف، لكنه مهم في مستويات الكوليسترول الضار بنحو 2.2 مجم لكل ديسيلتر.

الملفوف مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، في الواقع حوالي 40٪ من الألياف الموجودة في الملفوف قابلة للذوبان.

2.ستيرول النبات

يحتوي الملفوف على مواد تسمى فيتوسترولس، إنها مركبات نباتية تشبه بنيوياً الكوليسترول وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار عن طريق منع امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي.

تم العثور على زيادة تناول فيتوستيرول بمقدار 1 جرام يوميًا لتقليل تركيزات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 5٪.

الكرنب مصدر ممتاز لفيتامين ك

فيتامين ك عبارة عن مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي تلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم، تنقسم هذه الفيتامينات إلى مجموعتين رئيسيتين.

فيتامين ك 1 (فيلوكينون): يوجد أساسًا في المصادر النباتية.

فيتامين ك 2 (ميناكينون): يوجد في مصادر حيوانية وبعض الأطعمة المخمرة، وتنتج أيضًا عن طريق البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة.

يعتبر الكرنب مصدرًا رائعًا لفيتامين K1 حيث يوفر 85٪ من الكمية اليومية الموصى بها في كوب واحد (89 جرامًا)، فيتامين K1 هو عنصر غذائي رئيسي يلعب العديد من الأدوار المهمة في الجسم.

تتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في العمل كعامل مساعد للإنزيمات المسؤولة عن تخثر الدم، بدون فيتامين ك يفقد الدم قدرته على التجلط بشكل صحيح مما يزيد من خطر النزيف المفرط.

من السهل جدًا إضافته إلى نظامك الغذائي

بالإضافة إلى كونه صحيًا للغاية فإن الملفوف لذيذ، يمكن أن يؤكل نيئ أو مطبوخ ويضاف إلى مجموعة متنوعة من الأطباق مثل السلطات والحساء واليخنات والسلطات.

يمكن حتى تخمير هذا الخضار متعدد الاستخدامات وتحويله إلى مخلل الملفوف، بالإضافة إلى كونه قابلًا للتكيف مع العديد من الوصفات فإن الملفوف ميسور التكلفة للغاية.

بغض النظر عن كيفية تحضير الملفوف فإن إضافة هذه الخضار الصليبية إلى طبقك هي طريقة لذيذة لفائدة صحتك.

فالملفوف غذاء صحي بشكل استثنائي ويحتوي على خصائص غذائية مميزة وغني بشكل خاص بفيتامينات C و K.

بالإضافة إلى ذلك قد يساعد تناول الملفوف في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة وتحسين الهضم ومكافحة الالتهابات.

يعد الملفوف إضافة لذيذة وغير مكلفة لعدد من الوصفات، مع وجود العديد من الفوائد الصحية المحتملة، من السهل معرفة سبب استحقاق الملفوف لبعض الوقت في دائرة الضوء وبعض المساحة على طبقك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة