10 فوائد صحية للتفاح الأخضر.. لن تتوقعيها

  • تاريخ النشر: 2021-10-21 آخر تحديث: 2023-10-21
10 فوائد صحية للتفاح الأخضر.. لن تتوقعيها

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفاكهة شيوعا في كل بلاد العالم بألوانه وأصنافه المختلفة ، فهو من الفواكه المحببة لدى الكبار والأطفال.

وعلى الرغم من أن التفاح الأخضر هو في نوع من أنواع الفاكهة في الأصل إلا أنه يستخدم في العديد الوصفات المختلفة في الأطعمة الحلوة والحادقة ووصفات البشرة والجمال أيضا.

 للتفاح بكافة أنواعه وألوانه العديد من الفوائد الصحية والجمالية وهذا ما جعله علاجًا في العصور القديمة للعديد من الأمراض كالتهابات الروماتيزم وأمراض الجهاز الهضمي والرمد.

القيمة الغذائية للتفاح الأخضر

يحتوي كل 100 جرام من التفاح الأخضر بحسب وزارة الزراعة الأمريكية علي :

52 سعراً حرارياً الطاقة
13.8 غم الكربوهيدرات
0.26 غم البروتينات
0.17 غم الدهون
2.4 غم الألياف الغذائية
107 غم البوتاسيوم
1 ملغم الصوديوم

فوائد التفاح الأخضر الصحية

التخلص من دهون الجسم

يساعد تناول التفاح الأخضر باعتدال ضمن نظامك الغذائي في التخلص من دهون الجسم المخزنة فيه، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تخلص الجسم من السموم.

 كما يتميز التفاح الأخضر باحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

لذلك ينصح بتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية وعند الشعور بالجوع في حالة اتباع نظام غذائي للتخلص من الدهون المخزنة في الجسم

الوقاية من مرض الزهايمر

يساعد التفاح الأخضر بكفاءة في تعزيز الصحة العقلية ومحاربة أمراض الشيخوخة المبكرة وخاصة مرض الزهايمر وذلك مع تناول حصص كافية من ثمار التفاح الأخضر في سن مبكر سوف يمنع الإصابة بالخطر على المدى البعيد.

يحتوي التفاح الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تقوم بتغذية خلايا الدماغ يحتوي أيضًا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات أهمها فيتامين ب الذي يحافظ على سلامة الخلايا العصبية

تنشيط الجهاز الهضمي

يحتوي التفاح الأخضر على الكثير من الألياف التي تساعد علي تنشيط الجهاز الهضمي ليعمل بكامل كفاءته من خلال ضبط إفرازات المعدة الهاضمة.

كما أنه يسهل حركة الأمعاء مما يقلل من اضطرابات المعدة مثل مشاكل القولون والإمساك وتجمع الغازات وعسر الهضم ومن جهة أخرى أثبتت دراسات صينيّة أن التفاح يقتل ما يقارب ست وأَربعين بالمائة من الخلايا السرطانيّة في القولون.

تقوية الأعصاب

يخفف التفاح الأخضر من آثار إجهاد الجهاز العصبي وهذا ما يدفع الكثير من أطباء الأعصاب لنصح مرضاهم بتناول التفاح الأخضر بشكل يومي لعلاج مشكلات الجهاز العصبي.

صحة القلب

يحمي التفاح الأخضر الجسم من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض العصر المزمنة مثل: أمراض القلب والشرايين، والأمراض السرطانية الخبيثة المختلفة.

وذلك لأنه غني جداً بمادة تدعى الفلوريزين، وهي من المركبات العضوية المهمة، كما أنه يحتوي على مادة البورون المهمة في تقوية وبناء العظام ومنع تعرضها للهشاشة

وأثبتت الدراسات بأن السيدات اللواتي يتناولن التفاح الأخضر دائمًا هن الأقل عرضة للإصابة بالنوبات والأزمات القلبية المفاجئة وذلك لأنه يقوم بتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من الكوليسترول المفيد.

كما أنه يحسن من أداء عضلة القلب والأوعية الدموية ويمنع انسداد الشرايين التاجي

يزيد التفاح الأخضر من نشاط الدورة الدموية بالجسم مما يساعد على حماية القلب من المشكلات الصحية التي قد تواجهه، كما يحمي من أمراض الشرايين واضطرابات ضغط الدم

صحة الرئة

يعمل التفاح الأخضر على علاج مشكلات عسر وضيق التنفس وهذا ما يرشحه ليكون أحد العناصر الداخلة في تحضير  وتصنيع العقاقير الخاصة بعلاج مشكلات التنفس المختلفة

فهو يعالج معظم أمراض الجهاز التنفسي لا سيما مرض الربو، فهناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي بينت أن شرب كوب من عصير التفاح الطازج بشكل يومي يقلل من صوت الصفير في الصدر، ويحسن من عملية التنفس، كما أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن التفاح في فترة الحمل أقل عرضة للإصابة بهذه الأمراض مقارنةً مع غيرهم..

 صحة الأسنان

يحمي التفاح الأخضر الأسنان من الإصابة بالنخر المسبب للتسوس، كما يحمي من التهابات اللثة وآلامها المزعجة

كما أثبتت الدراسات أن تناول تفاحة على الريق يساعد بفضل محتواها من الألياف في زيادة إفراز اللعاب في الفم، وبالتالي التقليل من كمية البكتيريا في الفم والجفاف.

مما يمنع حدوث تسوس الأسنان والرائحة الكريهة للفم. والتهابات اللثة.

تقوية العظام

يعد التفاح الأخضر من أقوى الفواكه الطبيعية التي تعالج جميع الأمراض المتعلقة بالعظام فهو يحد من التهابات المفاصل وهشاشة العظام.

يمنع تقلصات العضلات والأوتار الموجودة في الجسم. ذلك لأن التفاح الأخضر مصدر غني جدًا بالكثير من المعادن والفيتامينات الرئيسية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك والنحاس.

يساهم التفاح الأخضر بنسبة كبيرة في تقوية العظام وبناء العضلات ويحد من آلام المفاصل الروماتويدي، كما يحسن من وظيفة الغدة الدرقية ويمنع أمراض الروماتيزم والمفاصل والعمود الفقري

يعزز الصحة الجنسية

أما الفائدة الأكثر أهمية بالنسبة للسيدات هي أن تناول التفاح الأخضر بصفة دائمة قد يساهم في تعزيز الصحة الجنسية لدى المرأة.

التفاح الأخضر من أهم المنشطات الجنسية التي تزيد من الرغبة والشهوة والإثارة الجنسية لدى السيدات ، يعالج مشكلة الضعف الجنسي لديهن ويمنع الفتور والبرود الجنسي التي تعاني منه الكثيرات.

يحتوي التفاح الأخضر على المواد المضادة للأكسدة. ومركبات البوليفينول والفلوريزون فإنه بذلك يحسن من وظيفة الهرمون الأنثوي الأوستراديول الذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز الأداء الجنسي للمرأة.

يقوم بتحسين الدورة الدموية ويساعد على تدفق الدم إلى العضو التناسلي عند المرأة وإلى المهبل

صحة البشرة

التفاح الأخضر غني بالعديد من العناصر الغذائية والتي تعمل كمضادات للأكسدة وفيتامين ج، مما يجعله غذاء مثالي ليس فقط لصحة الجسم، ولكن لصحة ونضارة البشرة أيضًا.

وهو مصدر غني بحمض الماليك، وهو أحد أحماض الألفا هيدروكسي والتي تستخدم في مجال صناعة مستحضرات التجميل نظرًا لخواصه الفعّالة لتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت.

 كما يساعد على إزالة آثار الندبات طبيعيًا بالإضافة علي الكولاجين للحفاظ علي بشرة مرنة خالية من الترهلات.