فوائد زيت السمسم الصحية

  • تاريخ النشر: 2021-06-21 آخر تحديث: 2024-01-19
فوائد زيت السمسم الصحية

ألهمت الصفات الغذائية لنبتة السمسم البعض ليصفوا زيته "بملكة البذور الزيتية" ويتكون زيت السمسم من بذور السمسم الخام والمضغوطة وله استخدامات طهوية وطبية وتجميلية.

بفضل محتواه من مضادات الأكسدة وخصائصه المضادة للالتهابات، فقد يفيد قلبك ومفاصلك وبشرتك وشعرك وغير ذلك، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر للتحقيق في هذه الآثار المحتملة.

يمكنك الاستفادة من الفوائد المحتملة لزيت السمسم عن طريق إضافته إلى الوصفات واستهلاكه كجزء من نظام غذائي متوازن.

وتسرد هذه المقالة بعض الفوائد العلمية لزيت السمسم.

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي زيت السمسم على سمسمول وسيسامينول، وهما من مضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثيرات قوية على صحتك، مضادات الأكسدة هي مواد تساعد في تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، قد يؤدي تراكم الجذور الحرة في خلاياك إلى حدوث التهاب ومرض.

وجدت دراسة أجريت على الفئران لمدة شهر واحد أن تناول مكملات زيت السمسم يحمي من تلف خلايا القلب، في نفس الدراسة زاد نشاط مضادات الأكسدة في الفئران التي تلقت حوالي 2 أو 5 مل من زيت السمسم لكل رطل من وزن الجسم يوميًا.

قد يكون لزيت السمسم تأثيرات مماثلة عند استخدامه موضعيًا، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنه قد يقلل من تلف الخلايا عن طريق تثبيط مركبات مثل أوكسيديز الزانثين وأكسيد النيتريك، والتي تنتج الجذور الحرة.

له خصائص قوية مضادة للالتهابات

يمكن أن يكون الالتهاب المزمن ضارًا ويؤدي إلى المرض، ولهذا من المهم الحد منه قدر الإمكان، لطالما استخدم الطب التايواني التقليدي زيت السمسم لخصائصه المضادة للالتهابات، حيث استخدمه لعلاج التهاب المفاصل وآلام الأسنان والخدوش.

في الآونة الأخيرة أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن زيت السمسم يمكن أن يقلل الالتهاب، والذي قد يكون أحد فوائده الصحية الرئيسية.

على سبيل المثال وجدت دراسات أنبوب الاختبار أن زيت السمسم يقلل من علامات الالتهاب، مثل إنتاج أكسيد النيتريك، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر.

جيد لصحة قلبك

تظهر مجموعة من الأبحاث الراسخة أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة مفيد لصحة القلب و يحتوي زيت السمسم على 82٪ من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

على وجه الخصوص فهو غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية، أحماض أوميغا 6 الدهنية هي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة الضرورية لنظامك الغذائي وتلعب دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب.

وتشير الأبحاث التي أجريت على الفئران إلى أن زيت السمسم قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب وحتى إبطاء نمو اللويحات في الشرايين، في الواقع قد يخفض مستويات الكوليسترول عند استخدامه بدلاً من الزيوت الغنية بالدهون المشبعة.

وجدت دراسة استمرت شهرًا على 48 شخصًا بالغًا أن أولئك الذين تناولوا 4 ملاعق كبيرة (59 مل) من زيت السمسم يوميًا لديهم انخفاض أكبر في كوليسترول LDL (السيئ) والدهون الثلاثية، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا زيت الزيتون.

قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يدعم زيت السمسم تنظيمًا صحيًا لسكر الدم وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكري، أظهرت إحدى الدراسات أن وضع الفئران المصابة بداء السكري على نظام غذائي بنسبة 6٪ بزيت السمسم لمدة 42 يومًا أدى إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، مقارنة بالفئران التي لم تتغذى على الزيت.

قد يلعب زيت السمسم دورًا في تنظيم نسبة السكر في الدم على المدى الطويل، وجدت دراسة أجريت على 46 بالغًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن تناول زيت السمسم لمدة 90 يومًا قلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم الصائم والهيموغلوبين، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

قد يساعد في علاج التهاب المفاصل

يصيب هشاشة العظام ما يقرب من 15٪ من السكان وهو سبب شائع لآلام المفاصل، ربطت العديد من دراسات القوارض زيت السمسم بالتحسينات في التهاب المفاصل.

في دراسة واحدة مدتها 28 يومًا أعطى الباحثون الزيت للجرذان بجرعات يومية تبلغ 0.5 مل لكل رطل من وزن الجسم اظهرت الفئران انخفاض علامات الإجهاد التأكسدي وأعراض التهاب المفاصل ، مثل آلام المفاصل.

على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أثبتت أن زيت السمسم قد يخفف من التهاب المفاصل، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث على البشر.

قد يساعد في التئام الجروح والحروق

بينما يمكن استهلاك زيت السمسم لفوائده الصحية إلا أنه يمكن استخدامه موضعيًا للجروح والحروق.

الأوزون هو غاز طبيعي يمكن استخدامه طبيا. يعود استخدامه السريري إلى عام 1914 عندما تم استخدامه لعلاج الالتهابات خلال الحرب العالمية الأولى. تُستخدم الزيوت المضاف إليها الأوزون والمعروفة باسم الزيوت المعالجة بالأوزون - موضعيًا لعلاج الأمراض الجلدية المختلفة.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، تم ربط العلاج الموضعي بزيت السمسم المعالج بالأوزون بمستويات أعلى من الكولاجين في أنسجة الجرح والكولاجين هو بروتين هيكلي ضروري لالتئام الجروح.

أظهرت دراسات أخرى أن العلاج الموضعي بزيت السمسم قلل من الحروق ووقت التئام الجروح لدى الفئران، على الرغم من نقص الأبحاث البشرية في هذا المجال.

من المحتمل أن تُعزز قدرة الزيت على تسريع التئام الجروح والحروق إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

قد يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

تظهر بعض الأبحاث أن زيت السمسم قد يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تضر بشرتك، من المحتمل أن يرجع هذا التأثير إلى حد كبير إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

في الواقع لديه القدرة على مقاومة 30٪ من الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن العديد من الزيوت الأخرى مثل زيت جوز الهند والفول السوداني وزيت الزيتون يمكن أن تقاوم 20٪ فقط.

تزعم العديد من المصادر أن زيت السمسم يمكن أن يكون واقيًا طبيعيًا جيدًا من أشعة الشمس وله عامل حماية من الشمس طبيعي، ومع ذلك هناك بحث محدود حول فعاليته في الحماية من أشعة الشمس القوية، لذلك من الأفضل استخدام واقي الشمس.

بعض الفوائد المحتملة الأخرى لزيت السمسم

على الرغم من محدودية البحث تشير بعض الأدلة إلى أن زيت السمسم قد يقدم الفوائد التالية:

قد يحسن نوعية النوم

 أظهرت إحدى الدراسات أن تقطير زيت السمسم على جباه 20 مشاركًا خلال سبع جلسات مدتها 30 دقيقة على مدى أسبوعين أدى إلى تحسين جودة النوم ونوعية الحياة مقارنةً بالعلاج الوهمي.

التطبيق الموضعي قد يخفف الألم

أظهرت بعض الدراسات أن التدليك بزيت السمسم قد يساعد في تقليل آلام الذراع والساق.

قد يحسن صحة الشعر

قد تزيد المركبات الموجودة في هذا الزيت من لمعان الشعر وقوته، وجدت دراسة استمرت ثمانية أسابيع أن تناول المكملات الغذائية المكونة من السيسامين وفيتامين E يوميًا يعزز قوة الشعر وتألقه.

طرق سهلة لإضافته إلى نظامك الغذائي

يضيف زيت السمسم نكهة لذيذة وجوزية إلى مجموعة متنوعة من الأطباق ويعتبر مكون شائع في المطبخ الآسيوي والشرق أوسطي.

هناك عدة أنواع من هذا الزيت كل منها يقدم نكهة ورائحة مختلفة قليلاً، السمسم غير المكرر خفيف اللون ويقدم نكهة البندق ويفضل استخدامه عند الطهي على درجة حرارة منخفضة إلى متوسطة، زيت السمسم المكرر الذي تتم معالجته بشكل أكبر له نكهة محايدة ويفضل للقلي العميق أو السريع.

زيت السمسم المحمص له لون بني غامق ونكهة لذيذة تجعله أكثر ملاءمة للتتبيلات والمخللات،وزيت السمسم في المجمل يحتوي على دهون لذيذة وصحية يسهل أضافتها إلى نظامك الغذائي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة