9 فوائد صحية مذهلة للكنتالوب

  • تاريخ النشر: 2021-10-29 آخر تحديث: 2023-10-08
9 فوائد صحية مذهلة للكنتالوب

الكنتالوب نوع من أنواع الفواكه الصيفية التي يعشقها الكبار قبل الصغار وذلك لطعمها اللذيذ والمنعش والمحبب لديهم، وعلى الرغم من طعمها الحلو إلا أنها تتميز بعديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، الكنتالوب ‏هو صنف نبات من أنواع الشمام أو كما يُسمى البطيخ الأصفر، فهو من عائلة القرعية ذات اللب حلو المذاق ولذلك يُسمى بطيخًا، وتتعدد فوائد الشمام الصحية أو فوائد الكانتلوب كما يطلق عليه مما يجعله خياراً صحياً مثالياً، هنا سنتحدث عن أهم هذه الفوائد الصحية للجسم.

تغذية الجسم

تأتي فوائد الكنتالوب أو فوائد الشمام الصحية بفضل احتوائه على العديد من المغذيات، إذ إن كل 100 غرام منه يحتوي على:

المحتوى الغذائي

القيمة الغذائية

الطاقة

34 سعرة حرارية

الدهون

0.18 غرام

الكربوهيدرات

8.16 غرام

السكر

7.88 غرام

الألياف

0.8 غرام

البروتين

0.82 غرام

إضافة إلى ذلك فإن الكنتالوب يتضمن العديد من العناصر الغذائية والمغذيات الأخرى التي تتمثل في الاتي:

  • 106% من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين أ.
  • 95% من الحصة اليومية من فيتامين ج.
  • 1% من الحصة اليومية من الكالسيوم.
  • 5% من الحصة الموصى بها من مجموعة فيتامين ب.
  • 2% من الحصة اليومية من الحديد.

حماية العينين

  • يحتوي الكنتالوب على مادة مضادة للأكسدة وغني أيضا بفيتامين "أ".
  • كوب واحد من الكنتالوب يساوي 56 سعرا حراريا فقط، لكنه يمد جسم الإنسان بنسبة 103% منا القيمة اليومية التي يحتاجها من فيتامين أ.
  • يحتوي علي اثنان من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ علي العين مع التقدم في السن هما اللوتين والزياكسانثين، ويعملان معا على تقليل مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين والعمى المرتبط بالعمر والتنكس البقعي المرتبط بالعمر.
  • تم العثور على كل من اللوتين والزياكسانثين بتركيزات عالية في شبكية العين ويشكلان حاجزا وقائيا، ويقومان بتصفية الضوء الأزرق الضار والحفاظ على صحة خلايا العين.
  • تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد المضادة للأكسدة بانتظام ، مثل الكنتالوب ، قد يدعم وظيفة العين السليمة مدى الحياة.

غني بالماء والشوارد

عندما تفكر في مستوى رطوبة الجسم ، فإن أول ما يخطر على البال هو الماء ومع ذلك ، للحصول على ترطيب سليم ، يحتاج جسمك إلى أكثر من ذلك فهو أيضا يحتاج أيضا إلى الشوارد

حوالي 90% من الكنتالوب هو من الماء ويحتوي أيضا على الشوارد، مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والصوديوم والكالسيوم، هذا المزيج من الماء والمغذيات يجعل البطيخ العسلي مفيدا للترطيب بعد التمرين أو أثناء المرض، أو إذا كنت تحاول ترطيب جسمك طوال اليوم

يدعم فقدان الوزن

إن كون الكنتالوب قليل الدسم وخالي من السعرات الحرارية عمليا ليس السبب الوحيد وراء ظهور شمام كوز العسل دائما في الأنظمة الغذائية وبرامج إدارة الوزن، فيحتوي شمام كوز العسل أيضا على كمية جيدة من الألياف.

والألياف ضرورية في نظامك الغذائي لتنظيف الجهاز الهضمي والحفاظ عليه نظيفا ومنتظما، وهذا يساعد التمثيل الغذائي الخاص بك على العمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة، كما أنه يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.

ويدعم التحكم في الشهية، ويساهم أيضا في خفض الكوليسترول الكلي.

يجعل البشرة أكثر شبابا

يعد الكنتالوب مصدرا رائعا لفيتامين سي حيث توفر حصة واحدة ما يقرب من نصف الكمية اليومية الموصى بها، ويشتهر فيتامين سي بدعمه لجهاز المناعة ولكنه أيضا فيتامين أساسي لصحة الجلد.

ويساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين وهو البروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل وقوة الأنسجة.

كما أنه من العناصر الغذائية التي تحافظ على ترطيب البشرة، ومع تقدمنا في السن ينضب الكولاجين من بشرتنا، ويمكن أن يساعد فيتامين ج في تجديد بعض من هذا الكولاجين والحفاظ على التجاعيد والخطوط الدقيقة في مكانها

تعزيز الهضم السليم

يحتوي الكنتالوب على الألياف، وهي مغذيات معروفة بدورها في تحسين صحة الجهاز الهضمي، يؤدي تناول كمية كافية من الألياف الغذائية إلى إبطاء الاستجابة لسكر الدم وتعزيز انتظام الأمعاء ونمو البكتيريا المعوية الصحية.

يحتوي كوب واحد من الكنتالوب علي حوالي 1.5 غ أو 5% تقريبا من Rdi للألياف.

على الرغم من أن العديد من الفواكه الأخرى تحتوي على كميات أكبر من الألياف لكل حصة، إلا أن البطيخ العسلي يمكن أن يساهم في تلبية احتياجاتك اليومية من هذه المغذيات.

في الواقع، بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معينة في الجهاز الهضمي أو أولئك الذين يدخلون الألياف أو يعيدون إدخالها حديثًا في نظامهم الغذائي، فإن هضم الفاكهة التي تحتوي على نسب أقل من الألياف مثل الكنتالوب قد يكون أسهل.

تحسين صحة القلب والشرايين

قد يساعد تناول شمام كوز العسل على تحسين صحة جهاز الدوران، وذلك لأنه يحتوي علي كمية جيدة من البوتاسيوم مقابل كمية قليلة جدًا من الصوديوم، لذا فإن تناوله قد يساعد على تحفيز استرخاء الأوعية الدموية وتنظيم مستويات ضغط الدم

كما يحتوي شمام كوز العسل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي قد تساعد على خفض فرص حدوث الوفاة عند الأشخاص المصابين بمرض القلب الإقفاري.

خفض ضغط الدم المرتفع

يحتوي الكنتالوب على عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، ويعد الكنتالوب غني بهذه المادة، وهنا تكمن أهمية فوائد الكنتالوب.

فوائد الكنتالوب للرجال

يساعد الكنتالوب على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى سهولة الانتصاب لدى الرجال، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Physiology and Behavior صلة بين الكنتالوب والتستوستيرون

كما وجدت أن الرجال الذين يتناولون الأطعمة مثل الكنتالوب لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون من أولئك الذين لم يتناولوا

ضبط نسب السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الفاكهة، مثل الكنتالوب، قد يحسن مستويات السكر في الدم.

وجدت دراسة حديثة استمرت 7 سنوات وأجريت على نصف مليون شخص، أن أولئك الذين يستهلكون الفاكهة الطازجة يوميا هم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 12%، مقارنة بالأشخاص الذين نادرا ما يتناولونها.

أدى تناول المشاركين الذين يعانون من مرض السكري للفاكهة ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع إلى انخفاض خطر الإصابة بمضاعفات تتعلق بمرض السكري بنسبة 13-28%، بالإضافة إلى انخفاض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 17%.

على الرغم من احتواء الكنتالوب على الكربوهيدرات التي يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم مؤقتا، إلا أنه يحتوي أيضا على الألياف والمواد المغذية الأخرى التي قد تساعد في ضبط نسب السكر في الدم بمرور الوقت.

كيفية اختيار الكنتالوب الجيد:

ابحث عن الكنتالوب الثقيلة والمتناظرة بدون بقع لينة أو كدمات. في موسم الشمام والكنتالوب تكون الثمرة ألمع وأحلى نكهة. غير موسمها تميل إلى أن تكون أكثر قسوة مع نكهة أقل.

من أفضل وأسهل الطرق للاستمتاع بالشمام الطازجة، هو تقطيعه مكعبات وتناوله.

يمكنك عمل سلطة الفاكهة الاستوائية لجميع أفراد الأسرة مع البابايا الطازجة والأناناس والشمام والمانجو

إضافة بضع شرائح من الشمام المجمدة للعصائر الخاصة بك تتحد مع عصير الأناناس والفراولة المجمدة والزبادي غير المحلى سوف يكون صحي ومنعش.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة