10 أعشاب وتوابل لذيذة ذات فوائد صحية قوية

  • تاريخ النشر: 2021-09-14 آخر تحديث: 2023-08-27
10 أعشاب وتوابل لذيذة ذات فوائد صحية قوية

كان استخدام الأعشاب والتوابل مهمًا للغاية عبر التاريخ، تم استخدام التوابل في العديد من الخصائص الطبية قبل استخدام الطهي بفترة طويلة، لقد أظهر العلم الحديث الآن أن العديد منها يحمل بالفعل فوائد صحية ملحوظة، فيما يلي 10 من أكثر الأعشاب والتوابل صحة في العالم بدعم من الأبحاث.

القرفة تخفض مستويات السكر في الدم

القرفة من التوابل الشعبية توجد في جميع أنواع الوصفات والمخبوزات ولها تأثير قوي في مكافحة مرض السكري، يحتوي على مركب يسمى سينامالديهيد وهو المسؤول عن الخصائص الطبية للقرفة.

القرفة لها نشاط قوي كمضاد للأكسدة وتساعد في مكافحة الالتهابات وقد ثبت أنها تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ولكن حيث تشرق القرفة حقًا في تأثيرها على مستويات السكر في الدم.

يمكن للقرفة أن تخفض نسبة السكر في الدم من خلال عدة آليات بما في ذلك إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي وتحسين حساسية الأنسولين.

أظهرت الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام بنسبة 10-29٪ في مرضى السكري وهي كمية كبيرة، الجرعة الفعالة هي عادة 0.5-2 ملاعق صغيرة من القرفة يوميًا أو 1-6 جرام.

يمكن للمريمية تحسين وظيفة الدماغ والذاكرة

كان لها سمعة قوية لخصائصها العلاجية خلال العصور الوسطى وحتى أنها استخدمت للمساعدة في منع الطاعون، تشير الأبحاث الحالية إلى أن المريمية قد تكون قادرة على تحسين وظائف المخ والذاكرة وخاصة في الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

يصاحب مرض الزهايمر انخفاض في مستوى الأسيتيل كولين وهو ناقل كيميائي في الدماغ، يمنع المريمية تكسير الأسيتيل كولين.

في دراسة استمرت 4 أشهر على 42 شخصًا يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط، تبين أن مستخلص المريمية يؤدي إلى تحسينات كبيرة في وظائف المخ، أظهرت دراسات أخرى أيضًا أن المريمية يمكن أن تحسن وظيفة الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء صغارًا وكبارًا.

النعناع يخفف من آلام القولون العصبي وقد يقلل من الغثيان

للنعناع تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي والعلاج بالروائح، كما هو الحال مع العديد من الأعشاب، فإن المكون الدهني هو الذي يحتوي على العوامل المسؤولة عن الآثار الصحية.

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت النعناع يمكن أن يحسن إدارة الألم في متلازمة القولون العصبي، وهناك أيضًا بعض الدراسات التي تظهر أن النعناع في العلاج بالروائح يمكن أن يساعد في مكافحة الغثيان.

يبدو أنه يعمل عن طريق إرخاء العضلات الملساء في القولون، مما يخفف الألم الذي يحدث أثناء حركات الأمعاء، كما أنه يساعد في تقليل انتفاخ البطن، وهو عرض شائع في الجهاز الهضمي.

في دراسة أجريت على أكثر من 1100 امرأة في حالة المخاض، تسبب العلاج العطري بالنعناع في انخفاض كبير في الغثيان، كما ثبت أنه يقلل من الغثيان بعد الجراحة والولادات القيصرية.

الكركم مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات

الكركم يحتوي على الكركمين هو التوابل التي تعطي الكاري لونه الأصفر، يحتوي على عدة مركبات لها خصائص طبية أهمها الكركمين، الكركمين هو أحد مضادات الأكسدة القوية بشكل ملحوظ مما يساعد على محاربة الضرر التأكسدي وتعزيز إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

هذا مهم  لأن الضرر التأكسدي يُعتقد أنه أحد الآليات الرئيسية وراء الشيخوخة والعديد من الأمراض، ويعتبر الكركمين أيضًا مضادًا قويًا للالتهابات لدرجة أنه يطابق فعالية بعض الأدوية المضادة للالتهابات.

بالنظر إلى أن الالتهاب طويل المدى منخفض المستوى يلعب دورًا رئيسيًا في كل مرض غربي مزمن تقريبًا، فليس من المستغرب أن نرى أن الكركمين مرتبط بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يحسن وظائف المخ ويحارب مرض الزهايمر، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، ويخفف التهاب المفاصل، على سبيل المثال لا الحصر.

يساعد الريحان المقدس على محاربة العدوى ويقوي المناعة

لا ينبغي الخلط بينه وبين الريحان العادي أو الريحان التايلاندي يعتبر الريحان المقدس عشبًا مقدسًا في الهند، تشير الدراسات إلى أن الريحان المقدس يمكن أن يمنع نمو مجموعة من البكتيريا والخمائر والعفن.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أيضًا أنه يمكن أن يعزز وظيفة الجهاز المناعي عن طريق زيادة خلايا مناعية معينة في الدم، يرتبط الريحان المقدس أيضًا بانخفاض مستويات السكر في الدم قبل وبعد الوجبات، بالإضافة إلى علاج القلق والاكتئاب المرتبط بالقلق.

ومع ذلك كانت هذه الدراسات صغيرة جدًا وهناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل تقديم أي توصيات.

الفلفل الحار يساعد على تقليل الشهية

الفلفل الحار هو نوع من الفلفل الحار يستخدم في تحضير الأطباق الحارة، يُطلق على العنصر النشط فيه الكابسيسين والذي ثبت أنه يقلل الشهية ويزيد من حرق الدهون في العديد من الدراسات

لهذا السبب فهو عنصر شائع في العديد من مكملات إنقاص الوزن التجارية، وجدت إحدى الدراسات أن إضافة 1 جرام من الفلفل الأحمر إلى الوجبات يقلل الشهية ويزيد من حرق الدهون لدى الأشخاص الذين لا يأكلون الفلفل بانتظام.

ومع ذلك لم يكن هناك أي تأثير في الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مما يشير إلى أن التسامح مع الآثار يمكن أن يتراكم.

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن الكابسيسين يقاوم أشكالًا معينة من السرطان بما في ذلك سرطان الرئة والكبد والبروستاتا، بالطبع هذه التأثيرات المضادة للسرطان التي لوحظت بعيدة كل البعد عن إثباتها لدى البشر، لذا تناول كل هذا بحبة كبيرة من الملح.

الزنجبيل يمكن أن يعالج الغثيان وله خصائص مضادة للالتهابات

الزنجبيل هو نوع من التوابل الشعبية المستخدمة في العديد من أشكال الطب البديل، أظهرت الدراسات باستمرار أن 1 جرام أو أكثر من الزنجبيل يمكنه علاج الغثيان بنجاح.

وهذا يشمل الغثيان الناجم عن غثيان الصباح والعلاج الكيميائي ودوار البحر، يبدو أن الزنجبيل له خصائص قوية مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في إدارة الألم.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون أن 2 جرام من مستخلص الزنجبيل يوميًا قلل من علامات التهاب القولون بنفس طريقة الأسبرين.

وجدت أبحاث أخرى أن مزيجًا من الزنجبيل والقرفة والمستكة وزيت السمسم قلل من الألم والتصلب الذي يعاني منه المصابون بهشاشة العظام، كان له نفس الفعالية مثل العلاج بالأسبرين أو الإيبوبروفين.

تعمل الحلبة على تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم

كانت الحلبة شائعة الاستخدام في الأيورفيدا خاصة لتعزيز الرغبة الجنسية والذكورة، في حين أن تأثيره على مستويات هرمون التستوستيرون غير حاسم يبدو أن الحلبة لها آثار مفيدة على نسبة السكر في الدم.

يحتوي على البروتين النباتي 4-هيدروكسي إيزولوسين والذي يمكن أن يحسن وظيفة هرمون الأنسولين، أظهرت العديد من الدراسات البشرية أن جرامًا واحدًا على الأقل من مستخلص الحلبة يوميًا يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم خاصة عند مرضى السكر.

الروزماري يمكن أن يساعد في منع الحساسية واحتقان الأنف

العنصر النشط في إكليل الجبل يسمى حمض روزماريني، ثبت أن هذه المادة تثبط استجابات الحساسية واحتقان الأنف.

في دراسة أجريت على 29 فردًا تبين أن جرعات 50 و 200 مجم من حمض الروزمارينيك تعمل على قمع أعراض الحساسية، كما انخفض عدد الخلايا المناعية في مخاط الأنف مع انخفاض الاحتقان.

الثوم يحارب المرض ويحسن صحة القلب

على مدار التاريخ القديم كان الاستخدام الرئيسي للثوم لخصائصه الطبية، نحن نعلم الآن أن معظم هذه الآثار الصحية ناتجة عن مركب يسمى الأليسين وهو المسؤول أيضًا عن الرائحة المميزة للثوم.

مكملات الثوم معروفة جيدًا في مكافحة الأمراض بما في ذلك نزلات البرد، إذا كنت تصاب بنزلات البرد غالبًا فإن إضافة المزيد من الثوم إلى نظامك الغذائي قد يكون مفيدًا للغاية، هناك أيضًا أدلة مقنعة على الآثار المفيدة على صحة القلب.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول يبدو أن مكملات الثوم تقلل الكوليسترول الكلي أو الكوليسترول الضار بنحو 10-15 ٪.

وجدت الدراسات البشرية أيضًا أن مكملات الثوم تسبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وفي إحدى الدراسات كان بنفس فعالية دواء خفض ضغط الدم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة