فوائد الحرنكش الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-09-29
فوائد الحرنكش الصحية للجسم

الحرنكش عبارة عن ثمار برتقالية اللون زاهية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتوماتيلو، مثل الطماطم يتم لفها بقشر ورقي يسمى الكأس يجب إزالته قبل تناول الطعام.

أصغر قليلاً من طماطم الكرز هذه الفاكهة لها طعم استوائي حلو يشبه إلى حد ما الأناناس والمانجو، يستمتع الكثير من الناس بمذاقهم العصير كوجبة خفيفة أو في السلطات والصلصات والمربات.

يُعرف الحرنكش بالتوت الذهبي وأيضًا باسم توت الإنكا، والكرز البيروفي، وتوت بوها، والتوت الذهبي، وقشر الكرز، وعنب الثعلب.

ينتمون إلى عائلة الباذنجانيات وينموون في الأماكن الدافئة حول العالم، يخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول الحرنكش بما في ذلك التغذية والفوائد والآثار الجانبية المحتملة.

يحتوي الحرنكش على الكثير من المغذيات

الحرنكش له خصائص غذائية رائعة، يحتوي على عدد معتدل من السعرات الحرارية، وتوفر 74 سعر حراري لكل كوب (140 جرامًا)، تأتي غالبية السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

يحتوي نفس حجم الحصة أيضًا على 6 جرامات من الألياف أكثر من 20٪ من الاستهلاك اليومي المرجعي (RDI)، يحتوي كوب واحد (140 جرام) من الحرنكش على ما يلي:

السعرات الحرارية 74 سعر حراري
الكربوهيدرات 15.7 جرام
الألياف 6 جرام
البروتين 2.7 جرام
الدهون 1 جرام

يحتوي الحرنكش أيضًا على كميات عالية من بيتا كاروتين وفيتامين K جنبًا إلى جنب مع القليل من الكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين أ والحديد والفوسفور.

الفوائد الصحية للحرنكش

يحتوي التوت الذهبي على العديد من المركبات النباتية التي قد تؤثر إيجابًا على صحتك.

1.نسبة عالية من مضادات الأكسدة

الحرنكش غني بالمركبات النباتية التي تسمى مضادات الأكسدة، تعمل مضادات الأكسدة على حماية وإصلاح الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيئات مرتبطة بالشيخوخة والأمراض مثل السرطان.

حتى الآن حددت الدراسات 34 مركبًا فريدًا في التوت الذهبي قد يكون لها فوائد للصحة.

علاوة على ذلك تبين أن المركبات الفينولية الموجودة في الحرنكش تمنع نمو خلايا سرطان الثدي والقولون في دراسات أنبوب الاختبار.

في دراسة أنبوبية اختبار أخرى تم العثور على مقتطفات من الحرنكش الطازج والمجفف لزيادة عمر الخلايا مع منع تكوين المركبات التي تسبب الضرر التأكسدي.

تحتوي قشرة الحرنكش على ما يقرب من ثلاثة أضعاف كمية مضادات الأكسدة الموجودة في لبها، بالإضافة إلى ذلك تكون مستويات مضادات الأكسدة في ذروتها عندما تنضج الثمار.

2.له فوائد مضادة للالتهابات

قد يكون للمركبات الموجودة في الحرنكش والتي تسمى withanolides تأثيرات مضادة للالتهابات في جسمك، مما قد يحمي من سرطان القولون.

في إحدى الدراسات قلل مستخلص من قشر الحرنكش من الالتهاب في الفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك كان لدى الفئران التي عولجت بهذا المستخلص مستويات أقل من علامات الالتهاب في أنسجتها.

على الرغم من عدم وجود دراسات بشرية مماثلة، إلا أن الدراسات المخبرية في الخلايا البشرية تكشف عن آثار واعدة ضد الالتهاب.

3.قد يعزز المناعة

لا توجد دراسات بشرية حول الحرنكش ووظيفة الجهاز المناعي لكن الدراسات المعملية تشير إلى العديد من الفوائد.

تشير الدراسات التي أجريت على الخلايا البشرية إلى أن التوت الذهبي قد يساعد في تنظيم جهاز المناعة لديك، تحتوي الفاكهة على العديد من مادة البوليفينول التي تمنع إطلاق بعض علامات المناعة الالتهابية.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر الحرنكش مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، كوب واحد (140 جرامًا) يوفر 15.4 مجم من هذا الفيتامين.

يلعب فيتامين ج العديد من الأدوار الرئيسية في استجابة الجهاز المناعي الصحي.

4.قد يفيد صحة العظام

الحرنكش غني بفيتامين K وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومشترك في عملية التمثيل الغذائي للعظام.

يعتبر هذا الفيتامين مكونًا ضروريًا للعظام والغضاريف ويشارك أيضًا في معدلات دوران العظام الصحية وهي كيفية تكسير العظام وإصلاحها.

تشير أحدث الأدلة إلى أنه يجب تناول فيتامين ك جنبًا إلى جنب مع فيتامين د من أجل صحة العظام المثلى.

5.قد يحسن الرؤية

يوفر الحرنكش اللوتين والبيتا كاروتين إلى جانب العديد من الكاروتينات الأخرى.

يرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات من الفواكه والخضروات بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر وهو السبب الرئيسي للعمى.

على وجه التحديد فإن اللوتين الكاروتين معروف جيدًا للوقاية من أمراض العين.

وقد ثبت أيضًا أن اللوتين والكاروتينات الأخرى بما في ذلك زياكسانثين والليكوبين، تحمي من فقدان البصر الناتج عن مرض السكري.

الآثار الجانبية المحتملة للحرنكش

قد يكون الحرنكش سامًا إذا أكلته غير ناضج، يحتوي الحرنكش غير الناضج على مادة السولانين، وهي مادة سامة توجد بشكل طبيعي في الخضروات الباذنجانية مثل البطاطس والطماطم.

يمكن أن يسبب السولانين اضطرابًا في الجهاز الهضمي، بما في ذلك التقلصات والإسهال وقد يكون قاتلاً في حالات نادرة.

لتكون في الجانب الآمن تناول فقط الحرنكش الناضج تمامًا الذي لا يحتوي على أجزاء خضراء، بالإضافة إلى ذلك ضع في اعتبارك أن تناول كميات كبيرة من التوت الذهبي قد يكون أمرًا خطيرًا.

كيف نأكل الحرنكش

يمكن الاستمتاع بالحرنكش طازجًا أو مجففًا بمجرد إزالة قشور الورق، يمكن العثور على الحرنكش الطازج في أسواق المزارعين والعديد من متاجر البقالة، يمكن غالبًا شراء التوت الذهبي المجفف عبر الإنترنت.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها دمج التوت الذهبي في نظامك الغذائي:

تناولها نيئة كوجبة خفيفة، أضفهم إلى سلطة فواكه، رشيها فوق سلطة لذيذة، امزجهم في عصير، اغمسهم في صلصة الشوكولاتة للتحلية، حولها إلى صلصة للاستمتاع باللحوم أو السمك، اجعلهم في مربى، قلبهم في سلطة الحبوب، استخدميه فوق الزبادي والجرانولا.

يضيف الحرنكش نكهة فريدة لأي طبق أو وجبة خفيفة تقريبًا، على الرغم من أن الحرنكش يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالطماطم، إلا أنه يتمتع بمذاق حلو واستوائي شبيه بالأناناس والمانجو.

فهو غني بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة التي قد تعزز جهاز المناعة والبصر والعظام، من الأفضل تناوله ناضجة تمامًا بدون أي بقع خضراء.

تضيف هذه الفاكهة اللذيذة طعمًا فريدًا وحلوًا إلى المربيات والصلصات والحلويات وغيرها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة