فوائد الكركديه الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2021-12-20 آخر تحديث: 2024-01-23
فوائد الكركديه الصحية للجسم

تتنوع فوائد الكركديه الصحية للجسم باعتباره من أهم المشروبات التي لا يمكن الاستغناء عنها ويمكن تناوله باردا في الصيف وساخنا في الشتاء، كما يعتبر من مشروبات رمضان الصحية، خصوصاً عند تحليته بالمحليات الطبيعية، ويتم تحضيره بسهولة وبدقائق معدودة وطرق مختلفة، إذ يحضر عادةً من مغلي زهور الكركديه الطازجة أو المجففة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة لكل أفراد الأسرة كبارا وصغارا.

يشتهر الكركديه بزهوره الكبيرة والملونة التي توجد باللون الأحمر، والأصفر، والأبيض، والخوخي، ويعتبر الكركديه الأحمر النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ويمكن استخدام زهور الكركديه كزينة للحديقة، كما أنَّه يمتلك مجموعة من الاستخدامات العلاجية.

وغالباً ما يتم استخدامه على شكل مكملات غذائية أو على شكل شاي وهو مشروب يُصنع من أوراق وزهور الكركديه المجففة، ويتميز مشروب الكركديه بطعمه اللاذع، وقد استخدم من قبل الحضارات القديمة كالحضارة المصرية، والإفريقية، والإيرانية لعلاج مجموعة من الحالات الصحية.

هناك جدل كبير حول أصل الكركديه بين مختلف العلماء، حيث هناك رأي أنه نبات أصلي لغرب أفريقيا ومن هناك تم نقله إلى أجزاء أخرى من العالم منها آسيا وأميركا، بينما في رأي آخر أن نشأته كانت في الهند أو المملكة العربية السعودية، لكن ما هي فوائد الكركديه بالتفصيل، هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا الحالي.

فوائد شاي الكركديه الصحية

تتعد الفوائد التي يمكن الحصول عليها من شرب شاي الكركديه بفضل احتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية المهمة للجسم، ومنها:

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

يتميز الكركديه بانخفاض سعراته الحرارية وارتفاع مخزونه من المكونات الغذائية الأخرى، ومنها:

  • الماء: يساعد شاي الكركديه على ترطيب الجسم بفضل احتوائه على كميات من الماء، لذا يمكن تناوله باستمرار للأشخاص الذين يجدون صعوبة في شرب الماء لوحده.
  • المعادن: يحتوي الكركديه على مجموعة من المعادن المهمة للجسم، ومنها البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والصوديوم، والزنك.

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على محاربة المركبات التي تسمى الجذور الحرة، والتي تسبب تلف خلايا الجسم، وشاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية، وقد يساعد بالتالي على منع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة. وفي إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران، زاد مستخلص الكركديه من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وخفض التأثيرات الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92٪.

فوائد الكركديه للضغط

يرتبط شاي الكركديه بشكل كبير في المساعدة على تخفيض ضغط الدم، بفضل احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في انبساط الأوعية الدموية، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن مستخلصات الكركديه قادرة على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم عندما اختبر تناولها بمقدار ثلاث حصص يوميًا ولمدة لا تقل عن 6 أسابيع.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء 65 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه، وبعد ستة أسابيع، لوحظ لدى الذين شربوا شاي الكركديه انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم الانقباضي.

وبالمثل، وجدت مراجعة 2015 لخمس دراسات أن شاي الكركديه يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 7.58 ملم زئبقياً و 3.53 ملم زئبقياً على التوالي.

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، ولا يوصى به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، حيث قد يتفاعل مع الدواء.

فوائد الكركديه للقلب

تتنوع فوائد الكركديه للقلب، بفضل احتوائه على مواد تحسن صحة القلب والأوعية الدموية وتقلل مسببات المرض.

تخفيض الدهون الثلاثية

من فوائد الكركديه البارد بالإضافة إلى خفض ضغط الدم تخفيض الدهون الثلاثية في الجسم، بحسب بعض الدراسات، وهذا يساهم في الحفاظ على صحة القلب ويقلل بشكل كبير من أمراض القلب. في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 شخصًا مصابا بداء السكري إما شاي الكركديه أو الشاي الأسود، وبعد شهر واحد، شهد أولئك الذين شربوا شاي الكركديه زيادة الكوليسترول الجيد "HDL" وخفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار "LDL" والدهون الثلاثية. كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 ملغ من خلاصة الكركديه يوميا يرتبط بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الجيد "HDL".

تحسين مستويات الكولسترول في الدم

قد تساعد مستخلصات الكركديه سواء على شكل عصير كركديه أو شاي في تنظيم مستويات الكولسترول في الجسم، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

  • أثبتت دراسة قدرة الكركديه على خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وهذا بدوره يساعد في حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.
  • أشارت دراسة أخرى قدرة الكركديه في تحسين مستويات الكولسترول الكلي وزيادة مستويات الكولسترول الجيد في الدم

فوائد عصير الكركديه في الوقاية من السمنة

قد يساعد تناول عصير الكركديه المحضر من مستخلصات زهور الكركديه في تحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا بدوره يساعد في الوقاية من السمنة بحسب ما أثبتته إحدى الدراسات في قدرته على خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) ووزن الجسم والدهون المتراكمة فيه لدى المشتركين، وندعم ما سبق ذكره بدراسة أخرى بينت قدرة الكركديه في تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية المتراكمة وهذا بدوه قد يخفض خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها، كما أن محتواه القليل من السعرات الحرارية يساهم في هذه الفائدة، لكن هنا يجب الحرص على تحليته بالمحليات الطبيعية، وتجنب استخدام السكر الأبيض.

فوائد الكركديه للكبد

أظهرت الدراسات أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد على إبقائه يعمل بكفاءة، ووجدت دراسة أجريت على 19 شخصا يعانون من زيادة الوزن أن تناول خلاصة الكركديه لمدة 12 أسبوعا أدى إلى تحسين تنكس الكبد، وتتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

ذكرت دراسة أخرى على الحيوانات أن إعطاء خلاصة الكركديه زاد تركيز العديد من الإنزيمات التي تزيل السموم من الكبد بنسبة تصل إلى 65٪.

ومع ذلك، فقد قَيّمت جميع هذه الدراسات آثار خلاصة الكركديه، بدلاً من شاي الكركديه، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يؤثر شاي الكركديه على صحة الكبد لدى البشر.

فوائد الكركديه للبشرة

الكركديه هو مطهر جيد للبشرة، حيث يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، كما يساعد زيت الكركديه المصنوع من أوراق الكركديه على جعل البشرة ناعمة وسلسة، ويعالج البقع الخشنة والجافة.

يحتوي الكركديه أيضا على خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في علاج حب الشباب، ويحتوي الكركديه على خصائص مضادة للشيخوخة حيث يعتبر مصدرا طبيعيا لأحماض ألفا هيدروكسي (AHA"s) التي تساعد في تقشير البشرة الدهنية ومسامها المسدودة مما يزيد من نضارة البشرة ويبطئ عملية شيخوخة الجلد.

كما يحتوي الكركديه على نسبة عالية من الصمغ الطبيعي، ويعزز هذا المحتوى الصمغي العالي من الكركديه قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على بشرة شابة ونضرة لفترة أطول.

فوائد الكركديه للشعر

يمكن الاستفادة من فوائد الكركديه للشعر مع الحناء والمواد الطبيعية الأخرى، لأنّ زهور الكركديه غنية بالعناصر الغذائية مثل الأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج الكيراتين، وهي اللبنات الأساسية للشعر، وهي غنية أيضا بفيتامين (ج)، والمعروف أن نقصه يسبب تساقط الشعر.

يساعد ذلك على زيادة سماكة الشعر، وتقليل تساقط الشعر، بالإضافة لعلاج مشاكل فروة الرأس، مثل الحكة والقشرة، كما أن الكركديه يحتوي على مادة الأنثوسيانين وهي مادة قابضة تعمل على تقليل دهون الشعر.

يمكن عمل خليط من أوراق الكركديه المطحونة مع الحناء أو زيت جوز الهند، عن طريق بتسخين هذا الخليط لبضع دقائق ثم تركه ليبرد ثم دهن الشعر به ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد الكركديه الأخرى

للكركديه فوائد أخرى لا تقل أهمية عن الفوائد السابقة، والتي تجعل تناوله باستمرار أمراً صحياً للغاية.

تحسين المزاج والاسترخاء

يمكن لكوب من عصير الكركديه أن يكون فعالاً في تحفيز الشعور بالاسترخاء وتهدئة الجهاز العصبي لديك والذي بدوره قد يساعد في تقليل فرص التعرض للقلق أو الاكتئاب، ويعود ذلك الفضل لمركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي ترتبط بالخصائص المضادة للاكتئاب بحسب إحدى الدراسات.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يقدم عصير الكركديه مجموعة من الفوائد التي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي ووقايته من الأمراض بحسب ما أثبتته الدراسات الآتية:

  • بينت دراسة أهمية مستخلصات الكركديه في تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  • أثبتت دراسة أهمية مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه للمساعدة في الوقاية من أمراض الكبد والمساعدة في علاجها.

منع السرطان

تساهم العناصر الموجودة في الكركديه على الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، ومنها مادة البوليفينول، والتي تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان، فقد أفادت دراسة أن خلاصة أوراق الكركديه منعت خلايا سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار، كما تبين أن خلاصة الكركديه تثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪ في دراسات أنبوب الاختبار الأخرى.

الحقيقة أن فوائد الكركديه الصحية للجسم متعددة ومتنوعة وتشمل مختلف المجالات، لذا يمكن تناول الكركديه البارد أو الساخن على حد سواء للحصول على هذه الفوائد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة