هل الجبن مضر بالصحة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 04 يونيو 2021
هل الجبن مضر بالصحة؟
مقالات ذات صلة
الزيتون: حقائق غذائية وفوائد صحية تعرف عليها
في يوم الحليب العالمي تعرف على أنواع الحليب
الإحتفال بيوم البسكويت العالمي 2021

عندما يتعلق الأمر بالجبن فغالبًا ما يقول الناس إنهم يحبونه كثيرًا لدرجة أنهم لا يستطيعون العيش بدونه لكنهم يكرهون أنه يمكن أن يجعلك سمينًا ويسبب أمراض القلب.

في هذه المقالة، سنقدم لك جميع المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ خيارات صحية حول تناول الجبن.

الفوائد الصحية للجبنة

الجبن مصدر كبير للكالسيوم والدهون والبروتين 

يحتوي الجبن على كميات عالية من الفيتامينات A و B12 إلى جانب الزنك والفوسفور والريبوفلافين.

الجبن المصنوع من حليب 100٪ من الحيوانات التي تتغذى على العشب هو أعلى العناصر الغذائية ويحتوي أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين K-2.

وفقًا للعديد من الدراسات يمكن أن تعمل الجبن ومنتجات الألبان بشكل عام على حماية أسنانك من التسوس، في دراسة دنماركية من عام 2015 كان عدد أكبر من الأطفال الذين يتناولون منتجات الألبان أعلى من المتوسط خاليين من التجاويف بعد ثلاث سنوات من أولئك الذين يتناولون كميات أقل من المتوسط.

الجبن يحتوي على حمض اللينوليك المترافق

تحتوي الأجبان عالية الدسم مثل الجبن الأزرق والبري والشيدر على كميات صغيرة من حمض اللينوليك المترافق (CLA).

اقترح مصدر موثوق أن CLA قد يساعد في الوقاية من السمنة وأمراض القلب وتقليل الالتهاب، يحتوي الجبن (ومنتجات الألبان الأخرى عالية الدسم، مثل الحليب كامل الدسم والزبدة)من الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب بنسبة 100 في المائة على المزيد من CLA.

لا تحتوي دهون الألبان فقط على CLA، وفقًا لمراجعة بحثية بحثت في استهلاك منتجات الألبان وصحة القلب ، يبدو أن منتجات الألبان كاملة الدسم توفر تغذية أكبر ولها خصائص مضادة للالتهابات.

قد يكون لمنتجات الألبان المخمرة، مثل الزبادي والجبن، تأثير إيجابي أوضح على صحة القلب والأوعية الدموية.

لسوء الحظ عندما يتم تعقيم منتجات الألبان بالحرارة العالية، يتم تقليل بعض المركبات المفيدة مثل البكتيريا الجيدة والإنزيمات بشكل كبير.

الأضرار الصحية للجبنة

بعض الأشخاص لديهم حساسية من الجبن

يحتوي الجبن على اللاكتوز وهو سكر لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضمه لأن أجسامهم تفتقر إلى الإنزيم الذي يكسرها، في هذه الحالات يمكن أن يؤدي الكثير من اللاكتوز إلى مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات والانتفاخ.

ولحسن الحظ تحتوي بعض أنواع الجبن على نسبة منخفضة جدًا من اللاكتوز مثل جبن البارميزان، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز قادرين على تحمل ذلك.

يمكن أن يكون لدى الناس أيضًا حساسية من الكازين، وهو أحد البروتينات الرئيسية الموجودة في الحليب، وفي هذه الحالة لن يساعد الجبن منخفض اللاكتوز.

الجبن هو أيضا طعام كثيف السعرات الحرارية

اعتمادًا على نوع الجبن الذي تتناوله تحصل على حوالي 100 سعر حراري لكل أونصة، وعادة ما تكون محملة بالصوديوم، مما يجعل من السهل تناول وجبة دسمة ويمكن أن تكون مشكلة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

يحتوي الجبن أيضًا على نسبة عالية من الدهون، ولا يزال بعض الخبراء وإن لم يكن جميعهم ينصحون بالحد من تناولك للدهون المشبعة.

أخيرًا لا يحتوي الجبن على ألياف، وقد يؤدي الإفراط في تناول منتجات الألبان المبستر إلى الإمساك.

معلومات غذائية عن الجبن 

تختلف ملامح التغذية بشكل كبير من نوع جبن إلى آخر، فعلى سبيل المثال تحتوي جبنة الموزاريلا على 85 سعرًا حراريًا و 6.3 جرامًا من الدهون لكل أونصة.

قارن ذلك بجبن الشيدر الذي يحتوي على 113 سعرًا حراريًا و 9 جرامًا من الدهون.

إذا كنت ترغب في التمسك بالجبن منخفضة السعرات الحرارية، جرب جبن الموزاريلا منزوع الدسم والجبن السويسري وجبن الفيتا.

إذا كان الصوديوم مصدر قلق جرب الجبن السويسري الذي يحتوي فقط على 20 ملليجرام لكل أونصة.

ابتعد عن الأجبان الصلبة لأنها تتطلب المزيد من الملح في عملية الشيخوخة، يمكنك أيضًا البحث عن أنواع منخفضة الصوديوم من أجبانك المفضلة.

وإليك كل المعلومات الغذائية لجميع أنواع الجبن لكل 1 أونصة:

نوع الجبن شيدر فيتا جودة موزريلا سويسري
السعرات الحرارية 120 سعرة حرارية 60 سعرة حرارية 110 سعرة حرارية 85 سعرة حرارية 100 سعرة حرارية
الكارب 1 جرام كارب 1 جرام كارب 1 جرام كارب 1 جرام كارب 1 جرام كارب
الدهون 10 جرام دهون 4 جرام دهون 9 جرام دهون 6 جرام دهون 9 جرام دهون
بروتين  7 جم بروتين 5 جم بروتين 7 جم بروتين 6 جم بروتين 5 جم بروتين
كالسيوم 200 ملغ كالسيوم 60 ملغ كالسيوم 200 مجم كالسيوم 143 ملغ كالسيوم 150 مجم كالسيوم
صوديوم 190 مجم صوديوم 360 مجم صوديوم 200 مجم صوديوم 138 مجم صوديوم 170 مجم صوديوم

ملحوظة: أونصة واحدة من الجبن بحجم مكعب بحجم بوصة واحدة، وجميع أنواع الجبن المذكورة أعلاه هي أنواع كاملة الدسم، بشكل عام يعد الجبن مصدرًا صحيًا ولذيذًا للعديد من العناصر الغذائية.

في بعض الأحيان من غير المحتمل أن يسبب تناول وجبة خفيفة من الجبن أو تناول القليل من الفتات مع السلطة أو رشها فوق الخضار أي مشاكل، إلا إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز أو الحساسية من الجبن.

ما يمكن أن يدفعك إلى تناول الجبن غير الصحي هو ما يوجد تحت الجبن وكم تأكل منه، يمكن لقشرة البيتزا والمقرمشات ورقائق التورتيلا والخبز أن تلغي فوائد الأطعمة الصحية الكاملة التي تضعها على القمة.