بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

  • تاريخ النشر: 2024-10-12 آخر تحديث: 2024-10-13
بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

بيف ستروغونوف، هي أكلة شهية ومميزة تتكون بشكل أساسي من شرائح اللحم أو قطع الدجاج المطبوخة مع الصلصات المختلفة، يعود أصل البيف ستروجانوف إلى المطبخ الروسي، وتتميز هذه الأكلة بسهولة تحضيرها وفوائدها المتعددة، في هذا المقال، تعرفي معنا على كل ما يتعلق في طبق بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية بأسهل الوصفات.

ما هي أكلة بيف ستروجانوف؟

تبحث السيدات عن معنى بيف ستروجانوف، والتي تعتبر من أشهر أكلات المطبخ الروسي التي تتميز بنكهتها الحامضة، تتكون الوصفة الأصلية التقليدية للبيف ستروجانوف من شرائح لحم البقر المسلوق مع صلصة الكريمة الحامضة المحضرة بنكهة الديجون الفرنسية التقليدية، يقال بأن الوصفة الأولى لها تم نشرها في كتاب الطبخ "هدية لربات البيوت الشابات" لإيلينا مولوخوفيتس في عام 1871، ومع ذلك، يزعم آخرون أن الوصفة كانت موجودة قبل سنوات عديدة لأفراد من عائلة ستروجانوف الروسية الثرية للاستمتاع بتناولها،.

السعرات الحرارية في بيف ستروجانوف

فيما يتعلق في السعرات الحرارية في بيف ستروغونوف، تحتوي الحصة الواحدة من بيف ستروجانوف على حوالي 433 سعرة حرارية، 31 غراماً من البروتين، 14 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها غرام من الألياف و3 غرامات من السكر، تحتوي أيضاً على 29 غراماً من الدهون، كذلك تحتوي الحصة الواحدة من البيف ستروجانوف على نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم، الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم.

أنواع بيف ستروجانوف

الطريقة الأصلية الروسية التقليدية لتحضير البيف ستروجانوف تتكون من شرائح اللحم، ولكن بعد أن اشتهرت حول العالم، وتم التعديل على الوصفة وإضافة وحذف بعض المكونات منها، أصبحت تحضر بطرق عديدة تختلف من مطبخ لآخر، فيما يلي أنواع بيف ستروجانوف الرئيسية، تعرفي عليها.

ستروجانوف باللحم

ستراغنوف باللحم، هو واحدة من الأطباق سهلة التحضير والتي تتميز بمذاقها الشهي، تقدم بكثرة في المطاعم، وتتكون بشكل رئيسي من شرائح دقيقة من لحم البقر المطبوخ مع البصل والفطر والتوابل المختلفة التي تضيف النكهة المميزة، والتي تقدم عادة من الصلصة الكريمية الحامضة، يتم تحضيرها في وعاء واحد، ولا تستغرق سوى دقائق من العمل اليدوي، ولكن مفتاح تحضير ستروجانوف باللحم المضمون هو طهي المكونات بترتيب معين.

ستروجانوف الدجاج

ستروجانوف الدجاج، هي نسخة أخرى من أطباق الستروجانوف، والتي تعتبر خياراً جيداً لمحبي الدجاج، تتميز هذه الأكلة بطعمها الشهي الذي يجمع بين شرائح الدجاج المقلية مع صلصة الفطر المنكهة بالبصل البودرة والبقدونس والثوم والكريمة والتوابل المختلفة، تحضر أيضاً في طبق واحدة في خطوات مرتبة، ابحثي عن طريقة عمل ستروغونوف الدجاج في موقعنا!

طريقة عمل بيف ستروجانوف

إذا كنت ممن يبحث عن طريقة عمل ستروجانوف لحم الأصلية، والتي تتكون من شرائح اللحم البقري التي تقدم مع صلصة الفطر والبصل، فأنت في المكان المثالي، سنقدم لك فيما يلي مكونات وخطوات تجهيز أشهى طبق بيف ستروجانوف على الإطلاق، جربيها.

مكونات بيف ستروجانوف

  • ملعقة كبيرة من الزيت.
  • ملعقة كبيرة من الزبدة.
  • حبة من البصل المقطع شرائح.
  • 225 غراماً من الفطر المقطع.
  • 450 غراماً من شرائح لحم البقر.
  • 60 مللتر من الخل.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • ورقة من ورق الغار.
  • 125 مللتر من مرق اللحم.
  • ملعقة صغيرة من الخردل.
  • 250 مللتر من الكريمة.
  • 4 أغصان من البقدونس المفروم.

طريقة التحضير

  • لتطبيق طريقة عمل البيف، سخني الزيت مع الزبدة في مقلاة متوسطة على نار متوسطة، اقلي البصل مع الفطر حوالي لمدة 10 دقائق، ثم ضعيها جانباً.
  • أضيفي شرائح اللحم إلى نفس المقلاة، اقليها على نار عالية لمدة 5 دقائق.
  • اسكبي الخل مع المرق والخردل، ورق الغار، الملح والفلفل الأسود، البصل والفطر، اطهي المكونات معاً حتى الغليان.
  • سخني الكريمة في قدر منفصل على نار خفيفة، أضيفي البقدونس وحركيه جيداً.
  • قدمي ستروجانوف لحم مع الكريمة في طبق التقديم مباشرة.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

وصفات البيف ستروجانوف

كما ذكرنا سابقاً، يحضر البيف ستروجانوف بطرق عديدة تختلف باختلاف المكونات المستخدمة، سنقدم لك فيما يلي وصفات البيف ستروجانوف بطرق مختلفة، حضريها في منزلك بأقل التكاليف.

بيف ستروجانوف على الطريقة الروسية

لتحضير ستراغنوف باللحم على الطريقة الروسية، نظفي شرائح اللحم من أي دهون وضعيها في وعاء كبير مع الملح وبهارات اللحم، انقليها للثلاجة لمدة ساعتين، اقلي البصل مع الزبدة والقليل من زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة، ثم ضعيها جانباً، وفي نفس المقلاة اقلي الفطر مع الزبدة والفلفل الأسود والبابريكا وضعيه جانباً، ابدئي بقلي شرائح اللحم المتبلة حتى يتغير لونها، ثم سخني الكريمة مع مرق اللحم والبصل والفطر والخردل وقطع اللحم، حتى تحصلي على القوام المطلوب، قدمي بيف ستروجانوف بالكريمة مباشرة وزينيها بالشبت الطازج.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

بيف ستروجانوف بدون كريمة

لتحضير بيف ستروجانوف بدون كريمة، اسلقي المعكرونة حسب التعليمات وضعيها جانباً، قطعي اللحم إلى شرائح رفيعة وتبليها بالملح والفلفل، ثم اقليها مع الزيت في مقلاة متوسطة وضعيها جانباً، ثم اقلي البصل والثوم الفطر في نفس المقلاة مع الملح والفلفل، أضيفي الخردل والقليل من الدقيق، ثم اسكبي مرق اللحم، ثم أضيفي القليل من الزبادي اليوناني وصلصة ورشيسترشاير والفلفل الحلو المدخن، ثم أضيفي شرائح اللحم وقلبيها مع المكونات، وأخيراً أضيفي المعكرونة وقلبيها جيداً، ثم قدميها مباشرة وزينيها بالبقدونس المفروم.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

بيف ستروجانوف مع الخضار

لتحضير ستراغنوف باللحم مع الخضار، اسلقي البطاطس بعد تقطيعها لمدة 15 دقيقة، ثم صفيها وامزجيها مع الحليب والملح والزبدة، غطيها وضعيها جانباً، سخني الزيت في مقلاة متوسطة وأضيفي شرائح اللحم واطهيها حتى يتغير لونها مع تتبيلها بالملح والفلفل، ثم ضعيها جانباً، اقلي كمية مناسبة من الفاصوليا الخضراء والجزر والفطر والبصل والفلفل الحلو والثوم مع صلصة الصويا والماء والمرق، ثم أضيفي الكريمة مع شرائح اللحم، اطهيها معاً وقدمي بيف ستروجانوف بالخضار مع البطاطس المهروسة مباشرة.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

بيف ستروجانوف مع الأرز

لتحضير بيف ستروجانوف مع الأرز، اطهي الأرز بعد نقعه في قدر مع الماء والملح حتى ينضج، ثم اتركيه جانباً، قطعي اللحمة إلى شرائح، وتبليها بالملح والفلفل، ثم اقلي البصل مع الفطر في مقلاة متوسطة مع الزبدة، ثم أضيفي الخردل والمرق والكريمة، اطهي المكونات معاً، اقلي شرائح اللحم في مقلاة منفصلة مع القليل من الزيت، ثم انقليها إلى قدر الكريمة واطهيها مع المكونات، قدميها مباشرة مع الأرز المسلوق في طبق التقديم وزينيه حسب رغبتك.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

بيف ستروجانوف مع المكرونة

لتحضير بيف ستروجانوف مع المكرونة، امزجي الدقيق مع الملح والفلفل في وعاء، اغمسي شرائح اللحم بحيث تغطيها بالكامل، ثم اقليها في مقلاة متوسطة مع الزبدة لمدة 5 دقائق، أضيفي البصل والفطر والثوم واطهي المكونات معاً وضعيها جانباً، ذوبي كمية أخرى من الزبدة في نفس المقلاة وأضيفي الدقيق مع معجون الطماطم ومرق اللحم، حتى يتكون لديك صلصة كثيفة، أعيدي شرائح اللحم والفطر إلى الصلصة مع الكريمة الحامضة، اطهيهم معاً، اسلقي المكرونة حسب تعليمات العبوة، ثم صفيها وقدميها مع البيف ستروجانوف والصلصة مباشرة.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

بيف ستروجانوف مع صلصة المكرونة

لتحضير بيف ستروجانوف مع صلصة المكرونة، اسلقي المكرونة في قدر ماء حسب تعليمات العبوة وصفيها وضعيها جانباً، نظفي اللحم من أي دهون وغضاريف، ثم قطعيها إلى شرائح وتبليها بالملح والفلفل، حمري شرائح اللحم مع الزبدة في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، ثم ارفعيها جانباً، اقلي البصل المفروم لمدة 5 دقائق، ثم ارفعيه جانباً، أضيفي الدقيق إلى نفس المقلاة مع مرق اللحم واتركيه حتى الغليان، ثم أضيفي الخردل واتركيه لمدة ساعة، أضيفي الفطر والكريمة الحامضة والخل والملح والفلفل، اطهيهم معاً، ثم قدمي الصلصة مع المكرونة والبيف ستروجانوف مباشرة في طبق واحد.

بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية

في مقالنا بيف ستروجانوف (beef stroganoff): حضريها على الطريقة الروسية الأصلية، بالإضافة إلى طريقة تحضيرها مع الخضار والمكرونة وبدون كريمة أيضاً، جربي أي منها حسب رغبتك واستمتعي مع عائلتك بوجبة غداء شهية مليئة بالعناصر الغذائية.

مقالات ذات صلة:

معكرونة بفطر ستروجانوف

ساندويش روست بيف

طريق تحضير بيف ستراغانوف باللحم بالفيديو

  • الأسئلة الشائعة عن البيف ستروجانوف

  1. ما هي لحمة ستروجانوف؟
    تتكون لحمة ستروجانوف من شرائح لحم بقري فيليه رفيعة، تطهى مع الكريمة والفطر والتوابل المختلفة.
  2. ماذا يقدم مع بيف ستروجانوف؟
    يمكن تقديم البيف ستروجانوف مع العديد من الأطباق المختلفة ومنها الخضار، الأرز الأبيض، المكرونة، البطاطس المهروسة وغيرها.
  3. ما هو القطع المناسب لطبق ستروجانوف اللحم البقري؟
    يعتبر لحم الخاصرة هي القطعة الأفضل لاستخدامها عند تحضير طبق البيف ستروجانوف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة