البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

  • تاريخ النشر: 2024-09-11 آخر تحديث: 2024-09-13
البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، يمكن إضافته إلى العديد من الأطباق والوصفات المختلفة مثل السلطات والساندوتشات وغيرها، تختلف طرق تحضيره من مطبخ لآخر، ومن أشهر هذه الطرق هي بسلق البيض، في هذا المقال، تعرفي معنا على كل ما يتعلق في البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

يتميز البيض المسلوق بقيمته الغذائية العالية واحتوائه على نسب جيدة من البروتين والدهون الصحية المختلفة، كذلك يحتوي البيض المسلوق على مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى فيتامين د والزنك والكالسيوم وجميع فيتامينات ب، فيما يلي تفصيل للقيمة الغذائية والسعرات الحرارية الموجودة في البيضة الواحدة المسلوقة بوزن 50 غراماً.

  • نسبة البروتين في البيض المسلوق: تحتوي البيضة الواحدة المسلوقة على حوالي 6.3 غرام من البروتين.
  • السعرات الحرارية في البيض المسلوق: تحتوي البيضة الواحدة المسلوقة بوزن 50 غراماً على حوالي 77 سعرة حرارية.

كذلك تحتوي البيضة المسلوقة الواحدة على حوالي 5.3 غرام من الدهون بما فيها 1.6 غرام من الدهون المشبعة ونسبة قليلة من الدهون غير المشبعة.

مدة صلاحية البيض المسلوق

يمكن حفظ وتخزين البيض المسلوق لمدة تصل إلى أسبوع كامل إذا تم تخزينه بشكل صحيح سواء البيض المسلوق المقشر أو غير المقشر، وذلك حسب توجيهات وزارة الزراعة الأمريكية، ينصح بعدم تناول البيض المسلوق بعد انتهاء صلاحيته، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بخطر الأمراض المنقولة عبر الغذاء مع أعراض عديدة مثل الإسهال والغثيان والقيء.

قد ينزعج البعض من لون صفار البيض عندما يتغير للون الرمادي الأخضر، ومع ذلك، فهذا لا يعني بالضرورة إلى أن البيض فاسد، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال سلق البيض لفترات طويلة وهذا غير ضار، يمكن معرفة البيض المسلوق الفاسد من خلال رائحته غير المقبولة.

فوائد البيض المسلوق

كما ذكرنا سابقاً، يحتوي البيض المسلوق على نسب جيدة من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم سواء فيما يتعلق بصحة الجهاز الهضمي والقولون، فقدان الوزن، كذلك المساهمة في الوقاية من العديد من الأمراض وغيرها، فيما يلي إليك العديد من فوائد البيض المسلوق التي ستبهرك!

البيض المسلوق وجرثومة المعدة

جرثومة المعدة: هي عبارة عن بكتيريا مسببة للعديد من الالتهابات التي تصيب المعدة، والتي يطلق عليها أيضاً اسم الجرثومة البوابية الملتوية أو البكتيريا الحلزونية، يمكن أن يساعد البيض المسلوق في مكافحة البكتيريا أو جرثومة المعدة من خلال تعزيز الجهاز المناعي للجسم، وذلك بسبب العناصر الغذائية التي يعمل على تزويدها مثل الحديد والزنك والفيتامينات، يتميز البيض المسلوق بسهولة هضمه وبأنه خفيف على المعدة، وهذا يعني أنه لا يسبب أي أعراض أو مضاعفات جرثومة المعدة المتعرف عليها مثل الغثيان والانتفاخات.

البيض المسلوق للإسهال

من فوائد البيض المسلوق مساعدته في مكافحة الإسهال، يساعد البيض المسلوق على إبطاء حركة الأمعاء لدى المصابين بالإسهال، مما يساعد على التعافي بشكل أسرع، يمكن لمريض الإسهال تناول البيض دون قلق، بشرط أن لا يكون لديه حساسية تجاه البيض، كذلك إذا كان الإسهال بسبب متلازمة القولون العصبي، ينصح بتجنب تناول البيض المسلوق، لأنه يمكن أن يسبب انتفاخات في البطن بسبب احتوائه على نسب عالية من البروتين الذي يستغرق وقتاً طويلاً لهضمه.

فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام

ما هي فوائد البيض المسلوق للعضلات؟ يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام، يوفر البيض كل الأحماض الأمينية الأساسية المعروفة باسم اللبنات الأساسية للبروتينات، مما يجعل من البيض المسلوق غذاء فعالاً لبناء العضلات وإصلاحها، كذلك يساعد البيض لاعبي كمال الأجسام على أداء التمارين بشكل أسهل.

البيض المسلوق للرجيم

هل البيض المسلوق ينقص الوزن؟ البيض المسلوق هو مصدر جيد للبروتين الخالي من الدهون، يساعد البروتين على زيادة شعور المعدة بالشبع؛ مما يؤدي إلى تقليل كميات الأكل اليومية؛ وبالتالي تقليل السعرات الحرارية اليومية، وهذا يساهم في إنقاص الوزن.

البيض المسلوق والسكري

يعتبر البيض المسلوق غذاء جيد وينصح به كثيراً لمرضى السكري، يحتوي البيض المسلوق على نسب عالية من البروتين التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي التحكم في مستويات الجلوكوز، تشير الدراسات الحالية إلى أن المصابين بداء السكري يمكنهم تضمين بيضة واحدة في اليوم.

البيض المسلوق والقولون

ينصح كثيراً لمصابي متلازمة القولون العصبي بتضمين البيض المسلوق إلى نظامهم الغذائي، بسبب محتواه العالي بالبروتين، يمكن أن يساعد البيض المسلوق على تجنب القولون التقرحي وأمراض الكبد والتقليل من أعراض الإسهال، بشكل عام يساعد البيض المسلوق على التحسين من صحة الجهاز الهضمي.

فوائد البيض المسلوق للجنس

يحتوي البيض على نسب عالية من فيتامين B6 وفيتامين B5، تساعد هذه الفيتامينات على تحفيز الرغبة الجنسية، كذلك يساعد البيض المسلوق على مكافحة التوتر وموازنة مستويات الهرمونات، وهذا ضروري لرغبة جنسية صحية.

أبرز وصفات بالبيض المسلوق

الطريقة التقليدية لتناول البيض المسلوق هي بتقطيعه وتناوله مع الملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون، ولكن يمكن تناول البيض المسلوق بطرق عديدة ومتنوعة يجهلها البعض، فيما يلي أبرز أطباق البيض المسلوق التي ستنال إعجابك.

ساندوتش بيض مسلوق

لتحضير ساندوتش بيض مسلوق، اهرسي البيض المسلوق باستخدام الشوكة في وعاء، اخلطيه مع كمية مناسبة من المايونيز والكرفس والبصل الأخضر المقطع، تبلي المزيج بالملح والفلفل والقليل من الكاري، انقلي حشوة البيض المسلوق بين شرائح الخبز الأبيض، أضيفي أي خضار حسب رغبتك مثل الخس وقدمي بيض مسلوق ساندوتش مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

سلطة البيض المسلوق

لتحضير سلطة البيض المسلوق، اسلقي البيض في قدر مملوء بالماء حوالي لمدة 12 دقيقة، قشري البيض المسلوق وقطعيه إلى شرائح وانقليه إلى وعاء كبير، اخلطي البيض المسلوق مع البصل الأحمر الثوم المعمر والبقدونس والمايونيز والخردل وعصير الليمون، تبلي المزيج بالملح والفلفل وقلبيهم معاً، ثم قدمي سلطة بالبيض المسلوق مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

بيض مسلوق بالطماطم

لتحضير بيض مسلوق بالطماطم، سخني الزيت في مقلاة متوسطة على نار متوسطة، أضيفي البيض المسلوق واطهيه بعناية حتى يبدأ بياض البيض في تغير لونه للون البني الذهبي، ضعيه جانباً، وفي نفس المقلاة، قومي بقلي البصل مع الثوم والفلفل الحار، ثم أضيفي الطماطم المقطعة مع معجون الطماطم والقليل من الماء، تبلي المكونات بالملح والزعتر ورقائق الفلفل الأحمر واتركيها لمدة 10 دقائق، أضيفي البيض المسلوق واطهيه لمدة 3 دقائق، ثم قدمي البيض المسلوق مع الطماطم مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

بيض مسلوق بالكشنه والجبن

لتحضير بيض مسلوق بالكشنه والجبن، سخني كمية مناسبة من الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة، اقلي البصل مع الفلفل لدقائق، أضيفي الطماطم المقطعة، وتبلي المكونات بالملح والفلفل، أضيفي القليل من معجون الطماطم والفلفل الحار، أضيفي البيض المسلوق فوق المكونات، رشي الجبن حسب رغبتك واتركيه حتى يذوب تماماً، قدمي بيضاً مسلوقاً بالكشنه والجبن مباشرة، زينيه حسب رغبتك.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

كرات اللحم بالبيض المسلوق

لتحضير كرات اللحم بالبيض المسلوق، امزجي اللحم المفروم مع الملح والفلفل والثوم والبصل البودرة والبابريكا والفلفل الحار، قسمي الخليط إلى كرات، افردي كل منها على شكل فطيرة، ضعي البيض المسلوق في وسط كل قطعة، ثم لفي مزيج اللحم المفروم حولها، انقلي كرات اللحم المفروم المحشية البيض المسلوق إلى رف سلكي مجهز، اخبزيها حتى تتحمر من الخارج، وتنضج من الداخل، قدمي كرات اللحم بالبيض المسلوق مباشرة، تبليها حسب رغبتك.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

سلطة بيض مسلوق بالطحينة

لتحضير سلطة بيض مسلوق بالطحينة، افرمي الشبت مع البقدونس، وضعيهم في وعاء كبير، أضيفي الثوم المهروس ورقائق الفلفل الأحمر والطحينة والليمون، اسكبي الزيت واخفقي المكونات معاً، أضيفي كمية مناسبة من الخل وتبلي بالملح، حركي المكونات معاً، قشري البيض المسلوق وقطعيه وأضيفيه إلى الصلصة، اخلطي المكونات برفق، أضيفي شرائح من البصل الأحمر المقطع، حركيها وقدميها مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

مكرونة بالبيض المسلوق

لتحضير مكرونة بالبيض المسلوق، اسلقي المكرونة حسب التعليمات المرفقة على العبوة، اغسلي البروكلي وقطعيها إلى زهيرات وضعيها في مصفاة كبيرة، أضيفي لها المكرونة المسلوقة وحركيهم معاً، انقلي المكرونة مع البروكلي إلى قدر مع زيت الزيتون، سخني كمية أخرى من الزيت في قدر منفصل، أضيفي الثوم واقليه لمدة دقيقتين، أضيفي المعكرونة بالبروكلي مع رقائق الفلفل الأحمر وعصير الليمون، قلبي المكونات معاً، أضيفي البيض المسلوق المقطع وقدمي مكرونة بالبيض المسلوق، زينيها بالبقدونس والجبن حسب رغبتك.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

سلطة البيض المسلوق بالمايونيز

لتحضير سلطة البيض المسلوق بالمايونيز، اسلقي البيض وقشريه وقطعيه إلى قطع مناسبة وانقليه إلى وعاء، أضيفي المايونيز مع البصل المفروم والملح والفلفل الأسود والبابريكا والقليل من الكراث، امزجي المكونات معاً، ثم قدمي سلطة البيض المسلوق بالمايونيز مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

بيتزا بالبيض المسلوق

لتحضير بيتزا بالبيض المسلوق، ضعي عجينة البيتزا في صينية خبز مناسبة، وزعي صلصة البيتزا فوق العجينة بحيث تغطيها بالكامل، أضيفي كمية مناسبة من جبن الموزاريلا، أضيفي شرائح الزيتون والبصل والبيض المسلوق، غطيها بالجبن، اخبزي بيتزا بالبيض المسلوق حوالي لمدة 10 دقائق، ثم قدميها مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

طريقة عمل الفول بالبيض المسلوق

لتطبيق طريقة عمل الفول بالبيض المسلوق، ضعي الفول المنقوع سابقاً في وعاء واغسليه جيداً، انقلي إلى قدر مملوء بالماء واسلقيه حتى ينضج تماماً، صفي الفول وأعيديه إلى القدر، أضيفي الكمون، الفلفل، البصل البودرة، زيت الزيتون، عصير الليمون والفلفل الحار، استخدمي هراسة البطاطس في هرس المكونات حتى تصبح ناعمة، تبليها بالملح والفلفل، ثم انقليها إلى طبق التقديم، أضيفي البيض المسلوق، زينيه حسب رغبتك وقدميه مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

اللحمة المفرومة بالبيض المسلوق

لتحضير اللحمة المفرومة بالبيض المسلوق، اقلي اللحم المفروم في قدر مع القليل من الزيت، حتى يتغير لونها وتذوب الدهون، ضعيها جانباً، ثم أضيفي البصل المفروم إلى نفس المقلاة واقليه حتى يتغير لونه، أعيدي اللحم المفروم إلى البصل، أضيفي الثوم المبشور مع كمية مناسبة من الماء والبيض المسلوق، تبلي المكونات بالملح والماسالا واتركيها لمدة 5 دقائق على نار خفيفة، ثم قدميها مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

بوراك بالبيض المسلوق

لتحضير بوراك بالبيض المسلوق، امزجي البيض المسلوق في وعاء كبير مع كمية مناسبة من الجبن المبشور والملح والفلفل الأسود والجبن المثلثات والبقدونس المفروم أيضاً، افردي شرائح عجينة البوراك على سطح العمل النظيف، أضيفي كمية مناسبة من حشوة البيض المسلوق بالجبن لكل منها، لفيها على شكل رولات وأغلقيها جيداً، اقليها في قدر زيت عميق محمى على نار متوسطة، حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، ثم قدميها مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

قاطو بالبيض المسلوق

لتحضير قاطو بالبيض المسلوق، امزجي الزبدة مع السكر وصفار البيض المسلوق والزيت والفانيليا في وعاء كبير، أضيفي النشا حتى تحصلي على عجينة رطبة، أضيفي الدقيق مع الخميرة، اخلطي المكونات حتى تحصلي على القوام المطلوب، اتركيها جانباً حتى ترتاح، ثم قسمي عجينة قاطو بالبيض المسلوق على شكل كرات صغيرة، ورتبيها في صينية مناسبة وادهنيها بالقليل من الزيت، اخبزيها حتى يتغير لونها للون الذهبي، زينيها حسب رغبتك وقدميها مباشرة.

البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟

أضرار البيض المسلوق

على الرغم من فوائد البيض التي لا حصر لها والعناصر الغذائية المهمة التي يزود بها الجسم، إلا أنه لا هناك بعض الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها البيض المسلوق إذا تم تناوله بكثرة ودون مراقبة، فيما يلي بعض أضرار البيض المسلوق، تعرفي عليها معنا.

  • تناول كميات كبيرة من البيض يمكن أن يسبب ارتفاعاً في نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تناول كميات كبيرة من البيض المسلوق يمكن أن يساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • على الرغم من مساهمته في إنقاص الوزن، إلا أن تناول كميات كبيرة من البيض المسلوق يمكن أن يساهم في زيادة الوزن أيضاً.
  • فوائد البيض المسلوق لمرضى السكري عديدة، ولكن تناول كميات كبيرة من البيض المسلوق يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكري وزيادة مضاعفاته.

في مقالنا البيض المسلوق: الفوائد وأشهى وصفاته وما هي مدة صلاحيته؟ تعرفنا معاً على العديد من المعلومات القيمة حول القيمة الغذائية للبيض المسلوق والطرق المختلفة لتحضيره، بالإضافة إلى فوائد وأضرار البيض المسلوق.

مقالات ذات صلة:

سلطة البطاطس والبيض المسلوق

مدة حفظ البيض المسلوق: كيف تعرف البيض المسلوق غير فاسد؟

أفكار مبتكرة لتقديم البيض المسلوق

  • الأسئلة الشائعة عن البيض المسلوق

  1. هل البيض المسلوق يزيد الوزن؟
    على الرغم من مساهمة البيض المسلوق وتضمينه لمعظم الحميات الغذائية المتعلقة بإنقاص الوزن، وعلى الرغم من أن السعرات الحرارية في البيضة المسلوقة قليلة نسبياً، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بالتأكيد.
  2. ما هي نسبة الدهون في البيض المسلوق؟
    تحتوي البيضة الواحدة المسلوقة على حوالي 5 غرامات من الدهون.
  3. هل البيض المسلوق يرفع الكولسترول؟
    لا يؤثر البيض المسلوق كثيراً على نسبة الكوليسترول، إلا أن الإفراط في تناول البيض المسلوق يمكن أن يساهم في ذلك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة