في يوم محبي الفشار...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-03-09
في يوم محبي الفشار...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

يعتبر الفشار من الوجبات الخفيفة الصحية والخالية من الجلوتين والمواد المعدلة وراثياً، يحضر بطرق عديدة ويقدم في العديد من المناسبات والتجمعات العائلية وفي دور السينما بكثرة، كان الفشار من السناكات المفضلة لدى الأمريكيين منذ أكثر من 100 عام، وازادت شعبيته في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة، في هذا المقال وفي يوم محبي الفشار...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به وطرق تحضيره بنكهاته المميزة!

تاريخ يوم محبي الفشار العالمي

يتمتع الفشار بتاريخ قديم مبهج وغامض بعض الشيء ويعود ذلك إلى آلاف السنين، كان موطن الفشار الأصلي في أمريكا، وتم الاستمتاع به منذ أكثر من 6000 عام، حيث كان يحضر على قطعة خبز فوق النار المفتوحة، وأحياناً ما كان يحضر بتجريد قطعة الخبز من حبوب الفشار وإلقائها مباشرة على النار والتقاطها عندنا تنضج مباشرة.

كان الفشار جزءًا من تاريخ الطهي في الولايات المتحدة لسنوات عديدة، وقد أدى اختراع آلة الفشار التجارية في عام 1895 إلى تغيير الطريقة التي يتم بها تحضير واستهلاك الفشار! من المعروف أن الفشار من الوجبات الخفيفة التي تقدم بكثرة في دور السينما منذ أوائل القرن العشرين، على الرغم من أنها تم حظرها مؤقتًا في وقت ما لأنها تسبب الكثير من الضوضاء عند تناولها.

لا تزال الولايات المتحدة أكبر مستهلك للفشار في العالم، وفي الواقع، يعد الفشار سناكاً شائعًا وبأسعار معقولة في أمريكا الشمالية، حيث إنه من التقاليد في عيد الميلاد أن يتم ربطه بخيط وتعليقه كإكليل على شجرة عيد الميلاد، وخلال الحرب العالمية الثانية، عندما كان هناك نقص في السكر في الولايات المتحدة، تضاعف استهلاك الفشار هناك ثلاث مرات.

بدأ ظهور يوم محبي الفشار في عام 2012، ومن المحتمل أن يكون قد تم تأسيسه على يد بوب ماثيوز، الذي كان بالتأكيد من محبي الفشار من روتشستر في نيويورك، تقول القصة أن بوب كان بستانيًا متحمسًا، حتى إنه كان يزرع الفشار الخاص به ويجففه حتى يتفرقع.

تم تأسيس يوم عشاق الفشار لتذكير الناس بمدى روعة هذه الوجبة الخفيفة وإلى أي مدى ينبغي عليهم الاحتفال بها! تأسست فكرة هذا اليوم للتعرف على الفشار كوجبة خفيفة صحية وتشجيع الناس ليس فقط على تناول الفشار، ولكن لمعرفة مدى سهولة زراعة الفشار الخاص بهم أيضًا، بالإضافة إلى نشر المتعة في تناوله.

في يوم محبي الفشار...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

كيفية الاحتفال بيوم محبي الفشار

بالتأكيد هناك الكثير والكثير من الناس التي تعشق الفشار! وتستمتع به بشكل يومي أحياناً، هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها احتفالاً بهذا اليوم المميز، لذا فيما يلي سنسلط الضوء على بعض الأفكار حول كيفية الاحتفال بيوم محبي الفشار.

الاستمتاع بتناول الفشار

من أسهل وأشهر النشاطات التي يمكن القيام بها احتفالا بيوم محبي الفشار العالمي هي الاستمتاع بتناوله في هذا اليوم، وذلك من خلال عمل الفشار فوق الموقد في قدر مع القليل من الزيت أو في الميكروويف، يمكن تجربة تحضيره مع القليل من الزبدة والملح والاستمتاع بطعمه التقليدي أو تجربة نكهات أخرى مميزة.

تجربة زراعة الفشار

يمكن تجربة زراعة الفشار كواحدة من طرق الاحتفال بيوم محبي الفشار وذلك حسب المنطقة التي تعيش فيها، يمكن أن يكون الفشار محصولًا بسيطًا جدًا وقابلاً للزراعة، ستغرق الفشار عمومًا ما بين 90 و120 يومًا حتى ينضج، لذا فهو يتطلب القليل من الصبر، بالإضافة إلى ذلك، فهو نبات مثير للغاية للنمو لأن بعض أنواع الفشار يمكن أن يصل طولها إلى ما بين ثمانية وتسع أقدام ولها آذان يصل طولها إلى سبع بوصات.

تجربة وصفات إبداعية عند تحضير الفشار

يمكن القيام بتحضير الفشار بنكهات غير تقليدية مميزة ورائعة في مطبخك، سواء كان حلوًا أو مالحًا، بسيطًا أو معقدًا، ومن هذه النكهات المميزة، الفشار بنكهة التاكو المكسيكي، بافالو رانش الفشار، فشار بالكراميل المملح، كراميل مارشميلو وغيرها العديد.

زيارة مهرجان فالبارايسو للفشار

أحد الطرق الرائعة للاستمتاع بهذا اليوم هي التخطيط للاحتفال مع الكثير من محبي الفشار، تشتهر ولاية إنديانا بكونها مكانًا مناسبًا لزراعة الفشار، ويبدو أن الناس هناك يحبون استهلاكه أيضًا بكثرة، على الرغم من أن مهرجان الفشار هذا يقام عادة في فالبارايسو بولاية إنديانا في الخريف، إلا أن يوم عشاق الفشار سيكون وقتًا مناسبًا لوضعه في التقويم.

في يوم محبي الفشار...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

بعض الحقائق الممتعة حول الفشار

يعد يوم محبي الفشار هو الوقت المثالي للتعرف على بعض المعلومات والحقائق الغريبة حول الفشار والتي ستساعد في رفع مستوى الوعي حول هذا اليوم أيضاً، فيما يلي بعض الحقائق الممتعة حول الفشار.

  • نبراسكا هي الولاية الأمريكية التي تنتج أكبر عدد من الفشار كل عام، وفي الواقع، يبلغ إجمالي كمية الفشار المنتجة سنويًا حوالي 250 مليون جنيه إسترليني.
  • السبب وراء فرقعة حبات الفشار عند تسخينها هو أنها تتكون من حوالي 4% من الماء، مما يحدث انفجارًا صغيرًا.
  • تُسمى الحبات المتبقية في قاع الكيس أو المقلاة بعد فقع بقية الفشار بـ “Old maids” أي "الخادمات العجائز".
  • إذا تم وضعه على لهب مفتوح، يمكن أن يقفز الفشار مسافة تصل إلى ثلاث أقدام!

في يوم محبي الفشار...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

الأسئلة الشائعة حول يوم محبي الفشار العالمي

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول يوم محبي الفشار العالمي والتي يمكن أن تكون مهمة ومثيرة بالنسبة للبعض!

ما اسم الفشار؟

يطلق على الفشار أسماء متعددة منها الشامية، البوشار، الشوش، النفيش، أما الاسم العلمي به Zea mayseverta، وهو النوع الوحيد من الذرة الذي يتفرقع بالفعل. 

ما هي فوائد الفشار؟

هناك بعض الفوائد الصحية لتناول الفشار، يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف، يحتوي الفشار أيضًا على أحماض الفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الفشار من الحبوب الكاملة، وهي مجموعة غذائية مهمة قد تقلل من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لدى البشر.

هل الفشار يسبب غازات في البطن؟

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ بالبطن لدى بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي. 

الفشار وجبة صحية شهية وممتعة، تعرف اليوم وبمناسبة يوم محبي الفشار على بعض الحقائق المثيرة المتعلقة به، بالإضافة إلى طرق عديدة للاحتفال بهذا اليوم المميز!

مقالات ذات صلة:

طريقة فشار صحي دون زيت

الفشار بالعسل والزبدة

طريقة عمل فشار الأرز

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة