في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-04-03
في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

عندما نفكر بالجزر، فمن المؤكد أن العقل ينجذب فوراً إلى الجذر البرتقالي الزاهي مع أوراق الشجر الخضراء، ولكن المثير هنا أنه في الواقع، اللون البرتقالي ليس هو اللون الأكثر شيوعًا للجزر خارج الأمريكتين! يعرف الجزر بفوائده العديدة وأهمها أنه مذهل للبصر وأنه طعام الأرانب المفضل! يعتبر اليوم العالمي للجزر فرصة مثالية للتعرف على أصنافه وما يمكن إضافته للتمتع بالوجبات اليومية وتغذيتها، في هذا المقال وفي اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به.

تاريخ اليوم العالمي للجزر

إن تاريخ اليوم العالمي للجزر هو في الواقع تاريخ ظهور الجزر، وقد كشفت الأبحاث حول هذا الجذر الشائع بشكل لا يصدق أنه من المحتمل أن تعود أصوله إلى آسيا الوسطى، من خلال آلاف السنين من الزراعة الدقيقة، وصل العالم في النهاية إلى مجموعة الجزر ذات اللون البرتقالي الزاهي، والحلو قليلاً، وليس المر على الإطلاق، والتي توجد بانتظام في الوصفات اليوم!

تم تأسيس اليوم العالمي للجزر في عام 2003، وقد انتشر في جميع أنحاء العالم إلى جميع الأماكن التي تُعرف بها الجزر، بحلول عام 2012، كانت الاحتفالات باليوم العالمي للجزر قد وجدت طريقها حول العالم إلى العديد من البلدان في قارات مختلفة، بما في ذلك فرنسا والسويد وإيطاليا وروسيا واليابان وأستراليا والمملكة المتحدة.

هناك أنواع عديدة للجزر بعيداً عن المعروف عند الناس باللون البرتقالي التقليدي، ومنها جزرة التنين الأرجوانية، وهي شكل جميل من هذه الخضروات الجذرية التي لها نكهة معقدة ولذيذة، حارة قليلاً مع حلاوة مناسبة للأطفال، كذلك جزرة صفراء جميلة ملونة باللون الأصفر الفاتح مثل الموز ولكنها تتمتع بنكهة رائعة خاصة بها.

الجزر هو أساس العديد من الوجبات، من اليخنات الغنية والمالحة مثل شوربة الجزر بالخضار وغيرها، إلى الكعك الحلو والحلويات المختلفة مثل كيكة الجزر، ويمكن أن يكون بمثابة أي جزء من الوجبة تقريبًا، بما في ذلك الجزرة الحلوة أو كلون صينية من الخضار المحمصة الغنية.

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للجزر

إن الاستمتاع باليوم العالمي للجزر هو مفهوم بسيط إلى حد ما يدور في الغالب حول تناول الجزر بالطبع، ولكن يمكن أيضًا إضافة أفكار إبداعية أخرى إلى هذا المزيج! فيما يلي بعض الأفكار حول كيفية الاحتفال باليوم العالمي للجزر.

تناول الجزر

أسهل وألذ طريقة للاحتفال باليوم العالمي للجزر هي التأكد من وجود الجزر في كل وجبة! ابدأ يومك بتناول وجبة إفطار شهية مثل فطائر الجزر، ثم خذ معك كيساً مملوءاً بالجزر الصغير مع القليل من صوص الرانش كوجبة سناك صحية وشهية خلال اليوم، كذلك يمكنك تناول وجبة غداء أساسها الجزز، وكذلك على العشاء، استمتع بالنكهة الأساسية للجزر بإضافاته لصينية الخضار المشوية.

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

تحضير كيكة الجزر

تعتبر كيكة الجزر من الأطباق اللذيذة الشهية المفضلة للكثير، حيث يتم استخدام الجزر في تحضير الكيك بطريقة مدهشة، بالإضافة إلى التوابل التي يتم استخدامها مع كريمة الجبن التي تضيف لمسة خاصة ورائعة لمذاق الكيك، هذه الطريقة طريقة مثالية للاستمتاع بالجزر في هذا اليوم المميز.

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

زراعة الجزر

من أحد الطرق الرائعة للاحتفال بالجزر، هي محاولة زراعة بعضها! تتميز شجرة الجزر بأنها شجرة ليست صعبة النمو، ولكنها تطلب تربة بحالة جيدة، يمكن زراعتها من البذور في الداخل في الأشهر الباردة ثم نقلها إلى الخارج عندما يكون الطقس أكثر دفئاً، ونظرًا لأنه يميل إلى النمو حول الصخور والجذور الأخرى في التربة، فقد لا يصبح الجزر المزروع في المنزل مستقيمًا تمامًا، في الواقع، قد يكون من الممتع إلى حد ما رؤية الأشكال التي تنمو إليها أثناء اختبائها تحت الأرض! بغض النظر عن شكلها، فمن المؤكد أنها ستكون لذيذة ومغذية.

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

إقامة حفلة الجزرة

يمكن للأشخاص الذين يبحثون عن مكان لتقديم كيكة الجزر التي صنعوها أن يمضوا قدمًا ويستضيفوا حفلة يوم الجزر العالمي! أجمع بعض الأصدقاء معًا واستمتع بجميع فوائد الجزر وأذواقه الرائعة، من الواضح أن القائمة ستكون مليئة بالعديد من المقبلات والوجبات الخفيفة والحلويات بما في ذلك الجزر كمكونات، بالتأكيد لا تنس تقديم عصير الجزر المذهل! كذلك تزيين مكان الحفل بمختلف العناصر وديكورات البرتقالية والخضراء.

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

زيارة متحف الجزر

من كان يعلم أن هناك متحفًا كاملاً مخصصًا للتعرف على الجزر؟ وأفضل ما في الأمر هو أنه في متناول الجميع لأنه متحف افتراضي! تقدم الصفحة الإلكترونية، التي تستضيفها مؤسسة المتحف العالمي للجزر، جميع أنواع الفرص والمغامرات في الجز، قم بجولة تفاعلية، وتعرف على تاريخ الجزر وتطوره، وشاهد الفرق بين الجزر المستأنس والجزر البري، واكتشف أيضًا المخطوطات والرسوم التوضيحية القديمة التي ترتبط جميعها بهذه الخضار الجليلة!

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

أنواع الجزر

كما ذكرنا سابقاً، هناك أنواع مختلفة وعديدة للجزر بعيداً عن النوع التقليدي الذي يعرفه الجميع وهو الجزر البرتقالي، فيما يلي تعرف معنا على 5 أنواع من الجزر مع وصف لكل منها.

  • جزر دانفرز، والذي يسمى أيضًا بالنصفين الطويلين، عبارة عن جزر طويلة ونحيفة يعرفها معظم الناس، يعتبر نبات الدانفرز أحد الجزر الوحيدة التي يمكن أن تنمو في التربة الفقيرة.
  • نانت عبارة عن جزرة مستديرة ذات لقمة حلوة ومقرمشة، تميل هذه الجزرة إلى النضج أو النمو بشكل أسرع من أي جزرة أخرى.
  • جزر شانتيناي والذي يعتبر أفضل جزر ينمو في حاويات أو تربة صخرية، يصل طولها إلى حوالي 6 إلى 7 بوصات وتكون نحيفة قليلاً.
  • الجزر الإمبراطوري هو ما ينتجه معظم المزارعين التجاريين، هذا الجزر هو الجزر الأكثر شيوعًا الموجود في محلات البقالة، إنها جزرة سريعة النمو وتحتوي على مستويات سكر أعلى من أي جزرة أخرى.
  • الجزر الكروي أو الجزر الصغير عبارة عن جزر أصغر حجمًا لها شكل دائري يشبه الفجل، ينمو هذا النوع من الجزر جيدًا في الحاويات وهو المفضل للأشخاص الذين يعيشون في مساحات صغيرة أو شقق.

بعض الحقائق التغذوية حول الجزر

يمتلك الجزر تاريخاً تغذوي مذهلاً، يحتوي الجزر على العديد من العناصر الغذائية المهمة والتي يحتاجها الجسم، يتراوح محتوى الماء في الجزر من 86 إلى 95%، ويتكون الجزء الصالح للأكل من حوالي 10% من الكربوهيدرات ويتكون من النشا والألياف والسكريات البسيطة، يحتوي أيضاً على نسبة قليلة جداً من الدهون والبروتين، كل 100 غرام من الجزر تحتوي حوالي على 41 سعرة حرارية فقط، كذلك يعتبر الجزر مصدراً ممتازاً  لفيتامين أ على شكل بيتا كاروتين، كما أنه مصدر جيد للعديد من فيتامينات ب، وكذلك فيتامين ك والبوتاسيوم.

في اليوم العالمي للجزر...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للجزر

والآن، بعد أن قدمنا العديد من المعلومات الشيقة حول اليوم العالمي للجزر وتاريخه وطرق الاحتفال به والحقائق التغذوية له، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للجزر والتي يمكن أن تكون مفيدة ومثيرة بالنسبة للبعض!

ما هي فوائد أكل الجزر؟

يتمتع الجزر بالعديد من الفوائد الصحية بما فيها أنه يعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كذلك يساعد في فقدان الوزن والتحسين من صحة العين.

كم عدد الجزر المسموح بها في اليوم؟

من الناحية المثالية، يجب ألا تستهلك أكثر من جزرة أو اثنتين في اليوم.

ما هو أفضل وقت لتناول الجزر؟

يعد تناول الجزر على معدة فارغة عادة بسيطة ولكنها صحية بشكل لا يصدق ويمكن أن تؤدي إلى فوائد عديدة لرفاهيتك بشكل عام، لذا ينصح بتناوله في بداية اليوم.

هل الجزر يزيد الحديد؟

أظهرت الدراسات، أن الأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين تزيد من امتصاص الحديد بشكل أسرع من غيرها، لذا يعد الجزر من الأطعمة التي يمكن أن تساهم في زيادة الحديد في الجسم.

أيهما أفضل الجزر المسلوق أم الني؟

الجزر النيئ جيد، لكن الجزر المطبوخ أفضل لك، يوضح بيكرمان أن طهي الجزر يسمح للبيتا كاروتين، وهو مركب مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في الأمعاء، بامتصاصه بسهولة أكبر في الجسم.

في اليوم العالمي للجزر، تعرف معنا على فوائد الجزر التي لا حصر لها وتاريخ هذا اليوم المميز الذي يجعله فرصة ذهبية للتعرف على كل ما يتعلق بالجزر وكيفية الاحتفال به!

مقالات ذات صلة:

طريقة مربى الجزر

طريقة تخليل الجزر

سموثي التفاح مع الجزر والزنجبيل

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة