في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-03-07
في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

الأم، الأخت، الزوجة والصديقة، لا أحد ينكر دور المرأة في الحياة العامة العملية والعلمية، من الأمهات اللاتي أعدن الوجبات اليومية والتي تربي الأطفال، والأخوات اللواتي يساعدن في مهام المنزل والواجبات المدرسية وفي أخذ القرارات، والزوجات اللاتي ينجحن بطريقة ما في التوفيق بين الحياة المهنية والأسرية دون أن يفوتهن أي شيء، في هذا المقال وفي يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به.

ما هو يوم المرأة العالمي

يوم المرأة العالمي هو واحد من أهم الأيام التي تقام احتفالاً بإنجازات المرأة عبر التاريخ وتكريمها، كما يقام لرفع مستوى الوعي حول المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة والعنف وأي شيء يتعلق بالإساءة ضد المرأة، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام.

في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

تاريخ يوم المرأة العالمي

تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 28 فبراير 1909 في نيويورك، وبعد ذلك بعامين، اقترحت الاشتراكية الألمانية لويز زيتز أن يصبح هذا اليوم يوماً سنوياً للاحتفال بقضايا المرأة المختلفة، مثل حق الاقتراع، وذلك لتعزيز المساواة في الحقوق للمرأة، تم الاحتفال بالأيام العالمية القليلة الأولى للمرأة بطريقة مختلفة تماما عما هي عليه اليوم، مع تنظيم المئات من المظاهرات في أوروبا، وخلال هذه المظاهرات، طالبت النساء بمنحهن أخيرًا حق التصويت وتقلد المناصب العامة.

وكان التمييز بين الجنسين من أهم المسائل التي كانت تطالب بحلها، في عام 1917 ساعدت المظاهرات في إطلاق ثورة فبراير، عندما سارت النساء عبر المدينة للمطالبة بإنهاء الحرب العالمية الأولى، وقد صدم هذا حتى ليون تروتسكي، الذي، مثله مثل غيره من القادة الروس في ذلك الوقت لم يتوقع أن تثير احتجاجات يوم المرأة كل هذه الضجة، وحتى عام 1977، كان يتم الاحتفال بيوم المرأة بشكل رئيسي في الدول الاشتراكية، ولم يكتسب هذا اليوم شعبية عالمية إلا بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلان الثامن من مارس يومًا عالميًا للمرأة.

في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

كيفية الاحتفال بيوم المرأة العالمي

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للاحتفال بيوم المرأة العالمي، والتي تهدف جميعها بزيادة الوعي حول كفاح النساء ودورهن وتكريماً لإنجازاتهن البطولية الصغيرة التي تقوم بها بشكل يومي، ويوم المرأة العالمي منصة مهمة للنساء لرفع مستوى الوعي حول نضالاتهن وإنجازاتهن، على مر التاريخ، كان على النساء النضال من أجل حقوقهن، بدءًا من حق التصويت وحتى المساواة في مكان العمل، وفي السنوات الأخيرة، اتخذ اليوم العالمي للمرأة مستوى جديدا من الأهمية، حيث سلطت الضوء على مشكلة التحرش والاعتداء الجنسي المنتشرة. لقد أصبح اليوم العالمي للمرأة صرخة حاشدة للنساء في جميع أنحاء العالم اللاتي يتحدثن علنًا ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي ويطالبن بتغيير منهجي.

المشاركة في الدفاع عن حقوق المرأة

هناك عدد لا حصر له من الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في تحسين حياة النساء في العالم، يمكن المشاركة وحضور واحد من أكثر من 1000 حدث تم تنظيمه عالمياً والتعرف على حياة النساء في البلدان المختلفة والتبرع لهذا الحدث، كما يمكن قراء الكتب لتوسيع آفاقك والسير الذاتية لبعض النساء مثل الناشطة الصومالية الشجاعة في مجال حقوق المرأة أيان حرسي، ستفتح عينيك بالتأكيد وتلهمك لرؤية حياة المرأة ومشاكلها بشكل مختلف تماماً.

دعم المرأة في يوم المرأة العالمي

هل سبق لك أن توقفت للتفكير فيما يعنيه أن تكون امرأة؟ وبصرف النظر عن التعريف البيولوجي، هناك الكثير مما يتعلق بتعريف الأنوثة والشعور بها وتجربتها والاحتفال بها في يوم المرأة، وهذا لا يتطلب أن يكون نقاشًا فلسفيًا حول ما يجعل المرأة ما هي عليه! ولكن في هذا العصر الذي يتم فيه التشكيك في قضايا النوع الاجتماعي وأدواره، فمن العدل توسيع تصورك لما يمكن أن تكون عليه المرأة وما تفعله، أول وأهم شيء عليك أن تتذكره هو أن النساء سئمن من سماع الصور النمطية المتعلقة بالجنسين، ولذلك، فإن يوم المرأة هو يوم يجب احتضانه بعقل متفتح. شكك في افتراضاتك حول ما يمكن للأشخاص فعله وما لا يمكنهم فعله بناءً على الجنس.

في يوم المرأة العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

الأسئلة الشائعة حول يوم المرأة العالمي

والآن، بعد أم تعرفنا معاً على تاريخ اليوم العالمي للمرأة وكيفية الاحتفال به، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول يوم المرأة العالمي والتي يمكن أن تزيد من الوعي والثقافة فيما يتعلق بهذا اليوم.

ما هي أهم حقوق المرأة؟

حقوق المرأة هي حقوق الإنسان الأساسية التي كرّستها الأمم المتحدة لكل إنسان على هذا الكوكب منذ ما يقرب من 70 عامًا، وتشمل هذه الحقوق الحق في العيش خالياً من العنف والعبودية والتمييز؛ أن تكون متعلمة؛ لامتلاك الممتلكات؛ للتصويت؛ والحصول على أجر عادل ومتساوي.

لماذا 8 مارس يوم المرأة العالمي؟

اعترفت الأمم المتحدة رسميًا باليوم العالمي للمرأة في عام 1977، لكن هذه المناسبة لها جذورها في الحركات العمالية في أوائل القرن العشرين، ويتم الاحتفال بهذا اليوم بطرق مختلفة وبدرجات متفاوتة في أماكن حول العالم.

ما هي أهمية المرأة في المجتمع؟

المرأة هي مقدم الرعاية الأساسي للأطفال والشيوخ في كل بلد في العالم، وتلعب المرأة مجموعة متنوعة من الأدوار العظيمة في حياة كل فرد وبأشكال مختلفة من خلال مشاركتها في علاقات مختلفة منذ ولادتها وحتى نهاية حياتها، تلعب أدوارًا مختلفة كابنة وأخت وزوجة وأم وعلاقات أخرى.

اليوم، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، سلطنا الضوء في هذا المقال بشكل مباشر على دور المرأة في المجتمع وعلى كيفية وسبب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة