في اليوم العالمي للبان كيك...تعرف على تاريخ الاحتفال بالفطائر الشهية

  • تاريخ النشر: 2024-02-20
في اليوم العالمي للبان كيك...تعرف على تاريخ الاحتفال بالفطائر الشهية

يعتبر البان كيك من الفطائر الشهية المفضلة للكثير، تقدم عادة بطرق عديدة مثلاً على مائدة الفطور صباحاً كوجبة فطور صحية بجانب الفواكه الطازجة وغيرها من الخيارات، أو يمكن تقديمها كطبق حلى خفيف وسناك بين الوجبات، يتمتع البان كيك بتاريخ غني يعود إلى مئات السنين، في هذا المقال وفي اليوم العالمي للبان كيك...تعرف على تاريخ الاحتفال بالفطائر الشهية.

تاريخ اليوم العالمي للبان كيك

يتمتع البان كيك بتاريخ طويل للغاية، حيث ورد العديد من الوصفات المتعلقة بالبان كيك في كتب الطبخ منذ عام 1939، وترجع جذور يوم البان كيك العالمي إلى ارتباطه بأربعاء الرماد والذي يتم الاحتفال به باعتباره اليوم الأول من الصوم الكبير، وكان الصوم الكبير - الأربعون يومًا التي تسبق عيد الفصح - وقتًا تقليدي للصيام عند المسيحيين، يسمى يوم البان كيك العالمي بالثلاثاء المرافع، ويقع ثلاثاء المرافع دائمًا قبل 47 يومًا من عيد الفصح، لذلك يختلف التاريخ من سنة إلى أخرى ويقع بين 3 فبراير و9 مارس.

في اليوم العالمي للبان كيك...تعرف على تاريخ الاحتفال بالفطائر الشهية

الاحتفال باليوم العالمي للبان كيك

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها احتفالاً بهذا اليوم المميز، إن إن الاحتفال بيوم البان كيك العالمي هو بالتأكيد متعة لأولئك الذين يشاركون في صنع وتحضير البان كيك والاستمتاع بتناولها، فيما يلي إليك بعض الأفكار التي يمكن اختيارها والقيام بهاً احتفالاً باليوم العالمي للبان كيك.

تحضير البان كيك في المنزل

حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعتبرون أنفسهم خبراء في المطبخ، فإن البان كيك هي وصفة بسيطة إلى حد ما وممتعة للطهي، ما عليك سوى خلط وصفة تحتوي على الدقيق والبيض والزبدة أو الزيت والحليب أو الماء وقليل من السكر، وللحصول على بان كيك أكثر رقة على الطريقة الأمريكية، يمكن استخدام البيكنج باودر كعامل تخمير وستكون الفطائر أكثر سمكًا قليلاً.

تعلم التقاليد الممتعة المتعلقة بهذا اليوم

يأتي اليوم العالمي للبان كيك مع الكثير من التقاليد المختلفة والممتعة التي أدرجتها العائلات والثقافات في الاحتفال، مثلاً: في أيرلندا، كان التقليد هو أن الفتيات الأيرلنديات يحصلن على إجازة أو عمل بعد الظهر، وتقوم أكبر فتاة غير متزوجة في العائلة برمي أول فطيرة بان كيك. إذا نجحت في قلبها، فهذه علامة على أنها ستتزوج خلال عام، وفي ليتوانيا، على غرار خدعة أو حلوى الهالوين، قد يرتدي الأشخاص الذين يحتفلون في هذا اليوم أزياء فاخرة ويلعبون المقالب ويغنون ويرقصون ويستمتعون باليوم بشكل عام، بالإضافة إلى ذلك، قد يتجولون أيضًا متوسلين للحصول على فطائر البان كيك أو المال.

كما تعد مسابقات وسباقات تقليب فطائر البان كيك طريقة ممتعة يتنافس بها العديد من الأشخاص في إنجلترا وأيرلندا وربما في جميع أنحاء العالم في السباقات التي يركضون فيها أثناء تقليب الفطائر، الآن هذا يتطلب الكثير من المهارة! وفي اسكتلندا، تم طهي فطائر البان كيك بالشوفان الخاصة (أو "البانوكس") مع إضافة سحر إلى الخليط، إذا وجد شخص غير متزوج ذلك في الكعكة التي كان يأكلها، فهذا حظ جيد ويعني أنه سوف يتزوج في العام المقبل.

جرب وصفة بان كيك جديدة

على الرغم من أن هذا هو بالتأكيد يوم للتقاليد، إلا أنه قد يكون أيضًا يومًا للتفكير فيما هو أبعد من المعتاد! فطائر البان كيك هي وصفة بسيطة ومبهجة يمكن تغييرها وتزيينها بعدة طرق إبداعية، يمكن تجربة بعض الأفكار لإضافة القليل من الحيوية إلى وصفة الفطائر العادية ومنها: عمل فطائر البان كيك بالشوكولاتة الساخنة والنعناع، متعة للحواس، تتضمن هذه الوصفة صلصة الشوكولاتة مع رقائق الشوكولاتة في الخليط، بالإضافة إلى أعشاب من الفصيلة الخبازية الصغيرة وحلوى النعناع المطحونة المرشوشة في الأعلى، كذلك فطائر البان كيك بالتوت والليمون والريكوتا وغيرها.

في اليوم العالمي للبان كيك...تعرف على تاريخ الاحتفال بالفطائر الشهية

أسهل طريقة لتحضير البان كيك

أسهل طريقة لتحضير البان كيك هي بمزج الدقيق مع السكر والبيكنج باودر والملح والحليب والزيت والبيض حتى يتكون مزيج ناعم ومتجانس، يعدها يتم تسخين صينية أو مقلاة غير لاصقة مدهونة بالقليل من الزيت على نار متوسطة، يسكب حوالي مغرفة من الخليط وتطهى حوالي لمدة دقيقة أو دقيقتين لكل جانب حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، ثم يقدم البان كيك مباشرة.

في اليوم العالمي للبان كيك...تعرف على تاريخ الاحتفال بالفطائر الشهية

القيمة الغذائية للبان كيك

تتميز فطائر البان كيك باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، تحتوي الحصة الواحدة من البان كيك على حوالي 247 سعرة حرارية، 10 غرامات من الدهون بما فيها غرامين من الدهون المشبعة، كما تحتوي أيضاً على حوالي 34 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها 9 غرامات من السكر وغرام من الألياف، وأخيراً تحتوي على 7 غرامات من البروتين ونسبة عالية وجيدة أخرى من الفيتامينات والمعادن.

الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للبان كيك

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على كل ما يتعلق باليوم العالمي للبان كيك وكيفية الاحتفال به وتحضيره بطريقة سهلة وسريعة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للبان كيك.

من اي بلد البان كيك؟

إن المرجع الأول للبان كيك جاء من اليونان القديمة، إلا أن الاختلافات في الفطائر كانت موجودة في معظم البلدان حول العالم لعدة قرون في شكل ما كوجبة إفطار أو علاج مشابه للخبز، ولكن أكثر حلاوة منه.

هل يعتبر البان كيك صحياً؟

من المؤكد أن الفطائر ليست خيار الإفطار الأكثر صحة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى محتواها من الدهون والملح والصوديوم. ولكن مع بعض التخطيط، قد تتمكن من تضمينها كوجبة إفطار عرضية في خطة التغذية الخاصة بك.

ماذا نأكل مع البان كيك؟

يمكن تقديم وأكل البان كيك مع العديد من الخيارات ومنها الزبدة، القرفة، العسل، صوص الشوكولاتة، كريمة البندق، الفواكه الطازجة والمربى بنكهاته المختلفة مثل مربى الفراولة.

في اليوم العالمي للبان كيك، تعرف معنا في هذا المقال على تاريخ هذا اليوم المميز وكيفية الاحتفال به، بالإضافة إلى طريقة تحضيره.

مقالات ذات صلة:

خلطات شهية ومختلفة فوق البان كيك

بان كيك كورن فليكس

بان كيك بالفواكه

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة