فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

  • تاريخ النشر: 2024-03-31
فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

تمتلئ خزائن المطبخ بمختلف أدوات الطهي والأطباق المكونات المختلفة، وبالنسبة للكثير، يعتبر المطبخ من أهم أركان المنزل وأكثرها ازدحاما، ومع كل حركة وتعدد المستخدمين، يصبح من الصعب الحفاظ على تنظيم المطبخ، في هذا المقال تعرفي معنا على فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة من خلال تعلم أساسيات التنظيم لتسهيل الوصول إلى كل عناصر المطبخ وتحقيق أقصى استفادة.

فوائد ترتيب خزائن المطبخ

هناك فوائد عديدة يمكن أن تشعري فيها عند محافظتك على ترتيب خزائن المطبخ باستمرار، تخيلي أن تدخلي مطبخ منظم بشكل لا يصدق وأن تري كل شيء في مكانك، فيما يلي تعرفي على فوائد ترتيب خزائن المطبخ.

  • المطبخ ذو الخزائن المنظمة يقلل من التوتر ويخلق بيئة أكثر متعة، وبالتأكيد وجود مطبخ منظم يجعل الإعداد والطهي والتنظيف أسهل بكثير.
  • المطبخ المنظم ذو الخزائن المرتبة يمكن أن يوفر عليك الوقت خاصة عند البحث عن بعض العناصر، ستجدين بالضبط ما تبحثين عنه في المكان الذي من المفترض أن يكون فيه.
  • المطبخ ذو الخزائن المنظمة أسهل للتنظيف والصيانة، حيث إذا وجدت نفسك تقضي الكثير من الوقت في ترتيب المطبخ وتنظيفه، لكنه لا يزال يبدو فوضويًا في نهاية اليوم، فقد تواجه مشكلة في التخزين، وعندما يكون المطبخ أنيقًا ومرتبًا منذ البداية، سيكون من الأسهل صيانته.
  • المطبخ ذو الخزائن المنظمة يعتبر أكثر فعالية لمساحة، حتى وإن كان المطبخ صغيراً، يمكن تنظيمه بشكل جيد مما يوفر مساحة أكبر وأكثر فعالية.

طريقة ترتيب خزائن المطبخ

عندما يتعلق الأمر بتنظيم أو ترتيب المطبخ، تذهب عقولنا بشكل مباشر إلى أماكن التخزين وأهمها الخزائن، حيث تنسى بعض ربات المنزل تنظيم خزائن المؤن والمطبخ بمجرد إغلاق أبوابها! على الرغم أنها من أساسيات ترتيب المطبخ، فيما يلي إليك العديد من الطرق والأفكار الذكية لترتيب خزائن المطبخ وتنظيمها

تفريغ محتويات خزائن المطبخ

أول خطوة يجب اتباعها عند ترتيب خزائن المطبخ هي تفريغها تماماً من كل محتوياتها،  كما عليك التأكد من وجود سلة مهملات وصندوق للأشياء التي سوف تتخلصين منها أو تتبرعي بها مثل أدوات المطبخ الزائدة والتي لا حاجة لها أو الأدوات التي لديك منها أكثر من قطعة، كما عليك تصنيف الأدوات قبل إعادة وضعها في الخزائن وذلك بفصل المواد الغذائية عن أدوات الطهي وأواني الطعام.

فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

تنظيف خزائن المطبخ من الدهون والأوساخ

بعد تفريغ الخزائن من محتواها، عليك القيام بأهم خطوات تنظيف المطبخ وهي تنظيف خزائن المطبخ من الدهون والأوساخ وخاصة إذا كانت الخزائن مصنوعة من الخشب، قومي بخلط كمية مناسبة من الصابون أو سال تنظيف الأطباق مع الماء الدافئ، اغمسي إسفنجة مناسبة بالمحلول حتى تتشكل الرغوة، افركي فيها الخزائن من الداخل والخارج، ثم امسحيها باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة، احرصي على تجفيف الخزائن جيداً.

فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

تصنيف أدوات الإدراج عند إعادتها

عليك الحرص على تصنيف أدوات الإدراج عند إعادتها وذلك باتباع العديد من الطرق المختلفة مثل استخدام أرفف الخزائن المنزلقة للخارج، استخدام أدراج للبهارات وأرفف البهارات القابلة للسحب داخل الباب، استخدمي ملصقات تخزين على المكونات والأدوات قبل إعادتها، استخدمي أدوات تنظيم أدراج المطبخ، كذلك استغلي الخزائن التي تقع تحت حوض المجلى الخاص بك في تخزين بعض المواد مثل أدوات التنظيف، كذلك احرصي على استخدام الأدراج أو الخزائن العميقة لتخزين القدور والمقالي، استخدمي حاويات مناسبة لتخزين المواد الغذائية، احرصي على ترتيب المونة أيضاً حسب استخدامك.

فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

تنظيم أدوات المطبخ تبعا للاستخدام

عند تنظيم المطبخ وخزائنه، احرصي على تنظيم أدوات المطبخ تبعا للاستخدام، قومي بفرز الأدوات إلى فئات، كذلك قسمي الأدوات إلى ما يناسب مطبخك وأسلوب حياتك، من المؤكد تقريبًا أنه سيكون لديك أدوات لا تستخدمها كل يوم، ولكنك تستخدمين ما يكفي لتبرير الاحتفاظ بها، كري في معدات الطبخ المتخصصة، وأدوات الخبز، والأدوات الموسمية، وما إلى ذلك وتخلصي من الأدوات التي لا تستخدميها بلا تردد، استخدمي المقسمات لإبقاء الخزائن مرتبة، خزني الأدوات اليومية في الجزء الأمامي من الخزائن أو في الأدراج الأولية والعكس صحيح، استخدمي المنظمات المعلقة وخزني الأدوات بشكل عامودي.

فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

تخصيص دولاب للمواد القابلة للكسر

دولاب المواد القابلة للكسر أي المصنوعة من الزجاج وبالغالب هي خزائن الصحون، ضعي العناصر الأكثر استخداماً على الرفوف السفلية باتجاه الأمام ليسهل عليك الوصول إليها، استخدمي منظمات أو ثواني أو مقسمات قابلة للإدخال للحفاظ على الأواني الفضية، ضعي الأطباق والأوعية ذات الحجم نفسه في مجموعتها الخاصة لزيادة المساحة على الرف، قومي بتخزين العناصر الأقل استخدامًا في مكان أعلى، قومي بتخزين أوعية التقديم والأطباق والأشياء الأقل استخدامًا بعيدًا عن الطريق، في الخزانات العلوية التي لا يمكنك الوصول إليها بشكل متكرر.

فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

ترتيب أواني الطهي قرب الفرن

احرصي على ترتيب أواني الطهي قرب الفرن لتسهيل خطوة الطهي عليك، مثلاً اجمعي كل الملاعق الخشبية والملاعق والمغارف والمخفقات وما إلى ذلك التي تحتاجها للطهي وضعها في وعاء أو مزهرية أو كوب قياس عتيق أو أي نوع آخر من حامل الأواني بجانب الموقد أو الفرن، اجمعي التوابل الزيت كلها وضعيها في علب صغيرة داخل صينية أو طبق أو لوح تقطيع قريب من الفرن، احتفظي بألواح التقطيع بالقرب من المكان الذي ستستخدمينها فيه، يمكنك تكديسها وإسنادها إلى الخلف، أو تعليقها فوق الموقد، أو الاحتفاظ بها معًا في خزانة بجانب الفرن وغيرها العديد من الأفكار حسب الأدوات الأكثر استخدامهاً بالنسبة لك عزيزتي.

فن ترتيب خزائن المطبخ: طرق عملية بسيطة لمساحة أنيقة

كيفية ترتيب خزائن المطبخ الصغير

أكثر السيدات التي تعاني في ترتيب مطبخها هي التي تمتلك المطبخ ذو المساحة الصغيرة، ولكن لا تقلقي هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لترتيب خزائن المطبخ الصغير ومنها استخدام الأقراص الدوارة داخل الخزائن، استخدام مقسمات الأدراج في كل مكان يمكنك استخدامها، استخدمي جوانب الخزائن واستغليها في تخزين بعض المواد والأدوات، استخدمي المساحة الموجودة فوق الخزائن أيضاً، كذلك استخدمي الخطافات لتعليق الأكواب على الجانب السفلي من الرفوف، خزني ملحقات الخلاط مثلاً داخل الخلاط نفسه، وأخيراً خزني أطباق التقديم  بشكل عامودي، فكري من كل الجوانب والطرق التي ستساعدك في استغلال أصغر المساحات.

الأسئلة الشائعة حول فن ترتيب خزائن المطبخ

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من الأفكار لترتيب خزائن المطبخ بغض النظر عن مساحته! فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول فن ترتيب خزائن المطبخ والتي يمكن أن تفيدك حتماً.

كم عرض خزائن المطبخ؟

عرض خزانة القاعدة القياسية هو 12، 15، 18، 21، 24، 26.25، 27، 30، 33، 26، 39 و 42 بوصة، خزانات الحشو الأساسية بعرض 6 بوصات و9 بوصات، ويبلغ عرض الخزانة الطويلة 18 و24 و30 و33 بوصة.

هل يمكن دهان خزائن المطبخ؟

نعم، يمكن إعادة دهان الخشب والصفائح الخشبية والقشرة والألواح الليفية وحتى الخزانات المعدنية دون صعوبة، ومع ذلك، قد تتطلب الخزانات البلاستيكية المصفحة والرقائق الحرارية دهانات وتقنيات خاصة من شأنها أن تكون أكثر ملاءمة لالتصاق الدهان.

كم عمق خزائن المطبخ؟

يبلغ عمق الخزانة عادةً 12 أو 24 بوصة. تُستخدم الأعماق مقاس 24 بوصة بشكل شائع لخزائن القاعدة، بينما تُستخدم الصناديق العميقة مقاس 12 بوصة لخزائن الحائط.

استغلي مساحة مطبخك بكل زواياها وتعرفي معنا على فن ترتيب خزائن المطبخ وذلك باتباع طرق عملية سهلة وغير مكلفة أيضاً واستمتعي بمطبخ منظم، مرتب، ومريح!

مقالات ذات صلة:

أفكار لتزيين المطبخ بأسلوب عصري وجميل

كيف أختار أرضيات المطبخ

أفكار لتصميم المطبخ الضيق

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة