فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف

  • تاريخ النشر: 2024-06-12
فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف

ما استخدامات ملح الليمون؟ ملح الليمون، حمض الستريك أو حمض الليمون كما يسميه البعض، هو حمض عضوي مشتق من عصائر الحمضيات مثل عصير الليمون ومتوفر أيضاً في شكل بلوري جاف، استخدامات ملح الليمون واسعة ويوجد في العديد من المنتجات الاستهلاكية بما فيها منتجات التنظيف والمواد الغذائية، وله استخدامات عديدة منها التنظيف، تعرفي اليوم معنا في هذا المقال على فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف سواء للملابس أو أجزاء المنزل المختلفة وأدوات المطبخ، كذلك طريقة لتنظيف سيراميك المطبخ والدواليب والبوتاجاز بملح الليمون، استفيدي منها.

هل ملح الليمون آمن للتنظيف

ما هي استخدامات ملح الليمون؟ يعتبر ملح الليمون من المكونات الأساسية للعديد من منتجات التنظيف المختلفة الصديقة للبيئة، تركيبته الطبيعية قابلة للتحلل وتضمن عدم إدخال مواد كيميائية ضارة، ملح الليمون غير سام، ومع ذلك، مثل أي عامل تنظيف آخر، يجب استخدامه بحذر مع ضمان التهوية المناسبة وارتداء القفازات خاصة للبشرة الحساسة عند استخدامه.

أضرار ملح الليمون

باعتباره منظف عام آمناً وغير ضار لمعظم الأسطح بما فيها الزجاج والستانلس ستيل والسيراميك والبلاستيك وحتى فيما يتعلق باستخدام ملح الليمون في تنظيف الردياتير، إلا أنه يجب توخي الحذر في بعض المواد ومنها الأحجار الطبيعية، الرخام، الجرانيت والحجر الجيري، حيث تعتبر هذه الأنواع حساسة للمحاليل الحمضية ويمكن لحمض الستريك أن يسبب لها بعض الأضرار مثل الخدوش والحفر وبهتان.

فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف

استخدامات واستعمال ملح الليمون للتنظيف

كيف أستخدم ملح الليمون في التنظيف؟ حمض الستريك هو مركب عضوي موجود بشكل طبيعي في الحمضيات، ويتم تحضيره بشكل صناعي واستخدامه في حفظ المنتجات الغذائية ونكهتها باعتباره مادة حافظة، كذلك يوجد في العديد من منتجات التنظيف المختلفة، يتميز بأنه عديم الرائحة وعديم اللون ويشبه ملح الطعام، فيما يلي إليك بعض استخدامات ملح الليمون للتنظيف.

فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف

تنظيف الملابس

ما هي طريقة استخدام ملح الليمون في تنظيف الملابس؟ استفيدي من ملح الليمون لتنظيف الملابس وخاصة تلك التي تحتوي على بقع صفراء في مناطق الإبطين ما عليك سوى نقع الملابس لبضع ساعات في محلول محضر من الماء وملح الليمون، كل لتر من الماء استخدمي معه 15 غراماً من ملح الليمون، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد، ينصح عند استخدام ملح الليمون في تنظيف الملابس استخدامه فقط مع الملابس البيضاء وذلك بسبب امتلاكه تأثير مبيض وهي واحدة من أهم فوائد ملح الليمون لتبييض الملابس.

تنظيف السجاد

كذلك يمكن الاستعانة في ملح الليمون لتنظيف السجاد حيث يتميز بأنه فعال في مكافحة البقع العنيدة، ولتطبيق طريقة استخدام ملح الليمون لتنظيف السجاد قومي لمزج حوالي ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون أو حامض الستريك مع ملعقة كبيرة من الملح لكل لتر من الماء، استخدمي بعدها فرشاة السجاد بعد تبليلها بالمحلول وافركي فيها السجاد في المناطق المتسخة، كرري الخطوات حتى يتم إزالة البقع تماماً، تعتبر طريقة تنظيف السجاد بملح الليمون فعالة جداً لذا استفيدي منها!

تنظيف السيراميك والاستانلس

لتطبيق طريقة استخدام ملح الليمون لتنظيف الاستانلس، ما عليك سوى تخفيف ملح الليمون بالماء واستخدام المحلول مباشرة وذلك بغمس قطعة قماش جافة فيه واستخدامها في مسح أسطح الستانلس ستيل، يمتلك حمض الليمون القدرة على إزالة الشحوم الأبدية واستعادة لمعان الأسطح وكأنها جديدة، أما فيما يتعلق باستخدام ملح الليمون لتنظيف السيراميك، قومي بتذويب ملح الليمون بالماء الساخن في حوض الغسيل أو مجلى المطبخ، ثم انقعي فيه أدوات السيراميك لبضع دقائق، ثم اغسليها. 

تنظيف البوتاجاز وحوامله وعيونه

يستخدم ملح الليمون لتنظيف البوتاجاز وخاصة عند تراكم البقع الصعبة عليه، يمكنك استخدامه بشكل يومي أو بين حين لآخر حسب رغبتك، حضري محلول التنظيف والمكون من 4 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من ملح الليمون، إذا لم يذب ملح الليمون فيمكنك تسخينه حتى يذوب تماماً، رشيه على الغاز وحوامله وعيونه واتركيه قليلاً، ثم امسحيه مباشرة باستخدام منشفة مبللة، ويمكنك نقع حوامل أو عيون الغاز بالمحلول أيضاً، يمكنك استخدامه في تنظيف الغاز الزجاجي وكثيراً ما يستخدم ملح الليمون لتنظيف الفرن أيضاً، جربي أيضاً طريقة تنظيف البوتاجاز بالكربونات وملح الليمون.

الأواني الاستانلس

ما هي طريقة استخدامات ملح الليمون في تنظيف الأواني الاستانلس؟ تتعدد أنواع المواد المستخدمة في صنع أدوات المطبخ بما فيها الستانلس ستيل، ويمكنك بالتأكيد تطبيق طريقة تنظيف الاستانلس بملح الليمون أو الأواني المحروقة وذلك من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من حامض الليمون في الأواني المراد تنظيفها وملأها بالماء المغلي، ثم اتركيه حوالي لمدة 30 دقيقة واستخدمي فرشاة غير كاشطة في فركها وإزالة أي أوساخ، ثم اغسليها بالماء، احرصي على تطبيق طريقة تنظيف الأواني بملح الليمون للمحافظة عليها وخاصة عند تراكم الزيوت فيها.

الحمامات والحنفيات

هل يمكن تنظيف الحمام بملح الليمون؟ يمكنك استغلال القدرة الهائلة لملح الليمون لتنظيف الحمامات واستعادة لمعانها، ولتطبيق طريقة استخدام ملح الليمون أضيفي حوالي من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون إلى وعاء المرحاض في الحمام، اتركيه حوالي لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم افركيه كالمعتاد واغسليه جيداً، كذلك يمكنك الاستفادة من فوائد ملح الليمون للتنظيف لأجزاء الحمام الأخرى سواء البلاط أو الدش أو غيرها، أما إذا كنت ممن يتساءل حول كيفية استخدام ملح الليمون لتنظيف الحنفيات، يمكنك ذلك بتحضير المحلول وتركه عليها، ثم اغسليها جيداً بالماء كالمعتاد. 

تنظيف الردياتير والشفاط والكاتيل

طريقة تنظيف الكاتيل بملح الليمون ما عليك سوى وضع حوالي 4 ملاعق كبيرة من ملح الليمون داخل الكاتيل مع كمية مناسبة من الماء، ثم قومي بتشغيل الكاتيل لعدة دقائق واستخدمي بعدها فرشاة ناعمة في فركه وإزالة أي أوساخ، استخدمي الماء النظيف بعدها في غسل الكاتيل جيداً من أي بقايا، ولتطبيق طريقة تنظيف الشفاط بملح الليمون، قومي بتحضير محلول مكون من الماء الساخن، الخل الأبيض، ملح الليمون، صودا الخبز، ثم استخدميه مباشرة برشه على الشفاط بعد فك أجزائه وتركه قليلاً ثم امسحيه، أما أجزاؤه فيمكنك نقعها في نفس المحلول واغسليها جيداً بعد 30 دقيقة على الأقل.

وأخيراً من فوائد ملح الليمون لتنظيف الردياتير وذلك بعد غلق محرك السيارة وبعد تبريده تماماً، يتم فك الصمام الذي يقوم بتصريف المياه، ثم يعاد تركيب الصمام، ويشغل المحرك قليلاً، فيمكن وضع ملعقة صغيرة من ملح الليمون في ماء الردياتير مع تشغيل دورة تبريد والتخلص من ماء الردياتير بالكامل، تساعد هذه الطريقة على التخلص من الصدأ أيضاً، تعتبر طريقة تنظيف الردياتير بملح الليمون غير سهلة لذا يجب توخي الحذر قدر الإمكان عند تطبيقها.

تنظيف الغلاية ومبرد المياه

يمكنك تطبيق طريقة استعمال ملح الليمون في تنظيف الغلاية وذلك بنفس طريقة تنظيف الكاتيل، وإذا لم تكن كهربائية، يمكن تنظيف الغلاية بملح الليمون بنقعها مباشرة في محلول مكون من ملح الليمون والماء لعدة دقائق، ثم تغسل جيداً، أما فيما يتعلق باستخدامات ملح الليمون لتنظيف مبرد المياه، بعد أن تفرغ زجاجة المياه وقبل وضع الزجاجة التالية، قومي بوضع حوالي 200 غرام من ملح الليمون مع الماء الساخن في الزجاجة الفارغة وثبتيها في مبرد المياه وقومي بتفريغها حتى تتخلصي من كمية الماء كلها، ثم مرري المزيد من الماء النظيف في مبرد المياه حتى تتخلصي من أي رواسب.

تنظيف الفضة والنحاس والذهب

يمكنك استعمال ملح الليمون في تنظيف الفضة، وعند تطبيق طريقة تنظيف الفضة بملح الليمون قومي بمزج حوالي ملعقة صغيرة من ملح الليمون مع 3 أكواب من الماء، ثم انقعي الفضة بالمحلول المحضر واتركيها بين عشية وضحاها، وفي اليوم التالي قومي بشطفها جيداً بالماء البارد، ولتطبيق طريقة تنظيف النحاس بملح الليمون قومي بتحضير مزيج من ملح الليمون وسائل غسيل الأطباق والقليل من الماء، ثم افردي المزيج فوق قطع النحاس أو منطقة النحاس المراد تنظيفها واتركيها لعدة دقائق، ثم اغسليها جيداً بالماء.

هل يستخدم ملح الليمون لتنظيف الذهب؟ لتنظيف الذهب باستخدام ملح الليمون، قومي بتحضير مزيج مكون من ملح الليمون وصودا الخبز والماء، اغمسي قطعة قماش بالمزيج المحضر، ثم امسحي فيها الذهب مع فركها قليلاً والانتظار لبضع دقائق، ثم اغسليها جيداً بالماء.

كم مرة يمكن التنظيف بملح الليمون

يمكن استخدام والاستفادة من فوائد ملح الليمون في التنظيف كلما دعت الحاجة إلى ذلك وخاصة في تنظيف الحمام والحنفيات، تنظيف الستانلس ستيل وأيضاً في تنظيف الغاز وعيونه والسجاد وغيرها، لا يوجد آثار سلبية كبيرة متوقعة من استخدامه ومع ذلك ينصح دائماً قبل البدء في طريقة التنظيف بملح الليمون اختيار المحلول على الأسطح المراد تنظيفها في منطقة مخفية لتفادي أي أضرار.

فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف

ما فائدة ملح الليمون؟ في مقالنا فوائد استعمال ملح الليمون في التنظيف، تعرفي معنا على استخدامات ملح الليمون في التنظيف سواء للملابس أو السجاد أو السيراميك وغيرها، بالإضافة إلى تنظيف حوامل البوتاجاز بملح الليمون إلى جانب الغاز وعيونه، استفيدي من قدرة ملح الليمون الرهيبة في إزالة البقع!

  • الأسئلة الشائعة عن ملح الليمون للتنظيف والمطبخ

  1. هل ملح الليمون معقم؟
    نعم، إلى جانب استخدام ملح الليمون في التنظيف، يتميز ملح الليمون بقدرته على التعقيم وقتل البكتيريا وكثيراً ما يستخدم كمعقم طبيعي خاصة عند تعقيم الخضار.
  2. هل ملح الليمون مسرطن؟
    فيما يتعلق بملح الليمون واستخداماته، يعتبر ملح الليمون آمناً، ولكن لا يوجد أي إثباتات حول سلامة استخدامه بكثرة، لذا يجب الاعتدال في استخدامه مهما كان.
  3. هل ملح الليمون يزيل البقع؟
    نعم، يتميز ملح الليمون بقدرته الرائعة على إزالة البقع العنيدة والصدأ والحرق أيضاً والرواسب المختلفة خاصة عند تنظيف البوتاجاز بملح الليمون أو عند استخدام ملح الليمون لتنظيف الحوائط وغيرها.
  4. هل يُنظف ملح الليمون الأسنان؟
    على الرغم من قدرته على تنظيف وتبييض الأسنان، إلا أنه لا ينصح باستخدام ملح الليمون في تنظيف الأسنان وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالمينا.
  5. هل ملح الليمون يزيل بقع الصدأ وسواد الحلل؟
    نعم، كثيراً ما يستخدم ملح الليمون لتنظيف سواد الحلل حيث يمتلك ملح الليمون القدرة على إزالة بقع الصدأ والسواد من الأواني المختلفة وخاصة الستانلس ستيل والنحاس.
  6. هل يمكن استخدام ملح الليمون لتنظيف الحوض؟
    بالتأكيد، من استخدامات ملح الليمون هي في تنظيف الحوض وذلك بوضع كمية مناسبة من ملح الليمون في المجلى مع القليل من الماء أو أي منظف آخر وتركه لعدة دقائق، ثم يفرك ويغسل جيداً.
  7. ما هي طريقة تنظيف الكرشة بملح الليمون؟
    فيما يتعلق بكيفية تنظيف الكرشة بملح الليمون، ضعي الكرشة في قدر عميق ورشي ملح الليمون فوقها، ثم أضيفي كمية وفيرة من الماء المغلي واتركيها لمدة ساعة على الأقل.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة