أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

  • تاريخ النشر: 2024-04-16
أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

تعتبر البطاطس من الأصناف الرئيسية التي تستخدم في تحضير العديد من الأطباق المختلفة الرئيسية والجانبية، تؤكل بأشكال عديدة منها المقلية والمسلوقة المخبوزة وغيرها، تعود في أصلها إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية حيث تم زراعتها لأول مرة هناك، عادة ما يتم تخزين البطاطس غير المطبوخة لعدة أشهر ولفترات طويلة في أي مكان وخاصة إذا كان المكان بارداً حيث تدوم لفترة أطول، في هذا المقال تعرفي معنا على أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت.

تخزين البطاطس المطبوخة

كيف تقومين بتخزين البطاطس المطبوخة؟ وهل يمكن تخزين البطاطا في الثلاجة؟ تختلف طرق طبخ وتحضير البطاطس منها ما يحضر بالقلي أو بالسلق وحتى بالشوي، وكثيراً ما تحضر السيدات وربات المنزل كميات كبيرة لا يتم استهلاكها بالكامل مما يؤدي إلى وجود بقايا بطاطس، وفي بعض الحالات تفسد دون فائدة! فيما يلي إليك طرق تخزين البطاطس المطبوخة حتى تدوم لأطول فترة ممكنة.

طريقة تخزين البطاطس المسلوقة

البطاطا المسلوق كم يوماً ويفسد؟ يمكنك تخزين البطاطس المسلوقة حتى تبقى طازجة لعدة أيام في الثلاجة، بعد أن تبرد البطاطس المسلوقة تماماً، قومي بوضعها في حاوية محكمة الإغلاق وذلك للحفاظ على نضارتها ومنع انتقال أي روائح إليها، قومي باستخدام المناشف الورقية في قاع الحاوية والتي ستساعد على امتصاص أي رطوبة زائدة من البطاطس، احرصي على غلقها جيداً، ثم انقليها إلى الثلاجة ويفضل وضعها على الرف بدلاً من وضعها في الباب أو درج الثلاجة، تصل مدة تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة حوالي لمدة 4 أيام.

أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

طريقة تخزين البطاطس المهروسة

يمكنك تخزين البطاطس المهروسة حوالي لمدة 4 أيام في الثلاجة، كذلك يمكنك تجميدها أيضاً لفترة أطول يمكن أن تصل إلى سنة! وعند تخزين البطاطس المهروسة احرصي على استخدام حاوية محكمة الإغلاق حتى تبقى طازجة لفترة طويلة ولمنع امتصاص أي روائح محيطة فيها، ومن العلامات التي تبين فساد البطاطس المهروسة هي تغير لونها وظهور بقع متعفنة.

أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

طريقة تخزين البطاطس المحمرة

البطاطس المحمرة أو البطاطس المشوية في الفرن أيضاً يمكنك تخزينها بدلاً من التخلص منها دون فائدة! احرصي على استخدام حاويات محكمة الإغلاق سواء الزجاجية أو البلاستيكية، وإن لم تتوفر، استخدمي أكياساً بلاستيكية قابلة للإغلاق، كما يمكنك استخدام ورق الألمنيوم، وعند نقل البطاطس حاولي التعامل معها برفق حتى لا تتفتت أو تفقد شكلها، ضعيها في الثلاجة بعيداً عن مصادر الهواء الدافئ، واحرصي على استهلاكها خلال 3-5 أيام من التخزين، أما فيما يتعلق بطريقة تخزين البطاطس في الفريزر فيمكنك تجميدها أيضاً لمدة تصل إلى 3 أشهر.

أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

طريقة تخزين البطاطس الصوابع المقلية والنصف مقلية

كثيراً ما يتم تحضير البطاطس المقلية المقرمشة وذلك لأنها مرغوبة من الجميع الصغار والكبار أيضاً، يمكن تحضير البطاطس المقلية إما باستخدام البطاطس الطازجة بعد تقشيرها وتقطيعها إلى شرائح، أو باستخدام البطاطس المجمدة الجاهزة والتي تعتبر نصف مقلية، فيما يلي إليك طريقة تخزين البطاطس الصوابع المقلية والنصف مقلية.

طريقة تخزين البطاطس بوم فريت

البطاطس بوم فريت وهي البطاطس النصف مقلية، إذا كنت ممن يبحث عن طريقة تخزينها فما عليك سوى تقطيع البطاطس بعد تقشيرها وغسلها جيداً، ثم انقعيها في وعاء كبير مملوء بالماء البارد حوالي لمدة نصف ساعة، صفيها جيداً وضعيها في قدر مملوء بالماء مع القليل من الخل الأبيض والملح، سخني القدر على نار متوسطة حتى الغليان، ثم ارفعيه عن النار، صفي البطاطس وضعيها في الماء البارد مرة أخرى، اتركيها لمدة ربع ساعة، ثم جففيها جيداً، اقليها بعدها بالزيت لمدة دقيقة فقط، ثم صفيها وانقليها إلى أكياس أو أوعية محكمة الإغلاق وضعيها في الفريزر.

طريقة تخزين البطاطس الفارم فريتس

إذا كنت ممن يبحث عن طريقة تخزين البطاطس الفارم فريتس، ما عليك سوى تقشر وتقطيع البطاطس إلى شرائح، اسلقيها بعدها وصفيها جيداً، ثم تبليها وضعيها في صينية مبطنة بورق الزبدة، واشويها حتى تنضج تماماً، ثم جهزي أوعية محكمة الإغلاق أو أكياس بلاستيكية للتفريز، انقلي البطاطس إليها وضعيها في الفريزر مباشرة، يمكنك تخزينها لمدة تصل إلى عام.

طريقة تخزين البطاطس نص سوا

لتخزين البطاطس نص سوا أو البطاطس نصف المقلية قومي بتقطيع البطاطس بعد تقشيرها إلى شرائح متساوية بالحجم، ثم اسلقيها في قدر مملوء بالماء لبضع دقائق، صفيها جيداً، ثم اتركيها حتى تبرد، ثم اقليها في قدر زيت عميق نصف قلية، صفيها مرة أخرى من الزيت، ثم انقليها إلى الفريزر حتى تتجمد، ثم انقليها لوعاء محكم الإغلاق أو كيس بلاستيكي للتفريز مع تفريغه جيداً من الهواء وضعيها في الفريزر مرة أخرى.

نصائح لاختيار أفضل البطاطس

من العوامل التي تتحكم في جودة البطاطس عند تخزينها هي نوع البطاطس المستخدمة، تتعدد الأنواع التي يصعب أحياناً التمييز بينها، وبالتأكيد سوف تدوم البطاطس لديك لفترة أطول إذا قمتي باختيارها عند شراء الخضار طازجة وصحية، فيما يلي إليك بعض نصائح لاختيار أفضل البطاطس.

  • اختاري البطاطس التي تتمتع بملمس قوي وغير طري وتجنبي اختيار البطاطس الطرية والذبلانة.
  • احرصي على اختيار حبات البطاطس التي تتمتع بقشرة ناعمة والخالية من الكدمات.
  • احرصي على اختيار حبات البطاطس التي لا تحتوي على البراعم.

أفضل طرق تخزين البطاطس المطبوخة في البيت

الأسئلة الشائعة حول تخزين البطاطا المطبوخة

والآن، بعد أن قدمنا لك العديد من النصائح لاختيار أفضل أنواع البطاطس ولتخزينها بطرق صحيحة بغض النظر عن طريقة تحضيرها مسبقاً حتى تدوم لديك لفترات طويلة، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تخزين البطاطا المطبوخة والتي ستفيدك حتماً.

كم من الوقت يمكنك الاحتفاظ بالبطاطس المقلية المطبوخة؟

إذا تم تخزينها بشكل صحيح في حاوية محكمة الإغلاق، فستظل طازجة وصالحة للأكل لمدة 3-4 أيام في الثلاجة.

ما هي طريقة تخزين البطاطس للقلي والطهي طوال السنة؟

يمكنك تخزين البطاطس بكل سهولة حتى تدوم لديك طوال السنة وذلك بتقشيرها وتقطيعها ونقعها جيداً، ثم صفيها وانقليها لأكياس محكمة الإغلاق مع تفريغ الهواء منها جيداً وضعيها في الفريزر.

ما هي أفضل طريقة لتخزين البطاطس المطبوخة؟

من أفضل الطرق لتخزين البطاطس المطبوخة في وضعها في الثلاجة في أكثر نقطة باردة فيها وبعيداً عن مصادر هواء الدافئ حوالي لمدة 3 أيام.

ما هي طريقة تخزين البطاطس بدون قلي؟

أفضل طريقة لتخزين البطاطس بدون قلي هي بوضعها في حرارة تتراوح من 45° إلى 50° أي بعيداً عن الثلاجة أو  الفريزر.

في هذا المقال استفيدي من كيفية تخزين البطاطا المطبوخة سواء المقلية أو المشوية وحتى المهروسة حتى تبقى طازجة لديك لأطول فترة ممكنة!

مقالات ذات صلة:

طريقة بطاطا بالفرن بالصور

بطاطس ودجز مشوية في الفرن

طريقة تحضير بوريه البطاطا

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة