أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول

  • تاريخ النشر: 2023-11-05 آخر تحديث: 2024-05-01
أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول

تبحث سيدات المنزل عن أفضل زيت للطبخ خالي من الكوليسترول لإعداد الطعام المثالي لأسرهن، وخاصة إذا كانوا مصابين بالدهون أو أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول، واختيار الزيت الأمثل لذلك يشغل بال الكثير منهن، لذلك نستعرض في هذا المقال أفضل زيت للطبخ خالياً من الكوليسترول يمكنك اعتماده بدلاً من الزيوت العادية حفاظاً على صحة أسرتك.

زيت السمسم

يعد زيت السمسم من الخيارات الرائعة للطهي وتساهم في تنزيل الكوليسترول بسرعه، لأنه يضيف طعم مميز ورائحة رائعة لطعامك وله فوائد صحية كبيرة للجسم، ويمكن استخدامه كبديل لزيوت الطبخ الأخرى، كما يستخدم هذا الزيت على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي، وخاصة في تحضير البطاطس المقلية، كما أنه متوفر بكثرة في صنع المخللات، والخضروات المطهية، وأيضا يستخدم في تحضير صلصة السلطة، وذلك لأنه يحتوي على الدهون المشبعة وغير المشبعة، التي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وتخفض مستويات الكوليسترول السيئ، وتمنع انسداد الشرايين.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت المعروفة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وبلدانها، ويصنف ضمن افضل انواع زيت القلي الخالية من الكوليسترول للطهي والقلي، لأنه يساهم في تنزيل الكوليسترول والدهون الثلاثية، كما أنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية ويعتبر من أفضل خيارات الطبخ الصحي الذي لا يحتاج إلى حرارة عالية، لذلك فهو لا يحتوي على الكولسترول الضار، ويعتبر من الزيوت المثالية التي تدخل في تحضير الكثير من الوصفات ليعطي طعماً لذيذا وصحياً أيضاً مثل تتبيل السلطات الباردة وتتبيل الدجاج المشوي في الفرن وأيضاً في صنع المعجنات مثل عجينة البيتزا.

زيت عباد الشمس

يعتبر زيت عباد الشمي من أفضل زيوت القلي، ويتم استخراج زيت عباد الشمس من بذور النبات وغالباً ما يوصف بأنه من أكثر الزيوت النباتية الصحية المناسبة لأغراض الطبخ والسلطات والتتبيلات أيضاً، ويمكن استخدامه كبديل صحي وآمن للسمن النباتي والزيوت المهدرجة؛ لأنه يحتوي بشكل طبيعي على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة، بما في ذلك الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك المفيد لمستويات الكوليسترول في الجسم، وتتراوح السعرات الحرارية في ملعقة زيت القلي من زيت عباد الشمس حوال 120 سعرة حرارية إلى 130 سعرة حرارية، ولذلك فإن هذا النوع من أنواع زيت القلي المفيدة لصحة القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

هل يصلح زيت عباد الشمس للقلي

درجة حرارة احتراق زيت عباد الشمس مرتفعة بما يكفي بحيث تعتبر آمنة للقلي مثل قلي البطاطس وأغراض الطهي ذات درجات الحرارة المرتفعة، لكن من ناحية أخرى مثل الزيوت غير المشبعة الأخرى لا يمكن استخدام زيت عباد الشمس عدة مرات في القلي.

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو من أفضل أنواع زيت القلي الغير مكررة، مثل زيت السمسم وزيت الزيتون، لكنه يحتوي على نقطة دخان أعلى تسمح باستخدامه لطهي الأطعمة في درجات حرارة أعلى، ويتميز بانعدام نكهته، مما يجعله مناسبًا لأغراض الطبخ المختلفة مثل تتبيل اللحوم والمأكولات البحرية وإعداد السلطة وأيضا في أغراض الشواء، كما أنه من أكثر الزيوت الآمنة للقلي، ويحتوي زيت الأفوكادو على أوميغا 9، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للجسم، هذه الدهون تخفض ضغط الدم وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

اكلات مرضى الكوليسترول

إذا كنت تبحث عن أطعمة مناسبة لمرضى الكوليسترول، فمن المهم اختيار وجبات تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتعزيز الصحة القلبية العامة، إليك بعض الأفكار لوجبات يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي مفيد لمرضى الكوليسترول:

  • زيوت مفيدة لصحة القلب: استخدام زيوت القلي الصحية والتي تحتوي على دهون غير مشبعة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول. زيوت مثل زيت الزيتون، زيت الكانولا، وزيت عباد الشمس تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون متعددة غير المشبعة التي تساعد في خفض الكوليسترول الضار (LDL) ورفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
  • الشوفان والحبوب الكاملة: حبوب الشوفان من أفضل وجبات فطور مرضى الكوليسترول لأنه غني بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL). يمكن تناول وجبة إفطار تتكون من الشوفان مع إضافة الفواكه الطازجة والمكسرات لتحسين الطعم وزيادة الفائدة الغذائية.
  • الأسماك الغنية بأوميغا 3: الأسماك مثل السلمون، الرنجة، والماكريل، تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تعزز صحة القلب. تناول وجبات تحتوي على هذه الأنواع من الأسماك مرتين أسبوعيًا يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول.
  • الخضار والفواكه: تناول مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه يوميًا يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول. الخضار مثل البروكلي، السبانخ، والجزر، وفواكه مثل التفاح، الكمثرى، والبرتقال غنية بالألياف التي تساهم في تحسين صحة القلب.
  • المكسرات: المكسرات مثل اللوز والجوز تحتوي على الدهون الصحية التي يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول. تناول حفنة صغيرة يوميًا كوجبة خفيفة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب.

مقالات ذات صلة:

هل يصلح زيت الزيتون للقلي؟

بدائل الزبدة في الطبخ

أفضل طرق تخزين زيت الزيتون المنزلية بعيدا عن الأكسد

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هو افضل زيت صحي للطبخ؟
    زيت الزيتون البكر الممتاز يعتبر من أفضل الزيوت الصحية للطبخ، نظرًا لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، كما يُفضل استخدام زيت الأفوكادو للطهي على درجات حرارة عالية .
  2. ما هي الزيوت التي ترفع الكولسترول؟
    الزيوت التي ترفع الكوليسترول هي تلك الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة، مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند. كما يُعتبر الاستخدام المتكرر لزيوت القلي، مثل زيت الصويا وزيت الذرة، سببًا في رفع مستويات الكوليسترول الضار.
  3. ما الذي يخفض الكوليسترول بسرعه؟
    لخفض مستويات الكوليسترول بسرعة، يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والتفاح، وإضافة الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 مثل السلمون والماكريل إلى نظامك الغذائي، كما يُعتبر التقليل من تناول الدهون المشبعة والمتحولة خطوة مهمة لتحقيق هذا الهدف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة