ما هي حبوب الإفطار وفوائدها

  • تاريخ النشر: 2024-03-06
ما هي حبوب الإفطار وفوائدها

حبوب الإفطار هي منتجات غذائية يتم تناولها في وقت الفطور والتي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية الأساسية، ولأن الفطور وجبة هامة في يومنا؛ يُعتبر اختيار الحبوب كجزء من هذه الوجبة خيارًا مفيدًا وشائعًا. تأتي حبوب الإفطار في مجموعة واسعة من الأنواع، وتقدم فوائد صحية متنوعة تلبي احتياجات الجسم، في هذا المقال، سنستعرض أنواع حبوب الإفطار الشائعة وفوائدها المتنوعة.

أنواع حبوب الإفطار

تتعدد أنواع حبوب الإفطار لتلبي جميع الأذواق، وتلبي مختلف الاحتياجات، فمنها أنواع مخصصة للأطفال وأنواع مخصصة لمتبعي الحميات الغذائية المختلفة، الذين يفضلون أنواعاً معينة دون الأخرى لأسباب صحية أو تغذوية.

حبوب الشوفان

يُعتبر الشوفان من بين الخيارات الصحية والغنية بالألياف، إذ يحتوي على بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف الذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن إدخال الشوفان لمجموعة كبيرة من الوصفات منها بان كيك الشوفان أو مشروبات الشوفان المتنوعة.

حبوب الإفطار المتعددة الحبوب

تحتوي هذه الحبوب على مزيج متنوع من الحبوب مثل الشوفان والقمح والذرة، توفر هذه الحبوب تنوعًا غذائيًا وتوفيرًا للطاقة، ويمكن تناولها مع الحليب أو ادخالها في وصفات الكيك الصحي 

حبوب الإفطار المضافة بالفيتامينات والمعادن

يمكن العثور على حبوب الإفطار المحسنة بالفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة وتساهم في تحسين أداء الجسم.

حبوب الإفطار الكاملة

تتميز حبوب الإفطار الكاملة بأنها تحتوي على جميع أجزاء الحبوب، بما في ذلك العليق والنخالة، مما يجعلها مصدرًا غنيًا بالألياف والعناصر الغذائية، ومنها يمكن تحضير الكيكات المختلفة مثل كيكة الدخن الصحية.

حبوب الإفطار الحُليبية

تُعد حبوب الإفطار الحُليبية مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين، وهي خيار ممتاز لتلبية احتياجات الكالسيوم في النظام الغذائي.

فوائد حبوب الإفطار

تتعدد فوائد حبوب الإفطار وتتنوع بشكل كبير، لذا تعد الخيار الأمثل للأطفال أو المراهقين في مراحل النمو المختلفة، كما تعد خياراً مثالياً للعديد من الأشخاص في مختلف مراحل النمو، ومن أهم الفوائد مايلي:

توفير الطاقة

تحتوي حبوب الإفطار على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها للقيام بالأنشطة اليومية، ويعتبر تناول حبوب الإفطار في الصباح أفضل طريقة للحصول على هذه الطاقة بدلاً من تناول الحلويات أو المشروبات الغازية.

تحسين الهضم

تحتوي حبوب الإفطار على الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء، وبالتالي، يمكن لتناول حبوب الإفطار المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالإمساك وأمراض القولون.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي حبوب الإفطار على الألياف والبروتينات النباتية والدهون الصحية التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد أظهرت الدراسات أن تناول حبوب الإفطار بانتظام يمكن أن يخفض معدلات الكولسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

بشكل عام، فإن حبوب الإفطار تعتبر أمرًا هامًا في الحفاظ على صحة الجسم وتزويده بالعناصر الغذائية الأساسية. وللحصول على فوائد حبوب الإفطار الكاملة، يجب اختيار الأنواع الصحية والمصنوعة من الحبوب الكاملة والمكونات الطبيعية والمغذية. ويجب تجنب الأنواع المحلاة والمصنوعة من الحبوب المكررة والمواد الكيميائية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة