فوائد العسل ومكوناته وأنواع العسل وأسماء أخرى للعسل واستخداماته

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2023-12-30
فوائد العسل

كيف الطعمة؟ عسل، شو رأيك بالرحلة؟ عسل، وين اختفيت؟ رحت شهر عسل، يحق للكثيرين استخدام كلمة عسل في أحاديثهم دلالة إلى الأفضل والأجمل وقمة الأشياء.

فهذه المادة تحتوي على فوائد لا تحصى شفائية وتجميلية وغيرها العديد، يحتوي على الفركتوز والكلوز بكثرة. ولاستخدامه منذ القدم في حفلات الزفاف وطقوس العبادة  كلام آخر.

كما ذكر العسل في الكتب السماوية وأحاديث الأنبياء وذلك لكثرة منافعه.

فوائد العسل المثبتة علميا

سنسلط الضوء في السطور القادمة على أحدث الدراسات المثبتة علميا حول فوائد واستخدامات العسل:

أولا: الفوائد والاستخدامات الطبية للعسل

1- العسل لتخفيف السعال عند الأطفال

في دراسة لأرشيف طب الأطفال والمراهقين (Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine) ذكر الباحثون أنه يمكن استخدام العسل لتخفيف السعال عند الأطفال.

وذلك بإعطائهم ملعقة صغيرة قبل النوم لأنه يخفف من حالات اختناقهم أثناء الليل، كما أن الطعم الحلو للعسل يزيد من إفراز اللعاب ويخفض نسبة المفرزات المخاطية ويقلل من استثارة السعال.

2- العسل مضاد للأكسدة

مضادات الأكسدة التي يحتويها العسل تساعد الجسم في صدّ الجرائيم الخبيثة وبهذه الطريقة يساهم في التخفيف من أعراض النزلات البردية.

3- العسل لعلاج الإسهال

ولأن للعسل تأثير متوازن على عملية الهضم، فهو مفيد لمعالجة الإسهال والإمساك على حد سواء.

4- العسل يدعم مناعة الجسم

التناول اليومي للعسل يقوي ويدعم مناعة جسم الإنسان وذلك لأنه يزيد من أعداد (B-lymphocytes and T-lymphocytes) وهما نوعان من كريات الدم البيضاء المفيدة لزيادة المناعة.

5- العسل يساعد على الاسترخاء قبل النوم

إذا كنت تعاني من الأرق وقلّة النوم فعليك بملعقة عسل قبل الذهاب إلى السرير فهي تساعدك على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ.

6- فوائد بخار العسل مع الماء لاحتقان الأنف

إذا قمنا باستنشاق بخار الماء الممزوج بالعسل أو وضعنا العسل على مناطق التجويف الأنفي فإن الاحتقان الأنفي سيتلاشى بسرعة.

7- يساعد العسل في علاج القرحة المعدية

يقوم العسل بكبح مادة (H. pylori) وهي المسؤولة عن معظم القرحات التي تصيب الإنسان، لذلك ينصح يتناول كمية قليلة من العسل ثلاث مرّات في اليوم ولمدة ثلاثة أشهر من أجل التخلص من القرحة المعدية.

8- فوائد العسل لعلاج تشنجات الساقين

يساهم العسل في علاج تشنجات الساقين وذلك إذا تمّ فركهما بخليط من العسل والخزامى.

9- العسل مصدر مهم للسكريات الطبيعية

ينصح الرياضيين بتناول السكريات قبل القيام بأي تمرينات، والعسل الصافي هو من أفضل السكريات لأنه يزيد مستويات الطاقة لدى الإنسان.

فملعقة عسل تزن 17 غرام منه توفر للجسم 64 حريرة (سعرا حراريا)، إضافة للصوديوم والكوليسترول والدسم وذلك حسب المجلس الوطني للعسل (National Honey Board) كما ينصح بإضافة العسل إلى الفواكه أو إلى الماء الذي يشربه الرياضي.

10- العسل مفيد على الريق

تعرف على فوائد تناول العسل صباحا على الريق من هنا.

ثانيا: الفوائد والاستخدامات التجميلية للعسل

لن نفاجئ أبدا إذا علمنا أن للعسل استخدامات تجميلية للبشرة والشعر بسبب احتوائه على مضادات أكسدة وأنزيمات متعددة ومن هذه الاستخدامات:

  • ماسك العسل المرطب للبشرة (Moisturizing Mask): حيث يقوم العسل بسحب الرطوبة من الهواء وإدخالها إلى طبقات البشرة، وإذا أردت تجربتها يمكنك وضع العسل على البشرة وتركه لمدة بين 15 و 20 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الفاتر وذلك بحسب مقال بحثي نشر على موقع صحة المرأة (Women’s Health) .
  • تصفية البشرة وتنظيفها: الأنزيمات الموجودة في العسل الصافي تقوم بتصفية البشرة وتبقيها نظيفة ونقية، كما أن مضادات البكتيريا الموجودة في العسل والجوجويا وزيت جوز الهند تمنع انتشار الجراثيم على البشرة، ولتجربة الماسك نضع ملعقة من العسل ونخلطه بملعقتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ونضعه على بشرة الوجه الرطبة بعد تنظيفها، ونقوم بالتدليك بحركة دائرية مع الحرص على تجنب العينين، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • ماسك العسل لإصلاح الشعر التالف وجعله لامعا: قومي بخلط ملعقة من العسل الصافي مع ملعقتين من زيت جوز الهند، واغسلي بهما الشعر من الجذور إلى الأطراف كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات واتركي الشعر لمدة 20 دقيقة وثم اغسليه بالماء.
  • شامبو العسل: للحصول عليه قم بخلط ملعقة من العسل مع نوع الشامبو المفضل لديك واغسل شعرك به، هذه الوصفة تقوي الشعر وتساعد على نموه وهي مناسبة للذكور والإناث.
  • العسل مفيد للبشرة، تعرفي على فوائد العسل للبشرة والوجه.

تركيبة ومكونات العسل المفيدة

طرحت على نفسي هذا السؤال عدة مرات.. لماذا لهذه المادة كل هذه الفوائد والاستخدامات التي لاتحصى؟!

ولماذا اهتم بها العلماء والمتدينون والناس العاديون أيضا؟ ماهو السرّ، وماذا يخبىء العسل وراء حلاوة طعمه ولزوجة ملمسه؟.

وتتلخص الإجابات في التالي: يعتبر العسل مصدراً غنياً بالكربوهيدرات (Carbohydrate) كالفركتوز والجلوكوز اللذان يشكلان 97%من تركيب العسل.

إضافة لفيتامينات B2 وB6 وبعض العناصر الغذائية والمعدنية الأخرى، كالمنغنيز والزنك والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم كما يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات بكتيرية، ما يجعل العسل مليئا بالمنافع والفوائد الصحية لجسم الإنسان.

أنواع من النحل والعسل

في خلية النحل لدينا الملكة، العاملات الإناث والذكور، البعض يستخدم مصطلح الملكة النحلة (Queen Bee) وذلك لأنه يدل على المرأة القوية، وفي خلية النحل تستطيع معرفة الملكة من كبر حجمها وقلة حركتها حيث تقوم العاملات بتأمين الطعام لها.

وهي مسؤولة عن البيوض حتى يأتي موسم تفقيس الجيل الجديد. أما العاملات الإناث فيقمن بمعظم المهام داخل وخارج الخلية من أخذ رحيق الأزهار إلى تعبئة العسل داخل الخلايا وتنظيف الخلية الكبيرة وتأمين طعام الملكة.

أما الذكور فإنهم في سباق دائم لكي تختارهم الملكة وهم مجموعة من النحل الكبير الذي لا يحمل أية إبر.

إذا كنت تعتقد أن الازدحام المروري في وقت الذروة كبير جدا فعليك التفكير مرة أخرى فقد تحتوي خلية النحل الواحدة على (10 آلاف إلى 60 ألف) نحلة وتختلف هذه الأرقام تبعا لعمر الخلية وموقعها.

ويتنوع العسل تبعا لنوع رحيق الأزهار المستخدم في صنعه، وبالتالي تختلف كميات وأنواع الفيتامينات والعناصر المعدنية التي يحتويها، فنجد عسل الخزامى والزعتر وإكليل الجبل وعسل المانوكا (Manuka) وعسل الليمون واليانسون وغيرها من الأنواع الأخرى للعسل.

كما يعتبر عكبر العسل وشمع العسل من المنتجات المفيدة الأخرى لخلية النحل.

يجب علينا تجنب تناول العسل أحيانا!

  • لا تعطي العسل للأطفال تحت عمر السنة، وذلك لأنه يسبب وفي حالات نادرة تسمم غذائي عند الطفل.
  • العسل خطير على الرضيع بحسب (Mayo Clinic) لأنه يؤدي إلى مشاكل في التنفس وضعف في عضلات الطفل أحيانا. وينصح بالانتظار حتى عمر 12 شهراً. ويمكن للأطفال الأكبر سنا تناوله لأن نظامهم الهضمي يصبح أنضج ويمكنه أن يتعامل مع السكريات الموجودة في العسل.
  • لا تخلط العسل بالشاي أو سائل مغلي أو ساخن جدا، حيث يتغير تركيب العسل ويفقد العديد من فوائده.

حقائق العسل الغذائية

يمتلك العسل الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للإنسان، حيث أننا جميعاً نعلم أهمية العسل للحفاظ على صحة الجسم وجودة أداء أجهزته، لذلك سنتعرف فيما يلي على العناصر الغذائية الموجودة في العسل وكميتها:

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من العسل

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من العسل

الحريرات

304 حريرة

الكربوهيدرات

82.4 غرام

الدسم

0 غرام

البروتين

0.3 غرام

فيتامين C

0.5 ميلليغرام

الكالسيوم

6 ميلليغرام

الحديد

0.4 ميلليغرام

المغنيزيوم

2 ميلليغرام

الفوسفور

4 ميلليغرام

البوتاسيوم

52 ميلليغرام

الصوديوم

4 ميلليغرام

الزنك

0.2 ميلليغرام

المنغنيز

0.1 ميلليغرام

السيلينيوم

0.8 ميكروغرام

الفلور

0.7 ميكروغرام

الماء

17.1 غرام

أسماء أخرى للعسل

يوجد الكثير من الاختلاف في اللهجات المحكية في الوطن العربي وأكبر دليل على هذا الاختلاف هو تعدد وتنوع أسماء الأشياء من دولة إلى أخرى.

وحتى العسل لم ينجو من هذا الاختلاف فعلى الرغم من استعمالاته الكثيرة واستخدام اسم "العسل" للدلالة عليه بوجد بعض الاستثناءات؛ يدعى العسل في العراق في بعض المناطق باسم "دبس"، وفي المغربي يدعى "اسكينج"، لكنه يعرف أيضاً في جميع دول العالم العربي بما فيه المغرب والعراق باسم العسل.

اكتشاف العسل واستخداماته التاريخية

أولى الإشارات على وجود العسل كانت رسوماً على جدران إحدى الكهوف القديمة في فالنسيا -إسبانيا تظهر فيها امرأة تجمع العسل من عش للنحل البري في شجرة، ويعود تاريخ هذه الرسوم إلى 7 - 10 آلاف سنة.

كما وجد علماء المستحاثات متحجرات لنحل العسل يعود تاريخها إلى 150 مليون سنة في جورجيا. واستخدم الصينيون العسل منذ القدم وإبر النحل لعلاج العديد من الأمراض.

وفي بلاد الإغريق القديمة (اليونان حالياً) كانت هناك وجبة يومية مخصصة للجنود يدخل العسل في مكوناتها، وذلك بسبب إيمانهم بأنه يمنح الجنود القوة والشجاعة. كما استعمله الرياضيون الأولمبيون لتحسين لياقتهم البدنية.

كما حتل العسل منزلة مرموقة على موائد علماء الإغريق ومنهم العالم الرياضي فيثاغورس، والذي عاش قبل 500 سنة من الميلاد.

فقد تيقن أن العسل هو السبب وراء عيشه لسنين أطول، أما هييبو قراط أبو الطب (Hippocrates)، فقد استخدمه لأغراض شفائية كمعالجة اضطرابات الكبد والمعدة والقرحة وبعض الجروح. إضافة إلى صنع بعض المراهم الطبية، واستعمله اليونانيون لأغراض تجميلية أيضاً.

وتضمنت الألواح الطينية المكتشفة في بلاد ما بين النهرين معلومات عن استخدام البابليين للعسل في الطب، كما استخدم العسل وشمع النحل أيضا في الإمبراطورية الآشورية لتحنيط الموتى من طبقة النبلاء فقط وذلك عام (2000 قبل الميلاد).

وفي مصر القديمة كان يتناوله الطلاب لأنه يساعد في تسريع عملية تطورهم الجسدي والعقلي وأيضا يساهم في إظهار مواهبهم. كما اعتبر سكان الهند قديماً أن العسل هو أحد عناصر أكسير الخلود والتي تحقق الشباب الدائم.

ارتباط العسل بالأديان السماوية

كان الناس في بعض أجزاء أوروبا يظنون بأن النحل مبعوث من الله إليهم، كما تقول إحدى الأساطير المصرية إن أصل النحل يعود إلى إله الشمس (راع)، إضافة إلى ارتباط النحل بآلهة الهندوس كريشنا انديارا وفيشنو (Krishna Indira and Vishnu).

ظهرت فوائد العسل وأهميته في نصوص كثير ة من الكتب السماوية كالقرآن الكريم والإنجيل والتوراة، نذكر منها أن القرآن الكريم يضم بين صفحاته سورة كاملة اسمها النحل وفيها الآية:

" يَخرُجُ مِن بُطونِها شَرابٌ مُختَلِفٌ أَلوانُهُ فيهِ شِفاءٌ لِلنّاسِ"

وهنا يؤكد الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله على أن العسل فيه شفاء للكثير من الأمراض، وفي موضع آخر من سورة محمد يذكر أن الجنة التي يحظى بها المؤمنون فيها عدة أنهار كاللبن والماء والعسل، وذلك في قوله تعالى:

"وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى"

وفي التقاليد اليهودية يرتبط العسل بالعام الجديد ويقوم اليهود بصنع فطائر التفاح بالعسل في ليلة رأس السنة متمنين أن يكون العام الجديد حلوا كما طعم العسل.

أما في العهد الجديد من المسيحية (إنجيل متّى) فقد ذكر فيه أن يوحنا المعمدان عاش فترة طويلة في البرية بسبب اتباعه نظاما غذائيا يعتمد على الجراد والعسل البري.

الخاتمه والملخص

وأخيراً.. تعرفنا في هذا المقال على خصائص العسل والكثير من الخصائص الطبية والعلاجية له، وأهمها:

  1. يعود تاريخ ظهور العسل إلى رسوم على جدران إحدى الكهوف في فالنسيا بإسبانيا قبل حوالي 15000 سنة.
  2. علماء اليونان كانوا يتناولون العسل لقناعتهم بأنه السبب في العيش لسنين أطول، منهم فيثاغورث وهيبو قراط أبو الطب.
  3. عام 2000 قبل الميلاد استخدم العسل في الإمبراطورية الآشورية لتحنيط الموتى وحفظ بقايا الناس من طبقة النبلاء.
  4. يعتبره الهنود أحد العناصر الخمسة لإكسير الخلود واستخدمه المصريون القدماء لتحسين تطور الطلاب جسديا وعقليا.
  5. أما دينيا فقد ذكر العسل في القرآن الكريم وكان يعبّر عن العام الجديد لدى الديانة اليهودية وفي المسيحية اعتمد عليه يوحنا المعمدان كغذاء عندما كان في البرية حسبما ذكر في العهد الجديد (إنجيل متى) .
  6. في خلية النحل لدينا الملكة والعاملات والذكور ويصل عددهم إلى 60000 في بعض الأحيان، ويتنوع العسل تبعا لنوع الأزهار التي يؤخذ منها الرحيق وبالتالي تختلف الفوائد باختلاف الفيتامينات والعناصر المعدنية كعسل الزعتر والليمون وغيرها.
  7. يشكل الفركتوز والجلكوز 97 % من مكونات العسل، إضافة لفيتامينات B2و B6 والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والحديد وعناصر أخرى.
  8. التناول اليومي للعسل يقوي ويدعم مناعة جسم الإنسان، وذلك لأنه يزيد من أعداد (B-lymphocytes and T-lymphocytes) وهما نوعان من كريات الدم الببضاء.
  9. يمدّ العسل الجسم بكميات كبيرة من الطاقة لذك يستخدمه الرياضيون قبل القيام بأي نشاط.
  10. يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات بكتيرية.
  11. يستخدم لتخفيف السعال لدى الأطفال، وذلك بتناولهم ملعقة قبل النوم وذلك حسب دراسة نشرت في (Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine)، ولكن يجب تجنب إعطاء العسل للرضع ممن هم في عمر أقل من 12 عشر شهرا.
  12. تناوله قبل النوم يساعد على الاسترخاء خلال ساعات الليل ولاسيما للذين يعانون من الأرق.
  13. تحتوي ملعقة صغيرة من العسل على 64 حريرة إضافة للصوديوم والكلستيرول ويمكن تناوله مع الفواكه أو خلطه بالماء.
  14. لا يجب إعطاؤه للأطفال دون عمر السنة لأنه يسبب مشكلات في التنفس وضعف العضلات وفي حالات نادرة التسمم الغذائي.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة