فوائد الخيار: عديدة ومتنوعة

  • تاريخ النشر: 2021-11-29
فوائد الخيار: عديدة ومتنوعة
مقالات ذات صلة
التونة لها فوائد عديدة تعرف عليها
فوائد البيض العديدة للصحة
فوائد نبات الجرجير المتنوعة

الخيار من الخضروات التي لا غنى عنها في مطبخنا، وفضلا عن طعمه الشهي وفوائده في ترطيب الجسم ، إلا أن الأطباء في روما القديمة كانوا يوصون بتناول الخيار يوميا لتنظيف الجسم من السموم، واليوم يصفه الأطباء لمن يرغب في تخفيض وزنه، لأنه مادة غذائية خالية من السعرات الحرارية.

القيمة الغذائية للخيار

يوضّح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من الخيار الطازج غير المقشّر:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 15 سعرة حرارية
الماء 95.23 مليلترا
البروتين 0.65 غرام
الدهون 0.11 غرام
الكربوهيدرات 3.63 غرامات
الألياف 0.5 غرام
البوتاسيوم 147 مليغرام
المغنيسيوم 13 مليغرام
البيتاكاروتين 45 ميكروغراما

على الرغم من أن حجم الحصة النموذجية هو نحو ثلث الخيار، لذا فإن تناول جزء قياسي سيوفر نحو ثلث العناصر الغذائية المذكورة أعلاه.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، فهو يتكون من نحو 96% ماء، ولتعظيم محتواها من العناصر الغذائية، يجب تناول الخيار بدون تقشير، حيث يقلل تقشيرها من كمية الألياف وكذلك بعض الفيتامينات والمعادن.

فوائد  الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، بالإضافة إلى بعض المركبات النباتية ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج بعض الحالات وحتى منعها.

كما أن الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، ما يجعله مثالياً لتعزيز الترطيب والمساعدة في إنقاص الوزن، ومن فوائده ما يلي:

فوائد الخيار للبشرة والشعر

  • تكمن معظم فوائد الخيار الأساسية بقشرته حيث إن معظم المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة تكون موجودة فيها، وأهم الفوائد الخيار الجمالية تكمن في:

  • يساعد الخيار على ترطيب وتطهير البشرة وتلطيفها ويناسب مختلف أنواع البشرة من دهنية وجافة ومختلطة.   
  • يساهم في مكافحة علامات الشيخوخة  عن طريق محاربة الجذور الحرة وترطيب البشرة وإعادة الحيوية لها.
  • يتم استخدام قشور الخيار في علاج حروق الشمس وتخفيفها.
  • يتم استخدام شرائح الخيار لعلاج انتفاخ العيون وإزالة السواد من تحتها وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومواد مكافحة للالتهابات تعمل على تخفيف الانتفاخ وإزالته.
  • يدخل الخيار في كريمات تفتيح البشرة وإغلاق المسامات.
  • يستخدم الخيار للعناية بالشعر لاحتوائه على السيليكون والكبريت واللذان يساعدان على تحفيز نمو الشعر.
  • احتواء الخيار على السيلكون يساعد على تقوية العظام والأظافر ومنع ترققها وتكسرها.

فوائد الخيار للجهاز الهضمي

هذه هي أهم فوائد الخيار الصحية للجهاز الهضمي:

  • يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي من حرقة أو حموضة أو التهابات في المعدة .
  • احتوائه على الألياف الغذائية يساعد على طرد السموم من الجسم وتعزيز عملية الهضم وعمل الأمعاء.
  • كونه غنيًا بالماء والألياف فهو يساعد على علاج الإمساك والوقاية منه والحفاظ على حركة الأمعاء منتظمة.

فوائد الخيار لصحة القلب والأوعية الدموية

  • باحتواء الخيار على البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.

  • يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.
  • باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

فوائد الخيار في مكافحة الالتهابات

  • يساعد الخيار في علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية، ووجدت الأبحاث أن الماء في الخيار يساعد على منع تكون الحصى والرمال في المجاري البولية، ويعتبر الخيار أفضل مدر للبول.

  • الخيار مفيد في مكافحة التهابات المفاصل والنقرس ويخفف الألم باعتباره مصدر ممتاز للسيليكون، والذي يساعد في تعزيز الأنسجة الضامة.
  • وكون الخيار غني بفيتامينات ج، وب 6، وب 1، وأ، والمعادن وعند خلطه بعصير الجزر، فإنه يساعد في تخفيف آلام النقرس والتهاب المفاصل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك.

الخيار مفيد لمرضى السكري

  • نتيجة احتوائه على الماء والألياف الغذائية بنسبة عالية ونسبة قليلة من النشويات يكون من المناسب تناوله لمرضى السكري دون أي قيود.

  • باحتواء الخيار على معدن المنغنيز وبعض المواد الكيميائية التي تعمل كعمل الهرمونات اللازمة لخلايا معينة في البنكرياس، فإن الخيار يساعد على تعزيز تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم.
  • أشارت دراسةٌ أوليّةٌ نُشرت في مجلة BioImpacts عام 2016، والتي أُجريت على خلايا كبد الفئران المعزولة، إلى أنَّ مستخلص الخيار يمكن أن يؤثر في التقليل من مضاعفات مرض السكري، وذلك عن طريق تقليل مستويات الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative stress)، وإجهاد الكربونيل (بالإنجليزية: Carbonyl stress)، اللذان ترتفع مستوياتهما عند مرضى السكري، وتعدُّ نتائج هذه الدراسة أولية، وما تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات فعالية هذه الفائدة على البشر.

فوائد الخيار في خسارة الوزن

يساعد الخيار على خسارة الوزن بعدة طرق مختلفة، إذ أنه:

  • يشكل غذاء مشبعًا مع سعرات حرارية قليلة جدًا، لذا تستطيع تناول عدة خيارات عند الشعور بالجوع لكبح شهيتك.

  • يحتوي على نسب عالية جدًا من الماء، ويشكل الماء عاملًا طبيعيًا يساعد على خسارة الوزن.
  • يستعمل لإضفاء نكهة محببة على الماء، وتحفيز الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم على تناول كميات أكبر من الماء المنكه.
  • عظام أقوى
  • يحتوي الخيار على فيتامين K والكالسيوم الضروريين لتقوية العظام، تم العثور على فيتامين K لتقليل مخاطر كسور العظام، ويلعب أيضاً دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم.

فوائد الخيار في التخلص من رائحة الفم الكريهة

يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحمي نفسها من المواد الضارة الموجودة على الزراعة، بسبب هذه المواد، يمكن أن يزيل البكتيريا الضارة في فمك.

ببساطة ضع شريحة من الخيار على سقف فمك بلسانك لمدة 30 ثانية لقتل البكتيريا وتبريد الفم.

فوائد الخيار في إزالة السموم

يساعد الخيار في إزالة السموم من الجسم ويوفر الترطيب اللازم، تناول خياراً أو اثنين قبل النوم ودعه يتعامل مع مخلفات جسمك.

فوائد الخيار في توازن الهرمون

يحتوي الخيار على الفوسفور وهو عنصر غذائي رئيسي للتوازن الهرموني في الجسم، ويحتوي الخيار على نحو 4% من الفوسفور المقترح تناوله يومياً للبالغين، لجني أقصى فائدة، قم بإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وحافظ على صحتك.

لتقليل من خطر الإصابة بالسرطان

الفلافونويد الذي أثار اهتماماً كبيراً بين باحثي السرطان، موجود في الخيار، وبصرف النظر عن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لهذا الفلافونويد، فقد تم ربطه أيضاً بتقليل المخاطر لأنواع معينة من السرطان، وبالتالي فتناول ثمرة واحدة من الخيار يومياً يساعدك في الحماية من التعرض لمرض السرطان.

وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة International Journal of Health Sciences عام 2013، إلى أنَّ هذا المركب يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل تكاثر الخلايا السرطانية.

فوائد الخيار لمرضى الضغط

يمكن أن يساهم الخيار في المحافظة على ضغط الدم بمستوياته الطبيعية، وذلك لمحتواه من البوتاسيوم، الذي يمكن أن يقلل من احتباس السوائل الناجم عن الصوديوم داخل الجسم.

وبالتالي فإنَّه قد يساعد على خفض ضغط الدم، ولكن لن يؤدي تناول الخيار وحده إلى تحسين ضغط الدم دون التركيز على أمورٍ أخرى، لذا يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنّب العادات الضارة، مثل التدخين، ونمط الحياة الخامل، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول.

بالإضافة إلى تقليل استهلاك الملح، واتباع نظام غذائي عالي بمصادر البوتاسيوم، كالخيار وعصيره، فقد أشارت دراسة أوليّة نُشرت في مجلة Jurnal Ners عام 2008.

وأُجريت على مجموعةٍ من المرضى الذين يُعانون من فرط ضغط الدم الأساسي (بالإنجليزية: Essential hypertension)، إلى أنَّ استهلاك عصير الخيار له تأثير جيد في تنظيم ضغط الدم عند مرضى فرط ضغط الدم الأساسي، وقد كانت أفضل جرعة 200 مليلتر مرتين يومياً، ولكنَّ هناك حاجة للمزيد من الدراسات العلمية للحصول على نتائج أكثر دقة.