فوائد جوز الهند عديدة تعرفوا عليها

  • تاريخ النشر: 2023-10-12 آخر تحديث: 2024-01-02
فوائد جوز الهند عديدة تعرفوا عليها

يصنف جوز الهند من الثمار الصحية واللذيذة التي تنتمي إلى فصيلة النخيل وموطنه الأصلي دول جنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى الجزر الواقعة بين المحيطين الهندي والهادئ، إلا أنه يتم زراعته الآن في جميع أنحاء العالم، الثمرة الناضجة لها شكل صلب كروي، محاطة بقشرة بنية سميكة من الخارج، ويحتوي الداخل على ألياف بيضاء وهي لحم جوز الهند، بينما تحتوي الثمرة الخضراء غير الناضجة على كمية كبيرة من الماء، ويتميز بغناه بالمواد المغذية مثل المعادن والأحماض الدهنية الصحية التي تعطي للجسم الطاقة وتمكنه من الاستمرار في ممارسة الرياضة بشكل يومي ويمكن استخدام مشتقاته في أغراض مختلفة، بالإضافة إلى ذلك، وفي هذا المقال ستتعرف على الفوائد العديدة لجوز الهند.

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

يحتوي جوز الهند على العديد من الفيتامينات والمكونات الهامة للجسم بتراكيز عالية، ويمكنك الاستفادة منه عن طريق تناول اللحم أو إدخال حليب جوز الهند المشتق منه في العديد من الوصفات والمشروبات الذي يساعد على إمداد الجسم بالمكونات الصحية اللازمة لبناءه، وفي التالي نتعرف على العناصر الغذائية في جوز الهند، وهي:

  • حمض اللوريك: نوع من الأحماض المشبعة الموجودة في جوز الهند الذي يحسن من مستوى الكولسترول الجيد في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن له خصائص مضادة للجراثيم، مما يساعد على مكافحة الالتهابات.
  • الألياف الغذائية: تساعد الألياف على تنظيم عملية الهضم والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يدعم صحة القولون، ويمنع الإمساك، ويلعب دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
  • مضادات للأكسدة: يعد جوز الهند مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة والوقاية من خطر الإصابة بالأمراض والأورام الخبيثة، وخاصة سرطان القولون.

تسهيل عملية الهضم

جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي تساعد في عملية الهضم، فهو يحتوي على عنصرين غذائيين في غاية الأهمية وهما الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وحمض اللوريك، وعادةً ما تكون الدهون المشبعة دهوناً من السلسلة الطويلة التي يصعب هضمها وتستغرق وقتًا حتى يتم تحليلها في الجسم، في المقابل يكون نوع الدهون الموجودة في جوز الهند من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي أسهل في الهضم وأقل عرضة للتخزين في الجسم على شكل دهون، وتجدر الإشارة إلى أن 100 جرام من لحم جوز الهند تحتوي على 345 سعرة حرارية، و33 جراماً من الدهون، و15 جراماً من الكربوهيدرات، و3.3 جراماً من البروتين.

تقوية الجهاز المناعي

يساعد جوز الهند على تقوية جهاز المناعة لأنه يحتوي على عناصر غذائية مختلفة مثل المنغنيز ومضادات الأكسدة، مما يسهم بشكل كبير على محاربة الالتهابات المختلفة بشكل أكثر فعالية ويقلل الالتهاب، كما أنه غني بخصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا والطفيليات، والتي يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض والالتهابات المزمنة مثل التهاب الحلق البكيتري والتهاب المسالك البولية.

فوائد زيت جوز الهند

يمكن الاستفادة من فوائد زيت جوز الهند المتنوعة للجسم، ويسمى الزيت الخارق إذ يمكن تطبيق الزيت على الجسم أو استخدامه في عمليات الطهي المتنوعة، كما تعتمد بعض المطابخ العالمية مثل المطبخ الآسيوي باستخدام زيت جوز الهند  ليس فقط بسبب فوائده الصحية إنما أيضا بفضل احتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية المشبعة والعناصر الغذائية المهمة، لذا سنتحدث عن فوائد هذا الزيت المتنوعة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند هو زيت مستخلص من ثمرة جوز الهند الناضجة ويعتبر من الزيوت الطبيعية الغنية بالعناصر المفيدة ومن فوائد زيت جوز الهند للشعر هي:

  • ترطيب الشعر: يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، وهو حمض دهني طويل السلسلة لديه القدرة على اختراق بصيلات الشعر وترطيبها كما يحبس الرطوبة ويجعل الشعر انسيابي وناعماً.
  • تقوية الشعر: يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية التي تقوي بصيلات الشعر وتعزز نمو الشعر مما يمنحه القوة والمرونة
  • حماية الشعر من التلف: التأثيرات البيئية الضارة والعلاجات الكيميائية القاسية يمكن أن تسبب تلف الشعر وتكسره، يعمل زيت جوز الهند بمثابة حاجز وقائي يرطب شعرك ويحميه من هذه المواد الضارة، مما يبقيه صحيًا.
  • تحفيز نمو الشعر: يعمل زيت جوز الهند على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته من خلال تقوية بصيلات الشعر وتزويدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها للنمو.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تستخدم في ترطيب البشرة لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E الذي يحمي حاجز البشرة من الشيخوخة المبكرة وأضرار أشعة الشمس، كما أنه يساهم في زيادة تكوين مركب الكولاجين للبشرة الذي يعمل على زيادة مرونة الجلد ومحاربة ظهور التجاعيد.

وفي الختام.. قدمنا لكم في هذا المقال العناصر الغذائية الموجودة في جوز الهند، وفوائدها الصحية في تسهيل الهضم وتقوية الجهاز المناعي والحفاظ على صحة القلب وأيضا معلومات عن مشتقات جوز الهند، اعتمدوه في نظامكم الغذائي والعلاجي واستفيدوا من مكوناته الغذائية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة