ما هي فوائد اليانسون النجمي

  • تاريخ النشر: 2021-03-22 آخر تحديث: 2024-01-13
ما هي فوائد اليانسون النجمي

عند البحث عن فوائد اليانسون النجمي سيختلط على الكثيرين الأمر، بسبب الخلط بينه وبين اليانسون العادي، إلا أن الحقيقة ان الاختلاف بينهم كبير، بالرغم من تشابه الفوائد أحياناً، فاليانسون النجمي هو أحد التوابل المصنوعة من ثمار الشجرة الصينية دائمة الخضر، تم تسميته على نحو ملائم للقرون ذات الشكل النجمي التي يتم حصاد بذور التوابل منها ولها نكهة تذكرنا بعرق السوس التي يمكن أن تعزز مجموعة متنوعة من الأطباق.

تزويد الجسم بمضادات الأكسدة والمركبات النشطة

غالبًا ما تكون الأعشاب والتوابل أبطالًا مجهولين في عالم الصحة والتغذية وقد لا يكون الينسون النجمي استثناءً، فمن أهم فوائد اليانسون النجمي للصحة تعزيز وتزويد الجسم بمضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجياً، التي تساهم بشكل كبير في تحسين صحة الإنسان وتعزيز وظائف العديد من الأجهزة، وتكمن الأهمية الأكبر لليانسون النجمي في إمدادها الكثيف بالفلافونويد والبوليفينول وقد تكون هذه مسؤولة بشكل أساسي عن التطبيقات الواسعة للتوابل والفوائد الطبية.

تشمل بعض المركبات الرئيسية المعززة للصحة الموجودة في اليانسون النجمي "لينالول، كيرسيتين، أنيثول، حمض الشيكيميك، حمض الغال، ليمونين" وقد تساهم هذه المركبات في الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات لليانسون النجمي.

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن القدرة المضادة للأكسدة لهذه التوابل قد تمتلك حتى خصائص مضادة للسرطان ، مثل تقليل حجم الورم. 

في النهاية هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لكيفية دعم المركبات النشطة بيولوجيًا في اليانسون النجمي صحة الإنسان.

حماية الجسم من الفايروسات

واحدة من أكثر فوائد اليانسون النجمي هي محتواه من حمض الشيكيميك وحمض الشيكيميك مركب ذو قدرات قوية مضادة للفيروسات وفي الواقع إنه أحد المكونات النشطة الرئيسية في عقار تاميفلو ، وهو دواء شائع لعلاج الإنفلونزا.

حاليًا، يعد اليانسون النجمي المصدر الأساسي لحمض الشيكيميك المستخدم في تطوير المنتجات الصيدلانية، مع استمرار انتشار جائحة الإنفلونزا كتهديد للصحة العالمية، يتزايد الطلب على الينسون النجمي وأظهرت بعض الأبحاث في أنابيب الاختبار أيضًا أن الزيت العطري لليانسون النجمي قد يعالج أنواعًا أخرى من الالتهابات الفيروسية، بما في ذلك النوع الأول من الهربس البسيط.

وعلى الرغم من أن اليانسون النجمي يستخدم بشكل متكرر لعلاج الإنفلونزا، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم قدرته على علاج الالتهابات الفيروسية الأخرى لدى البشر.

يحتوي خصائص مضادة للفطريات

اليانسون النجمي هو مصدر غني لأنيثول الفلافونويد، هذا المركب مسؤول عن النكهة المميزة للتوابل ويقدم فوائد قوية مضادة للفطريات، وجدت بعض الأبحاث الزراعية أن الأنثول المستخلص من اليانسون النجمي قد يمنع نمو الفطريات المسببة للأمراض في بعض المحاصيل الصالحة للأكل.

تشير أبحاث أنبوب الاختبار إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى الموجودة في الزيت العطري لليانسون النجمي، مثل تيربين لينالول قد تمنع تكوين الأغشية الحيوية وجدار الخلية للفطريات المعدية لدى البشر، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تطبيقات اليانسون النجمي بشكل أفضل لعلاج الالتهابات الفطرية لدى البشر.

يحتوي مواد مضادة للبكتيريا

فائدة طبية أخرى لليانسون هي قدرته على تثبيط نمو البكتيريا المتورطة في مجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة وكشفت بعض الأبحاث أن مستخلص الينسون النجمي له نفس فعالية المضادات الحيوية ضد العديد من البكتيريا المسببة للأمراض المقاومة للأدوية وقد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للتطوير المستقبلي لأدوية جديدة من المضادات الحيوية.

أظهرت دراسات أنابيب الاختبار أيضًا أن المركبات النشطة بيولوجيًا في اليانسون النجمي قد تكون فعالة في علاج التهابات المسالك البولية التي تسببها بكتيريا مختلفة، كشفت دراسة منفصلة أن مستخلص الينسون النجمي فعال إلى حد ما في الحد من نمو الإشريكية القولونية، على الرغم من أنه لم يكن فعالًا مثل العلاجات الحالية والمضادات الحيوية الأكثر شيوعًا.

في هذا الوقت، تقتصر معظم الأبحاث حول الخصائص المضادة للبكتيريا لليانسون النجمي على دراسات الحيوانات وأنبوب الاختبار، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم أفضل لكيفية استخدام هذه التوابل لدعم صحة الإنسان.

تعزيز نكهة الأطعمة بسهولة

اليانسون النجمي له نكهة مميزة من عرق السوس تشبه نكهة اليانسون أو الشمر، إلا أن الفرق بين اليانسون والشمر وهذه التوابل كبير جداً من ناحية الفوائد والاستخدامات، في الطبخ، يمكن استخدام الينسون كاملاً أو كمسحوق وغالبًا ما يتم استخدامه في المأكولات الصينية والفيتنامية والهندية والشرق أوسطية الكلاسيكية، خاصةً كمُحسِّن للنكهة في المرق والحساء والكاري ويشتهر بوجوده في خلطات "5 سبايس" الصينية و "جارام ماسالا" الهندية.

في الطب الصيني التقليدي والطب الشعبي، ينقع الينسون في الماء لصنع شاي اليانسون يستخدم لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والغثيان والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى ويُعد الينسون النجمي أيضًا إضافة رائعة للأطباق الحلوة والحلويات، مثل الفاكهة المخبوزة والفطائر والخبز السريع كما يمكن استخدامه في تحضير كعك اليانسون.

إذا لم تكن قد استخدمت هذه التوابل في أنشطة الطهي من قبل، فضع في اعتبارك أن القليل يقطع شوطًا طويلاً فابدأ بكمية صغيرة وأضف المزيد حسب الرغبة لتجنب الإفراط في الاستخدام، جرّب رش مسحوق اليانسون النجمي في الدفعة التالية من الكعك أو ضع بضع قرون كاملة في وعاء الحساء التالي للحصول على نكهة دافئة.

فوائد اليانسون النجمي للنساء

الحقيقة تتعدد فوائد اليانسون النجمي للمرأة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والمركبات النشطة التي تساهم في تعزيز صحة المرأة ومقاومة أمراض مختلفة من السرطان، ناهيك عن تقليل الإصابة بالعديد من الالتهابات النسائية الناتجة عن العدوى مثل عدوى الخميرة وغيرها من الأمراض بفضل احتوائه على مواد مضادة للفايروسات ومضادة للبكتيريا.

فوائد اليانسون النجمي للبشرة

لا شك أن أفضل فوائد اليانسون النجمي بالنسبة للنساء تعزيز صحة وجمال البشرة بفضل احتوائه على الأنيثول، وهو أحد المركبات النشطة التي تساهم في التخلص من سموم البشرة، كما يحتوي على مواد أخرى منها العفص أو التانين وهي مواد تساهم في توحيد لون البشرة وتساهم في شدها وتقليل علامات التقدم في السن والشيخوخة، لذا يمكن استخدام زيت نجمة يانسون  وتطبيقه مباشرة على البشرة.

استخدام اليانسون النجمي للحامل

الحقيقة يعتبر اليانسون النجمي من أهم المشروبات الساخنة التي ينصح بتناولها بانتظام للمرأة في مختلف مراحل حياتها لاحتوائه على مواد معززة للصحة، كما يساهم بشكل كبير في زيادة تدفق حليب الثدي ويقلل من اضطرابات الدورة الشهرية، لكن اليانسون النجمي يحتوي على خواص تشبه إلى حد ما هرمون الأستروجين  لذا لا ينصح بتناوله للحامل بشكل متكرر لأنه قد يسرع عملية الولادة، أما في نهاية الحمل فيمكن تناوله لأن له خواص تساهم في تسهيل عملية الولادة وتقليل التقلصات والألم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة