فوائد الفلفل الأبيض

  • تاريخ النشر: 2021-03-28 آخر تحديث: 2023-12-31
فوائد الفلفل الأبيض

يعتبر الفلفل الأبيض من التوابل المشهورة في الدول الاستوائية الآسيوية، كما ينتمي كل من الفلفل الأبيض والفلفل الأسود إلى نفس النبات، إلا أنّ طريقة صنع الفلفل الأبيض مختلفة عن طريقة صنع الفلفل الأسود، إذ يحضر الفلفل الأبيض عن طريق طهي البذور الناضجة وبعدها يتم تجفيفها، ويتميز بفوائده العديدة ومنها: علاج الإسهال واضطرابات المعدة، ويضاف إلى المشروبات والأطعمة المختلفة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على فوائد الفلفل الأبيض.

فوائد الفلفل الأبيض للجسم

يتمتع الفلفل الأبيض بفوائد صحية متعددة وفيما يلي نذكر أبرز هذه الفوائد: [1]

التقليل من الالتهابات

يحتوي الفلفل الأبيض على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل بدورها على التقليل من الالتهابات والحد من الإصابة بالمشاكل الصحية، وذلك لاحتوائه على البيبيرين الذي يوفر الطعم اللاذع ويتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، لذا يمكن تناوله وإضافته للمأكولات لتقوية جهاز المناعة بشكل دائم.

تعزيز عملية الهضم

يدعم الفلفل الأبيض عملية الهضم لاحتوائه على البيبيرين الذي يحفز على إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي والبنكرياس وزيادة إفراز اللعاب، مما يساعد على تكسير الطعام بكفاءة عالية، كما يعزز امتصاص المعادن والعناصر الغذائية في الجسم.

الحد من تلف الخلايا 

يعتبر الفلفل الأبيض من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة؛ الأمر الذي يمنع الإجهاد التأكسدي ويحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض الزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي واضطراب المناعة الذاتية، وذلك لاحتوائه على الفلافونويد والبوليفينول.

تعزيز امتصاص الجسم للكركمين

الكركمين عبارة عن مادة كيميائية تساعد على التقليل من آلام المفاصل وضبط مستوى السكر في الدم والتقليل من الالتهاب، وذلك لأن البيبيرين من مكونات الفلفل الأبيض الأساسية.

معالجة الإسهال

تضمين الفلفل الأبيض للنظام الغذائي يعمل على إيقاف الإسهال بسرعة خاصةً عند الأشخاص المصابين بالإسهال الحاد والمزمن لاحتواء الفلفل الأبيض على البيبيرين المضاد للإسهال.

خفض ضغط الدم

يساعد البيبيرين على توسيع الأوعية الدموية الأمر الذي يساعد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية الأمر الذي يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فوائد الفلفل الأبيض للنساء

يوفر الفلفل الأبيض فوائد متعددة للنساء وفيما يلي سنتحدث عن تأثيره وفوائده المختصة بالنساء.

تعزيز صحة الرحم

تتنوع فوائد الفلفل الأبيض للنساء؛ لذا يعتبر تناوله أمراً حيوياً ومهماً بفضل تعزيزه لوظائف الرحم وتخليصه من العديد من المشاكل، ومن أهم هذه الفوائد: [2] [3] [4]

  1. تُستخدم جذور وأوراق نبات فلفل Piper peltatum L في الطب التقليدي في البرازيل لامتلاكه خصائص تقاوم الالتهابات وتمنع تخثر الدم، كما يقلل الحمى والصداع، وتستخدم أوراقه كمسهل إذ تساعد على تنظيف الرحم، كما أن جذوره المطبوخة تعالج آلام الرحم.
  2. تستخدم فاكهة نبات فلفل Hand.-Mazz في تحفيز انقباضات الرحم المتعسرة.
  3. يتمتع فلفل Piper guineense Schum and Thonn بخصائص تفيد النساء اللواتي خضعن لعملية الولادة إذ تعمل أوراق الفلفل وبذوره على زيادة تقلصات الرحم مما يسهل عملية طرد المشيمة خارج الرحم وبالتالي استعادة عضلة الرحم إلى شكلها الطبيعي والتقليل من نزيف الرحم.

فوائده للحمل

كما ذكرنا سابقًا للفلفل الأبيض فوائد عديدة يقدمها للجسم وفيما يلي أهم فوائد الفلفل الأبيض للحمل: [4]

  • يساعد المرأة الحامل إذ يسهل عملية الولادة لأنه يسرّع الطلق.
  • يستخدم في منع الشعور بالتقيؤ والغثيان التي تصاب بها المرأة أثناء فترة الحمل، لكن يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة والحد من إلحاق الضرر بصحتها وصحة جنينها.

فوائد أخرى للنساء

  1. تضييق المهبل.
  2. التقليل من الآلام المرافقة للدورة الشهرية.
  3. يعمل على إدرار الطمث.
  4. يخلص النساء من الأصوات التي تصدرها فتحة الشرج.  [4]

فوائد الفلفل الأبيض للشعر

لا تقتصر فوائد الفلفل الأبيض على صحة الجسم بل يوفر العديد من الفوائد للشعر من أبرزها ما يلي: [5]

  • يولد الفلفل الأبيض الحرارة الأمر الذي يجعله من الخيارات الرائعة في التخلص من قشرة الرأس.
  • يساعد على تحفيز نمو الشعر.

طريقة استخدام الفلفل الأبيض للشعر

  1. توضع كمية مناسبة من الفلفل الأبيض في مقدارٍ من اللبن الرائب ويُخلط المزيج ثم يطبق على فروة الرأس، وبعد مرور ثلاثين دقيقة يُغسل الشعر بالماء، ويفضّل أن لا تزيد مدة بقاء الخليط لفترة أطول كي لا تتعرض جلدة فروة الرأس للحرق.
  2. يُخلط الفلفل الأبيض مع بذور الليمون ثم يوضع الخليط على الشعر ويُترك من عشر دقائق إلى خمس عشرة دقيقة، ويُغسل بعدها بالماء، إذ يعمل الخليط على زيادة نعومة الشعر ويساهم في منحه اللمعان والبريق. [5]

فوائد الفلفل الأبيض للجنس

يصاب العديد من النساء والرجال بمشاكل جنسية الأمر الذي يجعل كل من يعاني من هذه المشاكل البحث عن العلاج المناسب، وفيما يلي فوائد الفلفل الأبيض للجنس: [6]

  • يساهم في علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي.
  • يزيد من القدرات الجنسية عند الرجال لاحتواء الفلفل الأبيض على خصائص تعمل على تنشيط الدورة الدموية، إذ يساعد على تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم ومنها الأعضاء التناسلية.
  • إدخال الفلفل الأبيض في النظام الغذائي وتناوله بانتظام وبكمياتٍ معتدلة يساهم في إثارة الشهوة الجنسية لدى النساء والرجال.

فوائد الفلفل الأبيض للتنحيف

يضاف الفلفل الأبيض إلى الأطعمة إذ يتميز بطعمه اللاذع، وفيما يلي فوائد الفلفل الأبيض للتنحيف: [7]

  • يساعد على تحفيز إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي والبنكرياس مما يساهم في تعزيز عملية الهضم، كما يزيد من إنتاج اللعاب الذي يساعد على تحطيم الطعام بكفاءة.
  • يحتوي الفلفل الأبيض على مضادات الأكسدة التي تقلل من أكسدة الدهون وذلك لاحتوائه على الفلافونويد والبوليفينول، الأمر الذي يحافظ على صحة الجسم ويمنحه المظهر الجميل.
  • يعتبر الفلفل الأبيض من التوابل منخفضة السعرات الحرارية ويساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن إذا تمت إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بإنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على مادة البيبيرين التي تساهم في عرقلة تطور الخلايا الدهنية ومنع نمو الخلايا الدهنية الجديدة.

يتميز الفلفل الأبيض بطعمه المحبب الذي يضيف نكهة قوية لمختلف الأطعمة، ناهيك عن فوائده المتنوعة في المجالات المختلفة، ويمكن إضافته للأطعمة مباشرة أو خلطه مع العسل والحليب لتحضير مشروبات منظفة للجسم.