الميكرويف: فوائد عديدة وأضرار محتملة

  • تاريخ النشر: 2023-09-30 آخر تحديث: 2024-04-24
الميكرويف: فوائد عديدة وأضرار محتملة

تعتبر أفران الميكروويف من الأجهزة المنزلية المهمة لسيدات المنزل، بل وأصبح من الأساسيات في جهاز العروس ضمن قائمة مستلزمات المطبخ وذلك لتسخين الطعام خلال دقائق، وعليكِ معرفة أن للميكرويف فوائد عديدة وأضرار محتملة حتى لا تقعي في مأزق خطورته عند الاستخدام الخاطئ له.

هل الميكرويف صحي أم لا

تعتبر أفران الميكروويف طريقة طهي آمنة وفعالة ومريحة للغاية،ويكون الميكرويف آمناً وصحياً عند استخدامه بشكل صحيح طبقا للشركة المصنعة له، لكن الضرر يكمن في أدوات المطبخ المستخدمة عادة في التسخين وهناك مخاوف كثيرة من أن استخدام المواد البلاستيكية غير المخصصة للاستخدام الحراري يمكن أن يسبب اختلالات في النظام الهرموني في الجسم، لذلك ينصح بعدم استخدامها واستبدالها بمواد زجاجية.

فوائد الميكرويف

وللميكرويف بعض الفوائد الهامة التي يمكن حصرها في الآتي:

  • ومن فوائد الميكرويف أنه يمكن استخدامه لأغراض عديدة مثل الطهي والتسخين وإذابة الأكلات المجمدة وتحميص الخبز.
  • تسخين الطعام أسرع من طرق الأجهزة الأخرى بسبب الموجات اللي تنبعث منه وتتغلغل في الطعام بشكل أكبر مما يسرع من عملية التسخين.
  • أيضاً من فوائد الميكرويف أنه مناسب لتعقيم بعض الأدوات البلاستيكية المقاومة للحرارة، مثل زجاجات الأطفال، وأدوات الأطفال، وأدوات السيليكون الحرارية.
  • موفر في الطاقة مقارنة بالوقت الذي يستغرقه في تسخين وطهي الطعام.
  • الحاويات المصممة للثلاجة غالبا ما تكون مصممة للاستخدام مباشرة في الميكروويف، مما يسمح بإعادة تسخين الطعام وتقديمه مباشرة في حاوية واحدة، مما يوفر الوقت والجهد.
  • أيضاً من فوائد الميكرويف الأطعمة التي تحتوي على البروتين لا تتحول إلى اللون البني عند طهيها في الميكروويف، وهذه النقطة من أهم فوائد الميكرويف وهذا يدل على أنه يساعد على تقليل عملية التأكسد في الأطعمة ويمنع انخفاض نسبة بعض الفيتامينات والمعادن في الأطعمة.
  • تحتفظ الأطعمة التي يعاد تسخينها في الميكروويف بالعناصر الغذائية أكثر من الأطعمة التي يعاد تسخينها بالأفران أو على الغاز،وذلك لعدم تعرضهم للحرارة لمدة طويلة.

ما هي أضرار الميكروويف

تعمل أفران الميكروويف باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية، وتستخدم الموجات الكهرومغناطيسية في العديد من أجهزة المطبخ الأساسية اليوم مثل أجهزة التلفزيون، وأجهزة الراديو، والثلاجات، والهواتف المحمولة، ولذلك يتخوف العديد من استخدامه ويتساءلون عن ما هي أضرار الميكروويف والتي قد قمنا بحصرها لكم في الآتي

  • تقليل فوائد الطعام: من أضرار الميكرويف أنه يقلل من نسبة العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات في بعض أنواع الأطعمة التي يعاد تسخينها لأنه يعمل على تغيير التركيب الجزيئي للأكلات، مما يؤدي إلى افتقارها للفوائد الصحية عند تناولها.
  • التهابات المفاصل والعظام: يعمل الميكروويف على تقليل محتوى فيتامين ب12 بنسبة 40% وهو المسؤول عن تقوية الأعصاب، مما يؤدي إلى التهاب المفاصل والعظام، وهذه من أسباب أضرار الميكرويف.
  • التسبب في الحروق: تعد الحروق المرتبطة بالحرارة أكثر الإصابات شيوعاَ أثناء استخدام الميكرويف بسبب لمس الأوعية أو الطعام الساخن، أو التعرض للسوائل التي تغلي وتصدر فقاعات.
  • ضعف المناعة: من أسباب أضرار الميكرويف يضعف الميكروويف جهاز المناعة لدى الإنسان، إذا قمت بتسخين الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي في الميكروويف؛ حيث ستنخفض نسبة فيتامين سي المهم في تقوية جهاز المناعة ولن يتمكن الجسم من مهاجمة الفيروسات أو مقاومتها.

هل تسخين الأكل في الميكروويف يسبب السرطان

من مميزات وعيوب الميكرويف وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تستخدم أفران الميكروويف موجات الراديو، وهو نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي، لتسخين الطعام، تتسبب هذه الموجات في اهتزاز جزيئات الماء الموجودة في الطعام، وهذه الاهتزازات تولد الحرارة، مما يؤدي إلى تسخين الطعام دون تعريضه للإشعاع، وعلى الرغم من أن تردد الضوء المنبعث من هذا الجهاز منخفض جدًا حيث يصل إلى 5 ملي واط لكل سنتيمتر مربع ولا يسبب مرضاً خطيراً، إلا أن هناك مخاوف كثيرة بشأن استخدام البلاستيك في التسخين، لأن ضرره بالغ على الأطعمة بداخلها.

أنواع المواد التي تستخدم في الميكروويف

عند استخدام فرن الميكروويف، يجب عليك توخي الحذر بشأن نوع الأطباق التي تضعها في هذا الجهاز، فبعض الأنواع غير مناسبة للاستخدام،فممكن أن يتلف الطعام الموجود بالداخل، أو قد تتلف أدوات المائدة نفسها، أو حتى قد يتلف فرن الميكروويف،لهذا سنساعدك في مقالنا اليوم على اختيار أنواع المواد التي تستخدم في الميكروويف للحصول على أكبر قدر من فوائد الميكرويف دون الخطورة على الصحة وأبرزها:

  1. الزجاج الحراري وهو الأكثر أمانا.
  2. الأركوبال.
  3. الأطباق البلاستكية المكتوب عليها . Microwave safe  
  4. الميلامين

المواد التي يجب تجنبها في فرن الميكروويف

بعد التعرف على أدوات الطبخ المستخدمة في الميكروويف، عليك معرفة المواد التي يجب تجنبها في فرن الميكروويف، لأنها قد تتسبب في حدوث أعطال أو إتلاف الطعام أو تتلف هي نفسها مع الاستخدام ومنها:

  • العبوات البلاستيكية الصالحة للاستخدام لمرة واحدة: مثل عبوات الحلوى والزبادي والأجبان، وكذلك العبوات البلاستيكية خفيفة الوزن أو القديمة والمتشققة.
  • الأواني المعدنية والرقائق: لا ينبغي أبدًا استخدام الأواني المعدنية مثل الاستانليس ستيل والفضيات والألمنيوم في الميكروويف، كما أن أواني الطهي المصنوعة من ورق الفويل المستخدم في المطاعم ليست مناسبة أيضًا لأن الحرارة والانكماش يمكن أن يتسبب في نشوب حريق.
  • الأدوات البلاستيكية: البلاستيك العادي غير مناسب للاستخدام في الميكروويف لأنه يؤدي إلى إذابة الطعام وإتلافه، لذلك استخدمي فقط المواد البلاستيكية المصممة لهذا الغرض.
  • الأكياس الورقية: لا تستخدم الأكياس الورقية أبدًا لأنها قد تسبب حريقاً.
  • الأطباق المزخرفة بالنقوش المعدنية أو الفضية: مثل أطباق الأطقم الصيني فالمعادن الموجودة تؤدي إلى انحناء بالأطباق وإتلافها الأمر الذي يؤدي إلى تلف الطعام وخطورته على صحتك.

وأخيرا، بعد التعرف على فوائد الميكرويف وأضراره ، وما هي الأواني المناسبة وغير الصالحة للاستخدام في أفران الميكروويف، تأكدي من اتباع درجات حرارة الطهي وأوقات الطهي المحددة لكل نوع، ولذلك يرجى قراءة البيانات وتعليمات التشغيل وإغلاق الباب بإحكام والحرص على عدم فتحه إلا بعد الانتهاء من عملية التسخين أو الطهي.

مقالات ذات صلة:

أفضل الطرق للعناية بالميكروويف

أسهل كيكة ميكرويف

كيف تختار الميكرويف المناسب

  • الأسئلة الشائعة

  1. هل الميكروويف للتسخين فقط؟
    تسخين الأرز في الميكروويف ليس مضراً إذا تم تخزين الأرز بشكل صحيح وتبريده بسرعة بعد الطهي، من المهم أيضاً التأكد من أن الأرز ساخن جدًا قبل تناوله لتجنب مخاطر التسمم الغذائي.
  2. هل تسخين الأرز في الميكرويف مضر؟
    للتخلص من مرارة الزيتون الأسود، يمكن نقعه في الماء لعدة أيام مع تغيير الماء يومياً لإزالة الجلوسيدات المرة. يمكن أيضًا إضافة الملح إلى الماء لتسريع هذه العملية.
  3. ما هي انواع الاطباق التي تدخل الميكرويف؟
    الأطباق المصنوعة من الزجاج، السيراميك المخصص للميكروويف، وبعض أنواع البلاستيك المقاوم للحرارة آمنة للاستخدام في الميكروويف. تجنب استخدام المعادن والأطباق المزينة بطلاء معدني لأنها قد تسبب شررًا وتلف الميكروويف.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة