في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-06-09 آخر تحديث: 2024-06-10
في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

لا غنى عن الأعشاب والتوابل في حياتنا، سواء عند استخدامها في تحضير أطباقنا اليومية لما تعطيه من نكهات إضافية تعزز مذاق الوصفات اللذيذ أو عند استخدامها في تحضير المشروبات الساخنة المختلفة وغيرها العديد، في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به، بالإضافة إلى التعرف على أنواع التوابل المختلفة واستخداماتها المفيدة!

تاريخ يوم الأعشاب والتوابل

بدأ استخدام الأعشاب والتوابل المختلفة منذ زمن بعيد، أول استخدام لها كان عندما كان الصيادون يعملون على تغليف اللحوم باستخدام أوراق الشجر، ثم اكتشفوا بالصدفة أن مذاق اللحوم يكون أفضل عند تغليفه بها، ومع مرور الوقت وبعد اكتشاف العديد من أنواع النباتات العطرية المختلفة، ثم اكتشاف التوابل وذلك عند تجفيف أوراق الشجر والجذور وطحنها واستخدامها في الطبخ.

في وقت ما، اعتبرت التوابل من السلع القيمة الثمينة حيث كان للعديد من الأنواع المختلفة قيمة كبيرة بين الشعوب مثل جوزة الطيب التي كانت قيمتها أكثر من قيمة الذهب! كذلك كان للقرنفل قيمة أيضاً وكان يقدم لعمال الرصيف في لندن كنوع من المكافأة، وفي وقت ما تم طلب حبوب الفلفل كنوع من أنواع الفدية في الاستيلاء على روما قديماً، 

كان الإمبراطور شارلمان من أشد الناس إعجاباً بالتوابل والأعشاب، حيث قام بتجميع قائمة مكونة من أكثر من 74 نوع عشبة وقام بزراعتها في حديقة منزله، ومع تطور الزمن وبعد انتشار أنواع التوابل والتجارة بها، أصبحت متاحة للجميع وموجودة حتماً في كل منزل، وتم تأسيس اليوم العالمي للاحتفال بالأعشاب والتوابل لإظهار قيمتها العظيمة منذ عام 2015 حتى يومنا هذا، يصادف يوم الأعشاب والتوابل يوم 10 من شهر يونيو من كل عام.

في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للأعشاب والتوابل

يشمل الاحتفال باليوم العالمي للأعشاب والتوابل مجموعة واسعة من الفعاليات التي يمكن القيام بها سواء بالبحث عن الأطعمة والتوابل المستخدمة في تحضيرها أو بالبحث عن فوائدها وغيرها، فيما يلي إليك بعض الطرق التي يمكن القيام بها احتفالاً وتقديراً لهذا المكون العظيم!

ازرع حديقة منزلك بالأعشاب

يمكنك القيام بزراعة بعض أنواع الأعشاب ذات الروائح والفائدة التي لا مثيل لها في حديقة منزلك بكل بساطة، وبعد نموها، يمكنك استخدامها مباشرة في تحضير وصفاتك المختلفة وإعطائها النكهة الإضافية المرغوب بها، ومن هذه الأعشاب البسيطة التي يمكنك زراعتها في منزلك هي أوراق الريحان التي يمكن استخدامها في تحضير صلصة البيستو والطماطم والخل، كذلك أوراق النعناع التي يمكن استخدامها في تحضير الشاي بالنعناع، أوراق البقدونس متعددة الاستخدام وكذلك إكليل الجبل المميزة برائحتها الجميلة.

تعرف على فوائدها الصحية وجربها

عزز معرفتك في فوائد التوابل والأعشاب الصحية واستغلها في تضمينها لنظامك  الغذائي اليومي حتى تحميك من الكثير من الأمراض وتمدك بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، أجريت دراسة أوضحت فيها أن استبدال الملح بالأعشاب والتوابل يمكن أن يقلل من تناول الأشخاص اليومي للصوديوم بنحول 1000 ملغ يومياً وهذا يساعد في حل العديد من المشاكل الصحية، ومن هذه الأعشاب هي الكركم، الهيل، القرفة، الثوم،الفلفل الحار وكذلك الكمون.

تعرف على أنواع التوابل غير التقليدية

يعتبر اليوم العالمي للأعشاب والتوابل فرصة رائعة لتجربة كل ما هو جديد مثل التعرف على أنواع التوابل التي لم تكن تعرفها من قبل وتضمينها إلى مطبخك فوراً! سواء بالبحث عنها أو بسؤال الطهاة في المطاعم المختلفة عنها، البعض منها سيكون متعدد الاستخدامات بينما البعض الآخر له استخدامات معينة، ومن هذه الأعشاب والتوابل هي الكركم الذي يمكن استخدامه في تحضير طبق كاري الدجاج الشهي أو الشوربات، كذلك إلى جانب الفلفل الأسود تعرف على الفلفل الأبيض أو الوردي وهو نوع غريب يعمل على تغيير نكهة الأطباق بشكل كبير، تعرف أيضاً على مزيج الأعشاب المكون من إكليل الجبل والزعتر والريحان والذي يطلق عليها أعشاب بربنصة وتستخدم كيراً في تتبيل أطباق اللحوم والخضار المشوية.

في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

خرافات قديمة متعلقة بالأعشاب والتوابل

هناك العديد من الحقائق والمعلومات التي يجهلها الكثير حول الأعشاب والتوابل، ولأن الأعشاب والتوابل تتمتع بملف قديم قيم ومدهش، هناك العديد من الخرافات المثيرة للإعجاب حولها، فيما يلي البعض منها.

  • كان الزعتر يستخدم قدمياً للحماية، حيث كان يعتقد الرومان القدماء أن ارتداء الزعتر أو الاستحمام به يقيمهم من التسمم.
  • الخزامى يحسب من رائحة الجسم، حيث كان في عصر النهضة في أوروبا، يعتقد الناس هناك أن الخزامى كافية للحفاظ على رائحة الجسم الطيبة بدلاً من الاستحمام.
  • الروزماري تتنبأ بالمستقبل! كان إكليل الجبل قديماً يعبر عن الزواج، حيث إذا وضعت الفتاة إكليل الجبل تحت وسادتها فسوق تحلم بزوج المستقبل.
  • جوزة الطيب تخيف الموت الأسود، خلال فترة الموت الأسود، اعتقد الناس أن جوزة الطيب ستمنحهم مناعة ضد الطاعون.
  • الطرخون بدلا من تايلينول أو دواء مسكن الآلام، بسبب خصائصه المخدرة، اعتقد الناس أن مضغ نبات الطرخون يمكن أن يعالج آلام الأسنان.

في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

في يوم الأعشاب والتوابل...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به وذلك بالقيام ببعض النشاطات الممتعة والمفيدة لزيادة الوعي والمعرفة حول فوائد الأعشاب والتوابل المختلفة وطرق استخدامها واستغلالها.

مقالات ذات صلة:

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

قائمة البهارات الأساسية في كل مطبخ

بهارات احرصي علي تواجدها في مطبخك

  • الأسئلة الشائعة عن الأعشاب والتوابل

  1. ما هي العشبة التي تعالج جميع الامراض؟
    من الأعشاب التي يوصى بها لعلاج الأمراض هي الزنجبيل، الزعفران، القرفة، حب الهال، الثوم وإكليل الجبل.
  2. ما هو أفضل عشبة لعامة الجسم كاملة؟
    من الأعشاب المفيدة لعامة الجسم هي الكركم، الاشواغاندا، جوزة الطيب، أوراق الحكيم أو الميرامية وكذلك البقدونس.
  3. ما هي الاعشاب المقوية للأعصاب؟
    من الأعشاب التي تعمل على تقوية الأعصاب هي الريحان، اللافندر، البابونج وزهرة الآلام.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة