طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

  • تاريخ النشر: 2024-04-14
طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

في فنون الطهي، تشير كلمة التوابل أو البهارات إلى الجزء المجفف من النبات، بخلاف الأوراق، تستخدم البهارات للتتبيل والتنكيه في الوصفة المحضرة، ولكن لا تستخدم كمكون أساسي ورئيسي وذلك لأن الأوراق تعتبر من الأعشاب، كل جزء آخر من النبات، بما في ذلك اللحاء المجفف والجذور والبذور والأغصان يعتبر من التوابل. تعتبر الهند البلد الأكبر استهلاكاً وإنتاجا للتوابل في العالم، حتى إنهم أنشأوا المعهد الهندي لأبحاث التوابل المخصص لدراسة التوابل، في هذا المقال تعرفي على طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات) التي لا يمكنك الاستغناء عنها!

استعمال البهارات في الطهي

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاته عند الطهي باستخدام البهارات، وهو أن البهارات تبدأ في فقدان نكهتها عند طحنها، لذلك إن أمكن، من الأفضل طحن البهارات الخاصة بك مباشرة قبل استخدامها بدلاً من استخدام التوابل المطحونة الجاهزة، كذلك عند استعمال البهارات في الطهي ينصح بإضافة معظم البهارات في بداية الطهي حتى يكون لها وقت أطول لإخراج النكهة.

تذكري دائمًا تقليل كمية الملح في طعامك أثناء الطهي باستخدام التوابل مثل الكاري والقرفة حتى لا يصبح مذاقها مالحًا جدًا، كذلك احرصي على إضافة البهارات قبل وقت طويل من تحضير الأطباق الباردة، وتجنبي وضع الفلفل الحار أو الثوم والكاري والبابريكا في الزيت الساخن لأنها قد تصبح مرة.

فوائد التوابل والبهارات

تم استخدام التوابل والأعشاب لعدة قرون لأغراض الطهي والأغراض الطبية، لا تعمل التوابل على تحسين نكهة ورائحة ولون الأطعمة والمشروبات فحسب، بل يمكنها أيضًا الحماية من الأمراض الحادة والمزمنة، الطبخ باستخدام التوابل ليس بالأمر الجديد، لذا يمكنك اللجوء إلى أي تقاليد طهي تاريخية حول العالم لدمج التوابل والأعشاب في الوصفات.

من الثوم الحار إلى التوابل المحمصة الدافئة مثل الكركم، تتمتع الأعشاب بالقدرة على رفع النكهات وإضافة فارق بسيط إلى الأطباق، الطبخ بالأعشاب والتوابل يمكن أن يحسن صحتك، بالإضافة إلى إضافة نكهة ومذاق ديناميكي للأطعمة دون إضافة المزيد من الملح بالضرورة.

الفوائد الصحية لاستخدام التوابل والبهارات

توفر الأعشاب والتوابل فوائد صحية محتملة مع تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات، بعض الأعشاب والتوابل، بما في ذلك الزنجبيل والثوم والكركم، لديها القدرة المحتملة على تقليل الالتهاب، بشكل عام، توفر الأعشاب والتوابل الطازجة إمكانات غذائية أكبر من نظيراتها المجففة، ولكن من الأفضل استخدام كل ما يمكنك الوصول إليه - فالأعشاب المجففة تعد إضافة جيدة إلى الطبق إذا كانت الأعشاب الطازجة خارج موسمها أو لا يمكن الوصول إليها.

  • القرفة تخفض مستويات السكر في الدم ولها تأثير قوي ضد مرض السكري.
  •  الميرمية يمكنها تحسين وظائف المخ والذاكرة.
  •  النعناع يخفف آلام القولون العصبي وقد يقلل من الغثيان.
  • الكركم يحتوي على الكركمين، وهي مادة ذات تأثيرات قوية مضادة للالتهابات.
  •  الريحان المقدس يساعد على مكافحة الالتهابات ويعزز المناعة.
  •  يحتوي الفلفل الحريف على مادة الكابسيسين التي تساعد على تقليل الشهية وقد يكون لها خصائص مضادة للسرطان.
  •  يمكن للزنجبيل علاج الغثيان وله خصائص مضادة للالتهابات.
  •  الحلبة تحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  •  يمكن أن يساعد إكليل الجبل في منع الحساسية واحتقان الأنف.
  • الثوم يمكن أن يقاوم المرض ويحسن صحة القلب.

البهارات والتوابل الأساسية في الطبخ

بغض النظر عن كيفية طهي الطعام، تعد التوابل واحدة من أهم العناصر في مخزن المؤن الخاص بك، إنها طريقة سريعة لإضافة الكثير من النكهة إلى أي شيء متوفر لديك، وللبهارات أنواع عديدة، فيما يلي البهارات والتوابل الأساسية في الطبخ التي لا يمكن الاستغناء عنها.

  • الفلفل الأسود، ينصح بشراء حبوب الفلفل الكاملة، حيث إن الزيوت الموجودة داخل الفلفل لا تتحلل بسرعة، مما يحافظ على النكهة لفترة أطول.
  • الكمون، كامل أو مطحون، يتميز الكمون بأنه غني بالزيوت بشكل طبيعي، والقليل منه يضيف نكهة رائعة.
  • رقائق الفلفل الأحمر المطحون أو الفلفل المجفف الكامل، يضيف نسبة حرارة مطلوبة بالنسبة للكثير.
  • الكركم، يتميز بلونه الأصفر البرتقالي المذهل، تستخدم كثيراً في الطبخ الهندي والتايلندي، الكركم هو جزء من عائلة الزنجبيل وله طعم مشرق وزهري ومعتدل.
  • ورق الغار، تعتبر أوراق الغار واحدة من العناصر الأساسية في المطبخ الفرنسي، وهو ورق مجفف يتمتع بمذاق جميل ورائحة عشبية.
  • الثوم المطحون، يعد الثوم الطازج مثاليًا ولكن من الجيد أن يكون لديك ثوم محبب أو مسحوق في الخزانة لإضافة نكهة الثوم الحارة عندما تريدين.
  • القرفة، في حين أن القرفة عنصر حاسم في الخبز، إلا أنها مفيدة جداً وتعتبر عنصراً في العديد من خلطات التوابل.
  • الفلفل الأحمر المدخن، والذي يضيف القليل من النكهة الدخانية لأطباقك المختلفة، إنه من نفس عائلة الفلفل الحار، لكنه خفيف جدًا.
  • الأوريغانو المجفف، يعد الأوريجانو المجفف من التوابل الأساسية في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط وأمريكا اللاتينية، يتميز الأوريغانو بنكهته الدافئة والمريرة قليلاً.
  • حب الهال، تحتوي نكهة الهال على روائح الحمضيات والنعناع، بالإضافة إلى نوع من البهارات الحارة.

أهم 10 خلطات للتوابل وكيفية تحضيرها منزليا

لا يعد استخدام كل صنف من أصناف البهارات والتوابل لوحده قاعدة أساسية! حيث يتم كثيراً خلط أنواع عديدة من البهارات مع بعضها البعض مما ينتج مزيجاً متناغماً من النكهات التي تضفي المذاق الرائع والتي يمكن تخصيصها لتحضير الأطباق المميزة حيث أصبح مزيج التوابل أحياناً يحمل اسم الأكلة المراد تحضيرها!، فيما يلي إليك أهم 10 خلطات للتوابل وكيفية تحضيرها منزليا.

طريقة عمل السبع بهارات

لتحضير السبع بهارات في منزلك ما عليك سوى إحضار كمية مناسبة من البهارات المشكلة، الكزبرة المطحونة، القرفة، الفلفل الأسود، القرنفل، الكمون وجوزة الطيب، اخلطي التوابل مع بعضها البعض في وعاء صغير واستخدميها مباشرة، يمكنك وضعها في وعاء محكم الإغلاق وتخزينها لمدة 6 أشهر في مكان بارد وجاف.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل بهارات الكاري

لتحضير بهارات الكاري في منزلك ما عليك سوى إحضار كمية مناسبة من الكزبرة المطحونة والكمون المطحون، الكركم المطحون، الزنجبيل المطحون، الخردل الجاف، الفلفل الأسود، القرفة المطحونة، الهيل المطحون والفلفل الحريف، اخلطي التوابل مع بعضها البعض في وعاء صغيرة ورجيها جيداً، يمكنك تخزينها وتبقى طازجة حوالي لمدة 3 أشهر.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل بهارات السمك

لتحضير بهارات السمك في منزلك ما عليك سوى إحضار كمية مناسبة من ملح الكوشير، الثوم البودرة، البصل البودرة، الأوريغانو المجفف، الفلفل الأسود، البابريكا، الزعتر المجفف، والبهارات المشكلة، امزجي التوابل مع بعضها البعض في وعاء واستخدميها مباشرة، خزنيها في وعاء محكم الإغلاق لمدة يمكن أن تصل إلى 3 أشهر.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل بهارات البرياني

لتحضير بهارات البرياني سوف تحتاجين إلى بعض البهارات الكاملة المحمصة وهي الهيل الأخضر، بذور الكزبرة، الهيل الأسود، الفلفل الأسود، القرفة، القرنفل، بذور الشمر، الكمون، اليانسون، والبهارات الكاملة غير المحمصة وهي جوزة الطيب، الصولجان، ورق الغار الهندي، اجمعي التوابل واطحنيها باستخدام مطحنة التوابل، يمكنك تخزينها لمدة يمكن أن تصل إلى 3 أشهر بعيدًا عن الحرارة والضوء، أو يمكنك تعبئتها بإحكام في الثلاجة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل البهارات الإيطالية

لتحضير البهارات الإيطالية سوف تحتاجين لإحضار الريحان المجفف، الزعتر المجفف، إكليل الجبل المجفف، البردقوش المجفف، البقدونس المجفف، الأوريغانو المجفف، رقائق فلفل أحمر والثوم البودرة، في وعاء خلط صغير، اخلطي الأعشاب المجففة بما في ذلك الريحان والزعتر وإكليل الجبل والبردقوش والبقدونس والأوريجانو، أضيفي رقائق الفلفل الأحمر، ومسحوق الثوم في حالة الاستخدام واستخدمي البهارات مباشرة، أو خزنيها مرطبان وأغلقي الغطاء بإحكام.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل بهارات اللحمة

لتحضير بهارات اللحمة في منزلك اخلطي كمية مناسبة من ملح كوشير، البابريكا، البصل المحبب، الفلفل الأسود المطحون، الكزبرة المطحونة، أوراق الأوريغانو المجففة، أوراق الزعتر المجفف، الكمون المطحون، الفلفل الحار البودرة والفلفل الحريف اختياري، ضعيها في جرة أو وعاء محكم الإغلاق وخزنيها لمدة 6 أشهر في مكان بارد وجاف.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

عمل بهارات الكبسة

لتحضير بهارات الكبسة اخلطي كمية مناسبة من القرفة المطحونة، الفلفل الأسود، الزعفران أو الكركم، الهيل المطحون، البهارات المشكلة، الكزبرة المطحونة، الكمون المطحون، البابريكا، القرنفل المطحون وجوزة الطيب في وعاء صغير واستخدميها مباشرة أو خزنيها في مرطبان صغير محكم الإغلاق وخزنيها لمدة 6 أشهر.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل البهارات القصيمية

لتحضير البهارات القصيمية سوف تحتاجين إلى التوابل التالية: الكزبرة، البصل المجفف، الثوم المجفف، القرفة، الكمون، الكركم والفلفل الأسود، حمصي التوابل أولاً، ثم اطحنيها واستخدميها مباشرة، أو خزنيها في مرطبان محكم الإغلاق لمدة يمكن أن تصل إلى 6 أشهر.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل بهارات البرجر

لتحضير بهارات البرجر عليك إحضار كمية مناسبة من البابريكا الحلوة، البابريكا المدخنة، البصل البودرة، الثوم البودرة، الفلفل الأسود المطحون الطازج، الفلفل الحريف والملح، اجمعي بين هذه التوابل في وعاء، استخدميها على الفور أو خزنيها في حاوية محكمة الإغلاق بعيدًا عن الضوء والحرارة.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

طريقة عمل بهارات الفاهيتا

لتحضير بهارات الفاهيتا في منزلك اخلطي كمية مناسبة من السكر البني الداكن، الكمون المطحون، الملح، البابريكا المدخنة، الفلفل الأسود، الأوريغانو المجفف، الثوم البودرة، رقائق فلفل أحمر مطحون، جوزة الطيب مطحونة، زعتر مجفف وإكليل الجبل المطحون في وعاء واستخدميها مباشرة، يمكنك تخزينها في مرطبان محكم الإغلاق.

طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات)

الأسئلة الشائعة حول تحضير البهارات المنزلية

والآن، بعد أن تعرفنا معاً على التوابل والبهارات التي تستخدم في طهي الأطباق اليومية والأساسية، بالإضافة إلى خلطات للتوابل وكيفية تحضيرها منزليا، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول تحضير البهارات المنزلية.

ما هي مكونات البهارات الصحيحة؟

من البهارات الصحيحة الفلفل الأسود، الكزبرة، الهيل، القرفة، الكمون والقرنفل.

ما هي مكونات توابل الشاورما؟

تتكون بهارات الشاورما من الكمون، الكركم، الكزبرة، الثوم البودرة، البابريكا، القرنفل والفلفل الحريف.

ما هي مكونات البهارات السعودية؟

تتكون البهارات السعودية من بذور السمسم، الهيل، الليمون المجفف، المحلب، المستكة، جوزة الطيب، ماء الورد، الشيبة، الزعفران، السماق، التمر الهندي، الزعتر، القرنفل، الكمون، النعناع. وبذور حبة البركة.

في ماذا تستخدم البهارات السبعة؟

تستخدم البهارات السبعة في تحضير العديد من الأطباق المختلفة الرئيسية ومنها أطباق الدجاج واللحمة والشوربات والأرز بأنواعه المختلفة.

التوابل أو البهارات من المكونات التي لا غنى عنها في المطبخ، ومع تعدد أنواعها تعرفي اليوم على طريقة تحضير البهارات المنزلية (أهم 10 خلطات) واستغني عن شرائها جاهزة بعد اليوم!

مقالات ذات صلة:

ما فوائد الزعتر البري

طريقة بهارات الجرام ماسالا

طريقة عمل بهارات المندي في البيت

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة