فوائد اللوز.. صيدلية في بيتك

  • تاريخ النشر: 2021-10-22 آخر تحديث: 2024-02-16
فوائد اللوز.. صيدلية في بيتك

علي الرغم من أن سعره باهظ الثمن، إلا أن اللوز يتربع علي عرش مائدة المكسرات عند ممن يتناولونها، وذلك نظرا لقيمته الغذائية العالية  وفوائده التي لا تحصى ولا تعد.

يعود في أصله إلى الشرق المتوسط، ولكن الآن تعد أمريكا أكبر منتج له.

ويعتبر اللوز من أشهر المكسرات التي تساعد في تقوية المناعة وتعزيز الطاقة وخفض نسبة الكوليسترول هي الدم وله تأثير إيجابي على مشاكل الخصوبة.

كما يدخل زيت اللوز في الصناعات التجميلية وصيدلانية فهو يطري الجلد الجاف ويهدئ الكحة ويسرع شفاء الأمراض الجلدية والحروق السطحية.

اللوز عبارة عن ثمرة صلبة بنواة واحدة ويتكون من ثلاث طبقات، خارجية ، وسطى ، داخلية، الجزء الصالح للأكل من الثمار هو البذور، والتي يمكن أن تكون ذات مذاق حلو أو أحيانا يكون مذاقها مر قليلا.

يمكن أن تكون نواة اللوز مع القشرة مصدرًا جيدًا للألياف وهي كذلك تستخدم كوجبة خفيفة أو كعنصر في تصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل زبدة الفول السوداني والفول السوداني.

القيمة الغذائية للوز في كل 100 جرام

يتم توفير هذه المعلومات من قبل مختبرات وزارة الزراعة الأمريكية للوز الغير مملح:

السعرات الحرارية 575 سعرة حرارية
بروتين 21 جرام
دهون 49 جرام
الكربوهيدرات 21 جرام
الكالسيوم 265 ملجرام
الحديد  3.7 ملجرام
الصوديوم 1 ملجرام

فوائد تناول اللوز على صحة الجسم

مضاد للأكسدة ويحمي من أضرار الشمس

يحتوي اللوز على فيتامين" E "، والذي يعمل مضادًا للأكسدة، ومحتوى اللوز منه عالي بحيث يغطي 37% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين في الأونصة الواحدة منه، وتكمن أهمية فيتامين E في حماية الخلايا من التلف التأكسدي، كما يرتبط بتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض؛ كأمراض القلب والزهايمر وغيره.

كما يساعد في حماية خلايا الجسم من أضرار أشعة الشمس الحارقة

يرفع المناعة ويقلل الحساسية

يحتوي اللوز على فيتامين "ب2" الذي يحافظ على كفاءة الجلد والقرنية، كما يعمل على رفع كفاءة عملية التمثيل الغذائي.

اللوز مفيد لمرضى السكري

يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم  ويوفر ما يقارب نصف الكمية اليومية الموصى بها من المغنيسيوم في كل أونصتين منه ، مما يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين لمرضى السكري.

ويعتبر اللوز من المكسرات الغنية بالألياف والتي تعمل على تقليل الحساسية ورفع المناعة

تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم

تناول اللوز لا يساعد فقط على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بل يمنعه أيضاً من التأكسد، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

حيث يعمل أيضاً على تنظيم الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة المواد المضادة للأكسدة في مجرى الدم وتحسين تدفقه.

يزيل السموم وينتج الطاقة

يحتوي اللوز على نسبة مناسبة من المغنيسيوم حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم ويعتبر من المصادر الهامة لإنتاج الطاقة. ويعتبر المغنيسيوم من أهم العناصر الغذائية فهو يعمل على زيادة قلوية الدم مما يعمل على رفع المناعة ويزيد من مضادات الأكسدة.

يساعد على تقوية العظام والأسنان

يحتوي اللوز على نسب مناسبة من الكالسيوم، مما يساعد على تقوية العظام والأسنان ويقي من هشاشة العظام.

يساعد على النمو

يعتبر اللوز من أغني المكسرات بالزنك الذي يعتبر من أحد العناصر الهامة في نمو الخلايا، حيث يدخل عنصر الزنك في تكوين 300 إنزيم.

كما يشارك في العديد من التفاعلات الكيمياوية داخل الجسم حتى في تكوين الشفرة الوراثية، كما يساهم في بناء ال DNA وتكاثر الخلايا.

يساعد علي التنحيف

يحتوي اللوز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على هضم الطعام، بالإضافة إلى أنها تسهم في المحافظة على صحة الأمعاء لتفادي حدوث العديد من المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ أو حموضة المعدة.

كما يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يسهم في بناء الكتلة العضلية ويقلل من احتمالية تخزين الجسم للدهون خاصةً في منطقة البطن، ويتميز باحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تعمل على التقليل من تكوّن الدهون في منطقة البطن.

وينصح بتناول كميات قليلة من اللوز، فهو غني بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالشعور بالشبع لفترة طويلة.

كما يجب الذكر أن فوائد اللوز النيء للتنحيف أكيدة كما ذكر أخصائيو التغذية، ولكن يجب التأكد من أن خسارة الوزن يحتاج إلى الصبر والالتزام بكل ما يمكن فعله للحصول على النتيجة المطلوبة، مثل ممارسة الرياضة والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، واتباع خطة غذائية صحية.

طرق تناول اللوز

يتم تناول اللوز مثل باقي أصدقائه من المكسرات، إلا أنه صعب الهضم لذلك يوصى بنقعه في الماء لعدة ساعات قبل الأكل

كان ينصح بإزالة قشرة اللوز في الماضي، لكن مؤخرًا وجد أن قشرة اللوز تتركز فيها مضادات الأكسدة 10 أضعاف أكثر من جسم اللوزة، ومضادات الأكسدة هذه تحارب الجذور الحرة التي تضر الخلايا لذا يوصى بإبقاء القشرة

يمكن إضافة اللوز لأكلات مختلفة من المالحة إلى الحلوة، سواء كحبوب كاملة أو مسحوقة أو مطحونة، إذ إن نكهته الطيبة تحسن طعم كل طبق، تعد حلوى معجون اللوز المصنوعة من اللوز من أنواع الحلوى الأكثر صحة والموصى بها بشدة

الفرق بين اللوز النيء واللوز المحمص

سواء كان نيئًا أو محمصًا هو أحد أنواع المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية، إلا أنه هناك بعض الفروقات الغذائية والصحية التي يجب التعرف عليها، وفيما يأتي توضيح وافٍ للفرق بين اللوز النيء واللوز المحمص:

المذاق: يفضل الكثير من الناس طعم اللوز المحمص والمدخن، ويعود السبب في ذلك إلى أن الدهون -الزيت- المضافة إليه تمنحه المذاق اللذيذ.

عملية الهضم: للوز النيء قوام صلب، وهذا ما يجعله من الأطعمة صعب هضمها، أما بالنسبة للوز المحمص فإن عملية هضمه تتم بسهولة أكثر من اللوز النيء.

العناصر الغذائية: يحتوي اللوز سواء كان محمصًا نيئًا أو جافًا على العناصر المغذية ويحتوي على فيتامين E والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والريبوفلافين والألياف.

وكلا النوعين يحتوي على 14 غرامًا من الدهون و 1.1 غرام من الدهون المشبعة مع خلوه من الكولسترول لكل أوقية، وكِلا النوعين يحتوي على 6 غرامات كربوهيدرات، نسبة 1.1 غرام من السكر، ونسبة 6 غرامات من البروتين، بالإضافة إلى 75 ملليغرام من الكالسيوم و 200 ملليغرام من البوتاسيوم، وطالما لم يتم إضافة الملح أو الزيت إلى اللوز المحمص، فإن كلاً من اللوز الخام والمحمص يوفر نفس الفائدة الغذائية.

فوائد اللوز الصحية الأخرى

استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل البشرة مثل التجاعيد، والهالات السوداء تحت العينين، وجفاف الجلد، والرؤوس السوداء، والبثور وغيرها.

زيت اللوز هو عنصر رئيسي في العديد من زيوت التدليك فهو يترك البشرة ناعمة، على نحو سلس ومنتعشة.

خليط من زيت اللوز والعسل وعصير الليمون له فعالية عظيمة للبشرة ، عندما يستخدم مرة واحدة في الأسبوع.

وكذلك لعلاج مشاكل الشعر مثل سقوط الشعر، قشرة الرأس، والشيب وجفاف الشعر  يمكن أن تعالج هذه المشاكل عن طريق التدليك باستخدام زيت اللوز يوميا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة