ما فوائد الزعتر البري

  • تاريخ النشر: 2021-11-26
ما فوائد الزعتر البري
مقالات ذات صلة
طريقة تحضير سلطة المعكرونة بجبنة شيدر والزعتر البرّي
أهم فوائد التوت البري الصحية للجسم
فطائر الزعتر

يعد الزعتر البري أكثر أنواع الأعشاب شيوعا في الطهي في المطابخ المختلفة، خاصة في مصر، واليونان، وروما، ويتميز بنكهة مميزة فورية في تتبيلات الأطباق المختلفة مثل الأسماك والبيتزا واللحوم المشوية.

يطلق عليه الصعتر هو نبات ينتمي إلى عائلة النعناع، فهو واحد من النباتات البرية التي يتم استخدامها في أغراض الطبخ كنوع من التوابل حيث تضاف إلى خلطة الزهورات، فالزعتر يعتبر من أفضل النباتات المطهرة بشكل طبيعي، فهو قوي في القضاء على البكتيريا.

حيث يتميز بكثافته وفروعه المنغلقة والتي يتراوح طولها ما بين 30 إلى 80 سم، كما أنها تتقابل جميعًا بداخل طبقة من الزغب الأبيض، وأزهاره التي يميل لونها ما بين اللون الأحمر والأرجواني، حيث تكون كثيفة سواء من القمة إلى أسفل فروعه.

استخدامات الزعتر البري

يمكن تناول الزعتر البري طازج، أو مجفف، أو عن طريق إعداد شاي الزعتر البري. ويمكن الاستفادة أيضا من فوائد زيت الزعتر العطري في العناية بصحة الجسم.

كما اشتهر استخدام الزعتر البري في الطب الشعبي وصناعة الأدوية أيضا وذلك لعلاج العديد من الأمراض، ومن المنتجات التي قد يدخل الزعتر البري في صناعتها هي صناعة العطور صناعة الصابون والمطهرات المكملات الغذائية زيت الزعتر العطري بعض أنواع الصبغات معجون الأسنان وغسول طبيعي للفم.

القيمة الغذائية للزعتر البري:

يوضح الجدول الآتي محتوى 100 غرامٍ من الزعتر الطازج من العناصر الغذائية:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 65.11 مليلترا
السعرات الحرارية 101 سعرة حرارية
البروتين 5.56 غرامات
الدهون 1.86 غرام
الكربوهيدرات 24.45 غرام
الألياف 14.0 غرام
الكالسيوم 405 مليغرام
الحديد 17.45 مليغرام
المغنسيوم 160 مليغرام
الفسفور 106 مليغرام
البوتاسيوم 609 مليغرام
الصوديوم 9 مليغرام
الزنك 1.81 مليغرام
فيتامين ج 160.1 مليغرام

فوائد الزعتر البري

اشتهر استخدام الزعتر البري في العديد من الحضارات القديمة في علاج العديد من الأعراض المرضية، ومن أهم فوائد الزعتر البري:

خفض ضغط الدم

في دراسة أجريت على الجرذان، نتج أن الزعتر البري نجح في الحد لدرجة كبيرة من معدل ضربات القلب عند ارتفاع ضغط الدم، كما كان قادرا على خفض نسبة الكولسترول به.

الزعتر البري أحد الطرق التي تم تأكيد فائدتها هي استبدال الملح بالزعتر البري عند تناول الأطعمة.

فوائد الزعتر البري للجهاز الهضمي

يعد الزعتر البري علاج منزلي شائع الاستخدام للتخلص من مشكلات المعدة والقولون المختلفة، فهو:

يعد مطهر قوي، بالتالي يمكن استخدامه لعلاج عدوى والتهابات الجهاز الهضمي.

يمكن أن يستخدم للتخلص من الديدان.

كما أنه يعد مضاد للتشنج، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج المغص المعوي.

ونظراً لخصائصه الطاردة للريح فيمكن استخدامه لعلاج الانتفاخ.

قد يستخدم للتخلص من عسر الهضم.

كما قد يقلل من ارتجاع الحمض من المعدة إلى المريء.

فوائد الزعتر البري للجهاز التنفسي

إن للزعتر البري استخدامات عديدة لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي الصحية، حيث أنه قد يستخدم لعلاج كل من:

السعال، خاصة السعال الديكي، كما يمكن استخدامه للكحة ببلغم وعدوى والتهابات الجهاز التنفسي، نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات، منها التهاب القصبات الهوائية، والتهاب الحنجرة، والزكام ونزلات البرد، والإنفلونزا.

 عندما تواجه السعال أو التهابات الجهاز التنفسي، حاول استنشاق بخار شاي الزعتر البري وشربه؛ لا بد أنك ستشعر بالفرق.

فوائد الزعتر البري للتخسيس

 على الرغم من محدودية الدراسات حول فعالية استخدام الزعتر البري من أجل التخسيس، ولكن قد يساعد احتواء عشبة الزعتر البري على مركب الثيمول في تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد على عملية حرق الدهون، ودعم جهود إنقاص الوزن.

فعلى الرغم من أن شرب الزعتر البري يعمل على تعزيز الطاقة وتوفير العناصر الغذائية الأساسية للجسم، ولكنه يقلل أيضا من تراكم الدهون، وتحسين الأنسولين، وحساسية اللبتين، وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وتخليص الجسم من السموم.

تعزيز المناعة

قد يكون من الصعب أن تحصل على كافة الفيتامينات المطلوبة لجسمك في نظامك الغذائي، لذا قد تفضل النبات الذي باستطاعتك استخدامه كنوع من البهارات لتعزيز فوائد غذائك لمناعة جسمك.

الزعتر البري غني جدا بفيتامين سي وفيتامين أ، لذا قد يكون جسمك في أشد الحاجة إليه إن عانيت من نزلة بردية، كما أنه غني بالنحاس والألياف والحديد والمنجنيز.

تعزيز الحالة النفسية والمزاجية

يحتوي زيت الزعتر البري أيضا على مادة كارفاكرول ذات المميزات العطرية والعلاجية، يبدو أن مادة الكارفاكرول تؤثر أيضا على نشاط الخلايا العصبية ما يجعلها تعزز المشاعر الإيجابية وبالتالي الحالة النفسية المزاجية للفرد.

لذا في حال حافظت على استخدام زيت الزعتر البري العطري قد تلاحظ زيادة إقبالك على الحياة.

فوائد الزعتر البري في علاج سرطان الثدي

 توصلت بعض الدراسات الأولية والتي أجريت في تركيا، إلى فعالية الزعتر البري على مقاومة سرطان الثدي، إلا أن الأمر لا زال في طور الدراسة، وفي حاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات نتائجه بشكل دقيق.

فوائد الزعتر البري في طرد للآفات

 يساعد استخدام مستخلص الزعتر البري على التخلص من البعوض، والفئران، كما أنه يساعد على التخلص من الفيروسات والبكتيريا، ويمكنك إعداده منزليا عن طريق خلط 4 قطرات من زيت الزعتر البري مع كل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

وعلى الرغم من فوائد الزعتر البري في مقاومة وعلاج العديد من الأمراض، إلا أنه هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث العلمية لتقييم فعالية الزعتر البري في علاج بعض تلك الحالات المرضية.

فوائد الزعتر البري للحامل

 للزعتر البري فوائده أثناء الحمل، حيث أن تناوله بقدر معتدل قد يساعد على تقليل الشعور بالغثيان والقيء، ويحمي الأم والجنبين من فقر الدم. كما أنه يساعد على علاج تساقط الشعر أثناء الحمل، ويساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر.

إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناوله عن الحد المسموح به، حتى لا يضر ذلك بالجنين مما قد يسبب تشوهات خلقية، لذا يوصى باستشارة الطبيب قبل تناول الحامل للزعتر لمعرفة المقدار المسموح به.

فوائد الزعتر البري للدورة الشهرية

يعتبر شرب شاي الزعتر البري من المشروبات الفعالة في التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية لدى النساء، كما أنه يساعد على التخلص من آلامها وتحسين الآثار الجانبية المصاحبة لها مثل تقلب الحالة المزاجية.

أضرار شرب الزعتر البري

على الرغم من فوائد شرب الزعتر البري إلا أنه يوجد بعض الأضرار التي غالبًا تنتج عن شرب كميات كبيرة من منقوع الزعتر البري، وتمثلت هذه الأضرار في ما يأتي:

اضطرابات في الجهاز الهضمي: حيث يمكن أن يسبب شرب الزعتر البري انتفاخ، وإمساك، وآلام في المعدة.

ردود فعل تحسسية: يوجد بعض الأشخاص يتحسسون من الأعشاب ويمكن أن يكون منها الزعتر، فتظهر لديهم بعض الردود التحسسية، مثل: الاحمرار، والطفح الجلدي، والحكة.

تقليل تخثر الدم: شرب الزعتر بكميات كبيرة يمكن أن يقلل من تخثر الدم مما يزيد من كمية النزيف في حال التعرض للجروح، لذا يجب الابتعاد عن شربه قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.

كما يجب أخذ الحيطة والحذر من شرب الزعتر البري لدى الفئات الآتية:

الحوامل.

المرضعات.

الأطفال.

ويجدر الذكر أنه لا يوجد معلومات كافية عن الجرعة المحددة لشرب منقوع الزعتر البري، لذا يجب شربه بكميات معتدلة تحسبًا من أي أضرار غير متوقعة.