جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف

  • تاريخ النشر: 2024-03-19
جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف

يجلب شهر رمضان، إلى جانب بركاته، فرصة للاستمتاع بالطعام الذي نتجنبه عادة أو نتناوله مرة كل 3 أو 4 أشهر، حيث نقوم بترتيبات خاصة للسحور والإفطار، واستقبال الضيوف في أي منهما وهو أمر طبيعي، كذلك يعتبر شهر رمضان من أكثر الأوقات ازدحاما في العام وخاصة في الأسواق ومحلات السوبر ماركت ومراكز التسوق، لذلك من الأفضل تجهيز قوائم شراء معدة مسبقاً، في هذا المقال، جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف والتي حتماً ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والنقود!

لماذا عليك وضع قائمة بمشتريات شهر رمضان

قبل التوجه إلى السوق ومحلات البقالة والسوبر ماركت وخاصة عند التجهيز لشهر رمضان، ينصح بإعداد قائمة بالعناصر التي ترغب في شرائها، سيساعدك هذا على الحفاظ على تركيزك وتجنب تشتيت انتباهك بسبب العديد من المواد الغذائية المغرية الأخرى المعروضة، كما ستساعد هذه الخطوة في تحديد أولويات العناصر الموجودة في قائمتك بناءً على مقدار ما تريده أو تحتاجه.

كيف تجهز لائحة مشتريات رمضان لعام 2024 بأقل تكلفة

عند تجهيز قائمة مستلزمات المطبخ في رمضان وعند شراء الأغراض، هناك بعض النقاط التي يمكن أن تفيدك فيما يتعلق بكيفية تجهيز لائحة مشتريات رمضان لعام 2024 بأقل تكلفة ومنها الاطلاع على الخصومات والعروض التي يقدمها السوبر ماركت والبقالات، إلقاء نظرة على العروض المتاحة عبر الإنترنت، شراء كميات من المشتريات التي تكفي للأسرة كاملة مثل الأرز والمكرونة واللحوم والدواجن، تجنب إنفاق المال على الوجبات السريعة أو المشروبات الغازية والحلويات، التحقق من تاريخ الصلاحية على العبوات وتجنب شراء المنتجات ذات الصلاحية القريبة من الانتهاء، وأخيراً الحرص على عدم الوقوع في فخ المنتجات المغرية والتركيز فقط على قائمة المشتريات التي تم وضعها.

قائمة لوازم ومشتريات رمضان طوال الشهر

تشمل لائحة مشتريات رمضان العديد من العناصر بما فيها مشتريات السحور، مشتريات الإفطار، مشتريات الزينة ومواد التنظيف وغيرها العديد، فيما يلي بعض الأفكار التي ستسهل عليك تحديد مشتريات رمضان لعام 2024 بأقل التكاليف.

مستلزمات رمضان من مواد غذائية

في حين أن شهر رمضان يتمحور حول مائدة السحور والإفطار، إلا أنه هناك  قائمة مشتريات رمضانية عامة والتي تشمل العناصر العامة التي لا بد منها لإكمال قائمة التسوق الرمضانية والتي يمكن أيضاً الحصول عليها بأقل التكاليف وبطريقة اقتصادية.

  • الدجاج واللحوم: وهي مصدر البروتين الأساسي، تتعدد أنواع اللحوم والدجاج ولحم الضأن ولحم البقر ويمكن تحضيرها بأشكال عديدة، يمكن شراؤها بكميات قليلة وحسب الاستهلاك.
  • التوابل: وتشمل البهارات، الصلصات، وغيرها من الأصناف التي لا تكتمل المأكولات الشرقية بدونها، يمكن الحصول عليها بأقل التكاليف.
  • السكر: حافظ السكر أيضًا على مستويات الأنسولين في الجسم وهو أمر ضروري بعد يوم كامل من الصيام، ينصح بشراء السكر بكميات كبيرة مثلاً 5 أو 10 كيلوغرامات لأنها ستكون أقل كلفة!
  • الطحين: لا يمكن الاستغناء عن الطحين وخاصة عند تحضير السمبوسة! ينصح أيضاً بشراء بكميات متوسطة وذلك للحصول عليه بأقل التكاليف.

تشمل مستلزمات رمضان من مواد غذائية مستلزمات فطور رمضان والسحور والتي تحتوي على العديد من المواد التي لا غنى عنها، ومن هذه المستلزمات هي أصناف الحمص والعدس والفاصوليا، مستلزمات الألبان، الزيوت، المشروبات المختلفة مثل المشروبات الرمضانية مثل عرق السوس وقمر الدين، وغيرها العديد من الأطعمة التي يمكن شراؤها بكميات متفاوتة وبأسعار مختلفة ومنها ما ينصح بشرائها بكميات كبيرة لأنها ستكون أقل تكلفة!

كذلك أنصاف الفواكه والخضار، لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية الفواكه والخضروات في نظامنا الغذائي اليومي، تعتبر الفواكه والخضروات من الأطعمة المهمة التي تزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية وأشكال الطاقة المختلفة، يمكن استخدامها في تحضير العصير الطبيعي مثل عصير الجزر، عصير التفاح وغيرها، كما تعتبر الفواكه والخضروات من الأطعمة المتناولة في يد الجميع والتي يمكن الحصول على العديد من أصنافها بأقل التكاليف.

جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف

طلبات رمضان من السوبر ماركت

أغلب طلبات رمضان من السوبر ماركت تكون تختص بمائدة السحور التي تطلب نوعاً ما المستلزمات الخفيفة، يعتبر السحور جزءاً حيوياً من الصيام ويتم اتخاذ استعدادات خاصة لتناول وجبة صحية للحفاظ على مستويات الطاقة طوال اليوم أثناء الصيام، السحور الجيد سيحافظ على احتياطات الطاقة لديك مرتفعة ويمنع الجفاف أيضاً خاصة في شهر رمضان الذي يأتي في الصيف والأجواء الحارة، ومن هذه المستلزمات التي يمكن الحصول عليها بأقل التكاليف هي الزبادي، دقيق القمح لتحضير الخبز، الحليب، الزيت النباتي والزبدة والسمن وغيرها العديد.

جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف

مستلزمات رمضان للتنظيف

في رمضان، وبعد تحضير أي وجبة سواء وجبات السحور أو الإفطار، لا بد من القيام بحملة تنظيف دورية للمطبخ وللمنزل عند اقتراب حلول العيد، من أهم مستلزمات رمضان للتنظيف الأساسية والتي لا غنى عنها هي منظف الأطباق، منظف غسالة الأطباق، ملمع غاز، مطهر، إسفنجات، مماسح ناعمة، وغيرها من مستلزمات الغسيل والتلميع.

جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف

مشتريات زينة رمضان

يكثر أيضاً الإقبال على زينة رمضان بحلول الشهر الكريم لذا يشملها البعض من ضمن لائحة مشتريات رمضان الأساسية، حيث يحرص الناس على تزيين المنزل بإضافة بعض الأشكال المختلفة مثل الأضواء، الفوانيس، الهلالات، الشجر الملون، أكواب رمضانية، المباخر، المفارش الرمضانية، الوسادات الرمضانية وغيرها العديد من أشكال الزينة.

جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف

الأسئلة الشائعة حول قائمة بمستلزمات رمضان

فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف والتي يمكن أن تسهل عليك هذه المهمة!

ما الأشياء التي تتخزن في رمضان؟

تحرص السيدات على تخزين العديد من المواد في شهر رمضان وتحضير مفرزات رمضان أيضاً، ومن الأشياء التي يكثر تخزينها في شهر رمضان هي الأرز، اللحوم والدجاج، البقوليات، الأطعمة المجمدة مثل الخضار، المعلبات وغيرها.

ما هي أغراض رمضان؟

تشمل أغراض رمضان العديد من المواد المختلفة ومنها الأرز الأبيض، المكرونة، التمور، الزيت، الحليب، المواد المعلبة وغيرها.

ما هي أكلات شهر رمضان؟

تشمل أكلات شهر رمضان العديد من الأطباق المختلفة ومنها أطباق الأرز، اللحمة، الدجاج، أطباق السلطات الباردة، الشوربات وغيرها العديد من المشروبات أيضاً.

ما هو أفضل نظام غذائي في رمضان؟

يشمل أفضل نظام غذائي في رمضان ذلك التي يحتوي على الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية (الدهون النباتية مثل زيت الزيتون والمكسرات) – كل هذه العناصر مهمة لتزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

في هذا المقال، جهّز قائمة مشتريات رمضانية اقتصادية وبأقل التكاليف والتي ستسهل عليك مهمة شراء الأغراض، كما ستوفر عليك الوقت والجهد والنقود أيضا!

مقالات ذات صلة:

استقبلي رمضان، وزيني مطبخك بأقل تكلفة وبخامات بسيطة

استقبلي رمضان بمطبخ مثالي: خطوات سهلة لتنظيم مساحة الطهي

نصائح وأفكار... تنظيف المطبخ قبل رمضان

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة