كيف تضيف بذور الشيا إلى نظامك الغذائي؟

  • تاريخ النشر: 2023-12-26 آخر تحديث: 2024-02-20
كيف تضيف بذور الشيا إلى نظامك الغذائي؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة سوداء أو بيضاء صالحة للأكل، مصدرها نبات يعيش في الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا، تزرع كثيرا في المكسيك وبما أنها حبوب كاملة، فهي ذات قيمة غذائية عالية، يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والكربوهيدرات والبروتين والألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم، ولكن هل تعلم كيف تضيف  إلى نظامك الغذائي؟ للاستفادة من فوائدها الصحية، سنتحدث في هذا المقال كيفية استخدامها في الطعام وفوائدها في التنحيف ومعلومات أخرى ستفيدك، تابع معنا.

كيفية تناول بذور الشيا

وتتميز بذور الشيا بخصائصها الفريدة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي لها فوائد عديدة للجسم، ومن الجدير بالذكر أن هذه البذور يمكن تناولها كما هي وأيضاً يمكن إدخالها وتضمينها في العديد من الأطعمة مثل الخبز والحبوب، هناك العديد من الطرق لإضافتا إلى طعامك الغذائي، تعرف عليها فيما يلي.

  • استخدام البذور الكاملة: يمكن إضافة البذور الكاملة بعد نقعها مباشرة إلى المعجنات والكيك لتقليل كمية الزبدة المستخدمة في الوصفات،  كما يمكنك استخدامها مطحونة كتغليفة للدجاج والأسماك وأيضا البطاطس المقلية لإعطاء وصفاتك قشرة ذهبية مقرمشة.
  • استخدام بذور الشيا كتوابل وبهارات: يمكنك وضعها على أطباق السلطة، وإضافتها إلى الصلصات المختلفة، وإضافتها أيضا إلى أنواع مختلفة من طبق العجة الصحية على الإفطار.
  • استخدام دقيق بذور الشيا: يمكنك طحنها للحصول على مسحوق بودرة يخلط مع دقيق القمح الأبيض أو الكامل للحصول على قيمة غذائية إضافية خاصة في وصفات البان كيك وبعض أنواع الخبز والكيك، كما يمكن أن تساعد أيضًا في تماسك العجين معًا كأحد بدائل البيض في الحلويات.
  • استخدامها كطحين: يُضاف طحين بذور الشيا إلى الحساء واليخنة والصلصات كعامل مساعد لتكثيف القوام وجعله أكثر سماكة ، وهو بديل ممتاز للمكثفات الطبيعية مثل البيض والجيلاتين والسكر.

بذور الشيا للتنحيف

كيف تستعمل بذور الشيا لإنقاص الوزن؟ جربي طحن حبوب الشوفان وبذور الشيا والدقيق الأسمر في محضرة الطعام حتى تصبح ناعمة جدًا ثم أضيفي مسحوق الخبز والفانيلا، واخلطي المكونات معاً حتى تتكون عجينة رطبة، ثم اسكبي الخليط في قوالب صغيرة واخبزيها في الفرن على حرارة 180° لمدة 25 دقيقة حتى تنضج، ثم قدميها باردة بجانب الزبادي اليوناني وشرائح الفاكهة الطازجة، واستمتعي بوجبة مشبعة وصحية ضمن وصفاتك للتنحيف.

طريقة استخدام بذور الشيا مع الزبادي

تعود فائدة بذور الشيا مع الزبادي أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل الحديد والفوسفور والمغنيسيوم، كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، والتي يمكن من أهميتها المساهمة في حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان، كل ما عليك فعله خلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشيا مع كوب من الزبادي اليوناني، ونصف كوب آخر من الحليب خالي الدسم، وملعقة من القرفة والفانيلا حتى تمتزج جميع المكونات معًا، ثم توضع في الثلاجة لمدة 6 ساعات حتى تصبح جاهزة للأكل، وينصح تناول هذا المزيج في الصباح الباكر.

وصفات ببذور الشيا

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إضافة بذور الشيا إلى العديد من الأطباق، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • بودنج الشيا مع الجرانولا والتوت: اخلطيها مع حليب جوز الهند وخلاصة الفانيليا والملح، بمجرد أن تصبح البودنج جاهزة، أضيفي الجرانولا والتوت للحصول على وجبة إفطار مغذية ولذيذة.
  • بودنج بزبدة الفول السوداني: من أشهى وصفات الحلى الغنية بالبروتين وهي طريقة رائعة لبدء يومك بالطاقة، تجمع هذه الوصفة بين حليب اللوز وبذور الشيا وشراب القيقب وزبدة الفول السوداني والفانيليا، ولا تنسي إضافة زبدة الفول السوداني إلى الخليط مع التوت وشرائح الموز.
  • فطائر: طريقة سهلة لدمج المزيد من بذور الشيا في نظامك الغذائي اليومي، ولن تغير طعم الفطائر على الإطلاق، إذا كنت تحب الفطائر الرقيقة، فاصنعها بالقليل من القرفة واغمسها في شراب القيقب.
  • مشروب بارد: ضعي الفراولة المجمدة، والموز، واللبن الزبادي، وحليب اللوز، وخلاصة الفانيليا، وبذور الشيا في وعاء الخلاط الكهربائي وامزجيهم حتى يصبح المزيج ناعماً.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة