تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

  • تاريخ النشر: 2024-04-27
تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

يلعب النظام الغذائي دوراً هاما وأساسياً في التحكم وتحديد مستويات الكوليسترول في الجسم، فبعض الأطعمة يمكن أن تعمل على زيادته والبعض الآخر يمكن أن يعمل على تخفيضه، ومن المهم الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الجسم وذلك لمنع حدوث المشاكل الصحية والتسبب ببعض الأمراض المزمنة، لذلك يجب الحرص على مراقبة أكل مرضى الكوليسترول خاصة، في هذا المقال تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه بكل بساطة!

ما هو الكوليسترول

الكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية دهنية يتم تصنيعها في الكبد وتنتقل عبر مجرى الدم بواسطة البروتينات الدهنية، ويولد الجسم ما يكفي من الكوليسترول في دم من تلقاء نفسه ومع ذلك هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كبير في مستويات الكوليسترول وترتبط مشكلة ارتفاعه بالعديد من المشاكل الصحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها،للكوليسترول نوعين تعرف عليها معنا.

  • الكوليسترول الضار (LDL): وهو على شكل لويحات تتراكم في الشرايين وتزيد من فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.
  • الكوليسترول الجيد (HDL): والذي يتم امتصاصه في الدم ويتم نقله مرة أخرى إلى الكبد حيث يتم إفرازه.

أطعمة مناسبة لمرضى الكوليسترول

ما هي طريقة تنزيل الكوليسترول؟ كما ذكرنا سابقاً، من الضروري مراقبة الأنظمة الغذائية لأنها من العوامل الأساسية والرئيسية التي تتحكم بمستويات الكوليسترول في الدم، لذلك من المهم أيضاً التعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول وطرق تخفيضه بطريقة طبيعية وسهلة.

البقوليات

البقوليات هي مجموعة كبيرة من الأطعمة النباتية التي تشمل الفول الأخضر، البازلاء، العدس، الحمص وغيرها التي تساهم بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث أجريت العديد من الدراسات التي أثبت ذلك واحدة منها كانت حول مدى تأثير تناول الفاصوليا أو الأرز الأبيض على مستويات الكوليسترول الضار وبعد شهر تقريباً، وجد الباحثون أن الذين تناولوا الفاصوليا الخضراء كانت لديهم نسبة LDL أقل، يمكن أن تساعد البقوليات أيضاً على التقليل من خطر الإصابة بالسكري، السمنة، ارتفاع ضغط الدم وغيرها.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

الأفوكادو

الأفوكادو هي من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة التي يحتاجها الجسم والمهمة لصحة القلب، يمكن أن تساهم الأفوكادو بشكل مباشر في خفض مستويات الكولسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع،  أجريت دراسة في عام 2015 والتي بينت أن تناول ثمرة واحدة من الأفوكادو يومياً يمكن أن يعمل على خفض الكوليسترول، كذلك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية هو مصدر جيد للأحماض الأمينية بما فيها أوميغا 3 وهو عبارة عن دهون أساسية غير مشبعة موجودة بكثرة في سمك السلمون، سمك الماكريل، سمك السردين أيضاً، يمكن أن تساعد الأسماك الدهنية على تنزيل الكوليسترول والدهون الثلاثية وهي من الطرق الأساسية التي تمنع من تصلب الشرايين وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة، عند الحفاظ على صحة القلب يتم منع تكون بلورات الكوليسترول في الشرايين، بالتالي تقليل الالتهاب وتحسين صحته.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

الشوفان

يعمل الشوفان على التحسين من مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير وملحوظ وواضح، أجريت دراسة في عام 2017 لمدة 4 أسابيع على مجموعة من الأشخاص ووجد فريق الباحثين فيها أن الأشخاص الذين حرصوا على تناول الشوفان انخفضت عندهم مستويات الكوليسترول بنسبة 11.6% خلال 28 يوماً، يعتبر الشوفان من خيارات فطور مرضى الكوليسترول الصحي والذي يمكن تحضيره مع الحليب الساخن.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

الشعير

يعتبر الشعير من الحبوب الصحية التي تتمتع بفائدة غذائية عالية حيث تحتوي على نسب جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف، أجريت دراسة في عام 2020 والتي أظهرت أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشعير يمكن أن تساهم بشكل أساسي في خفض مستويات الكوليسترول الضار عن طريق محاضرة الأحماض الصفراوية والحد من كميات الكوليسترول التي يمتصها الجسم.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

المكسرات

المكسرات هي مصدر جيد ورائع للدهون غير المشبعة، تناول المكسرات الصحية يعتبر من أهم طرق تنزيل الكوليسترول الضار، لذا ينصح بتضمينها لنظامك الغذائي اليومي، كذلك تحتوي المكسرات بما فيها اللوز، جوز عين الجمل، الفستق، البقان، البندق والكاجو والصويا على نسب جيدة من الألياف التي تساعد على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول وتعزيز إفرازه في الكبد.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

الشوكولاته الداكنة

يحتوي الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد، وهي مجموعة من المركبات الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات، يمكن لخصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات أن تفيد الصحة بطرق مختلفة، أجريت دراسة في عام 2015 والتي أظهرت على العديد من الأشخاص الذين تناولوا مرتين يومياً مشروب الكاكاو لمدة شهر أنه انخفضت عندهم مستويات الكوليسترول الضار وارتفعت مستويات الكوليسترول النافع.

تعرف على الطعام المناسب لمرضى الكوليسترول...وطرق تخفيضه

أطعمة يجب تجنبها

ما هو الأكل الممنوع على مرضى الكوليسترول؟ كما هو الحال بوجود أطعمة مفيدة وتساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول النافع، هناك العديد من الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى الكوليسترول لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى وتحديداً الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة والمتحولة والتي تعتبر من ممنوعات مرضى الكوليسترول مثل اللحوم الدهنية، الزبدة، زيت النخيل، الكعك والدونات، رقائق البطاطس، منتجات الألبان كاملة الدسم، الأطعمة المصنعة والمقلية، وكذلك الوجبات السريعة عامة.

ما هي المأكولات الممنوعة على مرضى الكوليسترول؟ وما هي أكلات مرضى الكوليسترول الجيدة؟ في هذا المقال قدمنا لك العديد من المعلومات حول مرضى الكوليسترول والطعام المناسب لمرضى الكوليسترول وكيفية تنزيل الكوليسترول الضار بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة:

الغذاء المتوازن...لصحة الأسرة

آثار الوجبات السريعة على الجسم

حرصاً على سلامتك.. تجنب تناول هذه الوجبات داخل المطاعم

  • الأسئلة الشائعة

  1. ما هو الطعام الوحيد الذي يقضي على الكوليسترول؟
    هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تجنب ارتفاع الكوليسترول ومنها الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، الشوفان، الباذنجان، التوت وغيرها.
  2. ما هو المشروب الذي يقضي على الكوليسترول الضار؟
    من المشروبات التي تساهم في القضاء على الكوليسترول الضار هي الشاي الأخضر، عصير الشمندر والجزر، عصير الزنجبيل والليمون وعصير الطماطم.
  3. هل شرب الماء مع الليمون يخفض الكولسترول؟
    نعم، إن الليمون مفيد أيضًا في المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، يمكن شربه مع الماء أو أي خيارات أخرى من اختيارك.
  4. كيف تقلل الكوليسترول في 7 أيام؟
    يمكن التقليل من الكوليسترول خلال 7 أيام وذلك باتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل والتوقف عن التدخين.
  5. هل زيت الزيتون يرفع نسبة الكولسترول؟
    لا، على عكس ذلك، ينصح لمرضى الكوليسترول بتناول زيت الزيتون البكر حيث إنه مفيد جداً لصحة القلب، كما يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع.
  6. هل تؤثر القهوة على الكوليسترول؟
    نعم، على الرغم من أن القهوة لا تحتوي على الكوليسترول، إلا أنها يمكن أن تؤثر على مستوياته، حيث تحتوي القهوة على مادة معينة تعمل على تحلل الكوليسترول مما يزيد من إنتاجه.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة