"الزعتر".. وقاية وعلاج

  • تاريخ النشر: 2021-02-02 آخر تحديث: 2024-01-01
"الزعتر".. وقاية وعلاج

يعد الزعتر الجاف من الأعشاب النباتية الخضراء، التي تستطيع الحفاظ على ثبات لونها حتى بعد جفافها، ويدخل ضمن قائمة الأعشاب المعمرة، كما أنه يتفرع لـ 6 أنواع.

ومن المهم ذكره أنه يمتلك زيوتًا طيارة ذات عطر قوي، إضافة إلى أنه ينمو في المناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة، لذلك يعتبر تناول الزعتر وقاية للكثير من الأمراض.

وتتعدد استخداماته فيمكن أن يتم تناول الزعتر من خلال استخدامه كمشروب، ويعتبر من الإضافات الشهية والمفيدة للطعام، كما أنه يدخل في صناعة الفطائر الشهية الشهيرة (المنقوشة)، إضافة إلى الفوائد الصحية العظيمة التي يمتلكها.

فوائد الزعتر الجاف:

ضمن نتائج العديد من الدراسات والأبحاث فإن الزعتر يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، كما أنه يساعد في تخفيض الكولسترول في الدم، ويقوي جهاز المناعة، ويدخل في دائرة الوقاية من سرطان القولون، وفي القدم كان يدخل في علاج الكثير من المشاكل كبحة الصوت الذي يساعد في التخلص منها بشكل كبير.

ليس هذا فحسب بل يدخل الزعتر أيضًا في معالجة الالتهابات والتعقيم من البكتيريا، كما أنه يعتبر إضافة في أطباق السلطات المتنوعة، كما أنه يمكن أن يكون مشروبًا من خلال غلي الماء ووضع الزعتر بالماء المغلي وتغطيته وتركه جانبًا للحفاظ على الزيوت الطيارة الداخلة في تركيبه ذات الفوائد العظيمة.

وبشكلٍ عام فإن عشبة الزعتر تعد غذاءً مفيدًا وطريقة لعمل الساندويشات الخاصة بالأطفال لاحتوائه على الكثير من المكونات التي تساعد في تقوية الذاكرة وتحسين قدرة الاستيعاب.

يساعد تناول الزعتر على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك يعتبر تناوله علاجًا للكثير من المشكلات، كما أنه يحسن عملية الهضم.

أما بالنسبة لأمراض القلب، فإن تناول الزعتر يساهم بشكلٍ كبير في الحفاظ على سلامة القلب، إذ إن الدراسات الطبية الحديثة تشير إلى أن الزعتر يساعد على خفض ضغط الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية وإراحتها، وبالتالي فإن ضغط الدم ينخفض، فينعكس ذلك على القلب بشكل إيجابي.

والجدير ذكره أن الزعتر من النباتات التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، فالكثير من الدراسات التي أجرت البحث على بعض النباتات العطرية والأعشاب، وجدت أن الزيوت الموجودة في هذه النباتات تشكل مادة حافظة للمنتجات الغذائية ضد أنواع البكتيريا المنقولة عن طريق الغذاء، والتي قد تسبب الكثير من الأمراض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة