أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

  • تاريخ النشر: 2024-02-17 آخر تحديث: 2024-02-21
أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

يعتبر الغاز أو الموقد من أدوات المطبخ الرئيسية التي يتم استخدامها بشكل يومي تقريباً، ومن بين جميع الأسطح في مطبخك، قد تكون معرفة كيفية تنظيف سطح الموقد هي الرعاية الأكثر أهمية للأجهزة التي يجب الحصول عليها بشكل صحيح نظرًا لأن سطح الطهي الخاص بك ربما يعاني من معظم الانسكابات والبقع، وإذا كان الموقد نظيفًا، فسيبدو مطبخك بأكمله نظيفًا! كما إن الحفاظ على نظافة الغاز بأكمله يساعد أيضًا على بقائه لفترة أطول، ومن لا يريد ذلك؟  في هذا المقال إليك عزيزتي أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز) والتي ستسهل عليك هذه المهمة!

الغاز الزجاجي

كيف أنظف الغاز الزجاجي؟ أصبحت المواقد الكهربائية ذات الأسطح الزجاجية خيارًا شائعًا على مر السنين، تعتبر من الأسطح الناعمة والمسطحة والتي تتميز بالعديد من المحسنات لضمان السلامة، حيث تستخدم أحدث أنواع الغاز الزجاجي تقنية الطهي التعريفي التي يمكنها غلي الماء مع الحفاظ على سطح الطهي باردًا عند اللمس، كما أنه من أهم نقاط بيع الغاز الزجاجي أنها سهلة التنظيف، ومع ذلك، يمكن أن تتراكم بقع الشحوم والصلصة الفقاعية على مدى بضعة أيام من الطهي.

كيفية تنظيف البقع على الغاز الزجاجي

واحدة من أكثر الطرق فعالية لتنظيف سطح الموقد الزجاجي مع البقع الصعبة هي التقاط مكشطة ذات حافة واحدة والبدء في العمل، تتيح لك المكشطة استهداف التراكمات العنيدة والحواف والشقوق التي يصعب تنظيفها، كما يمكنك نقع المناطق باستخدام منظف معتمد وتركها لعدة دقائق، ثم قومي بالكشط ببطء وثبات وحذر، مع الإمساك بالشفرة بزاوية منخفضة تتراوح بين 30 إلى 40 درجة دون الضغط بشدة حتى تتجنبي كسره عن طريق الخطأ.

كيفية تنظيف الغاز الزجاجي بعمق

للحصول على تنظيف عميق وعام، جربي استخدام صودا الخبز والخل واللذين يعتبران من المنظفات الطبيعية المفضلة والجيدة للكثير، ضعي كمية مناسبة من الخل وصودا الخبز على المنطقة، ثم بللي قطعة قماش بالماء الساخن، ضعيها فوق الغاز لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة، ثم امسحيها بقطعة قماش ناعمة مصنوعة من الألياف الدقيقة، رشي الخل قليلًا مرة أخرى وامسحي بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة من الألياف الدقيقة، كرري الخطوات حتى تختفي أي بقايا.

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

كيفية تنظيف الغاز ذي الشعلات

لا تزال أنواع الغازات ذي الشعلات من أكثر خيارات المواقد شيوعًا، يوفر لهبًا حقيقيًا وتدفئة سريعة الاستجابة ومتساوية، كما توفر مواقد الغاز الحديثة مجموعة من أحجام وأشكال الشعلات، بحيث يمكنك دائمًا العثور على السطح المناسب للمهمة، ونظرًا لأن أواني الطبخ الخاصة بك توضع فوق الشبكات، يمكنك استخدام المقالي الحجرية أو الحديد الزهر، والتي قد تؤدي إلى خدش سطح الموقد الزجاجي.

على الرغم من أن التنظيف اليومي ليس سهلاً  مثل تلك التي تستخدم عند تنظيف الغاز الزجاجي إلا أن مهمة تنظيف الغاز ذي الشعلات لا تزال بسيطة جدًا، عندما يبرد سطح الموقد، التقط الشبكات وامسح أي انسكابات أو فتات سقطت تحت الشبكات، رشي المنظف المعتمد لديك فوق سطح الغاز وامسحيه باستخدام قطعة قماش مبللة، امسحي الشبكات أيضاً وإذا كانت متسخة بشكل خاص فعليك غسلها باستخدام صابون الأطباق والماء الدافئ في المجلى الخاص بك.

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

كيفية تنظيف عيون الغاز

من وقت لآخر، عليك النظر تحت أغطية الشغلات لتقييم ما إذا كانت رؤوس الشغلات بحاجة لتنظيف أم لا، حيث يعتمد دفق الغاز المناسب على رؤوس الموقد النظيفة، قبل البدء في تنظيف عيون الغاز، تأكدي من إطفاء جميع الشعلات وأن سطح الموقد بارد، أزيلي الشبكات واستخدمي قطعة قماش مبللة حتى تمتص أي انسكابات في رأس الغاز وفتحاته، ثم استخدمي فرشاة غير كاشطة، مثل فرشاة الأسنان، لإزالة أي فتات بين فتحات الشعلة، امسحي بعدها باستخدام قطعة قماش مبللة.

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

كيفية تنظيف شبكات الغاز

تجعل الشبكات تنظيف سطح موقد الغاز أكثر صعوبة، حيث يتناثر الشحوم والزيت وجزيئات الطعام على الشبكات حتى يصبح التراكم ملحوظًا، وبحلول ذلك الوقت، تصبح البقايا اللزجة عنيدة، إذا كان دليل موقد الغاز الخاص بك يشير إلى أنه لا بأس بذلك، فيمكنك تشغيل الشبكات في غسالة الصحون بانتظام، بالنسبة للبقع المطبوخة، نظفي الشبكات باستخدام صابون الأطباق والماء الدافئ.

إذا كانت البقع عنيدة، انقعي الشبكات في الماء الدافئ والصابون في الحوض أو المجلى الخاص بك، سيساعد الصابون الجيد المزيل للدهون على تفكيك المادة اللزجة المطبوخة، افركي بعدها الشبكات بلطف إذا لم تكن مغلفة، يمكنك استخدام وسادة تنظيف لطيفة، بالنسبة للشبكات المطلية، استخدمي إسفنجة، ثم جففيها بقطعة قماش نظيفة وأعيديها إلى سطح الغاز.

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

كيفية تنظيف فرن الغاز

كيف أنظف الغاز من الداخل؟ قبل البدء بتنظيف فرن الغاز من الداخل عليك معرفة أجزائه والتي تتكون من عنصر الخبز وهو المصدر الرئيسي للحرارة، عنصر الشواء والذي يوفر الحرارة للجزء العلوي من الطعام، حاجز الحمل الحراري والذي يعمل على توزيع الهواء الدافئ بالتساوي، شفرة المروحة والتي تخلق تدفق الهواء في جميع أنحاء الفرن، صينية الخبز المخفية التي تحمي الفرن من الانسكابات وقطرات الماء، المشعل الذي يشعل موقد التسخين، رف التسكين الذي يحمل المقالي وأدوات الطهي داخل فرن الغاز، وأخيراً أنبوب التهوية الذي يطبق الحرارة والرطوبة، والآن إليك طريقة تنظيف فرن الغاز.

  • تحضير الفرن وذلك بإطفاء الفرن وتبريده، إزالة الرفوف وأي بقايا باستخدام منشفة ورقية مبللة أو مكشطة طعام.
  • تطهير الرفوف وذلك بنقع الرفوف في الماء وصابون غسل الأطباق لمدة 10 دقائق قبل الشطف.
  • تحضير المحلول وذلك بخلط نصف كوب من صابون الأطباق مع كوب ونصف من صودا الخبز ونصف كوب من الخل الأبيض في وعاء حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
  • استخدام إسفنجة لتوزيع العجينة على عناصر الحمل الحراري والشواية وبقية الأجزاء الداخلية بما في ذلك الباب، تجنبي الخدش والفرك الزائد، اتركيها بين عشية وضحاها.
  • امسحي المعجون مع الشحوم والأوساخ التي تفككت طوال الليل في اليوم التالي.
  • بمجرد إزالة جميع الأوساخ المتراكمة والانسكابات من داخل الفرن، يمكنك شطفه نهائيًا بالماء الدافئ.
  • استخدمي منشفة مصنوعة من الألياف الدقيقة وأي منظف لديك متعدد الأغراض لمسح الجزء الخارجي أو زجاج الفرن، وكذلك إزالة أي بقع على النافذة الزجاجية له.

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

شاهدي الفيديو لطريقة تنظيف الغاز بمواد طبيعية: طريقة تنظيف الغاز باستخدام قشور البرتقال والليمون والخل

خلطات تنظيف الغاز

هناك العديد من المواد الطبيعية غير المكلفة والتي غالباً ما توجد في كل مطبخ والتي يمكنك استخدامها في تنظيف الغاز والتي ستضمن لك تنظيفاً عميقاً وتلميع لعيون الغاز وأجزائه الأخرى، إذا كنت ممن يتساءل عن ما هي المواد المستخدمة في تنظيف فرن الغاز، فيما يلي البعض منها، استفيدي منها في الحصول على غاز نظيف ولامع.

  • الخل الأبيض، يمكنك استبدال أي من المنظفات الكيميائية القاسية لديك والمكلفة بقطعة قماش مبللة بالخل الأبيض المقطر إذا كنت تريدين حل تنظيف أكثر طبيعية وأقل تكلفة لموقد الطهي الخاص بك.
  • صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، تعتبر صودا الخبز منظفًا طبيعيًا ممتازًا لأن تركيبتها الكيميائية المعتدلة تساعد في تفتيت الحصى والأوساخ، كما أن خصائصها الكاشطة الخفيفة تسمح بإجراء تنظيف أكثر شمولاً دون الإضرار بالزجاج.
  • عصير ليمون، يتمتع الليمون بقدرة طبيعية على قطع الدهون، مما يجعله مثاليًا لتنظيف الغاز، يمكنك مزجه مع صودا الخبز أيضاً.
  • الماء المغلي، يساعد الماء المغلي على إزالة البقع العنيدة وذلك بسكب الماء وفرك أجزاء الغاز بإسفنجة والقليل من الصابون إذا لزم الأمر.

أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز)

الأسئلة الشائعة حول أفضل طرق تنظيف الغاز

والآن، بعد أن تعرفنا على أفضل وأسهل الطرق لتنظيف سطح الغاز، عيون الغاز، والفرن الداخلي للغاز، إليك فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول أفضل طرق تنظيف الغاز والتي يمكن أن تكون مفيدة بالنسبة لك!

كيف أنظف البوتاجاز بملح الليمون؟

قومي بعصر عصير الليمون على البقعة مباشرة، ثم أضيفي ملح الليمون فوقه وافركي المواد معاً حتى يساعد التآكل الناتج عن الملح على التصاق عصير الليمون بالبقعة، ثم امسحيها بالماء مباشرة.

كيف أزيل الصدأ من عيون الفرن؟

قومي بخلط كمية مناسبة من صودا الخبز مع الماء أو الخل الأبيض، ضعي المعجون المتكون فوق بقع الصدأ واتركيها حوالي لمدة 20 دقيقة، ثم افركيها باستخدام إسفنجة تنظيف أو فرشاة أسنان قديمة.

كيف أنظف الغاز بالخل؟

اصنعي محلولاً مكوناً من الماء والخل في زجاجة رذاذ، رشيه من المحلول على أجزاء الغاز الخاص بك واتركيه حوالي لمدة 20 دقيقة، ثم امسحيه مباشرة.

في هذا المقال، قدمنا لك عزيزتي أفضل طرق تنظيف الغاز (فرن الغاز وسطح الغاز) والتي ستجعل من مهمة تنظيف الغاز متعة حقيقة، تمتعي بغاز لامع ونظيف بعد اليوم!

مقالات ذات صلة:

طريقة تنظيف الشواية الكهربائية بخطوات بسيطة

حيل تنظيف الفرن الكهربائي

كيف أتخلص من رائحة الفرن

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة