يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-10-18 آخر تحديث: 2024-10-20
يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

هناك أكثر من 942000 طاه ورئيس طهاة ومشرفين على الطعام والخدمة في العالم الغربي، إلى جانب مهمتهم في الإشراف على عملية تقديم الطعام اليومية للمطاعم، يوجه الطهاة بعضهم البعض في المطبخ من خلال استخدام إبداعاتهم في تحضير الوصفات المختلفة، في مقالنا يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به، والتي تركز بشكل كبير على تثقيف الأطفال في جميع أنحاء العالم حول تناول الطعام الصحي، بالإضافة إلى نقل ومشاركة الطهاة معرفتهم ومهاراتهم إلى الجيل القادم من الطهاة.

تاريخ يوم الشيف العالمي

إن الطعام حاجة أساسية، ويلعب الشيف أو  الطاهي دوراً مهماً في المجتمع، وذلك منذ زمن قديم، في القرن الأول ميلادي، كتب الشيف الروماني ماركوس أبيسيوس أول كتاب طبخ في العالم، سُمي كتابه باسمه: "أبسيوس"، والمعروف أيضًا باسم "فن الطبخ"، ويحتوي على أكثر من 400 وصفة مختلفة، سافر ماركوس مسافات كبيرة للبحث وتأمين المكونات لكل وصفة.

وفي عام 1765، افتتح الطاهي بولانجر أول عمل تجاري في باريس وكان مطعماً، علق عليه لافتة فوق الباب، وكتب عليها كلمة تعني المواد الترميمية، أي التي تساعد على استعادة الصحة أو القوة أو العافية، ومنها أطباق الحساء والشوربة.

وفي عام 1809، تم ترشيح الشيف الفرنسي  أليكسيس سوير أحد أبرز الطهاة في إنجلترا؛ لأنه طور وجبات رخيصة ومغذية للفقراء والطبقة العاملة، وخاصة أثناء مجاعة البطاطس في الفترة من 1845 إلى 1849 في أيرلندا، كما اخترع موقدًا ميدانيًا يُدعى "موقد سوير" للجنود البريطانيين الذين خدموا في حرب القرم.
وابتكر الطاهي الفرنسي أوغست إسكوفييه نظام اللواء، وعمل على تبسيط تقنيات الطهي في سبعينيات القرن التاسع عشر، ووفقاً للنظام الذي وضعه، كان لكل شخص في المطبخ مهمة معينة، كان هناك رئيس الطهاة المسؤول عن المطبخ بأكمله، ثم مساعد الطاهي، وهكذا.

ونظراً لهذه الإنجازات المتعلقة بالطهاة حول العالم، تم تأسيس يوم مخصص للاحتفال بيوم الشيف العالمي، وذلك في يوم 20 من شهر أكتوبر من كل عام.

يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

طرق الاحتفال بيوم الشيف العالمي

يعتبر يوم الشيف العالمي فرصة عالمية في العديد من الدول التي تركز على التغذية الصحية وتثقيف الناس وخاصة الأطفال حول أهمية هذا الموضوع، تحتفل الدول الغربية بيوم الشيف العالمي بالعديد من الطرق المختلفة، فيما يلي البعض منها.

تحضير الطعام الصحي

تعتبر خطوة أو فعالية تحضير الأطعمة الصحية في يوم الشيف العالمي من أبرز طرق الاحتفال بهذا اليوم المميز، جرب بنفسك تحضير مكونات أي وصفة صحية من اختيارك أو من موقعنا وحضرها في مطبخك، ركز على الوجبات سريعة التحضير والمغذية في الوقت نفسه.

مشاهدة مقاطع الطهي المختلفة

هناك العديد من الطهاة حول العالم الذين يقومون بتصوير وصفاتهم المختلفة ونشرها ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، جرب في يوم الشيف العالمي تعلم الوصفات من خلال مشاهدة طريقة تحضيرها الأصلية، اترك بعض التعليقات الإيجابية للوصفة التي تعجبك!

زيارة مدارس الطهي

إذا كنت من محبي الطهي وتجربة ما هو جديد، جرب في يوم الشيف العالمي زيارة أحد مدارس أو معاهد الطهي، دردش مع الطلاب والمعلمين فيها حول البرامج التي يقومون بتقديمها، أو اشترك معهم إذا كان حلمك أن تصبح طاهياً مبدعاً! سيكون هذا رائعاً حتماً.

المشاركة في ورشات الطهي

ماذا عن تنظيم ورش عمل تفاعلية للطهي في يوم الشيف العالمي؟ قم بتنظيم ورشة طهي للأطفال حول كيفية تعلمهم وصفات بسيطة ممتعة، شجع الأطفال على اكتساب خبرة عملية في المطبخ واكتشاف متعة تحضير الوجبات بنفسهم، مع الحرص على التأكيد عليهم على التعامل السليم مع الطعام وممارسة السلامة العامة في المطبخ.

يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

حقائق ممتعة حول الطهاة وفنون الطهي

عالم الطهاة عالم رائع، مليء بالتحديات والفعاليات المختلفة الممتعة خاصة لمحبي الطهي وتجربة تحضير الوصفات المختلفة، فيما يلي بعض الحقائق المهمة حول عالم وفنون الطهي، تعرف عليها.

  • قبعة الشيف تحمل رمزاً سرياً، تمثل طيات قبعة الطاهي عدد الطرق المختلفة التي يمكنهم بها طهي البيض.
  • في عام 1889، تم توصيل أول بيتزا على الإطلاق إلى ملك وملكة إيطاليا بواسطة أشهر طهاة البيتزا.
  • في عام 1853، استمر أحد العملاء المنزعجين في إعادة البطاطس المقلية إلى المطبخ؛ لأنها كانت سميكة للغاية، لذلك قام الطاهي بتقطيع البطاطس إلى قطع رقيقة ورش عليها الملح؛ ولدهشة الجميع، أصبحت البطاطس المقلية طبقاً رائجا.
  • قام صانع الشفرات المحترف وصديق بوردان، بوب كرامر، بتشكيل سكين مطبخ من الفولاذ والنيزك وإهدائه إلى بوردان.

يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

في يوم الشيف العالمي...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به من خلال المشاركة بفعاليات الطهي المختلفة وورش العمل أو زيارة معاهد فنون الطهي، بالإضافة إلى تحضير الوصفات الصحية مع الأطفال.

مقالات ذات صلة:

أطعمة صحية احرصي على تناولها

الغذاء الصحي: فوائده وأفضل 10 أطعمة صحية

الغذاء المتوازن... لصحة الأسرة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة