طريقة عمل الكشري المصري مع الصلصة والدقة

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
طريقة عمل الكشري المصري مع الصلصة والدقة
مقالات ذات صلة
تارت الكيك
طريقة شوربة الخضار
تارت البسكويت بدون فرن

يعتبر الكشري من أشهر الأطباق الشعبية المصرية، كما أنَّ له أطباقاً مرادفة في بلاد الشام مع بعض الاختلافات في المكونات.

<

p>حيث سنجد مجدرة الرز (المدردة) من أكثر الأطباق شبهاً بالكشري المصري، لكن مع ذلك يحافظ الكشري المصري على مذاقٍ مميز وتنوع بالصلصات.

مقادير الحبوب والمعكرونة للكشري المصري

ستحتاجين للمقادير التالية لطبخ الكشري:

  1. كوب معكرونة سباكتي مسلوقة.
  2. كوب معكرونة مقصوصة (حلقات أو حرف C) مسلوقة.
  3. كوب معكرونة بانيه (أقلام) مسلوقة.
  4. كوب عدس بجبة (عدس أسود).
  5.  كوبين أرز قصير أو بسمتي مسلوق.
  6. ربع كوب شعيرية.
  7. كوب حمص حب مسلوق (حمص الشام).
  8. كوب كبير زيت.
  9. بصل مفروم حلقات أو جوانح.

مقادير صلصة الكشري المصري

  1. حبتين طماطم مفرومة ناعم.
  2. ملعقتي طاولة معجون طماطم.
  3. خمسة فصوص ثوم مهروس.
  4. ملعقة صغيرة كزبرة جافة.
  5. نصف ملعقة صغيرة كمون.
  6. ملح حسب الرغبة.
  7. فلفل أسود.

مقادير دقة الكشري

  1. ستة فصوص ثوم مهروس.
  2. زيت.
  3. كوب صغير خل (استكانة).
  4. ملعقة صغيرة كمون.
  5. ملح حسب الرغبة.

الخطوة الأولى: تحضير مكونات الكشري

من الأسهل أن نقوم بتحضير مكونات الكشري مسبقاً حيث ستكون الحبوب مسلوقة وجاهزة للاستخدام، لنبدأ معاً بتحضير مكونات الكشري المصري.

سلق المعكرونة

عادة ما يتم الاستعانة بعدة أشكال من المعكرونة أهمها معكرونة سباكتي، كما يتم الاستعانة بالمعكرونة الأقلام والمعكرونة المقصوصة أو حرف C، ويمكننا أن نقوم بسلق كل نوع على حدة أو أن نسلق كل أشكال المعكرونة في نفس الوقت لكن يجب مراعاة أيُّها ينضج أولاً، حيث سنقوم بوضع كمية كافية من الماء على النار ونضيف لها ملعقة صغيرة ملح وملعقة كبيرة زيت، ثم ننتظر إلى أن تغلي الماء ونضيف المعكرونة التي تحتاج إلى وقت أطول من غيرها؛ فنضيف أولاً المكرونة حرف C أو المقصوصة وننتظر قليلاً ثم نضيف المعكرونة الأقلام وننتظر بضع دقائق لنضيف السباكيتي أخيراً، ونترك المعكرونة تغلي حتى تنضج، ثم نغسلها جيداً بالماء البارد لتتخلص من النشاء ونتركها في المصفاة.

تحضير الحبوب

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الحبوب التي نستخدمها في تحضير طبق الكشري، العدس والرز والحمص، سنبدأ أولاً بسلق الحمص مع إضافة ملعقة كمون وملعقة ملح، ونتركه يغلي على نار متوسطة دون غطاء، ثم نقوم بسلق الرز بعد غسله ونقعه ويفضل أن يسلق بماء كافي ثم يصفى، وإذا كنا نرغب بإضافة الشعيرية يمكن أن نقوم بتحميصها بقليل من الزيت وإضافتها إلى الأرز، كذلك سنسلق العدس إلَّا أننا سنضيف ملعقة كمون إلى العدس بعد أن ينضج.

الخطوة الثانية: تحمير البصل للكشري

بعد أن نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح أو أجنحة رفيعة سنقوم بإضافة القليل من الطحين والملح إلى البصل ليساعده على اكتساب لونه الأحمر، ثم نضع كوب من الزيت على نار متوسطة (يمكن خلط عدة أنواع من الزيت) وننتظر حتى يسخن الزيت جيداً ثم نضيف البصل، ونقلبه حتى يتحمر تماماً ثم ننشله من الزيت ونتركه على ورق التجفيف (النشَّاف)، وسنحتفظ بالزيت لنستخدمه في الطبخ.

الخطوة الثالثة: إعداد صلصة الكشري

لإعداد صلصة الكشري سنحتاج إلى حبتين كبيرتين من الطماطم (البندورة) سنقوم بتقطيعها أربع قطع وخلطها بواسطة الخلاط الكهربائي، ويمكن أن نضيف معجون الطماطم (رب البندورة) في الخلاط أو على النار في ما بعد، كما يمكن أن نستغني تماماً عن معجون الطماطم لكن يجب أن نضاعف كمية البندورة.

ثم على نار متوسطة سنقوم بوضع أربع ملاعق زيت من زيت البصل، ثم نضيف ملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة وفصوص الثوم المهروس ونقلب مع الزيت، ثم نضيف عصير الطماطم ونقوم بتقليب المكونات حتى تتحول إلى صلصة متماسكة، نطفئ النار ونضيف القليل من الفلفل الأسود والقليل من الكمون.

الخطوة الرابعة: طريقة دقة الكشري المصري

ملعقة كبيرة من الثوم المهروس مع ملعقتين من الزيت الذي حمرنا فيه البصل ونضيف لها القليل من الكمون والملح، سننتظر الثوم إلى أن تصبح رائحته قوية مع الكمون دون الحاجة لتحميره، ثم نضيف الخل ونطفئ النار بعد غلوة واحدة، ويمكن استبدال الخل بعصير الليمون أو وضعهما معاً حسب الرغبة، كما يمكن إضافة القليل من ماء سلق الحمص أو صلصة الكشري.

الشطَّة الزيت

وهي أبسط مراحل عمل الكشري، كل ما عليكِ القيام به تسخين ملعقتين من زيت البصل وإضافة ملعقتين من الشطة المطحونة مع التقليب لبضع ثواني، ثم أضيفي القليل من الماء واتركي المكونات تغلي لدقيقة واحدة فقط لتكون الشطة الزيت جاهزة للاستخدام.

الخطوة الأخيرة: دمج المكونات وتقديرم الكشري

أخيراً... يتم تقدم الكشري على شكل طبقات من المكونات حيث يوضع العدس أولاً ثم الرز وأخيراً المعكرونة، وتضاف الصلصة على الوجه بعد إضافة الصلصة أو قبلها، كما يتم وضع حبات حمص الشام على وجه الطبق أو حوله، وقد يفضل البعض أن يكون العدس والرز مخلوطاً قبل التقديم أو أن يتم وضع المعكرونة على أطراف الصحن، كما تقدم معه الصلصة والدقة والشطَّة الزيت. نتمنى لكم وجبة شهية.

طريقة عمل الكشري بالفيديو