نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

  • تاريخ النشر: 2024-07-24 آخر تحديث: 2024-08-03
نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

كيف اعرف ان البطيخ جيد؟ البطيخ الأحمر المميز بلونه الزاهي وطعمه الحلو اللذيذ، هو فاكهة صيفية شهية مليئة بالعناصر الغذائية المهمة، ويعتبر وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية، تعتبر مهمة اختيار أو شراء البطيخ من المهمات الصعبة والتي يواجهها الكثير، وذلك لأن طريقة معرفة ما إذا كان البطيخ ناضجاً تتم عن طريق تذوقه، أي بعد شرائه، وهذا يمكن أن يكون محبطاً بالنسبة للبعض، في هذا المقال، تعرف معنا على نصائح لمعرفة البطيخ الطازج من خلال بعض المؤشرات المرئية والمسموعة البسيطة!

كيفية اختيار البطيخ الحلو

كيف اعرف إذا البطيخ حلو أو لا؟ عند شراء البطيخ، يواجه البعض مشكلة طعم البطيخ غير الحلو أو غير المستساغ، على الرغم من لونه الأحمر مثلاً، هناك العديد من العوامل التي تتحكم بحلاوة البطيخ بما فيها الحرارة والظروف التي ينمو فيها، ومع ذلك، هناك بعض الأمور البسيطة التي يمكن أن تساعدك في معرفة ما إن كانت البطيخة التي اخترتها حلوة المذاق أم لا، فيما يلي نصائح لمعرفة البطيخ الطازج الحلو.

  • يجب أن تكون البطيخة متناظرة، أي شكلها متناسباً ومتناسقاً.
  • يجب أن تكون البطيخة ثقيلة بالنسبة لحجمها.
  • يجب أن تصدر البطيخة صوتاً يتردد صداق عند الطرق عليها.
  • يجب أن تحتوي البطيخة على بقعة صفراء كبيرة.

معايير اختيار البطيخ الطازج

كيف اعرف البطيخ الممتاز؟ أفضل أنواع البطيخ المنعش هو البطيخ الأحمر زاهي اللون والذي يتميز بطعمه الحلو! عند اختيار البطيخ بشكل عام لا بد من الانتباه لبعض الأمور التي تضمن لك الحصول على هذه النقاط الأساسية، وذلك للاستمتاع بتناوله واستخدامه في تحضير العديد من وصفات البطيخ في الحلويات والعصائر وغيرها، فيما يلي إليك نصائح لمعرفة البطيخ الطازج قبل شرائه.

اختر البطيخ موحد الشكل

كيف تختار البطيخ؟ البطيخ متوفر بأشكال وأحجام عديدة مختلفة مثل البطيخ الدائري، البطيخ البيضاوي والبطيخ الممدود، أيا كان اختيارك لشكل البطيخ، لا ينبغي أن يكون له شكل غريب، احرص دائماً على اختيار البطيخ موحد الشكل والمتناسق، تجنب اختيار البطيخ الذي يحتوي على الخدوش أو النتوءات أو أي شكل غير منتظم، باختصار، افحص شكل البطيخ جيداً قبل اختياره.

نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

الانتباه لوزن البطيخ

من أهم نصائح لمعرفة البطيخ الطازج هي الانتباه لوزن البطيخة! يجب أن يكون البطيخ الناضح وحلو المذاق ثقيلاً بالنسبة لحجمه، هذا يعني احتواء البطيخ على المزيد من الماء؛ وبالتالي يحتوي على عصير أكثر، عند اختيار البطيخ، تجنب اختيار البطيخة الكبيرة بالحجم، ولكن لا تبدو ثقيلة ووزنها مناسب لحجمها.

نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

ابحث عن البقعة الصفراء

من أهم نصائح لمعرفة البطيخ الطازج هي البحث عن البقعة الصفراء فيه، تمثل هذه البقعة المكان الذي استقرت فيه البطيخة على الأرض، إذا كانت البقعة الصفراء كبيرة، فهذا يعني أن البطيخ الأحمر ناضج ومليء بالنكهة، إذا كانت البقعة أكثر بياضاً، فهذا يعني أن البطيخة بحاجة للمزيد من الوقت حتى تنضج تماماً.

نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

تحقق من صوت تردد البطيخ

من نصائح لمعرفة البطيخ الطازج هي بالطرق عليه وسماع صوت التردد الذي يصدره البطيخ، عند اختيارك للبطيخ، اطرق عليه في عدة أماكن، يجب أن يعطي البطيخ الناضج صوت تردد عميق، يشير الصوت المجوف أو المسطح إلى أن البطيخة لا زالت غير ناضجة أو جافة بعض الشيء أو مفرطة بالنضج. 

نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

تحقق من صلابة البطيخ

عند اختيارك للبطيخ، تحقق من صلابته، وألقي نظرة على لون الجلد أو قشر البطيخ من الخارج، يجب أن يكون البطيخ الناضج يتمتع بقشرة سميكة عند الضغط عليها، كذلك يجب أن يكون القشر داكناً وغير باهت، إذا كان القشر شاحباً، فهذا يعني أن البطيخة لم تنضج تماماً، كذلك عند خدشك للبطيخة باستخدام ظفرك، فيجب أن لا تتمكن من قطعها، وأخيراً تحقق أيضاً من الخطوط المتعرجة الموجودة على قشر البطيخ، تعتبر هذه الخطوط من الدلائل الكبيرة على أن البطيخ لم تلقيحه جيداً ومميز بحلاوته.

نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

تحقق من ذيل البطيخ

ذيل البطيخ أيضاً من المعايير التي يمكن أن تحدد ما إن كانت البطيخ طازجاً أم لا، يشير ذيل البطيخ إلى قطعة الجذع التي تبقى ملتصقة بعد قطف البطيخ، هذا الجذع هو من ينقل الماء والمواد الغذائية للبطيخ والذي يساعدها على النمو، عادة ما يشير لون الجذع الأخضر إلى أن البطيخ لم ينضج تماماً، ولا يزال في مرحلة النمو، أنا الجذع الجاف، فهو يشير إلى أن البطيخ ناضج تماماً.

نصائح لمعرفة البطيخ الطازج

ما هي علامات تلف البطيخ؟

كيف اعرف ان البطيخ غير صالح؟ إلى جانب نصائح لمعرفة البطيخ الطازج واختيار البطيخ الحلو، لا بد من معرفة علامات تلف البطيخ والتي تدل على فساده، وأنه غير آمن للأكل، فيما يلي البعض منها والتي ستساعدك أيضاً لاختيار البطيخ الطازج.

  • البقع الداكنة، قد تشير بعض العلامات أو البقع الداكنة الموجودة في قشر البطيخ على وجود الفطريات أو البكتيريا.
  • البطيخ المترهل، وهذا يعني تشبع البطيخ بالماء أو وجود الفطريات أو العدوى الفطرية التي جعلت لب البطيخ متفككاً وبالتالي ترهل جلده.
  • جلد القشر ذو اللون البني الفاتح أو الأبيض غير المنتظم، والذي يدل على إصابة البطيخ بدودة القشور.
  • وجود بقع بنية على الجانب الداخلي للقشرة، وهذا يدل على إصابة البطيخ بمرض بكتيري، هذا ينطبق على البطيخ الأصفر أيضاً.
  • رائحة كريهة، تختلف أنواع الروائح الكريهة التي يمكن أن تصيب البطيخ التالف، بكل الأحوال الرائحة الحامضة أو أي رائحة كريهة أخرى تدل على فساد لب البطيخ.

كيف يتم اختيار البطيخة؟ في مقال نصائح لمعرفة البطيخ الطازج، قدمنا لك العديد من النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء البطيخ، وذلك لضمان اختيار البطيخ حلو المذاق والمنعش.

مقالات ذات صلة:

البطيخ للبشرة: فوائد ووصفات طبيعية لوجه مشرق

فوائد البطيخ الأحمر وأضراره

وصفات بالبطيخ: كيف تحضرين عصائر وحلويات من البطيخ؟

  • الأسئلة الشائعة عن البطيخ الطازج

  1. كيف يفسد البطيخ؟
    يمكن أن يفسد البطيخ إذا تم تخزينه بطريقة غير صحيحة، أو إذا أهمل تبريدها.
  2. كم مدة صلاحية البطيخ؟
    تتراوح مدة صلاحية البطيخ غير المقطع من 7 إلى 10 أيام في درجة حرارة الغرفة أو ما يصل إلى أسبوعين عند تبريده، وبمجرد تقطيع البطيخ، تظل قطع البطيخ المبردة طازجة لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام.
  3. كيف تعرف البطيخ المحقون؟
    البطيخ المحقون عادة ما يحتوي على بقع أو خطوط داكنة على سطح القشرة، ومن الداخل يمكن أن يكون لب البطيخ يحتوي على ألوان غير متساوية أو أنماط غير طبيعية.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة