يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة

  • تاريخ النشر: 2024-02-19 آخر تحديث: 2024-02-20
يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة

تتعدد أنواع الحلويات وتختلف حسب ذوق كل شخص ومنها الآيس الكري، الكيك، الحلوى أو البسكويت وحتى الفطائر! وعندما نذكر كلمة فطيرة أو حلوى الفطيرة، في الغالب يفكر البعض ويفكر على فطيرة التفاح الكلاسيكية، وكما هو الحال بأنه يكثر تقديم فطيرة اليقطين في عيد الشكر، فطائر التوت في الصيف، فطائر البقان في عيد الميلاد، يجب أن يكون لفطيرة الكرز مكان هام، لذا بمناسبة يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة، في هذا المقال، تعرف معنا على تاريخ هذا اليوم المميز وكيفية الاحتفال به.

تاريخ يوم فطيرة الكرز العالمية

لمعرفة المزيد عن فطيرة الكرز المنعشة، يجب علينا أولاً الغوص في تاريخ الفطائر عامة كحلوى، يعتقد المؤرخون أن أول فطيرة تم تحضيرها من قبل الرومان الأوائل، الذين توصلوا إلى الفكرة عن طريق اليونانيين، كانت الفطيرة الرومانية القديمة مختلفة تمامًا عن الحلويات اليوم، وغالبًا ما كانت هذه الفطائر تُصنع بحشوة حلوة أو مالحة توضع داخل قصب، لم تكن وصفات الفطيرة الرومانية واضحة دائمًا، وكان من الممكن صنع الحشوات باستخدام مجموعة متنوعة من المكونات.

عندما نشر الرومان معرفتهم بالفطيرة، بدأوا في التردد على أوروبا في القرن الرابع عشر، يوضح قاموس أوكسفورد الإنجليزي أن كلمة فطيرة أصبحت الأكثر استخدامًا في هذا العصر، حيث انتشرت الوصفات في جميع أنحاء أوروبا، اكتشف المؤرخون لاحقًا أن أول وصفة مكتوبة للفطيرة جاءت من الرومان وتضمنت حشوة من دقيق الجاودار وجبن الماعز والعسل.

لم تكن الفطائر الأوروبية الأولى هي تلك التي نعرفها اليوم، غالبًا ما يطلق عليهم اسم "Pyes" ، وكانت لديهم وصفة غريبة جدًا، كانت هذه الفطائر عبارة عن فطائر لحم مصنوعة من مجموعة متنوعة من الطيور والفرائس الصغيرة، وكانت قشرة الفطيرة تسمى "التابوت" والعديد من هذه الفطائر كانت في الغالب عبارة عن قشرة تحتوي على كميات صغيرة من الحشوة، في الفطائر التي تستخدم الطيور كحشوة، يتم حشر أرجل الطيور في القشرة واستخدامها كمقابض لأكل الفطيرة!

بدأت فطائر الفاكهة في التطور في القرن السادس عشر، المرة الأولى التي تم فيها تقديم وصفة فطيرة الكرز كانت للملكة إليزابيث الأولى في إنجلترا! ومع انتشار الفطائر إلى أمريكا، غالبًا ما كانت تُقدم على الطريقة الرومانية، حيث يتم التخلص من القشرة بعد تناول الحشوة، يفترض الباحثون أن مصطلح "القشرة" كما نعرفه اليوم تم إنشاؤه ليحل محل "التابوت" خلال الحرب الثورية! وبعد عدة قرون، أصبحت الفطائر واحدة من "الحلويات الأمريكية الأكثر تقليدية".

يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة

بعض الحقائق الممتعة عن فطيرة الكرز

تعتبر الفطائر عامة من الخيارات الشائعة في عالم الحلوى، كما أنها تحظى بشعبية كبيرة بين الناس لدرجة أنه تم إنشاء مجلس كامل للفطيرة الأمريكية، إذا كنت ممن أول مرة يسمع عن أهمية الفطائر في عالم الحلوى أو كنت ممن سيجرب لأول مرة تحضيرها في المنزل مثلاً، فيما يلي إليك بعض الحقائق الممتعة عن فطيرة الكرز التي قد تفاجئك وتسعدك!

  • في الولايات المتحدة هناك بلدة تسمى Pie Town أي بلدة الفطيرة والتي تقع في نيو مكسيكو!
  • أكبر فطيرة تم صنعها على الإطلاق كانت تزن حوالي 10,540 كيلوغراماً!
  • تُباع فطائر في محلات البقالة حول العالم كل عام وتبلغ قيمتها حوالي 700 مليون دولار!
  • 47% من الناس يفكرون على الفور في الفطيرة عندما يُطلب منهم شرح شيء مريح!
  • ابتداءً من تسعينيات القرن التاسع عشر، أصبحت كلمة "فطيرة" كلمة شائعة لوصف شيء بسيط، وبالتالي تم إنشاء مصطلح “Easy as pie” أي "سهل مثل الفطيرة"!
  • ادعى حوالي 20% من الأمريكيين أنهم تناولوا فطيرة كاملة بمفردهم - عادةً في جلسة واحدة!
  • يوم فطيرة الكرز العالمية ليس هو يوم الفطيرة الوحيد، فالنكهات الأخرى لها أيامها الخاصة مثل التوت الأزرق والفراولة والراوند والفراولة الأصلية وكريمة بوسطن!
  • على غرار الوصفات الرومانية المبكرة، يستمتع الكثير من الناس بتناول الحشوة فقط، 9% فقط من الناس يفضلون قشرة الفطيرة المقرمشة أولاً!

يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة

كيفية الاحتفال بيوم فطيرة الكرز العالمية

هناك العديد من الطرق الممتعة التي يمكن اتباعها تعبيراً وفرحاً واحتفالاً بيوم فطيرة الكرز العالمية الرائع،  إذا كنت تستمتع بالطهي والتواجد في المطبخ، فكر في خبز فطيرة الكرز اليوم للاحتفال، دعوة الأصدقاء أو العائلة لتناول الفطيرة التي تم خبزها في هذا اليوم، إذا كنت ممن يفكر بالمزيد من الإبداع، يمكن تحضير نوع مختلف من فطيرة الكرز التقليدية، مثل تحضيرها مع نكهة القرفة، البرتقال، التوت، جوز البقان أو رقائق الشوكولاتة.

يمكنك أيضاً زيادة المخبز أو متجر الفطائر والحلويات المفضل لديك لشراء وطلب قطعة من فطيرة الكرز، كما يمكنك مشاركتها مع أحد الأصدقاء والتقاط صورة للفطيرة ونشرها على موقع التواصل الاجتماعي واستخدام الهاشتاج NationalCherryPieDay#.

حتى وإن كنت لا تحب الخبز وتناول الحلويات، ففكر في طريقة بديلة لتناول الفطائر، بدلاً من ذلك، حاول الاستمتاع بمنتج معطر بفطيرة الكرز للإشادة بالحلوى العزيزة مثل أنواع الصوابين المختلفة والعطور والمطهرات وغيرها من المستحضرات، أو مثلاً الاستمتاع بالشموع المعطرة برائحة الكرز.

يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة

أسهل طريقة لتحضير فطيرة الكرز

لتحضير فطيرة الكرز بخطوات سهلة، ما عليك سوى خبز قشرة الفطيرة المجمدة أو تحضيرها في المنزل وخبزها مباشرة، ثم بعدها يتم تحضير الحشوة وذلك بوضع الكرز مع السكر والنشا في قدر متوسط على نار متوسطة حوالي لمدة 10 دقائق، يرفع عن النار وتضاف الزبدة مع مستخلص اللوز وتحرك المكونات معاً وتترك حتى تبرد، تسكب الحشوة فوق قشرة الفطيرة المخبوزة، تغطى وتقص الحواف وتخبز مرة أخرى حوالي لمدة تتراوح من 45 إلى 55 دقيقة، ثم تقدم بعد تبريدها تماماً.

القيمة الغذائية لفطيرة الكرز

فوائد الكرز عديدة بغض النظر عن طريقة تناوله، تحتوي الحصة الواحدة من فطيرة الكرز على حوالي 506 سعرة حرارية، 28 غراماً من الدهون بما فيها 7 غرامات دهون مشبعة، كما تحتوي أيضاً على حوالي 63 غراماً من الكربوهيدرات بما فيها غراما من الألياف و35 غراماً من السكر، بالإضافة إلى 4 غرامات تقريباً من البروتين ونسب أخرى عالية وجيدة من الفيتامينات والمعادن.

يوم فطيرة الكرز العالمية...فرصة للاحتفال بالحلوى الفاخرة

الأسئلة الشائعة حول يوم فطيرة الكرز العالمية

بعد أن تعرفنا على تاريخ يوم فطيرة الكرز العالمية وكيفية الاحتفال به، فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول يوم فطيرة الكرز العالمية والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للبعض.

متى يصادف اليوم العالمي لفطيرة الكرز؟

تم إنشاء يوم مخصص للاحتفال باليوم العالمي لفطيرة الكرز في 20 فبراير من كل عام.

موسم الكرز متى يكون؟

عادةً ما يكون للكرز موسم نمو محدود، مما يجعله أكثر قيمة عند ظهوره، يختلف موسم الذروة للكرز حسب النوع، ولكن بشكل عام، يمتد من أواخر الربيع إلى أوائل الصيف.

ما هو الموطن الأصلي للكرز؟

يُعتقد أن أصول زراعة الكرز تعود إلى المنطقة المعروفة الآن باسم تركيا الحديثة، يُعتقد أن الكرز البري، أو Prunus avium، قد تمت زراعته لأول مرة في المناطق الخصبة لنهري دجلة والفرات، ومن هناك، انتشر إلى مناطق أخرى من العالم، بما في ذلك اليونان وروما.

في هذا المقال، وبمناسبة اليوم العالمي لفطيرة الكرز، تعرف معنا على تاريخ هذا اليوم المميز وكيفية الاحتفال به وتحضير أسهل فطيرة كرز على الإطلاق!

مقالات ذات صلة:

تشيز كيك الكرز

فطيرة الكرز

طريقة عمل مربى الكرز

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة