في اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرار الشوكولاتة الناعمة

  • تاريخ النشر: 2024-02-05
في اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرارعشق الشوكولاتة الناعمة

تعتبر النوتيلا من أشهر وأشهى وأكثر أنواع الشوكولاتة الناعمة المحببة من الجميع، تكمن السعادة عند تناولها بطعم البندق الرائع الذي تتمتع به خاصة عند دهنها فوق التوست المحمص أو المعجنات، وحتى عند أكلها بالملعقة! اليوم، وبمناسبة اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرار الشوكولاتة الناعمة وتاريخ هذا اليوم المميز.

تاريخ اليوم العالمي للنوتيلا

نوتيلا، هي الشوكولاتة التي أطلقتها عائلة فيريرو للعالم تحت اسمها الحالي في منتصف الستينيات، لها جذور قديمة تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر، "جياندوجا" هو اسم حلوى الشوكولاتة بالبندق الحلوة التي تم اختراعها في تورينو بإيطاليا في عهد نابليون، كان الدافع وراء إنشائها هو حقيقة أنه كان هناك نقص في إمدادات الكاكاو في ذلك الوقت، لذلك أضاف صانع الشوكولاتة بعض البندق لتمديد الشوكولاتة.

وكان بيترو، والد عائلة فيريرو، يملك مخبزًا في ألبا بإيطاليا، وهي بلدة اشتهرت بإنتاج البندق، كان يبيع الحلوى في الأصل على شكل كتل كبيرة (تسمى معكرونة جياندوجا)، ثم خطرت له فكرة البدء في بيع نسخة كريمية من الحلوى، المعروفة باسم سوبركريما جياندوجا، وعندما قرر ابنه زيادة إنتاج الخليط، قام بتغيير بسيط في الوصفة ووضع اسماً جديداً لها وهو النوتيلا، تم بيعها لأول مرة في عام 1964، وبعدها أدمن عليها الشعب في جميع أنحاء أوروبا، وبحلول منتصف الثمانينات، تم استيرادها إلى لولايات المتحدة وبعدها أصبحت عنصراً أساسياً في العديد من المتاجر والأماكن حول العالم.

متى يتم الاحتفال باليوم العالمي للنوتيلا

تم الاحتفال باليوم العالمي للنوتيلا لأول مرة في عام 2007، وجاءت فكرة هذا اليوم من سارة روسو، وهي مدونة أمريكية كانت تعيش في إيطاليا في ذلك الوقت، ما الذي جعلها تفكر في بدء يوم النوتيلا العالمي؟ كان حبها للمنتج بالطبع! استقبل محبو نوتيلا هذا اليوم بكل سرور ونقلوا فرحة اليوم إلى وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، وشهد عام 2015 انتقال المسؤولية من سارة روسو إلى الشركة التي تصنع نوتيلا، فيريرو، وبعدها أصبح هذا اليوم يوم عالمي حيث تقوم الشركة بالكثير من الأفكار الإبداعية احتفالاً بالنوتيلا، ومنذ ذلك اليوم، لقد أصبح النوتيلا بمثابة رمز للمحبة والحماس، واليوم يحتفل الناس في جميع أنحاء العالم بيوم النوتيلا في 5 فبراير من كل عام.

في اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرار الشوكولاتة الناعمة

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للنوتيلا

في الحقيقة، ليس هناك أي طريقة خاطئة للاحتفال باليوم العالمي للنوتيلا، هناك العديد والكثير من الطرق التي يمكن اتباعها للاحتفال بهذا اليوم المميز، وفي أبسط الأمور، إن الفرحة التي تأتي بمجرد تذوقها تجعل هذا اليوم من أفضل أيام العالم على الإطلاق! فيما يلي بعض الأفكار التي يمكن أن تعبر عن كيفية الاحتفال باليوم العالمي للنوتيلا.

  • الإبداع في تحضير وصفات مختلفة بالنوتيلا، مثلً تحضير معجنات النوتيلا، فطائر النوتيلا، مافن النوتيلا، لاتيه موكا بالنوتيلا والعديد من المشروبات الساخنة وغيرها من الخيارات.
  • تجربة تحضير شوكولاتة النوتيلا في المنزل، باعتبارها غير معقدة وتحتاج فقط لبعض المكونات لإنجازها.
  • مشاركة الأصدقاء باليوم العالمي للنوتيلا، وذلك بخبز أو تحضير بعض الأشياء اللذيذة المبنية على النوتيلا لمشاركتها مع زملاء العمل أو في المكتب أو في الحي. 

في اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرار الشوكولاتة الناعمة

كيفية تحضير النوتيلا في المنزل

لمعرفة سر النوتيلا وتحضيرها في المنزل، ما عليك سوى البدأ بتحميص البندق في صينية خبز كبيرة مبطنة بورق الزبدة، تخبز في الفرن المحمى مسبقاً على حرارة 180 لمدة 12 دقيقة حتى تصبح القشرة داكنة ومتشققة، يترك البندق حتى يبرد تماماً، ثم يغربل جيداً مع فركه حتى يتم التخلص من القشور، ينقل البندق إلى محضر الطعام ويخلط حوالي لمدة 6 دقائق، ثم يضاف الزيت مع الاستمرار بالخلط حتى تمتزج المكونات، ثم يضاف السكر، الكاكاو والفانيليا، تخلط المكونات جيداً، ثم تقدم النوتيلا أو تخزن في وعاء محكم الإغلاق.

في اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرار الشوكولاتة الناعمة

أسرار النوتيلا

تتمتع النوتيلا بالعديد من الأسرار، على الرغم من انتشار البدائل لها إلا أنها لا زالت الخيار الأول بالنسبة للكثير من الأشخاص، النوتيلا ليست مجرد صلصة بنكهة البندق على خبز التوست، يمكن استخدامها في تحضير العديد من الوصفات المختلفة مثل الكوكيز بالنوتيلا، الكب كيك بالنوتيلا، الكيك والحلويات المختلفة، ومن الأسرار الرائعة عن النوتيلا أيضاً أنها يمكن أن يكون لها تأثير مفيد على الصحة، حيث تعتبر غنية جداً بالألياف والبروتينات والعديد من الفيتامينات والمعادن،  وعلى الرغم من أن النوتيلا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون، فلا يزال يمكن استخدامها بحكمة ضمن نظام غذائي صحي ومنتظم.

في اليوم العالمي للنوتيلا...تعرف على أهم أسرار الشوكولاتة الناعمة

علاقة النوتيلا بالحرب العالمية الثانية

هناك علاقة قوية تربط النوتيلا في الحروب العالمية وخاصة الحرب العالمية الثانية،  في عام 1940، كانت إيطاليا تعاني من أثار الحرب العالمية الثانية ومنها نقص عام بالموارد والغذاء، وفي هذه الظروف الصعبة، قرر مؤسس شركة Ferrero تأثيراً بتقاليد الحرب والصعوبات المالية ابتكار النوتيلا كبديل عن الشوكولاتة العادية، كانت هذه الخطوة هي النقطة التي جعلت نوتيلا ليست مجرد حلوى، وإنما أصبحت وسيلة لتحسين التغذية في ظل الظروف القاسية التي كانت تمر بها إيطاليا.

تمتعت النوتيلا بانتشاراً هائلاً خلال الحرب وبشعبية فورية في إيطاليا، حيث تم استهلاكها على نطاق واسع في تلك الحقبة، أما بعد الحرب وبعد نهايتها، استمرت النوتيلا في التطور واكتساب شهرة عالمية دولية، ومع مرور الوقت، أصبحت رمزاً للنكهة اللذيذة الشهية، وهذا دليل على قصة النوتيلا المذهلة في ظل الصعاب، حيث كانت حلاً رئيسياً ذو قيمة في زمن الحرب.

الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للنوتيلا

والآن، فيما يلي سنقدم العديد من الأسئلة الشائعة حول اليوم العالمي للنوتيلا والتي ستكون مفيدة بالنسبة للكثير.

هل كندر ونوتيلا نفس الشركة؟

نعم، تعتبر مجموعة Ferrero واحدة من أكبر الشركات العالمية التي تمتلك العديد من العلامات التجارية ومنها Nutella.

ما سبب تسمية نوتيلا بهذا الاسم؟

كلمة نوتيلا والتي تكتب في الإنجليزية Nutella، أخذ هذا الاسم من الكلمة الإنجليزية " hazelnut"  التي تعني البندق، والكلمة اللاتينية "Ella" التي تعني الحلوة.

نوتيلا هل هي حلال ام حرام؟

نوتيلا هي شكل من أشكال الشوكولاتة الحلوة ومن الواضح أنها حلال في الدين الإسلامي، لا يوجد أي مكون محرم في مكونات النوتيلا.

في هذا المقال، وبمناسبة اليوم العالمي للنوتيلا، تعرف معنا على تاريخ هذا اليوم المميز وأهم أسرار النوتيلا وكيفية تحضيرها بالمنزل.

مقالات ذات صلة:

طريقة عمل كريب النوتيلا

أكواب الكوكيز بالنوتيلا

طريقة حلى السوفليه بالنوتيلا

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة