البطاطا الحلوة : 6 فوائد مدهشة تعرف عليها

  • تاريخ النشر: 2021-03-05 آخر تحديث: 2021-09-12
البطاطا الحلوة : 6 فوائد مدهشة تعرف عليها

البطاطا الحلوة هي واحدة من الخضروات الجذرية الحلوة والنشوية التي تزرع في جميع أنحاء العالم، فهي توفر عدداً من الفوائد الصحية ويسهل إضافتها إلى نظامك الغذائي.

تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام والألوان وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف.

البطاطا الحلوة 

البطاطا الحلوة هي غذاء أساسي في أجزاء كثيرة من العالم، فهي مصدر جيد للألياف والبوتاسيوم والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى وتتناول هذه المقالة القيمة الغذائية والفوائد الصحية المحتملة للبطاطا الحلوة.

القيمة الغذائية في البطاطا الحلوة 

يوفر كوب واحد (200 جرام) من البطاطا المخبوزة مع القشرة

السعرات الحرارية 180
الكربوهيدرات  41.4 جرام
البروتين 4 جرام
الدهون 0.3 جرام
الألياف  6.6 جرام
فيتامين أ

 769٪ من القيمة اليومية

فيتامين ج

 65٪ من القيمة اليومية

المنغنيز 50٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 6  29٪ من القيمة اليومية
البوتاسيوم 27٪ من القيمة اليومية
حمض البانتوثينيك 18٪ من القيمة اليومية
النحاس 16٪ من القيمة اليومية
النياسين 15٪ من القيمة اليومية

فوائد البطاطا الحلوة

هي من الخضراوات المميزة بمذاقها الرائع ومن الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على تنظيم الانسولين بالدم والإحساس بالشبع لفترات أطول لذلك فهي غذاء مفضل لمن يمارس الرياضة ومن فوائدها:

1.البطاطا الحلوة مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن

بالإضافة إلى ذلك، فإن البطاطا الحلوة وخاصة الأنواع البرتقالية والأرجوانية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الجذور الحرة التي تحفز الالتهاب.

تم ربط ضرر الجذور الحرة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة، فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيد لصحتك.

2. تعزيز صحة الأمعاء

الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة مفيدة لصحة الأمعاء وتحتوي على نوعين من الألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وتبقى الألياف داخل الجهاز الهضمي وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء.

ويمكن أيضًا تخمير بعض الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، مما ينتج عنه مركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تغذي خلايا بطانة الأمعاء وتحافظ عليها صحية وقوية.

تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف التي تحتوي على 20-33 جراماً يومياً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وزيادة انتظام حركة الأمعاء وقد توفر مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة فوائد للأمعاء أيضًا.

ترتبط كميات أكبر من هذه الأنواع من البكتيريا داخل الأمعاء بصحة أفضل للأمعاء وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل متلازمة القولون العصبي والإسهال المعدي .

3. لها خصائص مكافحة السرطان

تقدم البطاطا الحلوة العديد من مضادات الأكسدة والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطانات وخاصة المثانة والقولون والمعدة.

4. دعم الرؤية الصحية

البطاطا الحلوة غنية بشكل لا يصدق بالبيتا كاروتين، مضادات الأكسدة المسؤولة عن اللون البرتقالي المشرق للخضروات.

في الواقع يوفر كوب واحد (200 جرام) من البطاطا الحلوة البرتقالية المخبوزة مع الجلد أكثر من سبعة أضعاف كمية البيتا كاروتين التي يحتاجها الشخص البالغ يوميًا ويتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين أ في جسمك ويستخدم لتكوين مستقبلات للكشف عن الضوء داخل عينيك.

يُعد نقص فيتامين أ الشديد مصدر قلق في البلدان النامية ويمكن أن يؤدي إلى نوع خاص من العمى يعرف باسم جفاف الملتحمة وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، مثل البطاطا الحلوة البرتقالية في منع هذه الحالة.

5. يعزز وظيفة الدماغ

قد يؤدي استهلاك البطاطا الحلوة إلى تحسين وظائف المخ.

لقد وجدت الدراسات أن الأنثوسيانين الموجود في البطاطا الحلوة الأرجواني يمكن أن يحمي الدماغ عن طريق تقليل الالتهاب ومنع تلف الجذور الحرة.

ثبت أن المكمل بمستخلص البطاطا الحلوة الغني بالأنثوسيانين يحسن التعلم والذاكرة، ربما بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

لم يتم إجراء أي دراسات لاختبار هذه التأثيرات على البشر ولكن بشكل عام، ترتبط النظم الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات ومضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بالتدهور العقلي والخرف بنسبة 13٪.

6. يقوي جهاز المناعة الخاص بك

تعد البطاطا الحلوة البرتقالية واحدة من أغنى المصادر الطبيعية للبيتا كاروتين وهو مركب نباتي يتم تحويله إلى فيتامين أ في جسمك، فهو ضروري لنظام المناعة الصحي وقد تم ربط مستويات الدم المنخفضة بانخفاض المناعة.

كما أنه أساسي للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية وخاصة في بطانة أمعائك، القناة الهضمية هي المكان الذي يتعرض فيه جسمك للعديد من مسببات الأمراض المحتملة المسببة للأمراض.

 لذلك تعد القناة الهضمية الصحية جزءًا مهمًا من نظام المناعة الصحي وأظهرت الدراسات أن نقص فيتامين أ يزيد من التهاب الأمعاء ويقلل من قدرة جهاز المناعة لديك على الاستجابة بشكل صحيح للتهديدات المحتملة.

لم يتم إجراء أي دراسات لتحديد ما إذا كانت البطاطا الحلوة، على وجه الخصوص، لها تأثير على المناعة، ولكن تناولها بانتظام يمكن أن يساعد في منع نقص فيتامين أ.