فوائد السماق للصحة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2024-02-27

تختلف وتتعدد أنواع البهارات والتوابل التي تستخدم في المطابخ ويُعتبر السماق من أهم هذه التوابل حيث يمكن استخدامه مع جميع أنواع الأطعمة تقريباً، كما يملك الكثير من الخواص والفوائد الطبية التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، يضيف لونه المميز القريب من الأحمر أو الخمري جمالية خاصة وانتشار واستخدام أكبر، سنتعرف في مقالنا هذا على فوائد هذا النبات اللذيذ بشكل تفصيلي.

تزويد الجسم بالعناصر الأساسية

يحتوي السماق على كمية كبيرة من العناصر الأساسية المغذية والمفيدة للصحة بشكل عام، لكن في الحقيقة فإن هذه الفوائد غير مثبتة ومؤكدة بشكل دقيق؛ بسبب قلة الأبحاث والدراسات عن الملف الغذائي الكامل للسماق، إلا أن معظم الدراسات تشير إلى احتوائه على مجموعة من العناصر المغذية التي قد تكون ذات أهمية وفائدة كبيرة للجسم لذا ينصح عادةً بإضافته لأطباق الدجاج المشوي وأطباق اللحوم. 

أهم العناصر الغذائية الموجودة في السماق

  • وجدت العديد من الدراسات أن السماق يتكون من 71% من الكربوهيدرات، و19% من الدهون، و5% من البروتين.
  • يحتوي السماق على نوعين من الدهون الصحية المغذية للجسم منها حمض اللينوليك وحمض الأوليك، وهي أحماض دهنية ضرورية لصحة القلب والجلد.
  • يحتوي السماق على كمية كبيرة من الألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

تقوية جهاز المناعة في الجسم

الحقيقة أن السماق يحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تجعله من التوابل المميزة والمستخدمة بكثرة في المطبخ العربي، كما تجعل استخدامه واسعاً في مجال الطب البديل والتداوي بالأعشاب الطبيعية، لذا يمكن إضافة السماق للأطباق المتنوعة اليومية مثل سلطة الجرجير والبصل لإعطاءها نكهة فريدة مميزة والتمتع بالفوائد الكثيرة للسماق.

أهمية مضادات الأكسدة للجسم

يحتوي السماق على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية ذات النشاط المضاد للأكسدة مثل الأنثوسيانين والتانينات ومركبات الفلافونويد، وهذه العناصر مجتمعة تقلل من الإجهاد التأكسدي للخلايا وتحمي الخلايا من التلف، كما تلعب دوراً أساسياً في تقليل مستوى الالتهاب في الجسم بحسب دراسات مؤكدة؛ وهذا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية مثل السرطان وأمراض القلب.

التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي

يستخدم السماق بشكل كبير في مجال الطب البديل كعلاج لمشاكل الصدر والجهاز التنفسي، والتي تكون على شكل احتقان في الصدر أو التهاب في القصبات والشعب الهوائية؛ وهذا بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الزيوت العطرية المتطايرة مثل الجيرانول والثيمول والكارفاكرول، لذا ينصح بتحضير كوب ساخن من السماق وتحليته بالعسل للحصول أيضاً على فوائد العسل المتنوعة، وهذا المشروب سيقلل من السعال والأمراض التنفسية الأخرى بشكل كبير، كما أن احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة سيساعد في العلاج أيضاً ويقلل من انتشار الجراثيم.

فوائد محتملة للسماق

الحقيقة أن العديد من فوائد السماق لا تزال بحاجة لدراسات أكبر لتأكيدها، إلا أن تناول السماق بشكل مستمر قد يساهم في علاج العديد من الحالات أو قد يكون مسانداً لأنواع أخرى من العلاج، لذا يمكن إدخاله بصورة يومية للنظام الغذائي عن طريق تزيين الحمص بالطحينة أو بعض أنواع السلطات.

تقليل مستوى السكر في الجسم

بعض الأبحاث تشير إلى مساهمة السماق في تخفيض سكر الدم وتقليل مستوياته عند المصابين بالسكري من النوع الثاني، كما يساهم في تحسن حساسية الأنسولين عند مرضى السكري أو المصابين باضطراب التمثيل الغذائي الناتج عن حساسية الأنسولين، لكن بالرغم من هذه الدراسات فلا يوجد دليل علمي على استخدام السماق أو مكملاته في إدارة مرض السكري أو استخدامه كبديل للعلاجات المطروحة.

تخفيف آلام العضلات

من الفوائد المحتملة أيضاً للسماق تخفيف آلام العضلات وتشنجاتها، الناتجة عن التمارين الرياضية وممارسة الأنشطة المختلفة، وهذا بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وغيرها من العناصر؛ لذا يمكن تناول طبق من سلطة الخضار المضاف لها السماق قبل البدء بأداء التمارين الرياضية.

لا بد من تناول السماق والتلذذ بمذاقه، حيث يضيف الطعم الحامض اللذيذ إلى جميع أصناف الطعام، كما يقدم لنا الكثير من الفوائد الطبية المهمة للحفاظ على صحتنا، لكن لا ينصح بالإكثار منه لتجنب أي ألم بالمعدة.