فوائد قشر الرمان الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2023-12-30
فوائد قشر الرمان الصحية

تتنوع فوائد قشر الرمان الصحية للجسم، حيث يستخدم في مجالات متنوعة ويمنحك فوائد صحية تغنيك عن الأدوية التجارية، كذلك يعتبر من الحلول الطبيعية الرائعة لمعالجة مشاكل الشعر والاهتمام بصحته، كما أنه فعال ومفيد لبشرتك وصحتها، وهذه أهم الفوائد التي يقدمها قشر الرمان لصحتك، بشرتك وشعرك.

فوائد قشر الرمان للقلب

يعتبر قشر الرمان أداة فعالة ضد أمراض القلب، فهو غني بالمواد المضادة بالأكسدة التي تحمي الكوليسترول من الأكسدة، فأكسدة الكوليسترول في الجسم يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي المسبب لأمراض القلب، ويقلل بذلك مستويات الكوليسترول في الجسم، ووفقاً للدراسة التي أجراها قسم العلوم وتكنولوجيا الأغذية بجامعة بهاء الدين زكريا (Bahauddin Zakariya University) في الباكستان، بالتعاون مع قسم العلوم البيولوجية بجامعة أوربينو كارلو بو فيا (University of Urbino ‘‘Carlo Bo’’ Via) في إيطاليا عام 2012؛ فقد وجدت الدراسة أن مرض تصلب الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية لوفاة الإنسان، ويحدث نتيجة تراكم البروتينات الدهنية في الطبقات الداخلية للأوعية الدموية ثم خضوعها للتأكسد، هذا ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، ويتم معالجة هذه الحالة بقشر الرمان الذي يمنع عملية أكسدة الكوليسترول بسبب نشاطه المضاد للأكسدة، بالتالي تأخير تطور مرض تصلب الشرايين وحماية القلب.

تزويد الجسم بفيتامين ج

من أهم فوائد قشر الرمان تعزيز عمل جهاز المناعة وزيادة قدرته على مقاومة الأمراض، نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج؛ وهذا الفيتامين ضروري لأداء العديد من الوظائف الحيوية في الجسم وضروري لتجديد الخلايا، ناهيك عن دوره الفعال في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها الالتهابات وأمراض الجهاز التنفسي، أيضاً يساهم فيتامين ج في تسريع التئام الجروح ويساهم في تشكيل البروتينات وتحفيز الجسم على النمو، كما يحافظ على قوة الأسنان والعظام، وفي ملخص دراسة أجراها قسم التغذية في معهد طب البيئة والنظافة بالصين عام 2003، تم الوصول إلى أن قشر الرمان واحداً من بين الفواكه الطبيعية التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم.

إزالة سموم الجسم

يعمل قشر الرمان بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها كمزيل فعال للسموم من الجسم ويقضي عليها، إذ تؤثر هذه السموم بشكل كبير على أداء أجهزة الجسم ومنها الكبد والكلى وهي الأجهزة المسؤولة عن تنظيف الجسم.

تعزيز صحة الكبد

يساهم قشر الرمان في تدعيم صحة الكبد وحمايته من العدوى ومسببات الأمراض، لأن المكونات الكيميائية النباتية الموجودة في قشر الرمان تساهم في الحفاظ على صحة الكبد وحمايته ضد الأكسدة، كما أكدت هذه الدراسة أن قشر الرمان يحتوي على خصائص دوائية تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، حيث تم الاعتراف به في الولايات المتحدة الأمريكية كأول فاكهة بمثابة دواء طبيعي بديل عام 1830.

تعزيز صحة الأسنان

يدخل مسحوق قشر الرمان في تركيب الكثير من معاجين الأسنان، حيث يحافظ على قوة الأسنان وصحتها، كما يقلل من رائحة الفم الكريهة، كذلك يخفف من التهاب اللثة وتقرحات الفم، كما أن فاكهة الرمان وتوابعها من بذور وقشور تستخدم في صنع عصير الرمان الذي يستخدم كغسول للفم، حيث يعمل بشكل فعال على تطهير الفم وعلاج التهاب اللثة وتعزيز صحة الأسنان بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم التي تقاوم أنواعاً معينة من البكتيريا، كما يقلل استخدام قشر الرمان من خطر التعرض لتسوس الأسنان.

فوائد قشر الرمان للبشرة

تتنوع فوائد قشر الرمان للبشرة، وذلك بسبب احتوائه على أحماض ومضادات أكسدة تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجلد والبشرة، هنا سنتحدث عن أهم فوائده للبشرة.

ترطيب البشرة

لعل ما يحتويه قشر الرمان من أحماض لا سيما حمض الإيلاجيك، يجعله من المرطبات الطبيعية الفعالة لبشرتك، حيث يساهم في الحفاظ على درجة الرطوبة في بشرتك، بالتالي يمنع جفاف خلاياها فتبقى منتعشة ونضرة، كما يحمي قشر الرمان سطح البشرة من السموم والبكتريا ويعيد توازن درجة الحموضة في الجلد.

حماية البشرة من أشعة الشمس

يمكنك عزيزتي أن تستخدمي قشر الرمان كواقي شمسي طبيعيّ، يحمي سطح بشرتك من تأثير أشعة الشمس القاسية لا سيما في الصيف، فيحافظ على انتعاشها ولونها طوال الفصل الحار، كما يمنع اسمرارها وإصابتها بسرطان الجلد الذي ينتشر نتيجة تأثير أشعة الشمس القوية على الجلد، وقد أكدت دراسة أن زيت الرمان وقشره يحتوي على فعالية وقائية للحد من سرطان الجلد والتخفيف من الأورام، كما أنه فعال بشكل كبير ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية في الخلايا الليفية بجلد الإنسان.

مكافحة الشيخوخة

يعتبر قشر الرمان من المواد الطبيعية التي تستخدم بشكل فعال لمحاربة الشيخوخة والتخلص من علامات التقدم بالسن والتجاعيد الكثيفة في البشرة، فعند استخدامه مع زيت البذور يولد البروكولاغين، الذي يمنع الأنزيمات من إتلاف الكولاجين في البشرة، بالتالي تعزيز فعالية نمو الخلايا؛ وهذا ما يؤخر الشيخوخة بشكل طبيعي.

التخلص من حب الشباب

يحتوي قشر الرمان على خصائص متعددة للشفاء من البثور وحب الشباب، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب حب الشباب والطفح الجلدي، كما يقضي على البكتريا والالتهابات الجلدية المسببة له، ويساهم في شفاء الجروح.

فوائد أخرى لقشر الرمان

تتعدد فوائد قشر الرمان الأخرى لتشمل مختلف أجهزة الجسم، لذا يمكن تحضير قشور الرمان بوضعها تحت أشعة الشمس المباشرة لعدة أيام حتى تجف، ثم تطحن لتستخدم حسب الحاجة سواءً بنقعها أو غليها أو تطبيقها مباشرةً على البشرة.

تخفيف السعال والتهاب الحلق

كد الطب القديم أن قشر الرمان قادر على إغاثتك من السعال الحاد المزعج، كما يستخدم بشكل فعال لعلاج التهاب الحلق والتخلص من آلام اللوزتين، من خلال صنع مسحوق فوري من قشر الرمان لتهدئة السعال، كما أن قشر الرمان يحمل خاصية مضادة للميكروبات ضد مرض السل، والتهابات الجهاز التنفسي وأمراضه كالسعال وغيره.

فوائد قشر الرمان لصحة العظام

يعزز قشر الرمان صحة عظامك بسبب خواصه المضادة للبكتريا والالتهابات، حيث يقلل من هشاشة العظام من خلال الحد من فقدان كثافة العظام، لا سيما عند النساء بعد انقطاع الطمث، كما أن قشر الرمان يحتوي على مادة الأستروجين المطابقة لتلك الطبيعية الموجودة في جسم الإنسان، ويعمل على زيادة كثافة العظام وتقويتها بعد انقطاع الطمث بشكل خاص.

فوائد قشر الرمان للمعدة

تساعد قشور الرمان على الحد من التهاب الأمعاء، علاج تورم البواسير، تشديد بطانة الأمعاء، وقف النزيف أثناء الإسهال وتحسين الهضم، كما يحتوي قشر الرمان على مضادات أكسدة وحمض الفينول وأحماض دهنية أخرى كحمض الغال، والكاتشين والكيرستين والفلوريدا، استخدم بشكل كبير في الطب القديم وحتى وقتنا الحاضر لعلاج أمراض متنوعة من بينها قرحة المعدة والإسهال.

فوائد قشر الرمان لصحة الدماغ

يعتبر الرمان من الفواكه الطبيعية متعددة الفوائد الصحية، والتي وصلت فوائدها إلى دماغ الإنسان، حيث يعمل قشر الرمان على حماية الدماغ ومحاربة الأمراض العصبية التي تصيبه، وفي ملخص دراسة أجريت على الفئران في مركز بحوث العلوم الطبية الحيوية التابع لمركز تكنولوجيا العلوم الصحية في جامعة غرناطة بإسبانيا، بالتعاون مع قسم علم الحيوان والحشرات بكلية علوم جامعة حلوان في مصر، في ديسمبر/كانون الأول عام 2012، أوضح الملخص أن قشر الرمان له دور عصبي محتمل ويحمي الدماغ من ضغط الأكسدة، والأمراض العصبية، وسميّة الألمنيوم.

فوائد قشر الرمان للشعر

يساهم قشر الرمان بمنح شعرك فوائد كثيرة من خلال ما يحتويه من مواد فعالة وضرورية لصحة فروة رأسك، حيث يحارب تساقط الشعر ويحافظ على سماكته، كذلك يقلل من انتشار القشرة، ويحمي فروة الرأس ويطهرها من البكتيريا ومادة الزهم التي تسد المسامات وتمنع نمو الشعر.

يعتبر قشر الرمان من الأدوية القديمة التي استخدمت بشكل كبير في جميع أنحاء العالم، كما دخل الرمان موسوعة الأيورفيدا الهندية الطبية القديمة كإحدى الفواكه الطبيعية القادرة على علاج معظم الأمراض التي تصيب جسم الإنسان، فضلاً عن ميزاته في عالم التجميل، حيث استخدمت قشوره قديماً من قبل النساء لعلاج أمراض البشرة وللتخلص من قشرة الشعر المزعجة، وقد حاولنا سيدتي في هذا المقال أن نحيطك بمعظم الفوائد التي يقدمها قشر الرمان لك، لتتمتعي بها وتستفيدي منها متى أردت.