ما هي فوائد الموز الصحية للجسم

  • تاريخ النشر: 2023-03-12 آخر تحديث: 2023-12-30
ما هي فوائد الموز الصحية للجسم

تتعدد فوائد الموز الصحية باعتباره واحداً من الفواكه الصحية المتوفرة على مدار العام، والمتاحة للجميع بلا استثناء، إذ يتم زراعتها في مختلف أنحاء العالم في المناخات الدافئة، بالرغم من أن موطنها الأصلي هو جنوب شرق آسيا، وتعتبر من الفواكه الشهية المفضلة عند الجميع والمميزة بلونها الأصفر، ويتم عادةً تناول ثمار الموز بشكل منفصل، أو إضافتها لمختلف أنواع الكوكتيل والعصائر الطبيعية لأنها تعطي كثافةً لهذه العصائر بالإضافة للطعم المميز الحلو، لكن هل تساءلت يوماً ما هي فوائد الموز الصحية للجسم، هذا المقال سيجيب على تساؤلاتك وسيعطيك لمحة مفصلة عن هذه الفوائد.

فوائد الموز لتغذية الجسم

من أهم فوائد الموز للنساء والرجال والأطفال تغذية الجسم وتزويده بالعناصر الغذائية المهمة؛ بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة، إذ تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 112 سعرة حرارية لذا يمكن اعتبارها وجبة سناك خفيفة.
  • البروتينات: تحتوي الموزة الواحدة على 1 غرام من البروتين.
  • الكربوهيدرات: تحتوي الموزة الواحدة على  29 غراماً من الكربوهيدرات.
  • الألياف: تحتوي الموزة على 3 غرامات من الألياف الصحية.
  • فيتامين ج: 12٪ من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم حسب منظمة الغذاء والدواء.
  • الفولات: 6٪ من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • النياسين: 5٪ من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • المعادن: تحتوي الموزة على كمية من المعادن المهمة للجسم ومنها النحاس، البوتاسيوم، المغنيسيوم. 

فوائد الموز للجهاز الهضمي

تساهم الألياف الموجودة في الموز على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم، كما تساهم الألياف الموجودة فيه على زيادة عدد البكتيريا النافعة، أيضاً يحتوي الموز على مادة البكتين وهي نوع من الألياف تساعد على تليين البراز وتقليل مشاكل الإمساك، كما تساهم في الحماية من سرطان القولون.

المساعدة في إنقاص الوزن

لا يعتبر الموز من الفواكه المسببة لإنقاص الوزن بشكل مباشر لكن محتواه القليل من السعرات الحرارية يجعله خياراً مثالياً أثناء اتباع الحميات الغذائية كما تساهم الألياف الموجودة فيه على فقدان الوزن وتحسين عمل الجهاز الهضمي وتقليل الشهية لفترة طويلة، لذا يمكن اعتماده كوجبة سناك خفيفة، أو تناول عصير الموز مع الحليب بين الوجبات.

زيادة الإحساس بالشبع

من أهم فوائد الموز المثبتة زيادة الإحساس بالشبع لفترات طويلة بفضل احتوائه على الألياف التي تبطئ عملية الهضم، لكن محتوى الموز منخفض من البروتينات والدهون لذا يمكن تناوله مع الزبادي اليوناني أو مخفوق البروتين للحصول على وجبة متكاملة بين الوجبات الرئيسية.

تحسين مستوى السكر في الدم

يحتوي الموز على كمية من الألياف القابلة للذوبان، ومجموعة من الألياف الغير قابلة للذوبان، وهذان النوعان يساعدان في تعديل مستوى السكر في الدم، وتنظيم الشهية، والمعروف أن الموز يحتوي على كمية من الكربوهيدرات إلا أنها لا تسبب ارتفاع السكر في الدم للأشخاص الأصحاء لكنه يؤثر سلباً على مرضى السكري لذا يجب تناوله بمقدار معين وعدم الإكثار منه في الوجبة الواحدة.

تحسين حساسية الأنسولين

تعتبر متلازمة مقاومة الأنسولين من الأمراض أو المتلازمات المسببة للعديد من الأمراض المزمنة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الموز غير الناضج يقلل ويحسن بشكل كبير من حساسية الأنسولين ويجعل الجسم أكثر استجابة للأنسولين، وبالتالي تخفيض السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد الموز للقلب

يحتوي الموز على مجوعة من العنصر المفيدة للقلب والتي تدعم صحته بشكل كبير، ومن هذه العناصر البوتاسيوم، وهو أحد المعادن المهمة لصحة القلب والشرايين إذ يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل أمراض القلب والشرايين بنسبة تصل إلى 27% بحسب دراسات مؤكدة، كما يحتوي الموز على كميات كبيرة من المغنيسيوم وهو أحد المعادن المهمة لتخفيض ضغط الدم وتخفيض مستوى الدهون في الدم، وهذه العوامل مجتمعة تساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الموز الأخرى

تتعدد فوائد الموز للرجال والنساء على حد سواء، إذ يمكن اعتباره غذاءً مثالياً كاملاً بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، كما تتعدد فوائد الموز للأطفال باعتباره غنياً بالعناصر المهمة في مراحل النمو، هنا سنتحدث عن أهم فوائده لأجهزة الجسم المختلفة.

مصدر مهم لمضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة من المواد المهمة للجسم بشكل كبير، إذ تساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة وتنشيط عمل جهاز المناعة، وتقليل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطانات المختلفة، والموز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتحارب تراكم الخلايا الميتة في الجسم، ومن أهم مضادات الأكسدة في الموز الفلافونويد والأمينات، وهذه العناصر تساهم في تقليل أعراض الشيخوخة المرتبطة بالأضرار التأكسدية للخلايا.

تنشيط الجسم

يساعد تناول الموز على تنشيط الجسم لذا يعتبر غذائاً مثالياً للرياضيين أثناء ممارسة التمارين الشاقة، بفضل احتوائه على الكربوهيدرات البسيطة سهلة الهضم، كما يساهم في تقليل تقلصات العضلات والتشنجات أثناء التمارين، وهذه من أهم فوائد الموز للرجال، كما أنه مفيد في زيادة النشاط الجنسي.

تحسين صحة الكلى

يساعد الموز بشكل كبير في تحسين وظائف الكلى بفضل احتوائه على البوتاسيوم وتخفيض ضغط الدم، لكن بالنسبة للمرضى المصابين بمرض الكلى المتأخر أو المحتاجين لغسيل الكلى فعليهم تجنب الموز والبوتاسيوم بشكل عام.


يعتبر الموز من الفواكه الشهيرة والغنية بالفوائد المتعددة للجسم، إذ يعزز صحة القلب والهضم ويساهم في زيادة النشاط، كما يعزز الجسم بالعناصر الغذائية المهمة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة