في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-03-20
في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

بالنسبة لأغلب العائلات حول العالم وعلى مر التاريخ، كانت الأم تقليدياً هي من تتولى مهمة الحفاظ على الأسرة وأمور المنزل وتربية الأبناء وغيرها من المسؤوليات العظيمة التي تقوم بها بكل حب وود، كما تميل الأمهات إلى التخلي عن الكثير من أجل أسرهن ونادراً ما يحصلن على الأوسمة التي يستحقونها، عيد الأم هو الفرصة المثالية من كل عام لتذكير الأم بمدى حبها وتقديرها وملاحظتها، يمكن القيام بذلك بأبسط الأمور كمكالمة أو زيارة أو نزهة خفيفة مع الأم ومشاركة الذكريات معاً احتفالاً بهذا اليوم المميز، في هذا المقال وفي يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به!

تاريخ عيد الأم

على الرغم من أن الاحتفال بالأمهات يمكن إرجاعه إلى اليونان القديمة، إلا أن جزءًا من التقليد جاء في المملكة المتحدة وأوروبا كاحتفال خلال الصوم الكبير، يسمى "أحد الأمومة"، في حين أن التقليد هنا كان يدور حول زيارة رواد الكنيسة للكنيسة "الأم" في هذا اليوم، فقد تحول في النهاية إلى شيء أشبه بعيد الأم، إلا أنه يحدث عادةً في شهر مارس.

بدأت النسخة الحديثة من عيد الأم في شهر مايو في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين، كان الدافع الأصلي وراء هذا اليوم هو عمل آنا جارفيس، التي خطرت لها فكرة يوم لتكريم الأمهات بعد وفاة والدتها في عام 1905. وتم تنظيم اليوم الأول في عام 1907 كتجمع عبادة في الكنيسة الأسقفية في ولاية فرجينيا الغربية.

وبحلول عام 1914، أصبح اليوم رسميًا عندما وقع الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون على إجراء يعلن الاحتفال بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو، وقد اكتسب هذا اليوم شعبية في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وكذلك في أجزاء أخرى من العالم، على الرغم من أنه لا يتم الاحتفال به دائمًا في شهر مايو، حيث قاموا في بعض البلدان بتغير التاريخ ليناسب أغلب الديانات وأصبح غالباً ما يتم الاحتفال به في 21 من شهر مارس من كل عام!

كيفية الاحتفال بعيد الأم

الأم هي من يستحق كل أنواع التقدير والحب في هذا العالم! هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها احتفالاً بعيد الأم سواء بجلب الهدايا أو بإقامة بعض الاحتفالات الصغيرة وتناول العشاء وغيرها، فيما يلي إليك بعض الأفكار حول كيفية الاحتفال بعيد الأم.

إظهار التقدير للأم

أحد أفضل الأشياء في عيد الأم هو أنه بمثابة تذكير للسماح للأم بمعرفة مدى الحب والرعاية والتقدير الذي تستحقه!  ويمكن القيام بذلك من خلال مكالمة هاتفية بسيطة أو رسالة نصية أو بطاقة أو ما شابه، ولا يجب أن يقتصر الأمر على أم الشخص أيضًا، يعد هذا اليوم رائعاً لأي امرأة في العالم سواء الأم، العمة، الجدة، الخالة أو الصديقة.

في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

الخروج مع الأم

يعتبر موعد عيد الأم مناسباً للخروج والاستمتاع بالطقس الجميل، يمكن القيام بنزهة بسيطة في الحديقة مع والدتك! أو الذهاب لتسلق الجبال أو مطعم أو القيام بأي نشاط خارج المنزل معها، كما يمكنك أيضاً التوجه إلى متجر الزهور وشراء بعض الورود أو النباتات أو الأشجار التي يمكن زراعتها، وغيرها العديد من الأفكار.

في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

مشاهدة أفلام فيما يتعلق بالأم

يمكن قضاء بعض الوقت مع الأمهات في هذا اليوم المميز احتفالاً بعيد الأم بمشاركتهم مشاهدة بعض الأفلام التي تبعث الشعور بالسعادة حول موضوع علاقة الأم بابنها أو ابنتها، جرب تناول الفشار بالكراميل في هذه المناسبة أيضا!

في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

إقامة حفلة لعيد الأم

إذا كانت الأم التي يتم الاحتفال بها تحب أن تكون محاطة بالأشخاص الذين تحبهم، فهذا هو الوقت المناسب لاجتماع عائلي صغير للاحتفال بعيد الأم، مهما كان نوع الحفلة التي ستقام، كل ما يتطلبه الأمر هو بعض الديكورات الذكية، والطعام اللذيذ الذي ستستمتع به، وموسيقاها المفضلة، وربما بعض وسائل الترفيه التي من شأنها أن تجلب لها البهجة، والأهم من هذا كله لا تنس كيكة عيد الأم!

في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

مشاركة الذكريات عن الأم

ربما لا يزال أولئك الذين فقدوا أمهم يرغبون في الاحتفال بعيد الأم تعبيراً عن الحب والتقدير والاشتياق لهم! يمكن ماركة الذكريات مع الأمهات في هذا اليوم المميز وذلك من خلال أخذ الزهور إلى قبرها، والاستمتاع ببعض هواياتها المفضلة، والبحث في الصور القديمة، ومشاركة ذكرياتها مع أفراد العائلة.

في يوم عيد الأم...تعرف على تاريخه وكيفية الاحتفال به

وصفات مناسبة لعيد الأم

مهما كانت طرق الاحتفال بعيد الأم مختلفة، لا بد من تناول بعض الأطباق المختلفة سواء أكانت أطباق رئيسية أم أطباق حلويات وحتى المقبلات، ولأن أكثر ما يتم البحث عنه وتقدميه في عيد الأم هي أطباق الحلويات، فيما يلي بعض الاقتراحات والأفكار حول الوصفات المختلفة التي يمكن تحضيرها في عيد الأم.

  • الكيك: يمكن تحضير العديد من أنواع الكيك عيد الأم ومنها كيكة الفراولة، كيكة الشوكولاتة، كيكة الفانيليا  وغيرها من نكهات الكيك التي يمكن تزيينها بأي شيء يعبر عن عيد الأم.
  • تشيز كيك: التشيز كيك من أطباق الحلويات الفاخرة التي يمكن تقديمها في عيد الأم، تتعدد نكهاته وفي هذا اليوم المميز جرب تقديم تشيز كيك الفراولة مع تزيينها بعبارة عن عيد الأم مثلاً!
  • حلويات باردة: كثيراً ما يتم تقديم الحلويات الباردة في عيد الأم والتي تتميز بسهولة تحضيرها، من هذه الحلويات هي كرات الشوكولاتة، كرات جوز الهند، كيكة النسكافيه، حلى التيراميسو، بودنغ الأرز أو الفواكه وغيرها.
  • المشروبات: يمكن القيام بتحضير العديد من المشروبات المختلفة احتفالاً بعيد الأم ومنها عصير البرتقال، عصير التوت، المشروبات الغازية وحتى المشروبات الساخنة المختلفة.

الأسئلة الشائعة حول عيد الأم وكيفية الاحتفال به

والآن، بعد أن قدمنا لك تاريخ عيد الأم العالمي وكيفية الاحتفال به، فيما يلي سنقدم لك بعض الأسئلة الشائعة حول عيد الأم وكيفية الاحتفال به والتي يمكن أن تكون مهمة بالنسبة للبعض!

ما سبب اختيار يوم 21 مارس عيد الأم؟

تم تقديم عيد الأم رسميًا في مصر عام 1956 على يد الصحفي مصطفى أمين، الذي اختار أول أيام الربيع، 21 مارس على أن يكون يومًا سنويًا للاحتفال بالأم.

ما هي أفضل هدية للأم؟

يمكن تقديم العديد من الهدايا المختلفة للأم في هذا اليوم المميز ومنها بوكيه الورد، بعض المجوهرات مثل الخواتم والسلاسل، قطعة ملابس مميزة، عبوة عطر وغيرها العديد.

من هي الدول التي تحتفل بعيد الأم؟

هناك العديد من الدول التي تحتفل بعيد الأم ويمكن أن يختلف تاريخ الاحتفال حسب البلد، مثلاً تحتفل أغلب بلدان العالم العربي بما فيها الأردن ومصر وسوريا والسعودية وغيرها بعيد الأم في 21 من شهر مارس، كذلك دول جنوب أفريقيا التي تحتفل بعيد الأم في اليوم الأول من شهر مايو، والنرويج في اليوم الثاني من شهر فبراير وأخيراً الأرجنتين في اليوم الثالث من شهر أكتوبر.

يوم الأم أو عيد الأم، من أهم الأيام التي يتم الاحتفال بها كل عام تعبيراً عن قيمة الأم وتقديراً بها ولجهودها ومكانتها في الأسرة، في هذا المقال قدمنا لك العديد من صور الاحتفال التي يمكن القيام بها والاستمتاع بهذا اليوم المميز!

مقالات ذات صلة:

وصفات سهلة وسريعة حضريها مع طفلك في عيد الأم

حلويات سريعة لتحضيرها في عيد الأم

حلويات سهلة وسريعة بالشوكولاتة

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة