في عيد الأضحى المبارك...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

  • تاريخ النشر: 2024-06-15 آخر تحديث: 2024-06-16
في عيد الأضحى المبارك...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به

عيد الأضحى، والمعروف أيضاً باسم العيد الأكبر أو العيد الكبير، وهو واحدة من أهم الأعياد الدينية الإسلامية التي يحتفل فيها المسلمون بطرق عديدة حسب تشريعات الله عز وجل، يصادف اليوم الأول لعيد الأضحى اليوم العاشر من الشهر الأخير من التقويم القمري الإسلامي المعروف بذو الحجة، في مقالنا في عيد الأضحى المبارك...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به.

تاريخ عيد الأضحى

يرتبط عيد الأضحى ارتباطاً وثيقاً بموسم الحج، وهو واحدة من أركان الإسلام الخمسة، يتم الاحتفال بعيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذو الحجة، يقوم المسلمون بالذهاب إلى مكة المكرمة لتأدية الحج، ومن أهم شعائر عيد الأضحى المبارك هي تقديم التضحية الرمزية تكريماً لسيدنا إبراهيم ورؤيته لأمر الله بالتضحية بابنه إسماعيل، علامة على طاعة الله، وعندما كان سيدنا إبراهيم على وشك تنفيذ أمر الله -عز وجل- أوقفه الله وأرسل له الملاك جبريل بكبش ليذبحه بدلاً من ابنه، يتم إحياء هذه الذكرى في اليوم الأخير من فريضة الحج.

متى موعد عيد الأضحى لسنة 2024؟

يختلف موعد عيد الأضحى من سنة لأخرى حسب التقويم القمري الإسلامي، وفي سنة 2024، يصادف عيد الأضحى يوم 16 من شهر يونيو، وسينتهي بذروة الحج بعد أيام قليلة، يستمر عيد الأضحى 4 أيام متواصلة.

بماذا يختلف عيد الأضحى عن عيد الفطر؟

في عيد الفطر يتم إخراج زكاة الفطر خلال العيد، ومن نهاية شهر رمضان المبارك، وتستخدم لإطعام المساكين، وفي عيد الأضحى يتم التضحية بالحيوان وتقسيم الأضحية إلى 3 أجزاء وتقديم جزء إلى الفقراء، كذلك يختلف كل من العيدين في موعدهما، وعدد أيام الاحتفال لكل منهما أيضاً.

طرق الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

يعتبر عيد الأضحى من الأعياد الإسلامية التي يتمتع بها المسلمون حسب تشريعات الله تقديراً لها، يعتبر عيد الأضحى فرصة لجميع المسلمين على ربط العلاقات وتوثيقها وزيادة الأجر، فيما يلي بعض الطرق التي يمكن القيام بها احتفالاً بعيد الأضحى المبارك إلى جانب الذهاب للحج، والذي يعتبر من أركان الإسلام الخمسة الرئيسية.

  • الذهاب لتأدية صلاة العيد، مثل عيد الفطر، يذهب المسلمون في عيد الأضحى أيضاً لتأدية صلاة العيد في الصباح الباكر من اليوم الأول للعيد.
  • تأدية الأضحية وتوزيع اللحم، غالباً ما يقوم المسلمون القادرون على ذلك بتأدية الأضاحي وتوزيع اللحم على الفقراء والأقارب بحيث توزع ثلث الأضحية على الأسرة، الثلث الآخر يوزع على العائلة والأصدقاء، والباقي يعطى للفقراء.
  • زيارة الأقارب وتقديم العيدية، غالباً ما يقوم المسلمون بزيارة بعضهم البعض وتقديم العيدية وخاصة للأطفال.
  • التبرع بالمال للفقراء، من صور الاحتفال بعيد الأضحى المبارك هي بتقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين.
  • لا تخلو سفرة ضيافة أي عيد من الحلويات، يتم تحضير الحلويات المختلفة، ومن أهمها معمول العيد والذي يقدم مع القهوة العربية السادة.
  • شراء الملابس الجديدة، من أهم صور الاحتفال أيضاً وخاصة للأطفال هي بشراء الملابس الجديدة ولبسها في عيد الأضحى المبارك.

عيد الأضحى من الشعائر الإسلامية التي يتم الاحتفال بها سنوياً، في هذا المقال، وفي عيد الأضحى المبارك...تعرف على تاريخه وطرق الاحتفال به تقديراً وتعظيماً لهذه الشعائر الإسلامية، عيد الأضحى فرصة لتوثيق العلاقات وتحسينها وزيارة الأقارب وإدخال السعادة لقلوبهم وقلوب الأطفال والفقراء والمساكين.

مقالات ذات صلة:

طريقة تحضير خروف مكتف لمائدة عيد الأضحى

أشهى وصفات اللحوم في عيد الأضحى

أطباق اللحم المتنوعة جربيها في عيد الأضحى

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة