12 فائدة صحية للرمان

  • تاريخ النشر: 2021-10-11 آخر تحديث: 2021-11-07
12 فائدة صحية للرمان

الرمان من بين أكثر الفواكه صحة على وجه الأرض، أنه يحتوي على مجموعة من المركبات النباتية المفيدة، لا مثيل لها من قبل الأطعمة الأخرى.

أظهرت الدراسات أنه قد يكون لها فوائد عديدة لجسمك، وربما تقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة، فيما يلي 12 فائدة صحية قائمة على الأدلة للرمان.

مليء بالعناصر الغذائية الهامة

الرمان عبارة عن شجيرة تنتج فاكهة حمراء، تصنف فاكهة الرمان على أنها توت، ويبلغ قطرها حوالي 5-12 سم، إنه أحمر مستدير ويبدو مثل تفاحة حمراء ذات ساق على شكل زهرة.

قشر الرمان سميك وغير صالح للأكل لكن بداخله توجد مئات البذور الصالحة للأكل، كل بذرة محاطة ببذرة حمراء وعصرية وحلوة تُعرف باسم أريل، البذور والنباتات هي الأجزاء الصالحة للأكل من الفاكهة تؤكل إما نيئة أو معالجتها في عصير الرمان ولكن يتم التخلص من القشر.

يحتوي الرمان على عنصر غذائي مثير للإعجاب حيث يحتوي كوب واحد من الشراب (174 جرامًا) على:

الألياف 7 جرام
البروتين 3 جرام

كما يحتوي فيتامين ج، فيتامين ك، الفولات، البوتاسيوم، كما أن حبات الرمان حلوة جدًا حيث يحتوي كوب واحد على 24 جرامًا من السكر و 144 سعرة حرارية.

ومع ذلك فإن الرمان يتألق حقًا في ثروته من المركبات النباتية القوية والتي يمتلك بعضها خصائص طبية قوية.

يحتوي على مركبين نباتيين لهما خصائص طبية قوية

يحتوي الرمان على مادتين فريدتين مسئولتين عن معظم فوائدهما الصحية.

بونيكالاجين

هي مضادات الأكسدة القوية للغاية الموجودة في عصير الرمان والقشر، إنها قوية جدًا لدرجة أن عصير الرمان يحتوي على ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة للنبيذ الأحمر والشاي الأخضر.

عادة ما يتم صنع مسحوق ومسحوق الرمان من القشر نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

حمض البونيك

حمض البونيك الموجود في زيت بذور الرمان هو الأحماض الدهنية الرئيسية في الشجر، إنه نوع من حمض اللينوليك المترافق مع تأثيرات بيولوجية قوية.

له تأثيرات مذهلة مضادة للالتهابات

الالتهاب المزمن هو أحد المحركات الرئيسية للعديد من الأمراض الخطيرة، وهذا يشمل أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وحتى السمنة.

يحتوي الرمان على خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي تتوسطها إلى حد كبير الخصائص المضادة للأكسدة في Punicalagins.

أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أنها يمكن أن تقلل من النشاط الالتهابي في الجهاز الهضمي وكذلك في سرطان الثدي وخلايا سرطان القولون.

وجدت دراسة واحدة لمدة 12 أسبوعًا على مرضى السكري أن 1.1 كوب (250 مل) من عصير الرمان يوميًا قلل من علامات الالتهاب CRP و interleukin-6 بنسبة 32٪ و 30٪ على التوالي.

إذا كنت مهتمًا بتقليل الالتهابات في جسمك فإن الرمان يعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي.

قد يساعد في مكافحة سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو نوع شائع من السرطان لدى الرجال، تشير الدراسات المعملية إلى أن مستخلص الرمان قد يبطئ تكاثر الخلايا السرطانية ويؤدي حتى إلى موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا في الخلايا السرطانية.

مستضد البروستاتا النوعي (PSA) هو علامة دم لسرطان البروستاتا، الرجال الذين تضاعفت مستويات المستضد البروستاتي النوعي لديهم في فترة قصيرة من الزمن معرضون لخطر متزايد للوفاة من سرطان البروستاتا.

ومن المثير للاهتمام وجدت دراسة بشرية أن شرب 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا زاد من وقت مضاعفة PSA من 15 شهرًا إلى 54 شهرًا وهي زيادة هائلة.

وجدت دراسة متابعة تحسينات مماثلة باستخدام نوع من مستخلص الرمان يسمى POMx.

قد يكون الرمان مفيدًا أيضًا لمنع سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا عند النساء، قد يمنع مستخلص الرمان تكاثر خلايا سرطان الثدي حتى قتل بعضها.

ومع ذلك فإن الأدلة تقتصر حاليًا على الدراسات المختبرية، هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل تقديم أي مطالبات.

الرمان قد يخفض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد العوامل الرئيسية المسببة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

في إحدى الدراسات كان لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم بعد تناول 5 أونصات من عصير الرمان يوميًا لمدة أسبوعين.

ووجدت دراسات أخرى آثارًا مماثلة خاصةً بالنسبة لضغط الدم الانقباضي وهو الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم.

قد يساعد في مكافحة التهاب المفاصل وآلام المفاصل

التهاب المفاصل مشكلة شائعة في الدول الغربية، هناك العديد من الأنواع المختلفة ولكن معظمها ينطوي على شكل من أشكال الالتهاب في المفاصل.

بالنظر إلى أن المركبات النباتية الموجودة في الرمان لها تأثيرات مضادة للالتهابات، فمن المنطقي أنها يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات المختبرية تشير إلى أن مستخلص الرمان يمكن أن يمنع الإنزيمات المعروفة بتلفها للمفاصل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

ثبت أيضًا أن هذا المستخلص يخفف التهاب المفاصل لدى الفئران، لكن الأدلة من الأبحاث المستندة إلى الإنسان محدودة للغاية حتى الآن.

قد يقلل عصير الرمان من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعد أمراض القلب حاليًا السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم،  إنه مرض معقد مدفوع بالعديد من العوامل المختلفة، قد يساعد حمض البونيك وهو الأحماض الدهنية الرئيسية في الرمان في الحماية من عدة خطوات في عملية أمراض القلب.

أظهرت دراسة استمرت 4 أسابيع على 51 شخصًا لديهم مستويات عالية من الدهون الثلاثية أن 800 مجم من زيت بذور الرمان يوميًا قللت بشكل كبير من الدهون الثلاثية وحسنت نسبة الدهون الثلاثية HDL .

نظرت دراسة أخرى في آثار عصير الرمان لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وارتفاع الكوليسترول في الدم، لاحظوا انخفاض كبير في الكوليسترول الضار LDL فضلا عن التحسينات الأخرى.

كما تم عرض عصير الرمان في كل من الدراسات الحيوانية والإنسانية لحماية جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة، وهي إحدى الخطوات الرئيسية في الطريق نحو أمراض القلب.

أخيرًا خلص أحد التحليلات البحثية إلى أن عصير الرمان يقلل من ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

عصير الرمان قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب

يمكن أن يضعف الضرر التأكسدي تدفق الدم في جميع مناطق الجسم بما في ذلك أنسجة الانتصاب، ثبت أن عصير الرمان يساعد في زيادة تدفق الدم والاستجابة للانتصاب في الأرانب.

في دراسة أجريت على 53 رجلاً يعانون من ضعف الانتصاب ظهر أن الرمان له بعض الفوائد لكنه لم يكن ذا دلالة إحصائية.

يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية

يمكن أن تساعد المركبات النباتية الموجودة في الرمان في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، على سبيل المثال ثبت أنها تحارب بعض أنواع البكتيريا وكذلك خميرة المبيضات البيضاء.

قد تكون التأثيرات المضادة للبكتيريا والفطريات وقائية أيضًا ضد الالتهابات والالتهابات في فمك، وهذا يشمل حالات مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان والتهاب الفم.

قد يساعد الرمان في تحسين الذاكرة

هناك بعض الأدلة على أن الرمان يمكن أن يحسن الذاكرة، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى الجراحة أن 2 جرام من مستخلص الرمان منع حدوث عيوب في الذاكرة بعد الجراحة.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 28 من كبار السن الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة أن 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا حسنت بشكل ملحوظ علامات الذاكرة اللفظية والبصرية.

تشير الدراسات التي أجريت على الفئران أيضًا إلى أن الرمان قد يساعد في محاربة مرض الزهايمر.

قد يحسن الرمان أداء التمرين

أظهرت دراسة أجريت على 19 رياضيًا يجرون على جهاز الجري أن جرامًا واحدًا من مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من التمرين يعزز بشكل كبير من تدفق الدم، ويؤخر ظهور التعب ويزيد من كفاءة التمرين.

الرمان غني بالنترات الغذائية والتي ثبت أنها تحسن أداء التمارين الرياضية، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات ولكن يبدو أن الرمان مثل البنجر قد يكون مفيدًا للأداء البدني.

يعتبر الرمان من أكثر الأطعمة صحة على وجه الأرض فهو مليء بالعناصر الغذائية والمركبات النباتية القوية.

لها فوائد واسعة النطاق وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل وحالات التهابية أخرى.

والأكثر من ذلك أنها قد تعزز ذاكرتك وأداء التمارين، إذا كنت ترغب في جني الفوائد الصحية العديدة التي يجب أن يقدمها الرمان، إما أن تأكل الشوربة مباشرة أو اشرب عصير الرمان.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة