فوائد التمر على الريق في رمضان

  • تاريخ النشر: 2021-04-19 آخر تحديث: 2024-03-10
فوائد التمر على الريق في رمضان

تعد فوائد التمر على الريق في شهر رمضان، عديدة لمد  جسم الإنسان بالطاقة، وتتضمن مميزات بدء الإفطار بالتمر بعد أذان المغرب، وساعات الصيام الطويلة، في الحصول على سكريات طبيعية بسيطة سهلة الهضم والامتصاص، والتي تعمل على رفع سكر الدم، وإمداد الجسم بالطاقة مباشرة، فور تناولها، حيث القيام بتأهيل الجسم على إستقبال الوجبات الغذائية اللاحقة، والحماية من التلبك المعوي.

التمر واحد من أفضل الأطعمة الحلوة ذات القيمة الغذائية العالية والمفيدة لجسم الإنسان، تناول التمر في شهر رمضان، قبل تناول وجبة الإفطار، يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية، والمعادن والفيتامينات، فهو الخيار الأفضل لمد الجسم بالطاقة طوال الصيام، ويحتوي التمر على سعرات حرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، إضافة إلى وجود كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي كل 100 غرام من التمر على 75 غرام من الكربوهيدرات، 1.81 غرام من البروتينات، 0.15 غرام من الدهون، 6.7 غرام من الالياف الغذائية، 66.5 غرام من السكر، لذلك تناول التمر على الريق في الإفطار يساعد في تعزيز صحة الإنسان، والحفاظ على أعضاء الجسم، حيث يساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.

شاهدي أيضاً: 7 نصائح هامة لتغذيتك خلال شهر رمضان

فوائد التمر للمعدة

يعمل التمر على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فهو مصدر غني بالألياف الغذائية، حيث يساهم في الوقاية من بعض الإضطرابات المعوية، وتحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك والإسهال، وتضبط عملية الهضم بدون مشاكل، ويساهم في الوقاية من التهابات الأمعاء والقولون نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا، ودوره في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما يعمل على الوقاية من البواسير وسرطانات الجهاز الهضمي.

فوائد التمر لطاقة الجسم

يلعب التمر دوراً حيوياً في علاج "فقر الدم"، والذي يكون ناتجاً عن نقص الحديد، فهو يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، في احتواء التمر على نسبة عالية من  الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، حيث جميعها تمد الجسم بالطاقة اللازمة والتي يحتاجها في شهر رمضان، خاصة بعد تناول الإفطار وساعات الصيام، يحتوي التمر على البوتاسيوم فهو يساعد الأعصاب  على القيام بفعالية أكبر،  إضافة إلى ذلك فإن مكونات التمر تعمل على زيادة اليقظة، وسرعة البديهة، ورد الفعل على المحفزات المختلفة.

فوائد التمر للقلب

يساعد التمر على تعزيز صحة القلب، فهو مصدر غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية، مما يتسبب في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ويساعد التمر في الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.

ويساهم التمر دور في التقليل من أمراض القلب وإلتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة .

فوائد التمر لمرضى السكري

عند تناول مريض السكر التمر  باعتدال حيث مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، مثل: الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.

فوائد التمر للأطفال

يسهم التمر كغذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، خاصة في المراحل الأولى للأطفال، حيث يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.

فوائد التمر للبشرة والشعر

يساهم التمر الغني بالعناصر المهمة من ألياف غذائية ومضادات قوية للأكسدة ، والبروتينات والدهون، على مقاومة التجاعيد التي تظهر في البشرة مع مقاومة ظهور علامات تقدم السن على البشرة والحفاظ على نضارتها وإشراقها، وتعزيز صحة الشعر وتقويته، مع المساعدة في تقوية شعر الحواجب.

فوائد التمر لزيادة الوزن

يعد التمر واحد من الأطعمة، التي تتواجد ضمن قائمة خيارات الحميات الصحية التي تستهدف زيادة الوزن، لأصحاب الأجسام النحيفة، والتي تتطلب مدخول عالي من السعرات الحرارية، حيث يحتوي على مستوي عالي من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، لذلك هو يسبب زيادة الوزن في تناوله بكثرة.

فوائد التمر للرجيم

يعد التمر واحد من الثمرات التي يتم وضعها ضمن نظام الرجيم أو تخسيس الوزن، حيث أكدت الدراسات أن انخفاض السكر في الدم يعمل على تحفيز الجوع، وعند تناول التمر الغني بالسكريات البسيطة يتم تحفيز الشعور بإمتلاء المعدة والشبع، وبالتالي الامتناع عن تناول كميات أكبر من الطعام، كما أنه يتميز بمحتواه العالي من الألياف، مما يساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع، لذلك هو واحد من الأطعمة المهمة للرجيم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة