فوائد البطاطا الحلوة للصحة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: 2019-11-24 آخر تحديث: 2023-12-30
فوائد البطاطا الحلوة للصحة

لا شك أن للبطاطا الحلوة مذاق لذيذ ومحبب لدى الكثيرين لذلك نجدها موجودة في البيوت إلى جانب الأطباق الشهية، ولكن مع قراءة المقال التالي سوف نجد أن للبطاطا الحلوة فوائد عديدة قد تتعدى لذة طعمها وأهميته.

فوائد البطاطا الحلوة الصحية

  • للبطاطا الحلوة فائدة في إمداد الجسم بفيتامين (أ)

بينت منظمة أكثر الأطعمة الصحية في العالم (The World’s Healthiest Foods Organization) في مقال لها أن البطاطا الحلوة تعتبر مصدراً مهماً لفيتامين (أ)

حيث أن كمية 3.5 وقية من البطاطا الحلوة تحوي على ما بين 100-600 ميكرو غرام من فيتامين (أ)، ولا شك أن لفيتامين (أ) أهمية كبيرة لصحة الجسم منها، صحة العيون وتحسين الرؤية ومقاومة الالتهابات.

 
  • لها دور في مقاومة الإصابة بسرطان البروستاتا

نشرت مجلة السرطان في عام 2013 دراسة بينت أن البطاطا الحلوة تقاوم الإصابة بمرض سرطان البروستات من خلال مضادات الأكسدة التي تحتويها.

فبعد استخدام تقنية الكروماتوغرافي (وهي تقنية تحليل المواد الغذائية عن طريق الاستشراب والتفريق اللوني) تم إيجاد مركب البوليفينول العضوي نشطاً بشكل ملحوظ في البطاطا الحلوة.

ويعد البوليفينول من المركبات العضوية التي تمنع تشكل الخلايا السرطانية وتوقف نموها وتطورها.

 
  • تساهم البطاطا الحلوة في تجديد خلايا البشرة

بين الدكتور الأمريكي جوش أكسي Josh Axe الذي يشارك في تقديم بعض حلقات برنامج Dr Oz في مقال له عن أهمية البطاطا الحلوة، أن تناول البطاطا الحلوة يساعد على تجديد خلايا البشرة.

من خلال احتوائها على البيتا كاروتين الذي يساعد على دفع فيتامين (أ) في الجسم إلى تجديد خلايا البشرة، بالإضافة إلى قدرتها على إبقاء البشرة رطبة ونضرة.

 
  • دور البطاطا الحلوة في التخسيس وخسارة الوزن الزائد

وفقاً لموقع (Mayo Clinic) الطبي المتخصص في أحد المقالات عن برنامج لخسارة الوزن عبر الأغذية الصحية، ذكرت أن البطاطا الحلوة تحتوي على الكربوهيدرات البطيئة.

أي التي تبقى في الجهاز الهضمي لفترة أطول، فتساعد في السيطرة على الشهية وتأخير الجوع، مما يؤدي إلى السيطرة على الوزن وتوازن نسبة السكر في الدم.

 
  • فائدة البطاطا الحلوة في تعزيز مناعة الجسم ومقاومة الالتهابات

بين موقع (Organic Facts) المؤلف من عدة مختصين هدفهم نشر الوعي الصحي والتغذية الجيدة في مقال له عن أهمية البطاطا الحلوة، أنها تساعد على تقوية مناعة الجسم نظراً لغناها بالبيتا كاروتين، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة الرئيسية المهمة للجسم.

مع الفيتامين (سي) وفيتامين (ب) المركب (B Complex)، بالإضافة للحديد والفوسفور، واللذين يعدان ممتازين لتعزيز نظام المناعة الذي يقاوم الكثير من الأمراض.

هذا وقد بين موقع البطاطا الحلوة التابع لولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية (NCSweetpotatoes) في مقال له أن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين C، الذي يساعد على مقاومة الالتهابات والتخفيف منها إن حصلت بالإضافة إلى احتوائها على المنغنيز الذي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

ما هو الموطن الأصلي للبطاطا الحلوة؟

بينت مكتبة الكونغرس الأمريكي (Library of Congress) في استبيان لها عام 2010 أنه وبالبحث عن سجلات زراعة البطاطا الحلوة وُجد أن زراعتها تعود إلى العام 750 قبل الميلاد في البيرو.

وعند وصول كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد في أواخر القرن الخامس عشر انتشرت البطاطا الحلوة في أمريكا الجنوبية والوسطى ومن ثم إلى جميع أنحاء العالم.

الفرق بين البطاطس العادية والبطاطا الحلوة

بالرغم من تشابه الاسم إلا أن الصفة مختلفة، والطعم والفوائد تختلف أيضاً، فالبطاطا المالحة أو ما نسميها العادية غالباً ما تكون بيضاء اللون وقشرتها صفراء، وتعود لفصيلة النباتات الباذنجانية

أما البطاطا الحلوة لونها يتراوح بين الأصفر والأحمر والأبيض، ولون قشرتها بين الأحمر والبنفسجي والأبيض حسب البيئة التي تزرع بها وتعود لفصيلة النباتات المحمودية، أما عن القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة سوف نعددها بالآتي كما أوردها موقع ويب طب:

 

جدول يوضح القيم الغذائية التي تحتويها البطاطا الحلوة

القيمة الغذائية في 100 غم من البطاطا الحلوة المقشورة والنيئة

القيم الغذائية الكمية
سعرات حرارية 86
كربوهيدرات 20 غم
بروتين 2 غم
دهون 0 غم
الياف 3 غم
بوتاسيوم 337 ملغم
كالسيوم 30 ملغم
مغنيسيوم 25 ملغم
حديد 0.6 ملغم
فيتامين A 14185 وحدة دولية
فيتامين B6 0.2 ملغم
فيتامين c 2.4 ملغم
 

ملاحظات وتنبيهات حول الآثار الجانبية لتناول كميات كبيرة من البطاطا الحلوة

تفتقد البطاطا الحلوة للفيتامينات الأساسية للجسم منها، فيتامين D وفيتامين B12، والتي تعتبر بدورها مغذيات رئيسية تساعد على منع هشاشة العظام من خلال تعزيز امتصاص الكالسيوم، وعلى تقوية مناعة الجسم ومحاربة البكتريا والفيروسات.

ولا يعني ذلك أن تناولك للبطاطا الحلوة من الممكن أن يسبب لك نقصاً في الفيتامينات، لكن إن كانت البطاطا الحلوة جزءاً أساسياً من نظامك الغذائي عليك تناول أنواع غذائية أخرى معها لمنع حدوث نقص في الفيتامينات عندك.

إن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات في البطاطا الحلوة والتي تعتبر مصدراً رئيسياً للطاقة في الجسم، من الممكن أن يتم تحويل تلك الكربوهيدرات إلى دهون ومن ثم تقل مرونة الأوردة؛ مما يسبب أمراضاً قلبية ما إن تم تناول كميات كبيرة منها دون الانتباه إلى نسبة الكربوهيدرات المتناولة.

 

هل يوجد اسم آخر للبطاطا الحلوة؟

من أهم ميزات البطاطا الحلوة أنه لا يمكن الإخطاء بلفظ اسمها كما أنه لا يمكن أن يحدث التباس أثناء البحث عنها في الأسواق ومحال الخضراوات وذلك كونها تعرف باسم "البطاطا الحلوة" في جميع دول العالم العربي.

إلا أنها في سوريا وخاصة مدينة دمشق في مناطقها الشمالية قد تسمي البطاطا الحلوة باسم "كماية" لكن هذا يعتبر مجرد اسم إضافي، حيث أن جميع السوريين يعرفون البطاطا الحلوة بهذا الاسم.

هكذا.. نكون قد تعرفنا على فوائد البطاطا الحلوة ومضارها مع تعداد القيم الغذائية التي تحملها، لذلك من الجيد ضم صنف البطاطا الحلوة إلى قائمة طعامك حتى تستمد منها الغذاء المفيد والصحي والذي يدعم صحتك جيداً.